عبد الكلام - A. P. J. Abdul Kalam

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
أبو بكر زين العابدين عبد الكلام
Apj abdul kalam.JPG
عبد الكلام في المعرض الدولي للكتاب، تريفاندروم، 2014.
رئيس الهند رقم 11
في المنصب
25 يوليو 2002 – 25 يوليو 2007
رئيس الوزراءأتال بيهاري فاجبايي
مانموهان سينغ
نائب الرئيسكريشان كانت
باهيرون سينغ شخوات
سبقهك.ر. نارايانان
خلـَفهبراتيبا باتيل
تفاصيل شخصية
وُلِد
أبو بكر زين العابدين عبد الكلام

(1931-10-15)15 أكتوبر 1931
رامسوارام، راماناتابورام، رئاسة مدرسا، الهند البريطانية
(حالياً في تاميل نادو، الهند)
توفي27 يوليو 2015(2015-07-27) (عن عمر 83 عاماً)، 19:45 توقيت الهند
شيلونغ، مغالايا، الهند
سبب الوفاةسكتة قلبية
القوميةهندي
المدرسة الأمكلية سانت جوزيف، تريتشيرابالي
معهد مدراس للتكنولوجيا
المهنةأستاذ
مؤلف
عالم فضاء
الموقع الإلكترونيabdulkalam.com
أبو بكر زين العابدين عبد الكلام

الدكتور أبو بكر زين العابدين عبد الكلام آزاد المشهور باسم عبد الكلام (و. 15 أكتوبر 1931 - ت. 27 يوليو 2015)، هو رئيس سابق للهند ترتبيه الثاني عشر في تولي هذا المنصب من بين رؤساء الهند حيث ترأس بلاده من 2002 وحتى 2007.

عادةً ما يشار إليه في اللغات الغربية باسم Dr. A.P.J. Abdul Kalam (اختصار Avul Pakir Jainulabdeen Abdul Kalam). قبل توليه الرئاسة كان أحد أبرز علماء ومهندسي الهند، وكثيراً ما كان يدعى "الرجل الصاروخ" بسبب عمله ضمن برنامج التسلح النووي والصاروخي الهندي. وقد حظي عبد الكلام بشعبية واسعة وسط الهنود حتى لقب "رئيس الشعب".

عبد الكلام لم يتزوج وليس لديه انتماء سياسي معين. وهو ينحدر من أسرة تعتنق الدين الإسلامي إلاّ أنه من المعروف عنه تدارسه للكتب الهندوسية المقدسة أيضاً كما أنه نباتي [بحاجة لمصدر].

حصل عبد الكلام على أرفع درجات الشرف في الهند مراراً فضلاً عن درجات دكتوراة فخرية من نحو 30 جامعة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته[تحرير | عدل المصدر]

أبو بكر زين العابدين عبد الكلام.

أصبح أبو بكر زين العابدين عبد الكلام آزاد ثالث رئيس مسلم للهند خلفا للرئيس الحالي كوشيريل رامان نارايانان الذي انتهت فترة رئاسته رسميا في الـ24 من يوليو/ تموز 2002. فمن هو هذا الرجل؟ وهل يمثل اختياره في هذه الفترة دلالة معينة، خاصة في ما يتعلق بالعلاقة بين المسلمين والهندوس؟.


الميلاد والنشأة[تحرير | عدل المصدر]

ولد عبد الكلام في إحدى الجزر النائية التابعة لولاية تاميل نادو الواقعة جنوب الهند عام 1932 وقد نشأ نشأة عصامية اعتمد فيها على نفسه في تدبير أمور حياته ودراسته بسبب الظروف المعيشية الصعبة لعائلته، فعمل بائعا للصحف.

التعليم[تحرير | عدل المصدر]

في تلك الولاية الهندية البعيدة أكمل عبد الكلام دراسته الأولى، ثم التحق بكلية شوارتز في مدينة راماناثورام، ثم بكلية سانت جوزيفي في مدينة ترتيسي، وتوج دراسته في معهد مدراس للتكنولوجيا في مدينة شيناي عاصمة ولاية تاميل نادو حيث تخصص في دراسة هندسة الطيران.

