على مكافحة المخدرات - Over-the-counter drug

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية

أدوية فوق الطاولة بالإنغليزية: Over The Counter أو اختصاراً (OTC) هي الأدوية التي يمكن صرفها دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول (ادول .فيفادول .بنادول) والملينات ومضادات الحموضه ومناهضات مستقبلات الهيستامين H2 مثل الرانتدين 75مج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حركة أدوية العناية الذاتية / المداواة الذاتية[تحرير | عدل المصدر]

بدأ تاريخ حركة أدوية الرعاية الذاتية في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي. فقد كان هناك تقدّم هائل خلال هذه الحقبة الزمنية تجاه الاعتماد على النفس أو الرعاية الذاتية بهدف الوصول لصحة جيدة وتضمينها في آلية صنع القرار المُتعلّقة بالمرض وعلاجه. كما سمحت التقنيات الحديثة مثل أجهزة الكومبيوتر والانترنت للمستهلكين بالوصول لكم وافر من المعرفة الطبية وجعلتها في متناول أيديهم.


دور الصيدلاني في المعالجة بالأدوية المتاحة دون وصفة[تحرير | عدل المصدر]

يقوم الصيدلاني كواحد من أكثر الاختصاصين خبرة بدور كبير في التأثير على انتقاء المريض لأدوية الـ OTC. وقد أظهر البحث أن 52% من المرضى يستشيرون الصيدلاني لاختيار دواء الـ OTC المناسب.[1]

ولأن الصيدلاني هو خبير المعالجة الدوائية فإنه يقوم بدور مهم في نصح المرضى لاختيار دواء الـ OTC المناسب لحالتهم. يستهلك الأمريكيون أكثر من 50 مليار دولار على المضغوطات المسكنة للألم سنوياً للمعالجة الذاتية لبعض المشكلات الصحية مثل أوجاع الرأس وأوجاع العضلات والتهاب المفاصل. لا يكترث المستهلكون عادةً لقراءة اللصاقات لتجنّب سوء استخدام المنتج، فهم لا يدركون مخاطر أو فوائد الأدوية التي يتناولونها. ومعظهم لا يقرأون اللصاقة بشكل صحيح. ويمكن أن يستفسر المرضى عن تعليمات الاستخدام من خلال الصيدلاني أو حتى من خلال اسم منتج الـOTC.

أظهرت دراسة [2] أجراها كل من Sclar و Robinson و Skaer أن قيام طالب صيدلة بالسنة الأخيرة بإسداء النصح للمرضى قد أسفر عن تغيير بقرارات الشراء لدى 42% من الزبائن وقد سبّب هذا الأمر انخفاضاً في نفقات الـ OTC بمعدل 1.53 دولار لكل زبون. وقد أشارت هذه الدراسة أيضاً إلى أنّ مدة الاستشارة تؤثر بشكل ملحوظ على الزبائن في تغيير قرارهم النهائي بالشراء. كما يساعد الصيدلاني المريض بمعرفة إن كان لدوائه أي تآثرات (دوائية - دوائية) أو (دوائية - غذائية).

تعديل صفة الأدوية حسب الإتاحة[تحرير | عدل المصدر]

يمكن أن ينقل الدواء من تصنيف دواء بوصفة إلى دواء بغير وصفة بعد التأكد من سلامة هذا التغيير ، ويمكن أن يتم العكس في حالات أقل حدوثاً. ومن الأمور التي نوقشت قريباً تحويل دواء لوراتيدين إلى البيع دون وصف. والجدير بالذكر أن النظام البريطاني يعتمد ثلاثة تصنيفات

  • دواء بوصفة طبية
  • دواء يصرفه الصيدلي
  • دواء يشتريه المريض دون مشورة

ويناقش في الولايات المتحدة اعتماد مبدأ الحالة الوسيطة التي يتحكم بها الصيدلي لبعض الأدوية أو لجرعات عالية من أدوية تباع دون وصفة

ما هي تلك الأدوية؟[تحرير | عدل المصدر]

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

  • [1] FREE software to better understand OTC drug and drug interaction. Consumer can freely download software in smart phone or use web widget to check drug-drug interaction.;
  • [2] The Tan Sheet is the weekly source of OTC industry news in the US;
  • [3] OTC Product News comments on news and events effecting the OTC industry;
  • Over-the-counter (OTC) Medicines at FamilyDoctor.org, maintained by the American Academy of Family Physicians. Contains extensive information on over-the counter drugs and their responsible use, including specific guidance on several drug classes in question-and-answer format and information on common drug interactions.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع[تحرير | عدل المصدر]

  • Encyclopedia of Pharmaceutical Technology, third edition, Non Prescription Drugs
  1. ^ Alkhawajah, A.M.; Eferakeya, A.E. The role of pharmacists in patients’ education on medication. Public Health 1992, 106 (3), 231–237.
  2. ^ Sclar, D.A.; Robinson, L.M.; Skaer, T.L. Pharmacy consultation and over the counter medication purchasing outcomes. Over the counter medication intervention project team. J. Clin. Pharm. Ther. 1996, 21 (3), 177–184.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة: