مجموعة النمل - Ant Group

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
شركة آنت غروب المحدودة[1]
الاسم المحلي
蚂蚁集团
سابقاً
علي‌باي
الصناعةالتكنولوجيا
الخدمات المالية
معالج الدفع
السابقعلي‌باي
تأسست16 أكتوبر 2014; منذ 6 سنين (2014-10-16 في هانغ جو، ججيانغ، الصين
المقر الرئيسيمديرية شي‌هو، ،
نطاق الخدمةعالمية
الأشخاص الرئيسيون
  • إريك جينغ (الرئيس)
  • سيمون هو (المدير التنفيذي)
  • سيريل هان (المدير المالي)
  • زنغ سونغ‌باي (مدير شئون الأفراد)
  • غو جي‌فنغ (سكرتير مجلس الإدارة والمستشار العام)
  • أنجل جاو (رئيس مجموعة الأعمال الدولية)
  • هوانغ هاو (رئيس مجموعة الأعمال المالية الرقمية)
  • غيوف جيانغ (رئيس مجموعة أعمال التكنولوجيا الذكية)
  • دوغلاس فياغين (نائب رئيس الأعمال العالمية)
  • تشن لي‌مينغ (نائب أول الرئيس)[2]
المنتجاتعملية الدفع الإلكترونية
الصرافة
الدفع عن طريق الهاتف المحمول
العلامات التجارية
الموظفون~16,660
الموقع الإلكترونيantgroup.com

آنت غروب (الصينية المبسطة: 蚂蚁集团بن‌ين: Mǎyǐ jítuán، بالإنغليزية: Ant Group Co., Ltd.)، شهرتها آنت فاينانشيال وعلي‌باي سابقاً، هي شركة تابعة لمجموعة علي بابا. آنت غروب هي أكبر شركة تكنولوجيا مالية من حيث القيمة، وأكبر شركة أحادية القرن من حيث القيمة في العالم. في أكتوبر 2020، طرحت الشركة أكبر اكتتاب أولي عام في التاريخ، بقيمة 34.5 بليون دولار، بقيمة سوقية للشركة 313 مليار دولار.[4][5][6][7] تمتلك المجموعة أكبر منصة دفع رقمية في الصين علي‌باي، والتي تخدم أكثر من مليار مستخدم و80 مليون تاجر، بحجم مدفوعات 118 تريليون يوان في يونيو 2020.[8]

في مارس 2019، أفادت وال ستريت جورنال أن صندوق سوق المال تيان‌هونغ الرائد التابع لشركة آنت، كان الأكبر في العالم، حيث استخدم أكثر من 588 مليون مستخدم شبكة مدفوعات علي‌باي المملوكة لآنت، أي أكبر من ثلث سكان الصين.[9]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ[تحرير | عدل المصدر]

في 26 أكتوبر 2020، أعلنت آنت غروب عن أكبر طرح عام أولي في التاريخ بجمعها 34.5 مليار دولار، بقيمة سوقية للشركة 313 مليار دولار، في 5 نوفمبر 2020. أدى ذلك إلى زيادة حدة التوتر في سوق مدفوعات الهاتف المحمول شديد التنافسية في جنوب شرق آسيا. تعد تلك المنطقة ضرورية لمخطط توسع آنت غروب، ولكن سيكون من الصعب اختراقها وسط المنافسة الشرسة من شركات التكنولوجيا والمصارف المحلية وذات التمويل الجيد.

كانت شركة آنت غروب دفع أونلاين تابعة لمجموعة علي بابا المملوكة للملياردير الصيني جاك ما. وطرحت الشركة أسهمها في إدراج مزدوج في بورصتي هونغ كونغ وشنغهاي، وبلغ سعر السهم في بورصة هونغ كونغ 10.3 دولار وفي بورصة شنغهاي 10.1 دولار.[10] وتمثل الأسهم المطروحة في الطرح الأولي 11% من القيمة الإجمالية للشركة، وتم طرح 1.67 مليار سهم بالتساوي بين بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ.

بهذا، ستتجاوز آنت غروب الطرح الأولي للشركة الأم، مجموعة علي بابا، والتي جمعت عام 2014 مبلغ 26 مليار دولار. يسيطر جاك ما على 50.52% من أسهم آنت غروب.

في نشرة الطرح المقدمة لبورصة هونغ كونغ أغسطس 2020، قالت آنت أنها تخطط لتخصيص 10% من عائدات الطرح العام لتنمية قاعدة المستخدمين العالمية، والتي تشمل مستخدمين في 11 بلد بجنوب شرق آسيا.

