معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   تجدد اشتباكات غرداية بين الإباضيين والسلفيين  *   بدء الانتخابات العامة في الهند التي تستمر خمسة أسابيع. من المتوقع أن يكتسح المتعصب نارندرا مودي عن حزب بهاراتيا جناتا، مرشح حزب المؤتمر، راهول غاندي  *   بنغازي تدخل ثاني أيام العصيان المدني  *   رئيس وزراء المجر المحافظ، ڤيكتور أوربان، يفوز بثالث فترة، بالرغم من جنوحه لروسيا بتوقيعه معاهدة لبناء مفاعلين نوويين للطاقة  *   إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يزيل المتاريس من على محور باب التبانة-جبل محسن  *   اكتشاف مسخ بحري في الصين، عاش منذ أكثر من 240 مليون سنة  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

هندسة مدنية

برجا پتروناس التوأم، صممهما المعمار سيزر پلي والمهندسون ثورنتون-توماستي ورانهيل برسكوتو المحدودة، كان أطوب مبنى في العالم من 1998 حتى 2004.

الهندسة المدنية Civil engineering، هي أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المشيدات البشرية كالأبينة والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي وسدود وكذلك مشاريع الري من ترع وقنوات، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط بل هو يبنى على جميع العلوم الأساسية من رياضيات وفيزياءوكيمياء.

وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة.

ومن الأمثلة على ذلك البلاستك المدعم بالألياف والمسمى GRC والذي يعد مادة خفيفة الوزن وذات صلابة عالية تقارب صلابة الصخر وتصنع بقوالب حسب التصميم المطلوب واللون المطلوب, فتستطيع الحصول على مبنى بأقواس وقناطر وواجهات كأنها حجرية ولا يمكن تمييزها الا بصعوبة وبنفس الوقت وزنها لايساوي 20% من وزن نفس الحجم من الحجر الطبيعي.

تنقسم الهندسة المدنية في معظم الجامعات إلى هندسة الطرق والمواصلات (تختص بالشوارع والطرق والجسور وأنواعها)، وتهتم بالناحية المرورية، ومن علومها الأساسية علم المساحة؛ وإلى الهندسة الإنشائية ( وتختص بالناحية الإنشائية لجميع المنشآت) ومن علومها الأساسية خواص المواد وتصميم المنشآت الخرسانية والمعدنية وكذلك تحليل المنشآت؛ وإلى هندسة المياه والبيئة (وتختص بالمياه الجارية والمالحة (العادمة) والصرف الصحي والسدود وجمع النفايات الصلبة والسائلة ومعالجتها).

فهرست

تاريخ الهندسة المدنية

طنبور أرشميدس كان يُشغـَّل باليد ويمكنه رفع الماء بفعالية.
پون دو گارد، فرنسا، مجرى مياه مرتفع a روماني بني حوالي 19 ق.م.

ليس من المبالغ القول بأن الهندسة المدنية هي أعرق وأقدم فروع الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين والعصور. وقد يصعب علينا تحديد تاريخ نشأة وبداية الهندسة المدنية، ويمكن القول بأن تاريخ الهندسة المدنية هو مراة لتاريخ البشر على هذه الأرض. فالإنسان القديم عندما يحتمي بالكهوف من عوامل الطقس والبيئة القاسية، وعندما يستغل جذع شجرة لعبور نهر فهذا من صميم الهندسة المدنية.لقد ولدت مع ولادة الإنسان الأول مذ بدأ البحث عن مأوى يضمه.

وعبر العصور والسنين تقف معالم الهندسة المدنية شاهداً علي حضارات الشعوب وعلي بلوغ الهندسة المدنية لمواقع هامة في تاريخ وحياة تلك الحضارات والشعوب. فأهرامات الجيزة في مصر وحدائق بابل المعلقة وسور الصين العظيم ما هي إلا شواهد مدنية قائمة علي تطور حضارات تلك الشعوب ورقيها. ويعلم الجميع بأن ما يقال عن عجائب العالم السبعة ما هي إلا معالم من منجزات مهندسي تلك الشعوب وتلك الحضارات.

ما يزيد عن خمسين كيلومترا. وتم بناء سور الصين العظيم في فترة قياسية لا تزيد عن عشر سنوات ، وبطول يزيد عن 2500 كيلومترا، وكان ذلك سنة 200 قبل الميلاد. وفي الامبراطورية الرومانية كانت شبكات الطرق المعبدة بالاجر تربط مدن الامبراطورية وتدعم سيل التجارة.

