معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

وزارة الصحة والسكان (مصر)

وزارة الصحة والسكان هي وزارة تتبع الحكومة المصرية ومسئولة عن الشئون الصحية والسكان في مصر. ترأسها حاليا د. مها الرباط.

فهرست

تاريخ الوزارة

أنشئت الوزارة فى يناير 1936 فى أواخر أيام الملك أحمد فؤاد الأول الذى كان لديه غيبوبة سكر وعالجه طبيبه الخاص المصرى وعندما أفاق من هذه الغيبوبه قال للطبيب أشكرك يا وزير. وبناء على هذه العبارة صدر مرسوم ملكى بأنشاء وزارة الصحة العمومية فى يناير 1936 نشأت على اساس مجموعة من المصالح العمومية مثل:

  • مصلحة المستشفيات العامة.
  • مصلحة الصحة القروية.
  • مصلحة الحميات.

مهام الوزارة

  • رسم السياسة الصحية طبقا لسياسة الدولة.
  • تخطيط الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة طبقا لخطة التنمية.
  • العمل على تسجيل البيانات الصحية وأجراء الدراسات الإحصائية والاقتصادية على أن يتم تحليل هذه البيانات واستخراج المعلومات الأزمة للتخطيط والمتابعة.
  • توفير الخدمات الصحية المركزية بما فيها المعامل المركزية لشئون الدواء والتسجيل ,تدريب العاملين.
  • مراقبة جودة الدواء.
  • الإدارة الفعالة أثناء الأزمات الصحية.
  • إدارة خدمات ومراكز الصحة.
  • التنسيق بين الأنشطة الصحية على المستوى المحلى في جميع المحافظات وتطويرها.

أنشظة الوزارة

  • أنشطة التدريب والبحوث.
  • أنشطة الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة.
  • أنشطة الرعاية العلاجية.

التعاون الدولي

تقوم وزارة الصحة من خلال مكتب الدعم الفنى بالإشراف والتعاون فى الأنشطة الصحية والبرامج، كذلك تقوم بمتابعة أداء البرامج، والتعاون مع الجهات المانحة، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية للإشراف والمتابعة.

تقوم وزارة الصحة بمتابعة العديد من المشروعات الجارى تنفيذها مع المنظمات الدولية والتى تغطى غالبية المجالات الصحية والأتى بعض هذه المشروعات التى تعكس هذا التعاون:

التعاون مع منظمة الصحة العالمية

تقوم الإدارة بدور حلقة الاتصال بين منظمة الصحة العالمية ووحدات وزارة الصحة المختلفة عن طريق القيام بالآتى:

  • متابعة تنفيذ اتفاقية التعاون بين وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية و التى تشمل عدد (22( برنامج صحى فى المجالات الصحية المختلفة للثنائية 2004/2005 و التى تجدد تلقائيا كل سنتين و تشمل هذه البرامج( دعم الاحتياجات الأساسية للتنمية - صحة الطفل و المراهقين - الترصد للأمراض و مكافحتها - السياسات الدوائية - دعم المعلومات الصحية - دعم مكتبة ناصر و الدوريات - دعم الرعاية الصحية الأساسية - تخطيط السياسة الصحية - تخطيط تنمية القوى البشرية و التمريض - إعادة استخدام مياة الصرف الصحى و صحة البيئة - خدمات المعامل - مكافحة الجذام - الصحة النفسية - البرنامج القومى لمكافحة الإيدز - الأمراض غير المعدية - التغذية و الغذاء الامن- الرفاهية الصحية - السلامة الكيمائية - مكافحة التدخين - أمراض المناطق الحارة و ناقلات الأمراض و الملاريا - مكافحة الدرن - التطعيمات ).

متابعة اجتماعات اللجنة التعليمية للمنظمة و جمعية الصحة العالمية التى تعقد فى يناير و مايو من كل عام و يحضرها السيد أ.د. الوزير و أعضاء الوفد المرافق لسيادته بمقر المنظمة بجنيف .

  • متابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة ووحدات الوزارة المختلفة.
  • متابعة تسديد حصة مصر فى الاشتراكات الدولية للهيئات الدولية المختلفة مثل (منظمة الصحة العالمية - اليونسيف ...إلخ).
  • متابعة اشتراك الجهات الفنية المتخصصة فى اجتماعات المنظمة التى تعقدها خارج و داخل الإقليم .
  • متابعة العروض المختلفة التى تقدمها المنظمة لاقامة مشروعات صغيرة أو تقديم دراسات او بحوث أو مساعدات لبعض وحدات الوزارة .
  • توزيع الدوريات والنشرات و الكتيبات التى تصدرها المنظمة بصفة دورية .

البنك الدولى

يهدف برنامج دعم السياسة الصحية والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي إلى تطوير القطاع الصحى بمصر وتدعيم قطاع السكان بدعائم أساسية من الخدمات الصحية الأولية والرعاية الصحية. يقوم البنك الدولى أيضاً بالتعاون والمساهمة فى مكافحة البلهارسيا.