من الطيران إلى تكنولوجيا الصواريخ[تحرير | عدل المصدر]

انتقل عبد الكلام من دراسة هندسة الطيران إلى تكنولوجيا الصواريخ ثم الأقمار الصناعية، وبرز نبوغه من خلال مشروع مركبة إطلاق الصواريخ الذي كان سببا في أن تتبوأ الهند مكانة مرموقة في عصر الفضاء.

الأب الروحي للصواريخ[تحرير | عدل المصدر]

تولى عبد الكلام مناصب عديدة من أهمها الإشراف المباشر على مؤسسات تطوير الأبحاث العسكرية في إطار مؤسسة "منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعية"، وعمل جاهدا على بناء الصناعات الصاروخية العسكرية حتى بات يعرف بـ"الأب الروحي" للصواريخ الهندية، وظل يعمل في هذا المجال طيلة الفترة من عام 1983 حتى عام 2000.

كبير مستشاري الحكومة للشؤون العلمية[تحرير | عدل المصدر]

شغل عبد الكلام لبعض الوقت منصب كبير مستشاري الحكومة للشؤون العلمية قبل أن يستقيل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001ليرشح نفسه لرئاسة الهند.

علاقته بإسرائيل[تحرير | عدل المصدر]

يرتبط عبد الكلام بعلاقات طيبة بإسرائيل، إذ زارها أكثر من مرة في إطار التعاون العلمي والعسكري بين الدولتين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توجهاته الفكرية[تحرير | عدل المصدر]

عبد الكلام معروف بتوجهاته العلمانية ومحاولته طيلة السنوات الماضية ألا يظهر على الساحة العلمية والسياسية الهندية بصفته مسلما بل إنه أعلن أكثر من مرة أنه يقرأ الكتب الدينية جميعها ومن بينها الهندوسية ويحرم على نفسه أكل اللحوم ويدعو إلى النظام الغذائي المعتمد على النباتات.

حصوله على الأغلبية[تحرير | عدل المصدر]

يحظى عبد الكلام بتوافق وطني حيث أيدته كل الأحزاب والقوى الوطنية في الهند باستثناء الشيوعيين، وحصل على أغلبية ساحقة في البرلمان الفدرالي الهندي وبرلمانات الولايات مسجلا 4152 صوتا من إجمالي 4785 صوتا في الاقتراع الذي أجري الاثنين الماضي، متقدما بذلك على منافسته لاكشمي ساجال (87 عاما) ليخلف الرئيس كوشيريل رامان نارايانان الذي انتهت فترة رئاسته يوم 24 يوليو/ تموز 2002، وليكون الرئيس المسلم الثالث في التاريخ الهندي الحديث بعد الدكتور ذاكر حسين الذي كان أول رئيس مسلم للبلاد في الفترة من 1967 إلى 1969، والدكتور فخر الدين علي أحمد الذي تولي الرئاسة ما بين عامي 1974 و1977.

لا يتوقع كثير من المراقبين بأن يكون اختيار عبد الكلام بمثابة الماء البارد الذي يصب فوق المناطق الملتهبة طائفيا في الهند وعامل تخفيف للتوتر الجاري بين الهندوس والمسلمين، لأن أسباب وجوهر الخلافات تحتاج في تغيرها إلى ما هو أكبر من تغيير الوجوه والشخصيات.


انتخابي رئيسا للهند يشكل «إشارة صحيحة» إلى العالم[تحرير | عدل المصدر]

Abdul Kalam, the 11th President of India, is seen on the left talking with the top students of La Martinière Lucknow. [1]

نيودلهي ـ أ.ب: صرح الدكتور ايه.بي.جي عبد الكلام، الذي يعتبر الاب الحقيقي لبرنامج الهند الصاروخي والنووي ان انتخابه المرجح لمنصب رئيس الجمهورية الهندي «سيوجه إشارة صحيحة» الى العالم. وتابع عبد الكلام الذي كان الائتلاف الهندي الحاكم بزعامة حزب «بهاراتيا جاناتا» القومي الهندوسي، وحزب المؤتمر الهندي اكبر قوى المعارضة، قد رشحاه رسمياً للرئاسة اول من امس الثلاثاء ان وصوله الى سدة الرئاسة سيظهر الى المجتمع الدولي «كيف تسخّر التكنولوجيا لخدمة تطور البلاد».

