معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

وايماكس

Wimax-4aa.jpeg

واي ماكس WiMAX، تعني التشغيلية البينية العالمية للولوج بالموجات الدقيقة Worldwide Interoperability for Microwave Access, هي تكنولوجيا اتصالات تتيح الإرسال اللاسلكي للبيانات باستخدام تشكيلة من أنماط الإرسال، من وصلات نقطة لنقطة إلى الولوج النقال للإنترنت. التكنولوجيا تتيح ما يصل إلى 75 Mb/s سرعة توصيل متماثلة في الإتجاهين بدون الحاجة إلى كابلات. وتقوم هذه التكنولوجيا على معيار IEEE 802.16 (والذي يسمى أيضاً الولوج اللاسلكي واسع الحزمة). الاسم "واي ماكس WiMAX" صاغه منتدى واي ماكس WiMAX Forum، الذي شـُكـِّل في يونيو 2001 لترويج الانتظام والتشغيلية البينية للمعيار. ويصف المنتدى واي ماكس على أنها "تكنولوجيا مبنية على معيار لتسمح بعبور أول كيلومتر من التوصيلة اللاسلكية واسعة الحزمة كبديل لتوصيل كابل كابل الألياف الضوئية أو دي إس إل".[1]


Contents

التعريفات

مصطلحات "الواي ماكس الثابت"، "الواي ماكس النقال"، "802.16d" و "802.16e" كثيراً ما يساء استخدامها.[2] التعريفات الصحيحة هي التالية:

معايير الاتصالات النقالة
أسرة GSM / UMTS (3GPP)
GSM (الجيل الثاني 2G)
UMTS (الجيل الثالث 3G)
3GPP الإصدار 8 (ما قبل الجيل الرابع)

cdmaOne / CDMA2000 (3GPP2) Family
cdmaOne (2G)
CDMA2000 (3G)

عائلة AMPS
AMPS (1G)
D-AMPS (2G)

تكنولوجيات أخرى
Pre Cellular
1G
2G
Pre-4G

طرق الولوج عبر القنوات

نطاقات التردد
  • 802.16-2004 is often called 802.16d, since that was the working party that developed the standard. It is also frequently referred to as "fixed WiMAX" since it has no support for mobility.
  • 802.16e-2005 is an amendment to 802.16-2004 and is often referred to in shortened form as 802.16e. It introduced support for mobility, amongst other things and is therefore also known as "mobile WiMAX".


كيف تعمل تقنية الواي ماكس WiMAX

Wimax-diagram.jpg

تشبه فكرة عمل الواي ماكس فكرة عمل الواي فاي WiFi والتي تحدثنا عنها في مقال سابق ولكن تقنية الواي ماكس تعمل على مسافات اكبر وبسرعات أعلى وتوفر خدمة الانترنت لعدد كبير من المستخدمين. هذا بالإضافة إلى ان الواي ماكس سوف تصل لكل الناس حتى لو لم تكن لديهم خدمات الهاتف أو خدمة الاتصال بالانترنت بواسطة الكوابل.


برج إرسال الواي ماكس

نظام واي ماكس

يتكون نظام الواي ماكس من جزأين هما:

برج الواي ماكس WiMAX tower: وهو يشبه برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول (الجوال). كل برج واي ماكس يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع.

مستقبل الواي ماكس WiMAX receiver: المستقبل والارسالي سوف تتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هو الحال في تقنية الواي فاي أو ان تكون عبارة عن كرت من نوع PCMCIA card يثبت في الكمبيوتر.

تتصل محطة برج الواي ماكس مباشرة بالانترنت باستخدام أسلاك T3 line أو ان تتصل ببرج واي ماكس أخر بواسطة ميكروويف. كل برج يغطي مساحة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع فهذا يسمح بتغطية الأماكن الريفية والبعيدة. مما سبق نلاحظ ان الواي ماكس تزود خدمة الاتصال اللاسلكي بطريقتين هما:

(1) عندما لا يكون هناك عوائق بين أبراج الواي ماكس بحيث لا يكون هناك نقطة اتصال مرئية بين الأبراج non-line-of-sight فان الاتصال بين أنتينا الكمبيوتر وبرج الواي ماكس يتم باستخدام نطاق ترددات منخفض من 2GHz إلى 11GHZ كما في تقنية الواي فاي. في هذا النطاق من الترددات فان الإشارة لا تتأثر بالعوائق الطبيعية. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرة نصف قطرها 10 كيلومتر.

