المعرفة:تحرير صفحات التوضيح

التوضيح هو عملية تصفية التنازع الناتج عن وجود أكثر من مقال تحت نفس العنوان الطبيعي.

من الحيوي للمعرفة أن يكون خلق الروابط بسيطا وآليا. يؤدي وضع قوسين مربعين حول كلمة شرق (هكذا: [[شرق]]) أثناء الكتابة في نافذة التحرير إلى خلق رابط. ولكن هل تقصد الشرق الفلكي، أم الجغرافي، أم الثقافي، أم منطقة الشرق في الكويت العاصمة، أو صحيفة الشرق، أم منطقة القرى النوبية القديمة شرق بحيرة ناصر؟

لا يجب أن يختلط مفهوم التوضيح مع مفهوم دمج المقالات في المعرفة، فالأخير يتعلق بمقالات ذات عناوين مختلفة، ولكنها تتعلق بموضوعات متقاربة جدا (مثلا: "دولاب" و"عجلة"، أو "طماطم" و"بندورة").

الحاجة إلى التوضيح

لصفحات التوضيح غرض وحيد: أن تمكن القارئ من الاختيار بين صفحات مختلفة قد تشترك في نفس العنوان.

لا توضح، ولا تضف رابطا إلى صفحة توضيح إن لم يكن هناك داع. اسأل نفسك: ما الذي يتوقعه القارئ عندما يدخل هذا المصطلح ويضغط إذهب؟ هل يتوقع إحدى المقالات المذكورة في صفحة التوضيح؟ صفحات التوضيح ليست أدلة بحث. لا تضف روابط لمجرد أنها تحوي جزءا من العنوان المطلوب بدون داع.

يجب الحذر عند إضافة روابط لمقالات غير موجودة. فلا ضرورة لوجود روابط لصفحات قد لا تكتب أبدا، أو قد تكتب وتحذف.

لا معنى أيضا في إضافة تعريفات قاموسية لا يزيد طولها عن السطر لصفحة التوضيح، باستثناء الرطانة التقنية. وبإمكان صفحات التوضيح أن تحوي مصطلحات معرفة في مقالات عامة.

من المقبول إضافة أوصاف للموضوعات التي لا يوجد لها مقالات بعد إلى صفحات التوضيح (انظر أدناه)، و لكن لا يجب إضافة مثل هذه الأوصاف لموضوعات لها مقالات بالفعل، فهذا سبب كاف لوضع الوصف في تصويت الحذف. لا يجب خلق أوصاف لموضوعات مقالاتها على مشاريع ويكي أخرى.

يجب إضافة التهجئات الخاطئة فقط إذا قمت بتحويلها إلى عناوين سليمة وموجودة بالفعل، وكما في القاعدة العامة، عند وجود داع. ويمكن سرد التهجئات الخاطئة تحت عنوان فرعي خاص "تهجئات خاطئة". لا يجب إضافة روابط لتهجئات سليمة في صفحات التوضيح في حال عدم وجود أي حالات توضيح أخرى.

إن صفحات التوضيح ليست لعبة تداع حر. من فضلك استعملها بحذر وفقط عند وجود داع.

حالات خاصة

بشكل عام، في صفحة اسمها بيروت لا توضح:

  • مدينة بيروت
  • مستشفى بيروت
  • جامعة بيروت

من الممكن إضافة توضيح لبحيرة تشاد، أو نهر 'النيجر.

أنواع التوضيح

  1. توضيح المقالات المتساوية: يتم في هذه الحالة وضع صفحة توضيح في شرق تسرد كل المقالات التي تشترك في العنوان، مع وصف كل منها، وإعطاء كل المقالات عناوين مميزة: شرق (فلك)، وشرق (جغرافيا)، وشرق (كويت)...
  1. توضيح المقال السائد: يظل المقال السائد في شرق، مع إضافة روابط للمقالات الأخرى أعلى المقال السائد. لا يحبذ البعض هذا الأسلوب، فقد تؤدي الاختلافات في تحديد المقال السائد إلى حروب تحريرة لا نهاية لها.

يجرى خلق صفحات التوضيح في أربع خطوات:

  1. اختيار عنوان مناسب (ومميز) لكل مقال.
  2. تحرير صفحة التوضيح.
  3. إبدال أي روابط إلى العنوان الرئيس بروابط إلى العنوان الجديد المميز
  4. ربط القائمة المناسبة بصفحة التوضيح الجديدة.

(انظر "الروابط إلى صفحات التوضيح" أدناه)

إصلاح الروابط إلى صفحات التوضيح

تحذير: يميل الناس إلى خلق صفحات توضيح بدون إصلاح الروابط إليها، والنتيجة هي أن حال المعرفة يصبح أسوأ مما سبق.

قبل خلق صفحة توضيح، انقر دائما على "ماذا يرتبط هنا؟" لتجد كل الصفحات التي ترتبط بالصفحة التي تقوم بتغييرها. تأكد من إصلاح هذه الروابط وإلا ستأتي بنتائج عكسية.

يقضي ميثاق شرف خلق صفحات التوضيح بإصلاح الروابط الخاطئة الناتجة عن خلق صفحة التوضيح.

وبدلا من تنفيذ هذه العملية بشكل يدوي، توجد وسيلة تيسر الأمر في روبوت بايثون للمعرفة.

صفحة التوضيح

يتميز خلق صفحة التوضيح بالمرونة، بدءا من قرار خلقها من عدمه. وكما ذكر أعلاه، فمن الممكن اللجوء إلى توضيح المقالات الأقل شيوعا بإضافة روابط إليها أعلى المقال السائد، والاستغناء عن صفحة التوضيح تماما.

وفي حال تصميم صفحة توضيح، فإنها قد تكون في بساطة قائمة مرقمة بالمقالات مع روابط وأوصاف لا يزيد طولها عن سطر واحد؛ وقد تحوى الصفحة نصا شارحا في حال ضرورة شرح الفروق، أو في حال وجود ظروف تاريخية مثيرة للاهتمام لهذا المصطلح. وإذا كان طول كل مقال فرعي لا يزيد عن سطر أو اثنين، فمن الممكن وضعها كلها في صفحة واحدة.

يتعمد اختيار الأسلوب المناسب على طبيعة الموضوع. ترغب ويكبيديا في أن لا تصبح قاموسا، لذا حاول ألا تجعل صفحات التوضيح تبدو كالمدخلات القاموسية، فلا تضف جذور الكلمات أو تصويتاتها إلا إن كان هذا النوع من التوضيح يخدم الموضوع.

قد ترغب في إضافة الملاحظة الموجودة في قالب:توضيح بإضافة {{توضيح}}

الروابط إلى صفحات التوضيح

من النادر وجود حاجة إلى الربط إلى صفحة التوضيح. ففي معظم الحالات يتم الربط إلى المقال المقصود. يجب تحويل كل الروابط إلى المقالات المقصودة قبل تحويل الصفحة إلى صفحة توضيح، وذلك عن طريق النقر على "ماذا يرتبط هنا؟".

تتيح المعرفة إمكانية سرد الصفحات اليتيمة، وهي الصفحات التي لا تربط أي صفحة أخرى إليها. ولكن هذا هو المطلوب من صفحات التوضيح، أن تربط إلى صفحات أخرى وليس العكس.

وبغرض الحفاظ على قائمة الصفحات ا%