كذلك شدد عبد الكلام في لقاء صحافي امس في نيودلهي على ان مبدأ الهند ازاء السلاح النووي الصاروخي يختصر بعبارة «اولويتنا الا نكون البادئين باستخدام هذا السلاح»، وهذا المبدأ يؤكد ثقة الهند بقدرتها ويعكس رغبتها الوطيدة بالا تكون المعتدية في اي مجابهة نووية. ثم قال ان الهند مع ذلك ستحتفظ «بالحد الادنى من قدرة الردع النووية ...ووضعية ترسانتنا النووية تعتمد على ما سيعتمده خصومنا مستقبلاً». وشدد في هذا السياق على ان الهند «ملتزمة بوقف التجارب» النووية «ولن تجري اياه منها».

عبد الكلام (72 عاما) ـ واسمه الكامل الاصلي ابو بكر زين العابدين ابو الكلام آراد ـ متوقع انتخابه لمنصب الرئاسة، البروتوكولي تماماً، يوم 15 يوليو (تموز) المقبل عبر البرلمان الاتحادي في العاصمة الاتحادية نيودلهي وبرلمانات الولايات الهندية. وبات فوزه مضموناً منذ اجمعت القوى الرئيسية في البلاد عليه في اعقاب اقدام الائتلاف الحاكم على ترشيحه. وخلال اللقاء الصحافي سئل عبد الكلام، وهو مسلم لكنه لا يعرّف عن نفسه بهذه الصفة بل يقرأ الكتب الدينية الهندوسية ويلتزم بنظام غذائي نباتي كالهندوس، عن رأيه في التوتر الديني الذي تفجر اخيراً في ولاية غوجارات بغرب الهند فقال وهو يقرأ من نص معد مسبقاً «ما حدث في غوجارات مؤلم جداً وعلينا تفادي تكراره بأي ثمن.. ويجب ان يسمو الدين الى الروحانية». وعندما سئل حول من يعتبرها الجهة المسؤولة عن التوتر رفض الاجابة.


الدكتور عبد الكلام: ما لم نكن أحراراً فلن يحترمنا أحد![تحرير | عدل المصدر]

«تطفو الأحلام، تحملها الرياح العاتية، رياح تسعى لخلق واقع جديد، واقع قوة ورعود ونار..»

الرئيس د. أبو بكر زين العابدين عبد الكلام العالم الشاعر العصامي يقول في إحدى قصائده:

د. عبد الكلام، مؤسس برنامج الدفاع البوليسي للهند، بدأ حياته العلمية والعملية في الستينات، بعد ان قضى عاماً في وكالة الفضاء الامريكية «ناسا».


وبحلول التسعينات اعتبر قيصر نهضة الهند العلمية والتقنية.. ولا يزال يحلم ويسعى وهو في السبعينات من عمره الى ان يضع الهند في مصاف الدول العظمى تقنياً..


ولد عبد الكلام في 15/10/1931م لأبوين فقيرين في جنوب الهند.. كان والده يعمل في استئجار المراكب الصغيرة لينفق على تعليمه.. وكان هو يبيع الصحف على شاطئ مدينته المطلة على المحيط.... ولطالما استهوته طيور البحر وهى تحلق فوق الساحل.. مما جعله يحلم بأن يكون طياراً في يوما ما... ولا يزال يذكر ما كانت تقص عليه والدته من قصص القرآن..عندما خلق الله آدم عليه السلام وامر الملائكة بالسجود له لما تزود به من معرفة وعلم، فاذا بتجارب الطفولة هذه تصيغ حياته وتوجهها من مرحلة لأخرى.. ومن موقع لآخر.. ومن انجاز لانجاز.