(2) عندما يكون هناك اتصال مرئي بين الأبراج line-of-sight فان أنتينا على شكل طبق dish antenna توجه إلى برج الواي ماكس. وهذا الاتصال أقوى وأكثر استقراراً يمكنك من إرسال كميات كبيرة من البيانات بدون أي مشاكل تذكر. يستخدم الاتصال المباشر بين الأبراج ترددات عالية تصل إلى 66GHz. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرية نصف قطرها يصل إلى 48 كيلومتر.


ماذا تقدم تقنية الواي ماكس

تعمل تقنية الواي ماكس نفس المبدأ الذي تعمل به تقنية الواي فاي حيث ترسل البيانات من الكمبيوتر باستخدام اشارات الراديو. يمتلك جهاز الكمبيوتر مستقبل وأي ماكس لاستقبال البيانات المرسلة من محطة إرسال الواي ماكس وهذا البيانات تكون مشفرة بحيث تمنع أي مستخدم غير مصرح له بالاطلاع عليها أو الوصول لهذه البيانات.

أسرع وسيلة اتصال وأي فاي تستطيع ان ترسل بيانات بسرعة 54Mbps في أفضل الظروف ولكن الواي ماكس تستطيع ان ترسل البيانات بسرعة 70Mbps.

هذا بالإضافة إلى ان الواي فاي تعمل على مسافات في حدود 30 متر فان الواي ماكس تعمل على مسافات تصل إلى 50 كيلومتر. وهذا يعود إلى الترددات المستخدمة في تقنية الواي ماكس وكذلك قدرة محطات الإرسال.

Wimax-4.jpg

مواصفات الواي ماكس حسب تصنيف مؤسسة IEEE

المدى: دائرة نصف قطرها 50km

السرعة: 70Mbps

الاتصال المرئي line-of-sight بين المستخدم والمحطة غير مطلوب.

نطاق التردد: 2-11GHz و 10-66GHz

الانتقال إلى خدمة الواي ماكس

تغطية شاملة للانترنت في كل مكان تبدو فكرة رائعة ولكن الشركات لم تبدأ في تركيب هذه التقنية بعد لان من سيقوم بالدفع مقابل خدمة استخدام هذه الخدمة؟ قد تبدأ المؤسسات الكبيرة مثل شركات المال والأعمال بتركيب خدمة الواي ماكس وتسمح لمن يريد باستخدامها مجاناً. حيث انهم بالفعل يقومون بذلك حاليا باستخدام الواي فاي WiFi والتوسع في خدمات الشبكة باستخدام الواي ماكس قد يشجع على انتشار أعمال هذه المؤسسات وقد يكون هذا دافع لان تبدأ المؤسسات المالية بهذه التقنية.

قد تقوم أيضا بعض الشركات بتركيب أبراج إرسال للواي ماكس وتقدم خدمة الانترنت لمن يشترك بهذه الخدمة بمقابل مادي. وهذا أيضا يتم التعامل به باستخدام الواي فاي ولكن مع الواي ماكس سيصبح بالإمكان الاتصال بالإنترنت في أي مكان على نطاق واسع يصل إلى 50 كيلومتر حول محطة الإرسال.


كيف سوف تخدمنا تقنية الواي ماكس

إذا توفرت خدمة الواي ماكس في المنطقة التي تعيش فيها فيمكنك الاستفادة منها عن طريق الحصول على جهاز كمبيوتر مجهز لاستقبال الواي ماكس أو تركيب كرت للواي ماكس لترقية جهازك. سوف تستقبل كود مشفر يسمح لك بالوصول إلى مركز تقديم الخدمة. يقوم مركز الخدمة بتوصيل بشبكة الإنترنت بسرعة تفوق أي سرعة اتصال بالانترنت ممكن تكون قد استخدمتها من قبل، وبالمقابل سوف تدفع رسوم شهرية مقابل حصولك على هذه الخدمة. ومن المتوقع ان تكون هذه التكاليف أيضا اقل من التكاليف التي ندفعها حالياً. سوف تحتاج إلى راوتر router لبناء شبكة تربط الأجهزة التي تستخدمها في مكان عملك أو في بيتك.


