معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ورق كربون

A sheet of carbon paper, coating side down

ورق الكربون Carbon paper (في الأصل الورق الكربوني) هو نوع من الورق مغطي من ناحية واحدة بطبقة من الحبر الجاف الثابت ، أو بغطاء صٍبغي يكون مثبتاً بالشمع غالباً. يستخدم ورق الكربون لعمل نسخة منفصلة أو أكثر حين عمل المستند الأصلي. صناعة ورق الكربون كانت أكبر مستهلك للشمع الجبلي أو الشمع المعدني Montan Wax سابقاً.

يوضع ورق الكربون بين الورقة الأصلية والورقة الخالية التي سوف يُطبع عليها. كلما كتب المستخدم على الورقة الأصلية ، كلما أدي الضغط من القلم أو الأداة المستخدمة إلى ترك أثر الحبر على الورقة الخالية ، وهذا يؤدي صنع نسخة كربونية Carbon-Copy للورقة الأصلية.

وعندما ينتقل الحبر من ورقة الكربون إلى الورقة التي بأسفله ، يُترك أثر من النص المكتوب على الجانب الكربوني بدلاً من الحبر الذي تم إزالته. تم صنع ورق الكربون ليكوّن مستندات حساسة والتي يمكن ان تخضع للتحليل القضائي أو الجنائي ، وبهذا يمت ورق الكربون بصلة لأمن المعلومات ، لذا يجب أن يمزق أو يتم تدميره لضمان السرية والأمن.

تم استبدال ورق الكربون بوسائل أخرى إلكترونية مثل التصوير الضوئي ، وعلى الرغم من ذلك فإنه يستخدم لعمل نسخة من الكتابات إلا أن هذا صار نادراً. وهناك بعض الاستخدامات التجريبية لورق الكربون في الفن مثل استخدامه كسطح للرسم ، أو في البريد لتجميل وزخرفة المظاريف.


المصادر

  • Wissinger, R. R. (1950). Carbon Papers and Other Duplicating Papers. In Mosher, R. H. (ed), Specialty Papers, Their Properties and Applications (pp.335-367). Brooklyn, N.Y.: Remsen Press.

وصلات خارجية