أمريكا تحظر استقبال الشحن الجوي من مصر

1
الشحن الجوي على مصر للطيران

بينما أنا محتار من خبر مباحثات مصر لشراء 40 طائرة مدنية روسية من طراز سوخوي سوپر‌جت 100،[1] إذا بصديق محامي قانون دولي يرسل لي قرار حكومي أمريكي يحظر وصول أي بضاعة مشحونة من، أو مرت على، مصر أو سوريا أو الصومال أو اليمن. القرار أصبح ساري النفاذ منذ 29 يناير 2016.[2]

عدد من الشركات الطيران الأوروبية منزعجة من قرار الحكومة الأمريكية لأنها لو نفـّذته فإنها ستكون مخالفة للقانون الأوروبي، لأنها في ذلك الوقت يمكن أن تـُتهـَم بخرق قوانين حظر المقاطعة الاقتصادية.

مدى تأثير الحظر على الاقتصاد المصري

تصدِّر مصر سنوياً منتجات بقيمة 1.6 بليون دولار إلى الولايات المتحدة (أرقام وزارة التجارة الأمريكية لسنة 2013). جزء معتبر من هذه الصادرات يتم شحنه جواً، وخصوصاً الخضروات والفواكه والزهور. أما صادرات الملابس حسب اتفاقية الكويز والمنتجات القطنية، فإنها لن تتاثر لأنها تشحن بحراً من ميناء دمياط. مثلها في ذلك مثل شحن الملح الحجري بكميات أكثر من 40,000 طن لكل شحنة بحراً ولذلك لم يتاثر.

اجراء انتقامي مصري

وإثر فرض الولايات المتحدة لهذا الحظر على الشحن الجوي من مصر، أصدر وزير الصناعة والتجارة المصري القرار رقم 43 لسنة 2016 بإنشاء سجل للمصانع والشركات المؤهلة لتصدير المنتجات إلى مصر ووضع ضوابط وشروط إلزامية للقيد بهذا السجل وبالتالي لن تدخل منتجات أي من دول العالم إلى مصر الا بالتسجيل أولا ويسري القرار بعد شهرين من الآن.

نصيحة قانونية للحكومة المصرية

على مصر رفع قضية في بروكسل على أي شاحن أوروبي يرفض حمل البضاعة المصرية إلى أمريكا، لأنه برفضه يخالف القانون الأوروبي الذي يحظر المقاطعة الاقتصادية.


الهامش



You are not allowed to post comments.