هندسة المعلومات

هندسة المعلومات Information engineering (IE) أو منهجية هندسة المعلومات (IEM) في هندسة البرمجيات، هي دراسة المعلومات ومعالجتها بأستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الحاسوب واجهزة العرض والاتصالات. وهي هندسة مرغوبة في العالم لكون العمل فيها يأتي غالباً حسب رغبة الفرد، ويطلق عليها أيضا هيكلة المعلومات لتحديد أفضل الطرق لحفظ وتنظيم وإتاحة واسترجاع المعلومات في نظام آلي، أو موقع إلكتروني.

فكل موقع يعتمد أساسا على هندسة المعلومات، حيث أن أول خطوة عند تصميم أي موقع الكتروني هي البدء بالهندسة وبإنشاء الخطة التي على أساسها يتم بناء جميع النواحي والأجزاء الأخرى للموقع، ولأهمية هندسة المعلومات هناك من يصفها بالتداخل بين المحتوى، ومستخدمي النظام، وعمل (هدف) النظام. فعندما نتحدث عن هندسة المعلومات في مواقع الويب، أو في نظام المعلومات الآلي، فنحن في واقع الأمر نتحدث عن ثلاثة أمور رئيسة، هي:

1- المحتوى المعلوماتي: ويقصد به جميع ما يعرض من معلومات في هذا الموقع أو النظام مهما اختلفت أنواعها أو أشكالها، سواء كانت نصية أو مرئية أو صوتية أو غيرها من المعلومات.

2- المستخدمين: ويقصد به دراسة مستخدمي النظام أو الموقع من حيث فئاتهم العمرية، وسلوكياتهم المعلوماتية، وغيرها من الدراسات التي تقدم معلومات تساعد على بناء النظام أو الموقع وفق ما يلبي احتياجات ورغبات المستخدمين.

3- تنظيم المعلومات: ويعني تصميم المعلومات وتنظيمها وهيكلتها داخل الموقع.

من أساسيات تصميم أي موقع الكتروني معرفة من هم جمهور ومستخدمي الموقع وسبب زيارة المستخدم لهذا الموقع: هل يبحث عن شيء معين؟ هل يستطيع ايجاد ما يبحث عنه؟ هل لديه فكرة عن المعلومات المتوفرة على الموقع .. هذه الأسئلة تصب بتصميم هدفك أو هدف المؤسسة التي تعمل بها من إنشاء الموقع، كيف سيتنقل زوار الموقع من وصلة الى وصلة، وما الذي سيجذبهم بشكل بصري، و تستطيع بعد انهاء تصميم وبناء الموقع التجريبي القيام بتجارب تتبع وتوثق سلوكيات زوار ليس لديهم خلفية مسبقة عن الموقع، وبناءً على النتائج تستطيع القيام بتعديل لتصميم الموقع ليتماشى مع السلوكيات التي لم تتوقعها قبل تصميم الموقع. أما أهم المقومات التي يجب اتباعها في مرحلة التصميم الهيكلي للمعلومات بالموقع فهي اتباع قواعد (Look and Feel)، والتي تهتم بمراعاة جانب تفاعل الإنسان مع الموقع عند تصميم واجهة المستخدم الرسومية، من حيث تناسق الألوان، والصور، والأزرار، ونوع وحجم الخطوط المستخدمة وألوانها، وغيرها.


Contents

التاريخ

موضوعات هندسة المعلومات

المتغيرات

مراحل هندسة المعلومات

تقنيات هندسة المعلومات

أدوات البرامج

المصادر

قراءات إضافية

  • John Hares (1992). "Information engineering for the Advanced Practitioner", Wiley.
  • Clive Finkelstein (1989). An Introduction to Information engineering : From Strategic Planning to Information Systems. Sydney: Addison-Wesley.
  • Ian Macdonald (1986). "Information engineering". in: Information Systems Design Methodologies. T.W. Olle et al. (ed.). North-Holland.
  • Ian Macdonald (1988). "Automating the Information engineering Methodology with the Information engineering Facility". In: Computerized Assistance during the Information Systems Life Cycle. T.W. Olle et al. (ed.). North-Holland.
  • James Martin and Clive Finkelstein. (1981). Information engineering. Technical Report (2 volumes), Savant Institute, Carnforth, Lancs, UK.
  • James Martin (1989). Information engineering. (3 volumes), Prentice-Hall Inc.

وصلات خارجية