هيئة المعونة الأمريكية

تعتبر هيئة المعونة الأمريكية إحدى الهيئات المشاركة بصفة رئيسية فى مشروعات وزارة الصحة عن طريق الإسهام فى مشروع تدعيم القطاع الصحى عن طريق المشاركة فى رعاية ذوى الاحتياجات.

يوجد بعض المشاريع الحالية من بينها مشاريع متعلقة بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية والخاصة بالسكان وتنظيم الأسرة – صحة ألام والطفل وأبحاث البلهارسيا.

الصندوق الدولى للأنشطة السكانية

يقوم بأنشطة عديدة فى مصر لدعم المشاركين فى مجالات السكان والتنمية ووافقت الحكومات من خلال المركز الدولى للأنشطة السكانية بالقاهرة للتعاون بين الحكومات المشاركة خلال مؤتمر القاهرة لتوسيع التعاون بين الجنوب والجنوب فى مجالات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية. ويرأس حالياً مجلس الشركات السيد الأستاذ الدكتور وزير الصحة .

الاتحاد الاوروبي

يساهم الاتحاد الاوروبي بالمساعدة الفنية من خلال فريق مساعدة فنية من اللجنة الأوربية لبرنامج دعم القطاع الصحى..

منظمة اليونيسيف

تساهم اليونيسيف فى الأنشطة الخاصة بالرعاية الصحية الأولية – المرأة – الأمومة والطفولة – التحصين – مكافحة أمراض الإسهال – أمراض الجهاز التنفسى والإيدز و (HIV).

وكالة الدانمارك الدولية (دانيدا)

تساهم هيئة الدانيدا فى دعم ومساندة المشروعات المنفذة فى صعيد مصر فى مجالات الرعاية الصحية الأولية – المياه والصرف الصحى.

برنامج الصحة النفسية

يعد برنامج الصحة النفسية في مصر برنامج ثنائي تنموي طويل الأجل بين الحكومة المصرية والحكومة الفنلندية، وهو يخاطب المشاكل الأساسية لرعاية الصحة النفسية والرفاهية النفسية في مصر متضمنة النواحي العلاجية والوقاية من الأمراض النفسية كذلك تشجيع الرفاهية النفسية.

المعونة الألمانية

تساهم المعونة الالمانية فى تطوير خدمات تنظيم الأسرة والتعليم الصحى.

المعونة الإيطالية

تدعم الخدمات الصحية فى المناطق الريفية وبخاصة محافظات البحيرة – الدقهلية وقنا.

المعونة الهولندية

تدعم المشروعات التى تنفذ بصعيد مصر والتى تتعامل مع الرعاية الصحية الأولية وصحة الريف وتنظيم الأسرة – مكافحة الدرن – إدارة نظم المعلومات.

المعونة النرويجية

تقوم المعونة النرويجية بإنشاء مركز لتأهيل المعوقين.

إنفلونزا الخنازير

في سبتمبر 2009، صرح وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي، بأن فيروس انفلونزا الخنازير سوف يصل الى أشد درجات الفتك والشراسه في الخريف القادم حيث انه من المعروف انه يكون ضعيفا في الربيع وكامنا في الصيف ,واكثر ضراوة في الخريف.

ويبدأ الخريف 21 سبتمبر والذي يصادف ثلني ايام عيد الفطر المبارك ,وبعده المدارس ثم يبدأ موسم الحج,وهو اعلى فترات الازدحام خصوصا أن عودة الفيروس تتزامن مع عودة ضيوف العمرات الرمضانية.


أضاف "مصر دولة رقم واحد في العالم المهددة بأنتشار الوباء – لا قدر الله – لأنها تتميز عن سائر شعوب الارض بان حجاجها ومعتمريها يعودون الى البلاد بكل أنواع الانفلونزا والفيروسات المنتشرة في موسم الحج,بينما يعود الحجاج الأخرون لبلادهم بنوع واحد من الفيروس وغالبا النوع الذي ذهبوا به. [1].

في 19 سبتمبر 2009، أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عن اكتشاف 4 حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير لترتفع بذلك حالات الإصابة إلي 874 حالة توفي منهم حالتين وشفي 768 وباقي الحالات بصحة جيدة

وأوضح شاهين أن 4 حالات مصريين الجنسية من بينهم حالة قادمة من السعودية عمرة ،حالتين مرتبطين وبائيا بحالات إيجابية مؤكدة ، حالة غير مرتبطة وبائيا بحالات ايجابية مؤكدة ، حالة قادمة من السعودية وحالة قادمة من ابو ظبى ، مشيرا إلي حجز الحالات بالمستشفيات وإعطائهم العلاج المناسب وحالتهم الصحية جيدة. وذكر إنه تم فحص 72 حالة اشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير و13 حالات بأنفلونزا الطيور وجاءت نتائج التحاليل المعملية سلبية. خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> وزارة الصحة والسكان المصرية]</ref>

وصلات خارجية والمصادر