أبو مهدي المهندس

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
أبو مهدي المهندس
أبو مهدي المهندس.jpg
أبو مهدي المهندس
نائب رئيس قوات الحشد الشعبي
تفاصيل شخصية
وُلِد
جمال جعفر محمد علي إبراهيمي

1954
البصرة
توفي3 يناير 2020(2020-01-03) (عن عمر خطأ في التعبير: علامة ترقيم غير متعرف عليها "{" عاماً)
بالقرب من مطار بغداد الدولي، بغداد، العراق
الجنسية العراق /  إيران
القومية العراق /  إيران
الحزبحزب الدعوة الإسلامي
الزوجإيرانية
الخدمة العسكرية
الكنيةالحاج
الولاءFlag of Iraq.svg العراق/إيران إيران
الفرع/الخدمةPopular Mobilization Forces (Iraq) logo.jpg قوات الحشد الشعبي

جمال جعفر محمد علي آل إبراهيم أو الملقب بأسم أبو مهدي المهندس ويسمى في إيران جمال ابراهيمي (و. 1954 - ت. 3 يناير 2020)، وهو متزوج من إيرانية [1] قيادي في الحشد الشعبي، دخل عام 1973 الجامعة التكنلوجية قسم الهندسة المدنية وحصل على شهادة البكلوريوس في الهندسة عام 1977.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته[تحرير | عدل المصدر]

ولد عام 1955 في البصرة. أقام في الكويت فترة طويلة في الجابرية.

دخل عام 1973 الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة المدنية وحصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة عام 1977 وعمل مهندسآ في المنشأة التي نسب اليها وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية ودرس الدكتوراه في الاختصاص نفسة ودرس مقدمات الحوزة العلمية للسيد محسن الحكيم في البصرة[2]

حياته السياسية[تحرير | عدل المصدر]

صورة من ملفات تقييم المخابرات العراقية في عهد صدام حسين لأبو مهدي المهندس وهادي العامري، 2001-2002. حسب التقييم، يوصف المهندس بأنه هادئ، طموح، ذكي ومحنك، متواضع، مبتسم دائماً.

انضم إلى حزب الدعوة الاسلامية وهو في الدراسة الثانوية، وبعد احداث رجب عام 1979 تم اعتقال العديد من الطلبة واصبح المهندس أحد أهم المطلوبين ل محكمة الثورة وبعد تسلم صدام حسين الحكم في العراق عام 1979 ومقتل المرجع محمد باقر الصدر اظطر المهندس إلى الخروج من العراق عام 1980 وفي عام 1985 اصبح عضوآ في الاعلى الاسلامي (مجلس الشورى) ومارس عملة كسياسي في المجلس وعسكري في فيلق بدر ومن ثم قائدآ فيلق بدر حتى اواخر التسعينات وابان سقوط حكم صدام حسين بشهر تخلى عن قيادته في بدر وفي مجلس الاعلى وعمل كشخص مستقل في حين لم يتخل عن علاقاته مع الجميع وفي عام 2003 لعب دورآ مهمآ في العملية السياسية وكان له عدة ادوار مهمة قادها بنفسة منها تشكيل الائتلاف الوطني الموحد والائتلاف الوطني العراقي ومن ثم التحالف الوطني حاليآ هو قيادي بارز وله دور اساسي في قيادة الحشد الشعبي وقيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش.[2][3]

تفجيرات الكويت[تحرير | عدل المصدر]

كشفت ال CNN عن مصادر الاستخبارات العسكرية الأمريكية انه مطلوب من قبل الانتربول وانه حكم عليه بالاعدام لاتهامه باستهداف سفارتي الولايات المتحدة وفرنسا بالسياراتالمفخخة في الكويت في كانون الاول 1983 م ، وكانت محكمة الكويت قد حكمت عليه عام 1984 باعدامه ،وكان الانفجار قد ادى لمقتل خمسة اشخاص ، وجرح 86 شخصا .

كما وجهت اليه المخابرات الغربية اتهامات بمحاولة اختطاف احدى طائرات الخطوط الجوية الكويتية عام 1984، ومحاولة اعتيال الامير الكويتي جابر الصباح.

وكان حزب الدعوة قد تبنى تلك التفجيرات حينها ، في محاولة لضرب الدعم الكويتي للعراق في حربه مع إيران.[1]

بعد سقوط الموصل[تحرير | عدل المصدر]

أبو مهدي المهندس

بعد تشكل قوات الحشد الشعبي تم اختيار المهندس كنائب لقائد الهيئة وقد تميز بمشاركته الميدانية للقوات في المعارك وادى ذلك احيانا لحدوث مشاكل بينه وبين رئيس الوزراء حيدر العبادي بسبب متطلبات الهيئة وعدم مقدرة الحكومة على تلبيتها وبرزت من خلال رسالة المهندس لرئيس الوزراء [4]

في منتصف أغسطس 2019، بعد اتهام أبو مهدي المهندس، نائب رئيس قوات الحشد الشعبي الشيعية العراقية، الولايات المتحدة بقصف مقار قوى الحشد الشعبي أربع مرات في أغسطس الحالي، وتحذيره لأي تحليق غير مصرح به فوق مقاره، حركة النجباء التابعة له تعلن استهدافها طائرة مسيرة حلقت فوق مقره.