تخصص عبد الكلام في هندسة علوم الطيران، آملاً في الالتحاق بسلاح الطيران الهندي فلم يتحقق حلمه، فعمل في دائرة الطيران المدني. وشارك في تصميم اولى هوامة مائية. وفي عام 1962م التحق بمؤسسة ابحاث الفضاء الهندية.. وفي عام 80 19م وضع اولى مركبة فضاء في مدارها.

وخلال توليه ادارة برنامج القذائف البالوستية الدفاعية، عمل على صنع وتطوير العديد من الصواريخ .أرض أرض وأرض جو.. وقد منح د. عبد الكلام ارفع الأوسمة التي لم تمنح لمواطن او عالم غيره في هند البليون نسمة. وشملت اسهاماته العلمية والتقنية مجالات عدة، غير المعدات والاجهزة والاختراعات الدفاعية.. فوظف علمه التقني لتحويل الصحارى إلى مروج اطعمت الجياع وروجت لتجارة عالمية، فالهند اليوم أكبر منتج للألبان وثاني أكبر دولة في انتاج القمح. واقتحمت وتصدرت مع الدول المتطورة في تقنية الاتصال والمعلومات. ولا يزال يقول د. عبد الكلام بانه علينا ان نقوى مكاسبنا في الزراعة، الكهرباء، الصناعة، قطاعات التعليم، التنقيب وتنقية البترول. وأهم من ذلك كما يقول، امتلاك التقنية الضرورية.

وللرئيس العالم رؤى وقناعة يبشر بها من حين لآخر. وهى ان يجعل الهند بحلول عام 2020م دولة عظمى. ولن يساعدنا احد كما يقول لبلوغ ذلك سوى انفسنا.. فهو يؤمن بأن القوة تحترم القوة.. وما لم ننهض للعالم فلن يحترمنا احد.. وليس المقصود بالقوة القوة العسكرية فحسب، بل القوة الاقتصادية يدا بيد !! كما يؤمن بالحرية للجميع (ما لم نكن أحراراً فلن يحترمنا احد) كما يحترم حرية الآخرين دون استعباد لأحد.

وفي كتابه «أجنحة من لهب» عن سيرته الشخصية حكى د. عبد الكلام عن طفولته. وكتب عن نفسه بأنه كان دائماً شخصاً متديناً. وان علاقته بالله سبحانه حميمة دائماً، لان اتقان اي عمل يتطلب قدرات اكثر مما يمتلكها الفرد، الشئ الذي يجعله يعتمد ويثق في أن الله سيمنحه هذه القدرات. وهو يؤكد ان مملكة الله في نفس البشر، مما يمنحهم القوة لانجاز مقاصدهم وتحقيق احلاهم. وقد حقق العالم الجليل المتفرد أحلامه ولا يزال يحلم بتحقيق الكثير.

وعندما حاصره الشباب باسئلتهم واستفساراتهم، نصحهم قائلاً: (احلموا.. احلموا، ثم حولوا هذه الاحلام لأفكار وتصورات ومن بعد إلى افعال... اجعلوا همتكم عظيمة وتصوراتكم عظيمة، لأننا امة تعدادها بليون نسمة. وعلينا ان نفكر كأمة بليونية.. فقط سنصبح امة عظيمة). ويوجد في الهند نحو ثلاثمائة مليون شاب وشابة، يرى فيهم الرئيس العالم انهم بالاهتمام بهم لاتقاد اذهانهم وعقولهم لحب العلوم، سيجعلون من الهند أمة عظيمة بحلول 2020م.

ولا يخفى د. عبد الكلام انتقاده للإعلام الهندي.. ويصفه بانه مهووس ومنشغل ببث الاخبار السيئة والحديث عن الاخفاقات والكوارث.. ولا يجد القارئ غير خبر الاموات والارهاب والجرائم وكل ما هو سلبي. وتعجب لهذه السلبية في موقف الاعلام .. ومن اولئك المفتونين بكل ما هو اجنبي .. ملابس كانت ام اجهزة ام تقنية، فيقول «لم نعِ بعد ان احترام الذات يجئ مع الاعتماد على الذات».

