أدولف مينزل - Adolph Menzel

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
أدولف فون منتسل.

أدولف فرديريك إردمان فون منتسل Adolph Friedrich Erdmann von Menzel، (و. 8 ديسمبر 1815 - ت. 9 فبراير 1905)، هو فنان ألماني، اشتهر في التصوير، الرسم، الحفر، والتصميم.

عُرف منتسل في عصره واحداً من أهم الرسامين الذين عالجوا ـ في قسمٍ كبيرٍ من أعمالهم ـ الأحداث التاريخيّة الوطنية لبلادهم؛ ما جعل هذه الأعمال تحظى بإعجاب عامة الناس، وتنال رضاهم وترضي أذواقهم، ولاسيما أنه نفذها بدقة واقعيّة توثيقية عالية، وكانت غالبية موضوعات هذه اللوحات والرسوم تدور حول توسع بروسيا وفتوحاتها في عصره؛ ما جعل بعضهم يصنفها في خانة الفن الدعائي التحريضي.

رفع منتسل شعار لا يوم من دون رسم واتخذه عقيدةً ونبراساً، وقام بتنفيذه عملياً في تصويره للعالم المحيط به.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته[تحرير | عدل المصدر]

ولد أدولف فون في برسلاو ، وتوفي في العاصمة الألمانية برلين. كان منتسل قصيراً وضئيلاً لا يتجاوز طوله 125 سم؛ ما جعله لافتاً للانتباه، ومحطاً للاستغراب والتعليقات والتندر. وصفه أحد رفاق الفنان الفرنسي إدغار ديغا بالقول: «رجل قصير وضئيل، يضع نظارات ويتكلم القليل، يشرب الشمبانيا، ويمارس الرسم السريع».


عمله[تحرير | عدل المصدر]

الطباعة الحجرية[تحرير | عدل المصدر]

خلف منتسل والده في مهنة الطباعة الحجرية Lithographie وأدار المشغل من بعده. علم نفسه بنفسه، وأعال أسرته وهو في السابعة عشرة من عمره. بدأ مزاولة التصوير بالألوان الزيتية عام 1837، وبسبب الحساسية العالية التي عالج بها اللون والضوء في لوحاته، وضربات فرشاته الحرة والعفوية، بشر بالانطباعيّة الفرنسيّة، واستشرف ولادتها. [1]

لم تقتصر براعة منتسل وموهبته على معالجة اللوحات والرسوم المتعددة الموضوعات والتقانات، بل تجاوزتها إلى المحفورات المنفذة والمطبوعة بوساطة الحجر (الليتوغراف) وهي التقانة التي أخذها عن والده، وزاولها بعده، محققاً فيها نجاحات كبيرة.

الرسم الجرافيكي[تحرير | عدل المصدر]

رسم بالقلم الرصاص لمنتسل، 1891.


رسوماته[تحرير | عدل المصدر]

Emilie Menzel Asleep، ح. 1848. زيت على ورق، 46.8 x 60 سم. Hamburger Kunsthalle.

وصل من أعمال هذا الفنان أكثر من عشرة آلاف رسم ولوحة، أهلته لأن يصنَّف رائداً للواقعيّة الألمانية التي وصل بها إلى حد التماهي مع الصورة الضوئيّة، لدقة الرسم الذي عالج به عناصر لوحاته وموضوعاتها، ومع ذلك لم تخل أعماله من نزعة التجديد والابتكار والابتعاد عن التقاليد والأعراف التي سادت الفن في عصره، وهذه الخصائص والمقومات مجتمعة جعلت منه أشهر فناني ألمانيا وأكثرهم شعبيةً.

يُحدد الباحثون والنقاد مطلع عام 1880 بدايةً حقيقية لانطلاق شهرة منتسل وانتشارها، ويُرجعون هذه الشهرة إلى الأربعمئة لوحة التي أنجزها لكتاب «تاريخ فريدريش الكبير» History of Friedrich the Great بحرفيّة فنيّة عالية، ونزعة تأريخية دقيقة، ما جعل من هذه الأعمال وثيقة مهمة لتاريخ بروسيا، خصوصاً في فترة حكم فريدريش الكبير. من هذه الأعمال لوحات تصوّر حفلات فريدريش في قصره، وأخرى تصوّر جوانب من بلاط الملك فيلهِلم الأول Wilhelm I ومنها لوحة تحمل اسم «عشاء حفل راقص» منفذة عام 1878، تصوّر هذا الملك وهو يتناول طعامه بشهيّة واضحة.

تفرغ منتسل بدءاً من عام 1840 لتنفيذ لوحات ورسوم صغيرة الحجم، تناول فيها الشوارع والمناظر الطبيعية، أظهرت بجلاء أسلوبه المتميز ورؤيته الفنية غير التقليدية في معالجة عناصر عمله الفني ومفرداته، حيث أخذها من زوايا عالية أحياناً، ومنخفضة أحياناً أخرى، ما قاده للخروج بأسلوبية متفردة، توقف عندها الفنانون والنقاد مطولاً، كما أثارت إعجاب الناس ونالت رضاهم.

إلى جانب موضوعات الشوارع والمناظر الطبيعيّة، وحياة البلاط، والتأريخ للأحداث والوقائع الوطنيّة في عصره؛ صوّر منتسل في عددٍ من أعماله موضوعات صناعية كلوحة «الطاحون» المنفذة عام 1875. ومن أعماله المعروفة، لوحة «غرفة مع بلكون» المنفذة عام 1845، ولوحة «أخت الفنان في غرفة الجلوس» المنفذة عام 1847.

سنواته الأخيرة[تحرير | عدل المصدر]

ضريح منتسل في برلين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور[تحرير | عدل المصدر]


هوامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ محمود شاهين. "مِنْتسِل (أدولف فون ـ)". الموسوعة العربية.

المصادر[تحرير | عدل المصدر]


  • Eisler, Colin. Masterworks in Berlin: A City's Paintings Reunited. Bulfinch, 1996. ISBN 0-8212-1951-0
  • Fried, Michael. Menzel's Realism: Art and Embodiment in Nineteenth-Century Berlin. London and New Haven: Yale University Press, 2002. ISBN 0-300-09219-9
  • Keisch, Claude, et al. Adolph Menzel 1815-1905: Between Romanticism and Impressionism. London and New Haven: Yale University Press, 1996. ISBN 0-300-06954-5

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/أدولف_فون_منتسل"