معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إستقالة السيسي وإعلان ترشحه للرئاسة، وتعيين صدقي صبحي وزيراً للدفاع  *   اتفاق سلام تاريخي بين مانيلا وجبهة مورو يوقع الخميس  *   أنباء أن مصر ستشتري غاز من إسرائيل على ناقلات غاز مضغوط، بسعر 6.5 دولار للمليون وحدة حرارية، أي أربعة أضعاف ما كانت تبيع به لإسرائيل من سنتين. فشل مفاوضات شركة Hoegh LNG النرويجية مع مصر لإنشاء محطة استيراد غاز مسال لعدم توافر ضمانات لاسترداد قيمة الاستثمار  *   الولايات المتحدة وحلفاؤها يطردون روسيا من مجموعة الثمانية لتعود مرة أخرى مجموعة السبعة  *   الخطوط الجوية الماليزية تعلن أن الطائرة المفقودة في 18 مارس، قد تحطمت جنوب المحيط الهندي بدون ناجين، بناء على خوارزمية جديدة من إنمارسات  *   شركة أسكوم المصرية (أحمد هيكل مجموعة القلعة) ستنافس الملياردير السعودي محمد العمودي في تصدير الذهب الإثيوپي  *   المعماري الياباني شیگرو بان يفوز بجائزة پريتسكر للعمارة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ورق كربون

A sheet of carbon paper, coating side down

ورق الكربون Carbon paper (في الأصل الورق الكربوني) هو نوع من الورق مغطي من ناحية واحدة بطبقة من الحبر الجاف الثابت ، أو بغطاء صٍبغي يكون مثبتاً بالشمع غالباً. يستخدم ورق الكربون لعمل نسخة منفصلة أو أكثر حين عمل المستند الأصلي. صناعة ورق الكربون كانت أكبر مستهلك للشمع الجبلي أو الشمع المعدني Montan Wax سابقاً.

يوضع ورق الكربون بين الورقة الأصلية والورقة الخالية التي سوف يُطبع عليها. كلما كتب المستخدم على الورقة الأصلية ، كلما أدي الضغط من القلم أو الأداة المستخدمة إلى ترك أثر الحبر على الورقة الخالية ، وهذا يؤدي صنع نسخة كربونية Carbon-Copy للورقة الأصلية.

وعندما ينتقل الحبر من ورقة الكربون إلى الورقة التي بأسفله ، يُترك أثر من النص المكتوب على الجانب الكربوني بدلاً من الحبر الذي تم إزالته. تم صنع ورق الكربون ليكوّن مستندات حساسة والتي يمكن ان تخضع للتحليل القضائي أو الجنائي ، وبهذا يمت ورق الكربون بصلة لأمن المعلومات ، لذا يجب أن يمزق أو يتم تدميره لضمان السرية والأمن.

تم استبدال ورق الكربون بوسائل أخرى إلكترونية مثل التصوير الضوئي ، وعلى الرغم من ذلك فإنه يستخدم لعمل نسخة من الكتابات إلا أن هذا صار نادراً. وهناك بعض الاستخدامات التجريبية لورق الكربون في الفن مثل استخدامه كسطح للرسم ، أو في البريد لتجميل وزخرفة المظاريف.


المصادر

  • Wissinger, R. R. (1950). Carbon Papers and Other Duplicating Papers. In Mosher, R. H. (ed), Specialty Papers, Their Properties and Applications (pp.335-367). Brooklyn, N.Y.: Remsen Press.

وصلات خارجية