عبد الرحمن من المغرب

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
السلطان عبد الرحمن بن هشام، يغادر قصره في مكناس (1845)، اوجين ديلاكروا، متحف اوغستين، تولوز،فرنسا.
تاريخ المغرب
Coat of arms of Morocco.svg
العصور القديمة
أطلنطفينيقيونالبونيقيون
الرومانوندالبيزنطيون
الفتح الإسلامي (681 - 789)
الأمويونثورات الأمازيغ
تأسيس المغرب
أدارسةإمارة سجلماسة
مملكة نكوربرغواطة
الخلافة القرطبية والفاطمية
الخلافة القرطبيةالخلافة الفاطمية
بنو يفرنمكانسةالمغراويون
السلالات الأمازيعية (1040-1554)
المرابطونالموحدون
المرينيونالوطاسيون
سلالات الأشراف (منذ 1509)
السعديونالعلويون

المحمية الاوروبية (1912-1956)
أزمة طنجةمؤتمر الجزيرة الخضراء
أزمة أغاديرمعاهدة فاس
الحماية الفرنسيةالحماية الإسبانية
حرب الريفمعركة أنوال
الظهير البربريبيان الاستقلال
التاريخ المعاصر (منذ 1956)
المغرب الكبيرمحمد الخامسالحسن الثاني
حرب الرمالانقلاب 1972
إنقلاب الصخيراتاتفاق مدريد
المسيرة الخضراءنزاع الصحراء الغربية
سنوات الرصاصمحمد السادساحتجاجات 2011

المولى عبدالرحمن واسمه عبدالرحمن بن هشام (1204 - 1276 هـ/28 نوفمبر 1790 -24 أغسطس 1859 م) ثالث حكام الدولة العلوية حكم المغرب في الفترة 1822* - 1859 م (1238- 1276 هـ). ابتدأ حكم المولى عبدالرحمن مع بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر حيث دعمت المغرب المقاومة الجزائرية التي قادها الأمير عبدالقادر الجزائري خلال تلك الفترة. سبقه في الحكم من العلويين المولى إسماعيل وتلاه ابنه محمد الرابع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

داخليا[تحرير | عدل المصدر]

أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام

يعرف بأنه قمع ثورات داخلية عدة ، كان من بين سلاطين الأكثر توقيعا على الاتفاقات التجارية مع أوروبا والحفاظ على استقلال بلاده.


خارجياً[تحرير | عدل المصدر]

في 1828 قررت البندقية، التابعة للامبراطورية النمساوية، التوقف عن دفع الجزية للقراصنة المغاربة للسماح لسفنها بالابحار بسلام في البحر المتوسط.[1] وكان القراصنة المغاربة يهاجمون السفن في البحر المتوسط التابعة للدول الغربية التي لا تدفع جزية للقراصنة لقاء مرورهم بسلام. فقام القراصنة المغاربة بمهاجمة السفن التي ترفع علم النمسا. ورداً على ذلك قام الأسطول النمساوي، في 1829، بدك الموانئ المغربية، الأعراش وأصيلة وتطوان. وقد قام الأسطول الإنجليزي بدك طنجة.[2]


أدرك مولاي عبد الرحمن أن الاصلاح، أي اصلاح، لا يتم في حالة تطويق دولي، فلجأ إلى حماية إنغلترة. وبالفعل طيلة خمسين سنة من 1830 إلى 1880 لعبت إنغلترة تلك الورقة ودافعت بقوة عن استقلال المغرب ووحدة أراضيه. إلا أن السياسة الإنجليزية كانت متناقضة: تدافع من جهة عن سلطة المخزن ومن جهة تطاب باصلاحات تؤدي حتماً، في الظروف القائمة آنذاك، إلى إفراغ تلك السلطة من كل محتوى.

وبالرغم من الحماية البريطانية، أو بالأحرى بسببها، في سنة 1836، قامت السفن الحربية الأمريكية بدك الموانئ المغربية بالرغم من أن مولاي عبد الرحمن كان قد توقف عن دعم القراصنة.[2]

معركة إسلي[تحرير | عدل المصدر]

موكب عبد الرحمن بن هشام العلوي أثناء الحرب الفرنسية المغربية الأولى، 1844.

وقعت معركة إسلي في 14 أغسطس 1844 بين المغرب وفرنسا بسبب مساعدة السلطان أبو الفضل بن هشام للمقاومة الجزائرية ضد فرنسا واحتضانه للأمير عبد القادر الشيء الذي دفع الفرنسين إلى مهاجمة المغرب عن طريق ضرب ميناء طنجة حيث أسقطت ما يزيد عن 155 قتيل ثم ميناء تطوان ثم ميناء أصيلة. انتهت المعركة بانتصار الفرنسيين وفرضهم شروطا قاسية على المغرب. تمثلت هذه الشروط في اعتراف المغرب بأن الجزائر جزء من فرنسا (معاهدة طنجة (1844)) ثم اقتطاع فرنسا لبعض الأراضي المغربية وفرضها غرامة مالية على المغرب ومنعها المغاربة من تقديم الدعم للجزائر. تسمى اتفاقية للا مغنية وقعت سنة 1845 وقد أظهرت هذه المعركة مدى ضعف المخزن المغربي آنداك.

وبالرغم من كل الهزائم التي تلقاها مولاي عبد الرحمن، إلا أن القوى الاوروبية آثرت الإبقاء على العائلة الملكية العلوية للسيطرة على الوضع في المغرب. وانتقلت الخلافة بعد وفاة مولاي عبد الرحمن إلى ابنه محمد الرابع (1859-1873).

انظر أيضا[تحرير | عدل المصدر]

الهوامش[تحرير | عدل المصدر]

* تختلف المصادر في فترة توليه الإمارة ما بين 1819 و1820 و1822 م.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر ووصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ مقالة "مولاي عبد الرحمن" في ويكيبيديا الروسية
  2. ^ أ ب مقالة "مولاي عبد الرحمن" في ويكيبيديا الألمانية
  3. ^ عبد الله العروي (2007). مجمل تاريخ المغرب. المركز الثقافي العربي. p. 566.
سبقه
سليمان
سلطان المغرب
1822-1859
تبعه
محمد الرابع