ولعل الرسالة التي يحملها لنا العالم الجليل الذي يمثل مواجهة الهند لصلف التقنية الغريبة. وتمثل جهوده في توحيد أمة البليون نسمة ما صاغه شعراً: (يا الهي أودع الافكار والافعال في اذهان مواطني أمتى ليعيشوا متحدين...)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آراؤه السياسية[تحرير | عدل المصدر]

  • جمع عبد الكلام الكثير من تصوراته في كتابه "الهند 2020" والذي وضع فيه مخطط لتطوير الهند إلى قوة عظمى قائمة على المعرفة وجعلها بلداً متقدماً بحلول عام 2020.
  • يؤمن بأهمية السلاح النووي في جعل بلاده قوة عظمى.
  • يؤيد برامج المصدر المفتوح كوسيلة لتوسيع انتشار تكنولوجيا المعلومات.
  • يؤمن بقدرة العلم على حل مشكلات المجتمع.


انظر أيضا[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147485069 http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=109230&issueno=8605 http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=35861

  1. ^ Picture from Wikipedia accessed June 2007
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأبو بكر زين العابدين عبد الكلام، في معرفة الاقتباس.


كتب[تحرير | عدل المصدر]

  • India 2020: A Vision for the New Millennium by A.P.J. Abdul Kalam, Y.S. Rajan (Penguin Books India, 2003) ISBN 0-14-027833-8
  • India-my-dream by A.P.J. Abdul Kalam (Excel Books, 2004) ISBN 81-7446-350-X
  • Envisioning an Empowered Nation: Technology for Societal Transformation by A.P.J.Abdul Kalam (TATA McGraw-Hill Publishing Company Ltd, 2004) ISBN 0-07-053154-4
  • Guiding Souls: Dialogues on the Purpose of Life by A.P.J. Abdul Kalam, Arun K Tiwari, (Ocean Books, 2005) ISBN 81-88322-73-3
  • Children Ask Kalam by A.P.J Abdul Kalam (Pearson Education) ISBN 81-7758-245-3
  • Biographies and Autobiographies
    • Wings of Fire: An Autobiography of APJ Abdul Kalam by A.P.J Abdul Kalam, Arun Tiwari (Orient Longman, 1999) ISBN 81-7371-146-1
    • Ignited Minds: Unleashing the Power Within India by A.P.J. Abdul Kalam (Penguin Books, 2003) ISBN 0-14-302982-7
    • Scientist to President by Abdul A.P.J. Kalam (Gyan Publishing House, 2003) ISBN 81-212-0807-6
    • Eternal Quest: Life and Times of Dr. Avul Pakir Jainulabdeen Abdul Kalam by S. Chandra (Pentagon Publishers, 2002) ISBN 81-86830-55-3
    • President A.P.J. Abdul Kalam by R. K. Pruthi (Anmol Publications, 2002) ISBN 81-261-1344-8
    • A. P. J. Abdul Kalam: The Visionary of India' by K. Bhushan, G. Katyal (A.P.H. Pub. Corp, 2002) ISBN 81-7648-380-X
    • kalAM mEShTru, ಕಲಾಂ ಮೇಷ್ಟ್ರು. : The Life sketch of Dr. A. P. J. Abdul Kalam : A Story of, President , Dr. A. P. J. Abdul Kalam, as told to the Children of India, with interesting anecdotes, and Photos, in Kannada Language, By Prof. Shri. H. R. Ramakrishna Rao, Published by the Kannada Pustaka Pradhikara, BeMgaLUrU, Karnataka. ISBN : 81-7713-199-0, 1,000 Copies.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

سبقه
ك.ر. نارايانان
رئيس الهند
25 يوليو, 2002-25 يوليو, 2007
تبعه
براتيبها باتل