ابراهام جوثلف كاستنر

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
Abraham Gotthelf Kästner
Abraham Gotthelf Kästner.jpg
Abraham Gotthelf Kästner
وُلـِد(1719-09-27)27 سبتمبر 1719
لايبزيغ، ناخبية ساكسونيا
توفي20 يونيو 1800(1800-06-20) (عن عمر 80 عاماً)
غوتنغن، دوقية برونزويك-لونبورغ
مقر الاقامةألمانيا
القوميةألماني
الجامعة الأمجامعة لايبزيغ
مبعث الشهرةكتابة مراجع
السيرة العلمية
المجالاترياضيات
الهيئاتجامعة لايبزيغ
جامعة غوتنغن
المشرف على الدكتوراهChristian August Hausen
طلاب الدكتوراهJohann Friedrich Pfaff
Georg Christoph Lichtenberg
Johann Tobias Mayer
Heinrich Wilhelm Brandes
Johann Christian Polycarp Erxleben
طلاب بارزون آخرونفاركاس بولياي

أبراهام غوتهلف كيستنر (بالألمانية: Abraham Gotthelf Kästner) من مواليد (27 سبتمبر 1719 في لايبزيغ – ومات في 20 يونيو 1800 في جوتنجن) هو شاعر إبيغرامات ورياضياتي ألماني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته[تحرير | عدل المصدر]

ولد كيستنر في لايبزج وكان أبوه أبراهام كيستنر أستاذا للقانون. وفي عام 1757 تزوج بعد خطوبة طالت 12 سنة من أنا روزينا باومان. وتوفيت زوجته في الرابع من مارس 1758 بمرض في الرئة. وفيما بعد أنجب كيستنر ابنة هي كاتارينه من مدبرة منزله كوخ.

درس كيستنر القانون والفلسفة والفيزياء والرياضيات والميتافزيقا في لايبزج ابتداء من عام 1731. وفي عام 1733 عين موثقا للعقود. ثم في عام 1739 بدأ في إلقاء محاضرات في الرياضيات والفلسفة والمنطق والقانون في جامعة لايبزيغ. وأصبح في عام 1746 أستاذ غير متفرغ في جامعة لايبزيغ، وأستاذا متفرغ لمادتي الطبيعة والهندسة في عام 1756 في جامعة غوتنغن. وفي عام 1763 أصبح رئيسا للمرصد الفلكي هناك. وكان معلما ثم زميلا فيما بعد لكل من ليشتن‌برغ وإركسليبن. وكان من بين تلامذته أيضا كارل فريدريش غاوس ويوهان توبياس ماير وهاينريش فلهلم براندايس. ومات في عام 1800 وهو مستشار بلاط في غوتنغن.

كان كيستنر من الرياضيين البارزين وله مؤلفات في هذا المجال منها كتاب "أساسيات الرياضيات (كتاب)"وكتاب "تاريخ الرياضيات (كتاب)".