أدلاي ستيفنسون الثاني - Adlai Stevenson II

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
Adlai Stevenson II
AdlaiEStevenson1900-1965.jpg
5th United States Ambassador to the United Nations
في المنصب
قالب:En dash range
الرئيسJohn F. Kennedy
Lyndon B. Johnson
سبقهJames Jeremiah Wadsworth
خلـَفهArthur Goldberg
31st Governor of Illinois
في المنصب
قالب:En dash range
النائبSherwood Dixon
سبقهDwight H. Green
خلـَفهWilliam Stratton
تفاصيل شخصية
وُلِد
Adlai Ewing Stevenson II

(1900-02-05)فبراير 5, 1900
Los Angeles, California, U.S.
توفييوليو 14, 1965(1965-07-14) (عن عمر 65 عاماً)
London, England, UK
المثوىEvergreen Cemetery
الحزبDemocratic
الزوجEllen Borden (ز. 1928; ط. 1949)
الأنجال3, including Adlai
الأقاربLewis Stevenson (Father)
التعليمPrinceton University (BA)
Northwestern University (JD)
الخدمة العسكرية
الولاء الولايات المتحدة
الفرع/الخدمة البحرية الأمريكية
سنوات الخدمة1918
الرتبةE2 SM USN.png Seaman Apprentice

أدلاي يوِنغ ستيفنسون الثاني (5 فبراير 1900 - 14 يوليو 1965) هو محامي وسياسي ودبلوماسي أمريكي، عرف ببلاغته في الخطابات العامة ومساندته للقضايا التقدمية في الحزب الديمقراطي. خدم ستيفنسون في العديد من المناصب في الحكومة الاتحادية خلال الثلاثينيات والأربعينات، بما في ذلك إدارة التكيف الزراعي، الإدارة الاتحادية للكحول، وزارة البحرية الأمريكية، وزارة الخارجية الأمريكية. وفي عام 1945، عمل في اللجنة التي أسست الأمم المتحدة، وكان عضوا في وفود البلاد الأولية إلى الأمم المتحدة. وكان حاكم ولاية إلينوي الحادي والثلاثين من 1949 إلى 1953، وحصل على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في انتخابات 1952 و 1956.

تلقى ستيفنسون هزيمة ساحقة في السباقين أمام الجمهوري دوايت آيزنهاور. وسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة للمرة الثالثة في انتخابات عام 1960، ولكن البطاقة كانت من نصيب السيناتور جون كينيدي من ماساتشوستس. وعينه الرئيس كينيدي بعد انتخابه سفيرا للبلاد لدى الأمم المتحدة. خدم ستيفنسون في هذا المنصب من 1961 إلى 1965. توفي في 14 يوليو 1965 بسبب قصور في القلب (بعد أن تعرض لنوبة قلبية) في لندن، عقب حضوره لمؤتمر للأمم المتحدة في سويسرا. تلقى جنازة عامة في مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة ومدينته بلومنجتون في إلينوي، ثم دفن في مدافن عائلته في مقبرة إيفرغرين في بلومينغتون.

كتب عنه المؤرخ البارز آرثر ماير شليزنجر، والذي كان يعمل كأحد كتاب خطاباته، أنه كان "شخصية إبداعية كبيرة في السياسة الأمريكية، فقد قلب الحزب الديمقراطي رأسا على عقب في الخمسينيات... وكان بالنسبة لولايات المتحدة والعالم صوت أمريكا العقلانية والمتحضرة والمتطورة، حيث جلب جيل جديد من السياسيين، وحرّك مشاعر ملايين الناس في الولايات المتحدة والعالم".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم[تحرير | عدل المصدر]

تعلم في جامعة برنستون، وكلية هارفارد للحقوق.


مراجع[تحرير | عدل المصدر]

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

قالب:بذرة سياسي أمريكي