About the Author

Other recent contributors

Make this page better by editing it.
Lamiaa.kabaryShafeiTaghreed

Other recent voters

If you like the article, vote for it.
avataravataravataravataravatar

وفد من شركة نوبل إنرجى الأمريكية وصل إلى مصر، الأحد، لبدء مفاوضات فنية لتصدير الغاز إلى مصر من حقولها في إسرائيل

5

قال تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات، إن بدء استيراد الغاز من حصة الشركات الأجنبية العاملة في إسرائيل عبر خطوط الغاز التابعة لشركة غاز البحر المتوسط سيؤدى إلى توقف وتجميد جميع دعاوى التحكيم المفروضة من الشركة حاليًا ضد الحكومة المصرية، التي قد تصل غرامتها إلى عشرات المليارات، مشيراً إلى أنه سيعمل على إعادة تشغيل مصنعي الإسالة في سيجاس في دمياط ومصر للغاز المسال في إدكو اللذين توقفا عن العمل منذ وقف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

وأوضح «أبوبكر»، في تصريحات له، إنه لا يوجد أي مجال لاستيراد الغاز الطبيعى من خلال الأنابيب إلا من خلال خطى شركة غاز البحر المتوسط الرابط مع إسرائيل أو خط الأردن الواصل مع العراق، لافتا إلى أن تفعيل الاستيراد من العراق عبر الأردن حاليا «شبه مستحيل، ولن يكون قبل 10 سنوات، حيث إنه يرتبط بعملية بدء تنمية الحقول في شمال غرب العراق، في وقت تعانى فيه العراق من مشكلات أمنية وسياسية، ولن تقوم أي شركة بضخ مليم واحد في الاستكشاف».

كان وفد من شركة نوبل إنرجى الأمريكية، الحاصلة على حقوق تنمية حقول الغاز في إسرائيل، قد وصل إلى مصر، الأحد، لبدء مفاوضات فنية لتصدير الغاز إلى مصر من حقولها في إسرائيل.

وكانت كل من شركة يونيون فنوسا الإسبانية و«بي جي» البريطانية، المالكتين لمصنعي الإسالة في دمياط وإدكو، قد وقعتا مذكرات تفاهم مع الشركة الأمريكية لاستيراد الغاز من إسرائيل لتشغيل مصنعهما المتوقفين.

كشف خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، أن زيارة وفد من شركة نوبل إنرجى الأمريكية لمصر ليست الأولى، وقال فى تصريحات لـ«البورصة» إن الزيارة جاءت بهدف دراسة التفاصيل الفنية والمالية لتصدير الغاز لمصر، وإمداد مصنعي الإسالة بـ«إدكو» و«دمياط» من حقل أفروديت القبرصي. وأوضح أن نوبل إنرجي الأمريكية تدرس حالياً وضع مركب به تسهيلات لإنتاج الغاز من «أفروديت»، وضخه فى خط أنابيب بطول 400 كيلو متر حتى يصل لمصر. وكان وفد من شركة نوبل إنرجى الأمريكية زار مصر أمس الأول لاستكمال التفاوض مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لتوريد الغاز لمصر.


المصدر : المصري اليوم [1] جريدة البورصة : [2]


avatar

Shafei

26 months ago
Score 4
Captain Haddock Andean.jpg

يعني كل ضجيج الشهر الماضي حول انهيار مشروعات الغاز في شرق المتوسط، الإسرائيلية والقبرصية، هي مجرد ذر للرماد، بينما المخططات تسير كما هي.

القدماء كانوا يخترعون إلهاً لكل ظاهرة تتكرر في حياتهم.

أظن هذا العصر يحتاج إلى "إله المسرحيات الهابطة" لكي يسبه الكابتن هادوك في "تان تان".
avatar

Lamiaa.kabary

26 months ago
Score 3
أظن أن صفقة تصدير الغاز لمصر محورية لإكمال مشروعات الغاز في إسرائيل . هل المفاوض المصري علي علم بذلك ؟ و من الممثل للدولة المصرية في هذه المفاوضات ؟ هل ألتقي السيسي بمسئولي شركة نوبل إنيرجي ؟
avatar

Shafei

26 months ago
Score 3
معك حق يا لمياء، الشيء الوحيد الأكيد في مسرحية الشهر المنصرم هو إن مشروع مد أنبوب إسرائيلي إلى أوروبا غير جاهز حالياً، لا مالياً ولا هندسياً. لذلك فالهدف الآن هو التصدير للدول المجاورة، مصر والأردن، وادخار تمويل لمشروع الأنبوب.
avatar

Shafei

26 months ago
Score 2

لماذا لا يعلنوا سعر شراء الغاز من نوبل؟ وقد قالت الصحافة الإسرائيلية أنه يتراوح بين 15-18 دولار للمليون وحدة حرارية. في حين أعلنت الجزائر سعر بيعها الغاز إلى مصر وهو 12 دولار للمليون وحدة حرارية، لو بسعرها غير المدعوم، أو نصف ذلك، أي 6 دولار لو بالدينار الرسمي. وأضف لذلك 40 سنت تكلفة فك الإسالة.

أم هناك تهديد بالتحكيم الدولي في قطع مصر لغازها عن إسرائيل في 2012؟
avatar

Taghreed

26 months ago
Score 2
هل ظهر هذا الخبر في الصحافة الأجنبية؟
avatar

Abeeryassin

26 months ago
Score 2
الموضوع مهم للغاية ويطرح تساؤلات حقيقية عن حماية الثروات المصرية والضوابط المفترض توفرها فى تلك الحالة أو حالات مماثلة ينفرد فيها صانع القرار بالموقف رغم الانعكاسات المستقبلية. ويضاف لما ذكر خبر عن التفاوض مع قبرص لاستيراد الغاز من حقل أفروديت كما يتضح من الخبر التالى: http://www.d...as-chairman/
avatar

Abeeryassin

26 months ago
Score 2

وفى ما يتعلق بسعر الغاز فى حالة الاستيراد من إسرائيل فقد أشار إليه تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات، فى الرابط التالى: http://matza...-natural-gas

وأكد ان السعر سيكون ٧ دولار للمليون وحدة حرارية.. وتظل نقطة اخرى من تفاصيل الموضوع
avatar

Abeeryassin

26 months ago
Score 3
أ. تغريد، كما يتضح من الاخبار فهناك ما نشر بالفعل حول التحرك المصرى، كما يقدم الرابط التالى خلفية سريعة عن الموضوع فى إطار تحول مصر من مصدر لمستورد فى حالة التعامل مع إسرائيل فى موضوع الغاز. https://www....-from-israel
avatar

Taghreed

26 months ago
Score -1
تحياتي أ. عبير على هذه المعلومات القيمة.
avatar

Abeeryassin

25 months ago
Score 1
الشكر ممتد لك أ. تغريد ودكتور نائل على الإضافة المهمة واثارة الموضوع للنقاش

You are not allowed to post comments.