آفي هار-إيفن

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
آفي هار-إيفن

آفي هار-إيفن (و. 7 مارس 1937 - ت. 6 يونيو 2021)، هو عسكري إسرائيلي سابق، ومدير وكالة الفضاء الإسرائيلية من 1995 حتى 2004، وحائز على جائزة الأمن الإسرائيلي. توفي في معركة عكا بعد إضرام النيران في فندق أفندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته[تحرير | عدل المصدر]

ولد آفي هار-إيفن في رومانيا في 7 مايو 1937. هاجر إلى إسرائيل في أغسطس 1950. تخرج عام 1955 من مدرسة رحافيا العبرية في القدس. بدأ دراسة الهندسة الميكانيكية في معهد إسرائيل للتكنولوجيا كجزء من قوة الاحتياطي الأكاديمي، ولكن بعد بضعة أسابيع توقتت دراسة دورة الاحتياط بأكملها وتم تجنيد الطلاب في سلاحي المدفعية والمدرعات.

تدرب هار-إيفن كرجل مدفعية وأرسل إلى دورة الضباط. خدم كضابط في الكتيبة 404 والكتيبة 402. في عام 1959 أرسله الجيش لإكمال دراسته الأكاديمية بهدف العمل كضابط في وحدة مدفعية مستقبلية. تخرج عام 1963 بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من معهد إسرائيل للتكنولوجيا. خلال دراسته نُقل تكليفه إلى مجال الصواريخ في سلاح الجو وتم تعيينه كضابط في مجال البحث والتطوير بالمقر الرئيسي لضباط المدفعية. كجزء من هذا، ساعد في إدخال معدات متطورة وإدماج مدفعية بوفورت L-70 في مجموعة مضادة للطائرات. في عام 1965، أُرسل إلى أوغندا لإنشاء نظام الدفاع الجوي للبلاد.

عام 1968 انتقل للعمل في قسم البحث والتطوير (مابات لاحقاً) في الجيش الإسرائيلي. خلال خدمته، ترأس مجموعة نالت جائزة الأمن الإسرائيلي عام 1977. أسس وحدة ميتال، التي كانت مسؤولة عن البحث والتعاون العلمي مع أجهزة الأمن في الدول الصديقة لإسرائيل. بعد حرب 1973، تم تعيينه رئيسًا لمجموعة لنشر دروس الحرب ودمجها في وحدات الجيش الإسرائيلي، وعمل رئيسًا لقسم الوسائل الخاصة. وفي منصبه الأخير، شغل منصب رئيس قسم الأبحاث وقسم التطوير حتى تسريحه من الجيش عام 1979 برتبة عقيد.

بالتوازي مع خدمته العسكرية، حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تل أبيب عام 1975.


بعد الخدمة العسكرية[تحرير | عدل المصدر]

بعد تسريحه، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة فيشر أند بورتر إسرائيل، وهي شركة تابعة لشركة فيشر أند بورتر ، التي تطور أجهزة قياس وتحكم دقيقة. عام 1982، بدأ العمل في صناعة الطيران، حيث شغل مناصب الإدارة والبحث والتطوير، وترأس فريق تطوير قاذفة السواتل الإسرائيلية شافيت. من عام 1987 حتى عام 1990، شغل منصب رئيس إدارة المشغلات والفضاء في مصنع مالام. بعد ذلك، كان مسؤولاً عن التسويق والبحث والتطوير في شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية. تقاعد آفي هار-إيفن من صناعات الفضاء الإسرائيلية في 31 ديسمبر 1994.

وكالة الفضاء الإسرائيلية[تحرير | عدل المصدر]

عام 1995، عُين مديرًا عامًا لوكالة الفضاء الإسرائيلية، وهو المنصب الذي شغله حتى سبتمبر 2004. لسنوات عديدة خلال تلك الفترة، كان هار-إيفن وسكرتيره الموظفين الوحيدين في وكالة الفضاء الإسرائيلية. حتى انتهاء خدمته، كان الرئيس التنفيذي بدوام جزئي دون أجر.

من بين المشاريع والإنجازات الرئيسية لوكالة الفضاء الإسرائيلية خلال فترة عمله:

أنشطة لاحقة[تحرير | عدل المصدر]

منذ عام 2008، كان باحثًا أول في مركز بيغن-السادات للدراسات الاستراتيجية بجامعة بار إيلان. في الوقت نفسه، كان هار-إيفن عضو في مجلس إدارة جمعية "المستقبل الآمن".


وفاته[تحرير | عدل المصدر]

في 6 يونيو 2021 لقى مدير وكالة الفضاء الإسرائيلية آفي هار-إيفن، الذي حصل على جائزة الأمن الإسرائيلي، مصرعه متأثراً بإصابته خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو. حيث نقل إلى المستشفى في حالة خطيرة، بعد إصابته بزجاجة حارقة ألقيت على فندق كان يقيم فيه خلال مظاهرات في مدينة عكا خلال العدوان الاخير على غزة منتصف مايو 2021.[1]

حياته الشخصية[تحرير | عدل المصدر]

كان هار-إيفن متزوجًا من ميريام من كالديرون. خدم ابنه، يوآف هار-إيفن، كضابط في الجيش الإسرائيلي برتبة لواء ورئيس قسم العمليات، وعُيِّن لاحقًا مديرًا تنفيذيًا لرفائل لأنظمة الدفاع المتقدمة.

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "مقتل مدير وكالة الفضاء "الاسرائيلية" السابق بمعركة سيف القدس في عكا". كراكيب. 2021-06-06. Retrieved 2021-06-06.
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/آڤي_هار-إيڤن"