IA ريتشاردز - I. A. Richards

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
آيفر أرمسترونغ رتشاردز
I. A. Richards
Ia-richards-1-sized.jpg
وُلِد(1893-02-26)26 فبراير 1893
ساندباك، تششاير
توفي7 سبتمبر 1979(1979-09-07) (عن عمر 86 عاماً)
كمبردج
الوظيفةأستاذ جامعي
اللغةالإنغليزية
التعليمكلية كليفتون
الجامعة الأمكلية مغدالين، جامعة كمبردج
الموضوعالنقد الأدبي
الحركة الأدبيةالنقد الجديد

آيفر أرمسترونغ رتشاردز Ivor Armstrong Richards (عاش 26 فبراير 18937 سبتمبر 1979) كان ناقداً أدبياً وخطيباً إنغليزياً واسع التأثير. تلقى تعليمه في كلية مغدالين، جامعة كمبردج[1] حيث ترعرع حبه للإنغليزية على أعين الباحث 'كابي' سبنس. وقد ثبت أن كتبه، وخصوصاً معنى المعنى، مبادئ النقد الأدبي، النقد العملي، و فلسفة البلاغة، كان لها أثار تأسيسية على النقد الجديد. مفهوم 'النقد العملي' أدى بمرور الوقت إلى ممارسات القراءة اللصيقة، والتي كثيراً ما يُعتقد أنها بداية النقد الأدبي الحديث. ويُعتبر رتشاردز بصفة منتظمة أحد مؤسسي الدراسة المعاصرة للأدب في الإنغليزية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته[تحرير | عدل المصدر]

ولد الناقد الأدبي والشاعر الإنكليزي آيفر آرمسترونغ رتشاردز Ivor Armstrong Richards، والمعروف بالحروف الأولى من اسمه I.A.Richards، في بلدة ساندباتش Sandbach وتوفي في كمبردج. أتم تعليمه في جامعة كمبردج، وصار فيها محاضراً في اللغة الإنكليزية والعلوم الأخلاقية Moral Sciences، إلى أن سافر إلى الصين للعمل أستاذاً زائراً في جامعة تسنغ هوا Tsing Hua في بكين بين عامي 1929 و1930، ومديراً لـ «مؤسسة صحة اللغة» هناك بين أعوام 1936-1938. انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل رئيساً للّجنة المشكلة لدراسة وضع اللغة الإنكليزية، ثم أستاذاً في جامعة هارفرد بين أعوام 1944-1963 حيث كان التعليم الأساسي اهتمامه الأول، ونُصِّب في عام 1963 أستاذاً فخرياً فيها.

اشترك رتشاردز مع اللغوي الإنكليزي تشارلز كي اوغدن Charles Kay Ogden في إرساء قواعد ما يُعرف باللغة «الإنكليزية الأساسية» Basic English، وهي منظومة مؤلفة من 850 كلمة الأكثر شيوعاً، يمكن استخدامها لغة عالمية على غرار الإسبرانتو]، كان رتشاردز يعتقد جازماً بأنها ستيسر التفاهم بين بني البشر، فحاول نشرها في العالم خلال الثلاثينيات من القرن العشرين، ولهذا الغرض أخذها معه إلى الصين، وترجم إليها كتاب «الجمهورية» لأفلاطون وكتب أيضاً «الإنغليزية الأساسية واستخداماتها» Basic English and Its Uses عام (1943).

اشترك رتشاردز مع أوغدن أيضاً في نشر أوائل كتبه «أسس علم الجمال» Foundations of Aesthetics عام (1922) وكان التركيز فيه على الدلالات أو المعاني semantics، والكتاب الأهم «معنى المعاني» The Meaning of Meaning عام (1923) وهو نظرية حول اللغة عالجت المعضلات الفلسفية عن طريق التحليل اللغوي. نشر بعد ذلك كتابيه «مبادئ النقد الأدبي» Principles of Literary Criticism عام (1924)، الذي تُرجم إلى العربية ونشر في مصر في الستينيات من القرن العشرين، و«العلم والشعر» Science and Poetry عام (1926).

اهتم رتشاردز بعلم نفس السلوكيات، فطرح في كتابه «النقد العملي: دراسـة في التـذوق الأدبي» Practical Criticism: A Study in Literary Judgement عام (1929) آراءه التي تشكلت من تجربته العملية في قاعة الدرس، حول الخصائص التي يجب أن يتمتع بها الخطاب speech؛ وهي قول ما له معنى sense، والتعبير عن الإحساس feeling المكون تجاه هذا المعنى، واللهجة tone المعتمدة تجاه المتلقي، وأخيراً نيّة المتكلم intention أو ماهية الكلام والهدف منه. ويُرجع ما يتلو ذلك كله للمتلقي. ومن هنا كانت استنتاجات رتشاردز فيما يتعلق بالاستجابة لقراءة الشعر من الإدراك الشخصي للقارئ، وليس من خلال المعايير التقليدية، وأهمية الصور البلاغية والإشارات والتعقيد، والدور العلاجي للشعر، كونه وسيلة الكاتب والقارئ للوصول إلى السكينة والتوازن النفسي. وصار رتشاردز بذلك من كبار الفاعلين في تطوير قراءة الشعر ممهداً لما يعرف بـ«النقد الجديد» New Criticism (انظر النقد الأدبي)، ومساهماً في تهيئة المناخ الملائم للحداثة.

كان رتشاردز غزير الإنتاج، فقد كتب حول الفلسفة الصينية والفيلسوف مِنغ-تسه Meng-Tse ت(372- 289ق.م) «مِنغ-تسه والعقل» Mencius on the Mind عام (1931)، وحول كتابات كولردج عن الخيال والإبداع «كولردج والخيال» Coleridge on Imagination عام (1934)، وحول البلاغة في «فلسفة البلاغة» The Philosophy of Rhetoric عام (1936). وكتب أيضاً مجموعات من المقالات مثل «أدوات تأملية» Speculative Instruments عام (1955)، و«أشعار» Poetries عام (1974)، و«تتامّ» Complementarities عام (1976) وهي مقالات كتبها بين الأعوام 1919-1975.

نشر رتشاردز شعره في ديواني «حوارات داخلية: قصائد ومسرحيات» Internal Colloquies: Poems and Plays عام (1971)، و«قصائد جديدة ومختارة» New and Selected Poems عام (1978)، إلا أن شهرته لا تقوم على ما كتبه من شعر بقدر ما تعتمد على إسهاماته في النقد الأدبي المعاصر الجديد منه خاصة، وعلى كونه أحد أهم النقاد الأدبيين الإنكليز وأوسعهم نفوذاً.


المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  • طارق علوش. "رتشاردز (آيفر آرمسترونغ -)". الموسوعة العربية.
  1. ^ Bizzell, Patricia and Bruce Herzberg. The Rhetorical Tradition: Reading From Classical Times to the Present. 2nd Ed. (New York, NY. Bedford/St. Matin’s. 2001. 1270).

الهامش[تحرير | عدل المصدر]

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]