ولعل أول ذكر لكلمة الهندسة المدنية قد جاء في تاريخ الإمبراطورية الرومانية حيث صنفت الهندسة لفرعين هما الهندسة العسكرية، وتعني بالقلاع والحصون وتطوير السلاح، والهندسة المدنية وتعني بالإنسان واحتياجاتة مثل تشييد المساكن وتعبيد الطرق وبناء الجسور والسدود وشق القنوات للزراعه وجلب الدولة الإسلامية ؛حيث تفنن البناؤن والمهندسون العرب في بناء المساجد التي لا تزال قائمة تؤدى الصلوات فيها حتى الوقت الحاضر كأكبر شاهد على فن العمارة الإسلامية الراقي، وغير المساجد الكثير من القصور والدور التي لا يزال الناس يسكنون فيهاحتى يومنا هذا.


المهندس المدني

التعليم والترخيص

معهد المهندسين المدنيين في لندن.

المهندس المدني هو المهندس المسؤول عن وضع التصاميم الانشائية للمخططات المعمارية بما يطابق المواصفات العالمية المتبعة في ذلك البلد والاشراف على تنفيذها موقعيا ويعمل في المهن التالية:

  • مهندس تصاميم انشائية
  • القيام بالحسابات التخمينية والكلف
  • مهندس تنفيذ
  • مدير موقع بناء
  • مهندس مياه
  • مهندس طرق وجسور
  • مهندس البنية التحتية
  • إدارة المشاريع

يحمل المهندس المدني درجة علمية تسمى بكالوريوس علوم bachelor of science، وتسميها بعض الجامعات بكالوريوس هندسة bachelor of engineering، ويدرس الطالب للحصول على هذه الدرجة مدة أربع إلى خمس سنوات مقررات في الفيزياء والرياضيات وإدارة المشروعات والتصميم وموضوعات محددة أخرى في الهندسة المدنية. ويمثل الحصول على هذه الدرجة في أغلب بلدان العالم الخطوة الأولى لنيل الشهادة المهنية professional certification. وبعد أن يتخرج المهندس في الجامعة يجب أن يحقق مجموعة من المتطلبات كي يُسمح له بممارسة المهنة، مثل الحصول على الخبرة العملية إضافة إلى امتحان يجب أن يجتازه، ويسمى عندها مهندساً محترفاً professional engineer في أمريكا، أو مهندساً مجازاً chartered engineer في كل من بريطانيا وإيرلندا والهند، أو مهندساً أوربياً European engineer في معظم دول الاتحاد الأوربي. وفي أغلب دول العالم لايسمح للمهندس بوضع توقيعه وخاتمه على المخططات وإعدادها لأيّ جهة ما لم يكن قد سمح له بممارسة المهنة.[1]

المهندس المدني في معظم المشروعات هو المهندس المسؤول عن جميع ما يتعلق بالمشروع من أعمال تصميم أو إنشاء وعن الربط بين جميع العاملين بالمشروع وجميع الأعمال التي يجري تنفيذها ولو لم تكن من اختصاصه، كالأعمال الكهربائية أو الميكانيكية. وتعد الإدارة الهندسية للمشروع من أهم العناصر المساهمة في إنجاح العمل أو فشله، وهي فرع آخر متطور وجديد من فروع الهندسة المدنية، بيد أنه لم يأخذ دوره الكامل في بعض البلدان بعد لأسباب عديدة، منها العوامل الاقتصادية التي تنعكس على حجم المشروعات ونفقاتها عامة.

المهن

التخصصات الفرعية


هندسة ساحلية

Building construction for several apartment blocks

هندسة الانشاءات


هندسة الزلازل

ملف:Snapshot of base isolation effect.jpg
Snapshot from shake-table video [1] of testing base-isolated (right) and regular (left) building model


هندسة بيئية

A filter bed, a part of sewage treatment

تعنى الهندسة البيئية بتطبيق مبادئ العلم والهندسة لتحسين البيئة بغية توفير مياه صحية وهواء غير ملوث وأرض صالحة لإقامة الإنسان. ولذلك تهتم الهندسة البيئية بأساليب السيطرة على تلوث الماء والهواء ومعالجة المخلفات والنفايات [ر: النفايات الصناعية] وكل ما له علاقة بالصحة العامة من قضايا ومعارف وقوانين إضافة إلى دراسة تأثير إنشاء المشروعات في البيئة.