وحسب غولي تشن، أستاذ الدراسات الإستراتيجية في كلية إدارة الأعمال بمعهد إنسيد بسنغافورة، فإن آنت غروب لديها القدرة على الاستفادة من الأسواق الأمريكية والأوروبية، لكن في اعتقاده أن جنوب شرق آسيا ستكون المحطة الأولى. جغرافياً، تعتبر الشركة أقرب إلى الصين وخاصة فئة الشباب، مقارنة بالأسواق المتقدمة، وهناك بالفعل الكثير من الأنشطة التجارية والاستثمارات الصينية في هذه المنطقة.[11]

تعتبر منطقة جنوب شرق آسيا سوقاً مربحاً لأي شركة دفع رقمية تبحث عن تدفق إيرادات جديد. هناك توجه واضح نحو المزيد من مستخدمي الإنترنت الذين يتبنون المدفوعات الرقمية، خاصة وأن جائحة فيروس كورونا شجعت على استخدام نظام الدفع الرقمي.

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن بوسطن كنسلتنغ غروب، فإن 49% من المستهلجين الحضريين في المنطقة، ممن لديهم حسابات بنكية، يستخدمون المحافظ الإلكترونية الآن. وتتوقع الشركة زيادة هذه النسبة إلى 84% بحلول عام 2025.

توصلت دراسة أجرتها ماستركارد عام 2020 إلى أن استخدام المحافظ الإلكترونية كان الأعلى في ماليزيا، حيث قال 40% من المشاركين يستخدمون هذه الخدمة، يليهم 36% في الفلبين، و27% في تايلاند و26% في سنغافورة.

توفر المنطقة أيضاً مساحة نمو كبيرة، وذلك بفضل عدد سكانها الكبير الذين يعانون من نقص البنوك وزيادة انتشار الإنترنت. من المتوقع أن تصل قيمة المعاملات الإجمالية للمحافظ الإلكترونية في جنوب شرق آسيا إلى 114 مليار دولار في عام 2025، لترتفع من 22 مليار دولار في عام 2019، وفقاً لتقرير صادر عن غوغل، بين، وتماسك هولندغز.

حسب جوشوا تشونغ، المحلل في شركة الاستشارات التكنولوجية المالية كابروناسيا: "تعتبر جنوب شرق آسيا منطقة بالغة الأهمية لخطط آنت غروب التوسعية، حيث أن انتشار الهواتف الذكية في المنطقة مرتفع للغاية وتشهد العديد من اقتصادات جنوب شرق آسيا تحولاً نحو المدفوعات الرقمية". وأضاف: "في المستقبل القريب، ستكون هذه المنطقة ساحة قتال للدفع عبر الهاتف المحمول، وليس لدينا فائزين واضحين حتى الآن".

في جنوب شرق آسيا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 650 مليون شخص، تأسست آنت غروب من خلال الشراكة مع موفري المحافظ الإلكترونية المحليين، والتكتلات، والبنوك في سبع دول بجنوب شرق آسيا من خلال الاستثمارات والمشروعات المشتركة.

وقد استثمرت الشركة في محافظ الهاتف المحمول في تايلاند وشركة أسند مني لخدمات المالية، المملوكة لمجموعة تشاريون بوكفاند، والتي تدير محفظة جي‌كاش الإلكترونية الشهيرة؛ إم-داك في سنغافورة، والتي تسهل الخدمات المالية الدولية، وآخرها ويف مني في بورما. كما ورد أن الشركة استثمرت أيضاً في شركة إي‌مني للمحافظ الإلكترونية في فيتنام]]، على الرغم من أن الشركة لم تؤكد ذلك بعد.

أما بالنسبة للمشروعات المشتركة، فإن آنت لديها شراكة مع أحد أكبر البنوك في ماليزيا، مجموعة سي آي إم بي، حيث أطلقا تطبيق محفظظة تاتش أند غو، ودخلت شراكة مع مجموعة إمتك الإعلامية لإطلاق محفظة دانا للهواتف المحولة، واستثمرت في شركة أكولاكو للتسليف عبر الإنترنت.

