اريان - Arrian

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
لآخرين بنفس الاسم، انظر آريانوس (توضيح).
آريانوس
Arrian
Lucius Flavius Arrianus 'Xenophon'
Arrian.jpg
تمثال نصفي لآريانوس
وُلـِدحوالي 86
نيقوميديا، بيثينيا، آسيا الصغرى
توفي160 ح. 160 [1]
أثينا
العرقيوناني[2]
المهنةمؤرخ، موظف حكومي، قائد عسكري وفيلسوف

آريان من نيقوميديا أو آريانوس ( /ˈæriən/; باللاتينية: Lucius Flavius Arrianus Xenophon; باليونانية: Ἀρριανός ح. 86 – ح.160)، هو مؤرخ، موظف حكومي، قائد عسكري وفيلسوف روماني (يوناني العرق)[3] من الفترة الرومانية. كما هو الحال مع مؤلفين آخرين من السوفسطائية الثانية، كتب آريانوس بصفة رئيسية بالهجة الأتيكية (الإنيديكا هي لهجة الأيونية التي استخدمها هيرودوت، أعماله الفلسفية كتبها بالكوينية).

قد تكون غزوات الإسكندر من أشهر أعماله وتعتبر بصفة عمة واحدة من أفضل المراجع عن حملات الإسكندر الأكبر، ويجب عدم الخلط بينها وبين أناباسيس (الغزوات)، العمل العسكري الذي اشتهر فيما بهد للقائد العسكري والمؤلف الأثيني زينوفون من القرن الرابع ق.م. يعتبر آرينوس أيضاً واحد من مؤسسي التركيز على العسكرية بصفة رئيسية في التاريخ. تشمل أعماله الأخرى خطابات من إبكتتيوس و إنديكا.

صارت نيقوميديا عاصمة ولاية بيثينيا-بنطس، ثم أضحت عاصمة الإمبراطوريّة في عهد دقلديانوس؛ وخلّد اسم نيقية فيما بعد أن انعقد فيها أخطر مجلس في تاريخ الكنيسة المسيحية، وأخذت المدينتان تتنافسان في تشييد المباني منافسة اضطر معها تراجان أن يرسل بلني الأصغر ليحول بينهما وبين الإفلاس. وأهدت نيقوميديا إلى الأدب ابنها فلافيوس أريانوس الذي سجّل أحاديث إبيكتتوس. وكان أريان هذا حاكماً على قبادوقيا ست سنين، وأركوناً لأثينة سنة واحدة، ولكنه رغم هذه المشاغل وجد متّسعاً من الوقت لكتابة عدة كتب في التاريخ لم يبقَ منها إلا زحف الاسكندر المذيل في إنديكا Indica. وقد كتبه بلغة يونانية واضحة سهلة بأنه اتخذ أكسنوفون مثلا له في أسلوبه، كما اتخذه مثلاً له في حياته، ويقول هو عن كتابه مفتخراً به كما يفخر الأقدمون:

"لقد كنت منذ صباي أنزل هذا الكتاب منزلة الوطن والأسرة والمنصب العام ولهذا فإني لا أرى نفسي غير خليق بأن أعدّ بين أعظم المؤلفين في اللغة اليونانية"(72).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله[تحرير | عدل المصدر]

Alexandri anabasis (غزوات الإسكندر)، 1575


الهامش[تحرير | عدل المصدر]

  1. ^ "Arrian". www.britannica.com. Retrieved 2010-01-07. Arrian born c. AD 86, Nicomedia, Bithynia [now İzmit, Tur.] died c. AD 160, Athens? [Greece].
  2. ^ Wolfgang Haase, Hildegard Temporini (1990). Aufstieg und Niedergang der römischen Welt: Geschichte und Kultur Roms im Spiegel der neueren Forschung, Volume 2;Volume 34. Walter de Gruyter. p. 228. ISBN 3-11-010376-1. Arrian was of Greek stock, from the provincial aristocracy of Bithynia.
  3. ^ "Arrian". www.britannica.com. Retrieved 2010-01-07. Arrian born c. ad 86, Nicomedia, Bithynia [now İzmit, Tur.] died c. 160, Athens? [Greece] Greek historian and philosopher who was one of the most distinguished authors of the 2nd-century Roman Empire.

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

نصوص أونلاين


تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/آريانوس"