يقوم مهندسو البيئة بالدراسات الضرورية لإدارة النفايات الخطرة ومن ثم التخلص منها وتقييم أثرها في البيئة ووضع التعليمات المناسبة لمعالجتها واحتوائها، هذا كله إضافة إلى دورهم التقليدي في تصميم شبكات تزويد المدن بالمياه الحلوة وتنفيذها وتصميم شبكات المياه المالحة (العادمة) ونظم معالجتها، سواءً كانت بيولوجية أم صناعية، كذلك يقوم مهندسو البيئة بتطبيق مبادئ العلم والهندسة على عمليات الاحتراق لتخفيض كمية الملوثات التي تنطلق في الهواء إلى حد مقبول، كأكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون والمركّبات العضوية الطيارة والغازات العضوية النشطة وغيرها من الغازات الملوثة للهواء.


هندسة جيوتكنيكية

Construction of an Embankment Dam in Navarra, Spain

تعنى الهندسة الجيوتكنيكية بالسلوك الهندسي لمواد التربة، وتشمل التحريات عن المواد وأحوال التربة والصخور تحت سطح الأرض وتقدير المخاطر التي يمكن أن تسببها شروط الموقع والتصميم الإنشائي على الأساسات والمراقبة الدائمة لشروط مواقع الإنشاء، وكذلك تنفيذ الأعمال الترابية والأساسات.

يبدأ أيّ مشروع جيوتكنيكي عادة بتحري التربة وطبقات الصخر في المنطقة قيد الدراسة وإجراء التجارب الضرورية لتحديد خصائصها الفيزيائية والميكانيكية؛ بما فيها دراسة التأثير المتبادل بينها وبين المنشأ المزمع إقامته في الموقع.

وفي ضوء نتائج التحريات والتجارب يحدد المهندس الجيوتكنيكي نوع الأساسات ويصممها، ونوع الأعمال الترابية المطلوبة للمنشأ المزمع بناؤه وحجمها.

ومن أهم فروع الهندسة الجيوتكنيكية علم ميكانيك التربة الذي يختص بدراسة التربة وسلوكها عند تعرضها للأحمال والإجهادات.

هندسة الموارد المائية

تعنى الهندسة الهدروليكية بجريان السوائل، خصوصاً الماء، وارتبطت أصلاً بتصميم الأنابيب وشبكات توزيع المياه ومنشآت الصرف والأقنية، حيث يقوم مهندسو الهيدروليك بتصميم هذه لشبكات والمنشآت بناءً على علوم ميكانيك السوائل fluid mechanics، ويتفرع من الهندسة الهدروليكية هندسة مصادر المياه التي تعنى بتجميع المياه وإدارتها سواء كان ذلك فوق سطح الأرض أم في باطنها.


هندسة المواد


هندسة انشائية

تعنى الهندسة الإنشائية بتصميم الجمل الإنشائية التي تسند أنواع الأحمال المختلفة. وتقسم هذه المنشآت إلى أبنية ومنشآت أخرى غير الأبنية.

تعدّ الهندسة الإنشائية من أقدم المهن في العالم، وتعود على الأقل إلى الألف الثالث قبل الميلاد عندما شرع المصريون القدماء في بناء الأهرام في عصر الأسرة الرابعة، ومع ذلك ليس هناك سجل يدل على الحسابات الأولى لمقاومة العناصر الإنشائية أو لسلوك مادتها. ويعدّ غاليلو[ر] Galileo مؤسس المقاربة العلمية للهندسة الإنشائية في القرن السادس عشر، حيث عدّ ذلك بداية للتحليل الإنشائي. وحصل تطور كبير على الهندسة الإنشائية عندما طور جوزيف مونييه Joseph Monier في عام 1868 الخرسانة بإضافة فولاذ التسليح إلى الخرسانة الإسمنتية ليحسن أداءها الهش. وفي عام 1889 شيد گوستاف إيفل برجه في باريس من الحديد الصلب. وفي عام 1928 اخترع أوجين فريسينه الخرسانة مسبّقة الإجهاد ليتغلب على ضغف مقاومة الخرسانة على الشد.

يقوم المهندسون الإنشائيون بتصميم العناصر والجمل الإنشائية لتحقيق اشتراطات أمان محددة تحت تأثير الأحمال في حدها الأقصى، ويقومون أيضاً بتحقيق هذه العناصر والجمل وفقاً لاشتراطات أخرى في ظروف الاستثمار، عندها تكون الأحمال في حدودها المتوقعة لظروف تشغيل المنشأة واستثمارها. وعليه فإن المهندس الإنشائي هو المسؤول عن الاستخدام الأمثل للمواد والمال مع تحقيق شروط الأمان المطلوبة.