تشكل تقنية الواي ماكس تهديدا لشركات تزويد الانترنت باستخدام DSL أو باستخدام الكوابل والمودم cable-modem. فبروتوكول الواي ماكس مصمم ليستوعب أكثر من طريقة لإرسال البيانات مثلا يمكن استخدام هاتف الانترنت مع الواي ماكس VoIP والتي تسمح لك بإجراء اتصالات دولية بنفس تكاليف الاتصال المحلي.


وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك الاطلاع على الروابط التالية:

eWeek: Wi-Fi Hot-Spot Finders Ars Technica: WiMAX panned as mere hype? http://en.wikipedia.org/wiki/WiMAX http://www.intel.com/technology/wimax/

التكنولوجيات المتنافسة

Speed vs. Mobility of wireless systems: Wi-Fi, HSPA, UMTS, GSM

مقارنة

The following table should be treated with caution because it only shows peak rates which are potentially very misleading. In addition, the comparisons listed are not normalized by physical channel size (i.e., spectrum used to achieve the listed peak rates); this obfuscates spectral efficiency and net through-put capabilities of the different wireless technologies listed below.

 عرض  نقاش  تعديل 
مقارنة معايير الإنترنت النقالة
المعيار العائلة الاستخدام الرئيسي تكنولوجيا الراديو تنزيل (Mbit/s) رفع (Mbit/s) هامش
LTE UMTS/4GSM Mobile Internet OFDMA/MIMO/SC-FDMA 326.4 86.4 LTE-Advanced update to offer over 1 Gbit/s speeds.
802.16e WiMAX Mobile Internet MIMO-SOFDMA 70 70 Quoted speeds only achievable at very short ranges, more practically 10 Mbit/s at 10 km.
Flash-OFDM Flash-OFDM Mobile Internet
mobility up to 200mph (350km/h)
Flash-OFDM 5.3
10.6
15.9
1.8
3.6
5.4
Mobile range 18miles (30km)
extended range 34 miles (55km)
HIPERMAN HIPERMAN Mobile Internet OFDM 56.9 56.9
WiBro WiBro Mobile Internet OFDMA 50 50 Mobile range (900 m)
iBurst iBurst 802.20 Mobile Internet HC-SDMA/TDD/MIMO 64 64 3–12 km
EDGE Evolution GSM Mobile Internet TDMA/FDD 1.9 0.9 3GPP Release 7
UMTS W-CDMA
HSDPA+HSUPA
HSPA+
UMTS/3GSM Mobile Internet CDMA/FDD

CDMA/FDD/MIMO
0.384
14.4
42
0.384
5.76
11.5
HSDPA widely deployed. Typical downlink rates today 2 Mbit/s, ~200 kbit/s uplink; HSPA+ downlink up to 42 Mbit/s.
UMTS-TDD UMTS/3GSM Mobile Internet CDMA/TDD 16 16 Reported speeds according to IPWireless using 16QAM modulation similar to HSDPA+HSUPA
1xRTT CDMA2000 Mobile phone CDMA 0.144 0.144 Succeeded by EV-DO
EV-DO 1x Rev. 0
EV-DO 1x Rev.A
EV-DO Rev.B
CDMA2000 Mobile Internet CDMA/FDD 2.45
3.1
4.9xN
0.15
1.8
1.8xN
Rev B note: N is the number of 1.25 MHz chunks of spectrum used. Not yet deployed.

ملاحظات: كل السرعات المذكورة هي القيمة القصوى النظرية وستختلف حسب عدة عوامل، منها استخدام الإرساليات الخارجية، والمسافة من البرج والسرعة الأرضية (مثلاً الاتصالات على متن قطار قد تكون أسوأ من تلك الحادثة من مكان ثابت). Usually the bandwidth is shared between several terminals. The performance of each technology is determined by a number of constraints, including the spectral efficiency of the technology, the cell sizes used, and the amount of spectrum available. For more information, see Comparison of wireless data standards.


الشبكات المنشورة حالياً

الشبكات

The WiMAX Forum now claims there are over 350 WiMAX projects planned or underway.

حسب المنطقة

اوروبا

المصادر

  1. ^ WiMax Forum - Technology. وُصِل لهذا المسار في 7 يوليو 2008.
  2. ^ IEEE 802.16 WirelessMAN Standard: Myths and Facts. ieee802.org. Retrieved on 2008-03-12.

الوصلات الخارجية