وأعلن أبو مهدي المهندس أن “الدفاعات الجوية للواء 12 بالحشد الشعبي التابع لحركة النجباء بقيادة أكرم الكعبي استهدفت طائرة استطلاع كانت تحلق فوق مقر اللواء في حزام بغداد”، مبينة أن “دفاعات الجو للحشد أحبطت مهمة الطائرة المعادية”.

وأردف:

Cquote2.png "وتتوفر لدينا معلومات دقيقة ومؤكدة أن الأميركان قاموا هذا العام بإدخال أربع طائرات مسيرة إسرائيلية عن طريق أذربيجان لتعمل ضمن أسطول القوات الأمريكية على تنفيذ طلعات جوية تستهدف مقرات عسكرية عراقية، كما لدينا معلومات أخرى وخرائط وتسجيلات عن جميع أنواع الطائرات الأميركية متى أقلعت ومتى هبطت وعدد ساعات طيرانها في العراق، وقامت مؤخرا باستطلاع مقراتنا بدل تعقبها لداعش، وجمعها المعلومات والبيانات التي تخص ألوية الهيئة ومخازن أعتدتها وأسلحتها، وقد عرضنا ذلك إلى الأخوة في العمليات المشتركة والدفاع الجوي.

إن ما يجري الآن من استهداف لمقرات الحشد الشعبي أمر مكشوف لسيطرة الجيش الأميركي على الأجواء العراقية عن طريق استغلال رخصة الاستطلاع، واستخدام الأجواء المحلية لأغراض مدنية وعسكرية ومن ثم التشويش على أي طيران آخر من ضمنه طيران قوات الجيش البطل في حين سُمِح لطائرات أمريكية وإسرائيلية بتنفيذ الاعتداءات المتكررة، وهذا ما كشفته بعض مراكز البحوث الأمريكية وتصريحات رئيس الوزراء الصهيوني بهذا الصدد."

Cquote1.png

أبو مهدي المهندس[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقتله[تحرير | عدل المصدر]

قاسم سليماني (يسار) وأبو مهدي المهندس (يمين).

لقى المهندس مصرعه في 3 يناير 2020 في هجوم بطائرات أمريكية مسيرة استهدفت موكب القائد الإيراني قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي.[6] كان سليماني قد غادر الطائرة قادماً من لبنان أو سوريا.[7] كما قُتل ثلاثة آخرين من قوات الحشد الشعبي.[8]

جائت الغارة في أعقاب هجمات على السفارة الأمريكية في بغداد من قبل المليشيات الشيعية العراقية المدعومة من إيران والهجوم على قاعدة كي-1 الجوية 2019.[9]


صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الحكومة الأمريكية قد اتخذت قراراً "بتقدير يستند على معلومات استخباراتية" لتبرير شن غارة جوية ضد قاسم سليماني، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني.[10]

وأضاف بومبيو إن سليماني كان "يعمل بنشاط على هجوم وشيك" في المنطقة، لافتاً على أن الغارة الجوية "أنقذت حياة أمريكيين، العشرات إن لم يكن المئات منهم". وقال بومبيو إن "التهديدات كانت في المنطقة" في رد على سؤال إن كانت تلمك المخاطر تهدد الأمن القومي الأمريكي، دون تقديم المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي "ستبذل ما بوسعها" لنشر المعلومات الاستخباراتية في الأيام المقبلة.

ورداً على تصريحات مسؤولين فرنسيين بأن الهجوم "جعل العالم بخطر أكثر" قال بومبيو: "الفرنسيون مخطئون في ذلك.. العالم بات مكانا أكثر أمنا اليوم".

ويذكر أن وارة الدفاع الأمريكية قد أصدرت بيانا قالت فيه: "بتوجيه من الرئيس، اتخذ الجيش الأمريكي عملاً دفاعياً حاسماً، لحماية الأمريكيين في الخارج عبر قتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني المصنف كمنظمة إرهابية بالولايات المتحدة الأمريكية".

انظر ايضاً[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ أ ب ابو مهدي المهندس - شخصيـــــــــــات - موسوعة الرشيد
  2. ^ أ ب » أب المجاهدين الحاج ” ابو مهدي المهندس” الحشد الشعبي
  3. ^ نبذة عن حياة "شيخ المجاهدين" ابو مهدي المهندس | عراق القانون
  4. ^ المهندس يوجه رسالة للعبادي منتقدا تقصير الحكومة تجاه الحشد الشعبي - راديو المربد
  5. ^ "بعد ساعات من بيان الرئاسات الثلاثة..المهندس:احبطنا هجوما بمسيرة على اللواء 12 حركة النجباء في بغداد". صحيفة العراق الإلكترونية. 2019-08-22.
  6. ^ Tom O'Connor; James Laporta. "Iraq Militia Officials, Iran's Quds Force Head Killed in U.S. Drone Strike". Newsweek. Archived from the original on 3 January 2020. Retrieved 2 January 2020.
  7. ^ "US kills Iran's most powerful general in Baghdad airstrike". AP News. Retrieved 2020-01-03.
  8. ^ "Trump Orders Strike Killing Top Iranian General Qassim Suleimani in Baghdad". The New York Times. 3 January 2020. Archived from the original on 3 January 2020. Retrieved 3 January 2020.
  9. ^ "Top Iranian general killed in US airstrike in Baghdad, Pentagon confirms". CNBC. 2 January 2020. Archived from the original on 3 January 2020. Retrieved 3 January 2020.
  10. ^ "بومبيو يوضح لـCNN ما وراء الضربة التي قتلت قاسم سليماني". سي إن إن. 2020-01-03. Retrieved 2020-01-03.