أبو تاشفين الأول

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
الجامع الكبير بالجزائر بناه السلطان أبو تاشفين في مدينة الجزائر.

أبو تاشفين الأول ابن أبو حمو موسى الأول (توفي 1337) هو السلطان الزياني ملك تلمسان،[1]، تولى الحكم في 23 يوليو 1318 بعد اغتيال والده أبو حمو الأول الذي كان يسيء معاملته باستمرار. وظل في الحكم حتى 1337.

واصل سياسة توطيد سلطة بني عبد الواد التي بدأها والده ليأخذ منطقة وادي الشلف والقبائل الزنتية المجاورة له توجينو مغراوة. وتحكمت مملكة تلمسان في عهده على والعديد من الموانئ وأهم سبل وطرق القوافل العابرة للصحراء. كما أقام علاقات مع مملكة أراغون ومايوركا ولتتمكن تلمسان في الاستحواذ على التجارة من جنوب إلى شمال المتوسط [2].

نفى إلى اسبانيا كل أقاربه الذين قد يحق لهم المطالبة بالحكم؛ فصفا له الحال بيحاصر قسنطينة وبوغي ليمد حكمه شرقاً. وبين العامين 1319 و1330، هاجم الزيانيون الحفصيين في تونس، ولم تتوقف هجمات بني عبد الواد حتى تحالف الحفصيون مع المرينيين بالمغرب، وتزوج ولي العهد المريني، أبو الحسن بابنة الأمير الحفصي.

بنى المدرسة التاشفينية في عام 1327، بالقرب من الجامع الكبير في تلمسان الذي دمرها الاستعمار الفرنسي سنة 1873 لبناء دار البلدية على موقعها.

وفي 2 مايو 1337 وقعت تلمسان في يد أبو الحسن المريني، بعد حصار دام عامين، ويقتل أبو تاشفين مع أسرته و 735 من حراس المدينة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]


المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ رحلة ابن بطوطة
  2. ^ http://www.qantara-med.org/qantara4/public
سبقه
أبو حمو الأول
أمير الزيانيين
1318-1337
تبعه
احتلال مريني
(1337-1348)