آنوكت

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
أنوكت
The goddess Anuket, depicted as a woman with a tall, plumed headdress
إلهة النهر
الاسم بالهيروغليفية
a
n
q
t
B1
مركز العبادة الرئيسيإلفنتين, سهيل

آنوكت ، Anuket أو Anqet في الأساطير المصرية، وفي اليونانية ، Anukis ) كان في الأصل آلهة من نهر النيل ، في مجالات مثل فيلي ، في بداية رحلة نهر النيل من خلال مصر ، وفي المناطق القريبة منها من النوبة.[1]

وكانت آنوكت جزءا من ثالوث مع الإله خنوم ، والآلهة ساتيس. فمن الممكن أن تعتبر أنوكت ابنة خنوم وساتيس في هذا الثالوث ، أو أنها قد تكون قرينة على صغار خنوم بدلا من ذلك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف[تحرير | عدل المصدر]

في الفن ، آنكوت غالبا ما كانت توصف بأنها غزال، أو برأس الغزال، إذ في بعض الأحيان تكون على شكل غطاء رأس من الريش .


المعبد[تحرير | عدل المصدر]

شيد معبد مخصص لآنوكت على جزيرة سهيل. وكانت قد خصصت مزار أو محراب لها في هذا الموقع من قبل الثالث عشر من سلالة مصر فرعون سوبك حتب الثالث. بعد ذلك بكثير، وخلال 18 سلالة، أمنحتب الثاني خصصها مصلى للإلهة.

خلال عصر الدولة الحديثة ، وعبادة آنكوت في فيلي تضمنت موكب للالهة النهر خلال الشهر الأول من شمو. يذكر أن النقوش التي كانت في المهرجان كانت لخنوم وآنكوت خلال هذه الفترة الزمنية.

الطقوس[تحرير | عدل المصدر]

الطقوس الدينية بدأت بمهرجان آنكوت عندما بدأت فيضانات النيل السنوية. رمى الناس النقود والذهب والمجوهرات، والهدايا الثمينة في النهر، ويعود الفضل في الماء لتعطي الحياة والمنافع المتأتية من إعادة الثروة التي توفرها لها الخصوبة للآلهةآنكوت. والمحرمات التي عقدت في عدة مناطق من مصر ، ضد تناول بعض الأسماك والتي كانت تعتبر مقدسة، ورفعت خلال هذه الفترة ، مما يدل على أن الأنواع السمكية من نهر النيل كان وثن وكانت تستخدم على أنها جزء من طقوس المهرجانات الدينية الرئيسية.

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

قالب:Egyptian-myth-stub

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/آنوكت"