هندسة التشييد

تعنى هندسة التشييد بتنفيذ التصاميم الموضوعة لمشروعات النقل والبيئة والهدروليك والأبنية والجسور وتطوير المواقع العامة ومشروعات الجيوتكنيك والبنى التحتية وتقوم بذلك شركات متخصصة في التشييد، حيث يكون للمهندسين فيها دور إداري ومالي إضافة إلى دورهم الفني والتقني، ويسهمون أساساً في وضع خطط التنفيذ وكتابة العقود ومراقبة أسعار المواد والتجهيزات الضرورية للمشروعات.

المسح

US Navy Surveyor at work with a leveling instrument.

المسح الهندسي هي مجموعة العمليات التي يقوم بها الطبوغرافيون لقياس أبعاد محددة على سطح الأرض باستخدام تجهيزات مخصصة ودقيقة تسمح بقياس المسافات الأفقية والشاقولية والزوايا والميول، وذلك بغية رسم تمثيل بياني لسطح الأرض على شكل خرائط تستخدم لتوضيع المشروعات الهندسية والأبنية عليها بالحجم والمقياس اللذين ترسم بهما هذه الخرائط.


هندسة النقل

هي علم نقل الركاب والبضائع على نحو فعال وآمن، وهي تشتمل على تحديد البنى التحتية للنقل وتصميمها وتنفيذها وصيانتها، كالشوارع والطرقات وخطوط السكك الحديدية والمطارات والأقنية والموانئ. ويتفرع من هندسة النقل هندسة المرور التي تعنى بإدارة النقل، ويتفرع منها أيضاً تخطيط المدن، الذي يعنى بتصميم نماذج تنبؤية لحركة المسافرين والبضائع وبنائها وما يترتب عليها من قرارات تساعد على تصميم البنى التحتية لمشروعات النقل.


الهندسة المدن


التصميم

هو أهم القواعد التي يرتكز عليها في أي مشروع وحتى تكون الأبنية آمنة يتم ادخال عوامل أمان كثيرة أثناء التصميم لأي منشأ مثل تصعيد الحمولات المطبقة على المنشأوهي طريقة من طرق التصميم تسمى الطريقة الحدية ( تصعيد الحمولات) حيث يتم ضرب قيم الحمولات بعوامل أمان كثيرة مثل مضاعفتها مرة أو اثنتين ومن ثم تصميم المنشأ على هذا الأساس، وذلك بأقل تكلفة ممكنة تناسب هذه العوامل. كما تختلف نسبة عوامل الأمان باختلاف أهمية المنشأ ومكان تنفيذه والغرض منه ومدة الخدمة المطلوبة وغيرها من العوامل فعلى سبيل المثال : إقامة منشأ في البحر تختلف من ناحية المواد والتصميم عن منشأه على سطح جبل أو أرض صلبه أو أرض رمليه

الادارة الهندسية

وتعتبر الادارة الهندسية للمشروع من أهم العناصر المساهمة في انجاح العمل أو فشله، ولا يخفى على أحد ما للإدارة في أي مجال من أهمية خاصة في انجاح العمل، وخاصة في مجال مشاريع البناء، التي تعتبر أكثر تعقيداً إدارياً وعملياً من معظم مجالات الإدارة الأخرى، وكمقارنة بسيطة لتقدير أهمية ذلك، فإن مصنع سيارات مثلاً إن أنجز سيارة وأجرى عليها الاختبارات فبامكانه تعديلها بكل بساطة حتى الحصول على المنتج المطلوب ومن ثم نسخه إلى أعداد كبيرة، دون خسارة تذكر لا في الوقت ولا الكلفة، بينما المشاريع العمرانية لا يمكنك بناء مشروع ثم تعديله تماماً بل يجب عليك توقع كل العيوب مسبقاً وتلافيها، وهنا لا بد من حسن الإدارة وبراعة القيادة، وعبقرية ايجاد الحلول والبدائل. وحديثاً أصبح تخصص إدارة المشاريع يدرس كدراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) في كثير من الجامعات، بل إن هناك تخصصات متعددة داخل هذا العلم المتولد من تزاوج العلمين العريقين الإدارة والهندسة المدنية. وينصح كثير من الخبراء بأن يكون المقدم على هذا التخصص ذو فطرة (شخصية) قيادية وادارية، لينجح في تسيير مشروعه...


انظر أيضا

؛ نقابات وجمعيات

المصادر

وصلات خارجية