في 4 نوفمبر 2020، قبل يوم من طرحه، أعلنت آنت غروب تعليق الاكتاب الأولي العام، بعد اجتماع بين مؤسسها جاك ما والمنظمين في الصين. وقالت بورصة شنغهاي في بيان يوم 4 نوفمبر إنها أرجأت إدراج الشركة قبل أقل من يومين من الموعد المقرر لبدء تداول أسهمها، بسبب قضايا كبيرة قد تتسبب في عدم استيفاء شروط الإدراج أو متطلبات الإفصاح. كما عُلق الاكتتاب العام في بورصة هونغ كونغ أيضاً، وفقاً لبيان صادر عن مجموعة آنت، أشار إلى الاجتماع بين ما والمسؤولين الصينيين بالإضافة إلى التغييرات الأخيرة في اللوائح. ونشرت غروب بياناً على حسابها الرسحي على ويتشات، اعتذرت فيه للمستثمرين عن "أي إزعاج ناتج عن هذا التطور".[12]

وتأتي هذه الخطوة بعد أن استدعى بنك الشعب الصيني و3 هيئات تنظيمية مالية أخرى ما ومديرين تنفيذيين لمجموعة آنت للاستجواب في 2 نوفمبر. وكان جاك ما قد انتقد علناً المنظمين الصينيين لخنقهم الابتكار من خلال تجنبهم للمخاطرة، قبل أكثر من أسبوع بقليل. بعد تعليق الاكتتاب، تراجعت أسهم علي بابا بنسبة 9% في بورصة نيويورك.


الخدمات[تحرير | عدل المصدر]

علي باي[تحرير | عدل المصدر]

في حين يعتبر اسم علي‌باي مألوفاً في الصين، فمن غير المرجح أن تحاول آنت توسيع اعتمادها في جنوب شرق آسيا، حتى بعد الحصول على دعم نقدي كبير من الطرح العام، وفقاً للمحللين. حالياً، لا تتوافر خدمة علي باي في المنطقة إلا كوسيلة للدفع يستخدمها المسافرين الصينيين الذين يزورون سنغافورة وماليزيا وتايلاند والفلبين وبروناي وكمبوديا ولاوس. ولا شكل أن التوترات الجيوسياسية المتزايدة في المنطقة، بسبب نزاع بحر الصين الجنوبي، ستشكل تحدياً لاستراتيجية نمو آنت المستقبلية.

وتواجه محفظة آنت الإلكترونية منافسة شديدة أمام المحافظ الإلكترونية الأخرى التي تقدمها شركات التكنولوجيا المحلية والبنوك وحتى شركات التكنولوجيا الصينية الأخرى، بما في ذلك تنسنت، ومن أهمها غوباي وغراب‌باي، وهي محافظ إلكترونية مملوكة من قبل عملاقي تأجير السيارات [[غراب] وغوجك، والتي تتوافر خدماتها في العديد من بلدان جنوب شرق ىسيا. قامت شركة غوجك الإندونيسية في يونيو 2020 بتأمين استثمارات غوباي من فيسبوك وباي‌بال. فيما يتعلق بالدفع والخدمات المالية، تتمتع غوباي وغراب‌باي بالأفضلية بسبب المحتوى المترجم أو العروض الترويجية أو الخصومات. وتشتهر هاتين الشركتين في المنطقة بشكل أفضل وقد أقامتا علاقات أوثق مع المستخدمين والشركات بالبلدان المتواجدة فيها.

من أجل ذلك، بدأ بعض شركاء آنت في خدمة المحفظة الإلكترونية بالمنطقة في تقديم خدمات مالية للتميز عن المنافسين. في الفلبين، قدمت جي‌كاش قروضاً استهلاكية وحسابات ادخار شخصية ومنتجات اسثتمارية للأفراد يمكن الوصول إليها من خلال تطبيق على هاتفهم المحمول. ومع ذلك، في إندونيسيا، لا تزال دنا المدعومة من آنت تركز على أعمالها الأساسية على لدفع عبر الهاتف المحمول، متخلفة عن منافسيها مثل غوباي وأوفو. أختيرت أوفو، المدعومة من ليبو غروب الإندونيسية، والمستخدمة كوسيلة دفع رئيسية على منصة غراب، كشيرك للحكومة من أجل توزيع أموال المساعدات أثناء جائحة كوفيد-19 على حوالي 1.3 مليون مستفيد عام 2020، وهو نفس الدور الذي تؤديه تاتش أند غو وغراب‌باي التابعة لآنت في ماليزيا. حسب محللون اقتصاديون، فمن المرجح أن تجلب آنت مجموعة خدماتها المالية من الصين إلى جنوب شرق آسيا، لأنها لا تزال بحاجة إلى تنمية قاعدة مستخدمي الدفع عبر الهاتف المحمول.

