أحداث مايو 1968 في فرنسا - May 1968 events in France

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
أحداث مايو 1968 في فرنسا
جزء من احتجاجات 1968
ملصق بالشارع يؤيد الانتفاضات، ويصور مصنع محتل. "مايو 68: بداية صراع طويل."
ملصق بالشارع يؤيد الانتفاضات، ويصور مصنع محتل. "مايو 68: بداية صراع طويل."
التاريخمايو-يونيو 1968
المكان
معظمها في باريس، فرنسا
الطرقاحتلالات، اضرابات مشاغبة، اضرابات عامة
أسفرت عنانتخابات تشريعية فورية
أطراف الصراع الأهلي
الشخصيات الرئيسية
قيادة لا مركزية
فرانسوا ميتران
بيير منديس فرانس
شارل ديغول
جورج بومبيدو

الثورة الطلابية May 1968 protests لم تكن أحداث انتفاضة مايو 1968 في فرنسا مجرد مرحلة تاريخية عابرة علا فيها صوت الشباب الثائر ضد القيود التي تكبله فحطمها، بل كانت محطة مهمة وانتفاضة غيرت وجه البلد تماما ولا تزال آثارها وتداعياتها ممتدة إلى اليوم، والدليل ما صرح به الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بداية عهده عندما قال إن من أهدافه القضاء على ميراث حركة مايو 1968، لأنه - وكما كل اليمين في فرنسا - يعتبران تلك الحركة شكلت تهديدا للسلطة شوه المعايير السلوكية لدى المواطنين ودفعهم إلى الاستخفاف بقيمة العمل في الوقت الذي يراه فيه خصومهم النقطة التي سمحت بالتأسيس لفرنسا جديدة عنوانها الحرية والعدالة الاجتماعية.

انفجرت أحداث مايو 1968 كنتيجة لتراكمات فرضتها ظروف محلية ودولية مهمة على المستويين السياسي والاقتصادي منذ بداية الستينيات.

فعلى المستوى السياسي كانت حالة من الحنق الشعبي تسود البلاد بسبب تقييد الحريات من قبل نظام الجنرال ديغول والتضييق على المفكرين وأهل الأدب والسياسة بحجة الأمن وحماية الجمهورية ومبادئها، وكان الشرخ كبيرا في النظرة إلى الجندية ووضع المستعمرات الفرنسية في الخارج خاصة الأوضاع في الجزائر وما شهدته من مجازر قبل استقلالها عام 1962 وعودة مليوني فرنسي كانوا يعيشون فيها بعدما كانت فرنسا قد عاشت حتى هزيمة ديان بيان فو في 1954.لم تتمكن الدولة ولا أجهزتها من إسكات المفكرين أو الصحافة رغم الضغوط وعمليات المنع التي واجهت الكثير من المؤلفات والمسرحيات، وحرص المفكرون على إصدار بيانات ونداءات أشهرها »بيان ال «121 المناهض للمشاركة في الحروب والذي يحرض على عصيان الدولة وعدم الذهاب للجندية، وقد صاغ هذا البيان موريس بلانشو ووقعه أعلام كثر كان بينهم جان بول سارتر.

الحزب الشيوعي الفرنسي، وكما في أغلب الدول في تلك الحقبة، كان تحت سيطرة الستالينيين في زمن كانت الشيوعية تشهد فيه انقسامات عديدة، ومن ابرز العوامل المؤثرة فيها الخلاف الصيني السوفيتي المستمر وخلاف الستالينيين والتروتسكيين المتجذر، وتحولت مؤسساته، خاصة تلك التابعة للحزب الشيوعي إلى مؤسسات تقليدية تهادن السلطة وتطالب بالحد الأدنى من انقلاب ضمني على مبادئ الثورة الماركسية اللينينية التي تؤكد على حتمية المواجهة، البروليتارية ضد البورجوازية.

وانطلاقا من هذا الواقع كانت المؤسسات النقابية والاتحادات التابعة للشيوعيين تسير على النهج نفسه. وعلى المستوى الاقتصادي شكل عام 1968 نقطة تحويلية في مسار الاقتصاد الفرنسي الذي انتقل من مرحلة النمو إلى مرحلة ركود بدأت تلقي بظلالها على العمال ومستوى المعيشة والبطالة.

لكن المفاجأة كانت أن التمرّد لم ينطلق في صفوف العمال بل من قبل الطلاب، وبدأ على أساس المطالبة بالحريات وخاصة شعاري "منع الممنوع" و"لا تعطي حريتي سأتولى الأمر بنفسي"! ثم رفع الشعارات الاقتصادية لاحقا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأحداث قبل مايو[تحرير | عدل المصدر]

أحداث مايو[تحرير | عدل المصدر]

مدخل السوربون، في الحي اللاتيني في باريس

إضراب الطلاب[تحرير | عدل المصدر]

انضمام العمال إلى الطلاب[تحرير | عدل المصدر]

الرئيس شارل ديغول

ديغول يفر من البلد[تحرير | عدل المصدر]

أحداث يونيو ويوليو[تحرير | عدل المصدر]

احدى شعارات مايو 1968 في باريس. "ممنوع أن تمنع."


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشعارات والكتابة على الجدران[تحرير | عدل المصدر]

لافتة من الوضعية الدولية. النص يقول: „ازالة مجتمع الطبقات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإرث[تحرير | عدل المصدر]

في الثقافة الشعبية[تحرير | عدل المصدر]

انظر ايضاً[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

قراءات أخرى[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]