في الصين، تطورت آنت إلى إقراض أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهرياً بمعدلات تخلف صغيرة جداً، حيث قامت الشركة بجمع بيانات مستخدميها أو العملاء المستهدفين، مما يجعل من الممكن بناء نظام لتقييم مخاطر الائتمان بدلاً من مكاتب التصنيف الائتمانية المؤسسية. لكن في جنوب شرق آسيا، إلى أي مدى تمتلك آنت هذا القدر من البيانات؟ هل لديها الخوارزمية الصحيحة لإصدار حكم مشابه لما فعلته في الصين؟ مع أو بدون الخدمات المالية في المستقبل القريب، فإن إدراج آن يعني أن المنافسة على سوق الدفع عبر الهاتف المحمول في المنطقة ستشتد حيث يسعى اللاعبون الكبار إلى حصر ما لا يزال سوقاً غير مستغل إلى حد كبير.


جدل[تحرير | عدل المصدر]

علاقتها بمغفي[تحرير | عدل المصدر]

الكيانات المتعلقة[تحرير | عدل المصدر]

الفروع[تحرير | عدل المصدر]

  • علي‌باي – تطبيق محفظة دفع على الهاتف المحمول لتحويل واستلام المدفوعات.[13]
  • Huabei (Ant Credit Pay) – a virtual credit card type of product that facilitates credit payments
  • MYbank – a private online bank that lives entirely on the cloud
  • Jiebei (Ant Cash Now) – a consumer loan service
  • Ant Fortune – a comprehensive wealth management app
  • Ant Insurance Services
  • Zhima Credit – an independent credit filling and scoring service for individuals
  • ZOLOZ – a global biometric-based identity verification platform


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشركات الدوليون[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "Ant Group Co Ltd - Company Profile and News". Bloomberg.com. Retrieved 27 October 2020.
  2. ^ "Ant Financial appoints Simon Hu as CEO, part of Alibaba's executive shuffle". Reuters. 19 December 2019. Retrieved 26 October 2020.
  3. ^ "Ant Group - Company Profile". www.antgroup.com. Retrieved 27 October 2020.
  4. ^ Kharpal, Arjun (2020-10-26). "Ant Group to raise $34.5 billion, valuing it at over $313 billion, in biggest IPO of all time". CNBC (in الإنجليزية). Retrieved 2020-10-27.
  5. ^ Xie, Yasufumi Saito, Jing Yang and Stella Yifan (2020-10-27). "Inside Ant, the Company Behind the World's Biggest IPO". Wall Street Journal (in الإنجليزية). ISSN 0099-9660. Retrieved 2020-10-27.
  6. ^ Zhong, Raymond (2020-10-26). "Ant Group Set to Raise $34 Billion in World's Biggest I.P.O." The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2020-10-27.
  7. ^ Kharpal, Arjun (2020-10-27). "Ant Group closes Hong Kong book early due to strong demand for its record dual IPO". CNBC (in الإنجليزية). Retrieved 2020-10-27.
  8. ^ "Ant Group" (PDF). Hong Kong Exchange News.
  9. ^ "More Than a Third of China Is Now Invested in One Giant Mutual Fund". wsj.com. 2019-03-28. Archived from the original on 2019-03-27. Retrieved 2019-03-28.
  10. ^ "تجاوزت اكتتاب أرامكو.. "آنت غروب" تسجل أكبر طرح أولي في العالم". سي إن إن. 2020-10-26. Retrieved 2020-11-02.
  11. ^ "What Ant Group's world-beating IPO means for Asia's mobile payment giants". ساوث تشاينا مورننغ بوست. 2020-11-02. Retrieved 2020-11-02.
  12. ^ "كان سيصبح الأكبر في التاريخ.. الصين توقف اكتتاب "آنت غروب" قبل يوم من موعده". سي إن إن. 2020-11-04. Retrieved 2020-11-04.
  13. ^ Qi, Yuan; Xiao, Jing (2018-10-26). "Fintech: AI powers financial services to improve people's lives". Communications of the ACM (in الإنجليزية). 61 (11): 65–69. doi:10.1145/3239550. ISSN 0001-0782.
  14. ^ "Alipay to purchase 20% shares of bKash". Dhakatribune. April 26, 2018. Archived from the original on February 12, 2019. Retrieved February 12, 2019.
  15. ^ Jon Russell (September 26, 2017). "Alibaba's Ant Financial partners with Hutchison to develop its Alipay service in Hong Kong". TechCrunch. Archived from the original on October 3, 2018. Retrieved October 3, 2018.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/آنت_گروپ"