معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

هرمونات الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية بالإنجليزية Thyroid hormone ، هي هرمونات تفرز من الغدة الدرقية ووظيفتها الأساسية تنظيم سرعة الإستقلاب في العديد من الأنسجة. وإن زيادة أو تقليل إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات يمكن أن يسبب بعض الأمراض. تطلق الغدة الدرقية هرموناتها في مجرى الدم إستجابة لهرمون منظم تطلقه الغدة النخامية يسمى الهرمون المنبه للغدة الدرقية.

ثايروكسين T4

Contents

الغدة الدرقية

تمثل الغدة الدرقية العضو الوحيد في الجسم الذي له القابلية على تجميع اليود بكميات كبيرة لغرض إستعماله في تخليق الهرمونات الدرقية. وتنشأ هذه الغدة من طبقة الإندوديرم للجزء الأمامي من القناة الهضمية للجنين. حيث تظهر بشكل إنبعاج يشبه الكيس من السطح البطني للبلعوم. بعدها تتوسع النهاية البعديةل هذا الغنبعاج بشكل تدريجي وتصبح ثنائية الفصوص. أما للنهاية المتصلة بالبلعوم فتتضيق مكونة القناة الدرقية اللسانية التي تختفي فيما بعد. ويحتل فصا الغدة الدرقية موقعا أماميا بالنسبة للقصبة الهوائية. وتتكون الغدة الدرقية من فصين مرتطبين بعضهما بواسطة البرزخ. وتقع الغدة الدرقية في الثدييات فوق القصبة الهوائية أسفل الغضروف الذي يعد علامة التحديد لموقع الغدة الدرقية. ويلاحظ وجود بقايا القناة الدرقية اللسانية قرب البرزخ بشكل تركيب يسمة الفص الهرمي. ويتراوح وزن الغدة الدرقية في الإنسان من 15-20 جرام. ان الوحدة الوظيفية للغدة الدرقية هي الحويصلة التي يتألف من طبقة واحدة من الخلايا الطلائية المكعبة المحيطة بتجويف يحتوي على مادة غروية تدعى المادة الغروية. وقد يصر قطر الحويصلة حوالي 200 ميكرومتر. وهناك تغايرات في أقطار الحويصلات حتى ضمن الغدة نفسها. وتحاط الحويصلات بشبكة من الأوعية الشعرية. وعندما تكون الغدة غير فعالة تزداد كمية المادة الغروية ويتغير التركيب النسيجي للغدة الدرقية في معظم الحيوانات الداجنة. وتقوم خلايا الحويصلات بتخليق الثايروكلوبيولين Thyrogobulin والذي يتحرر إلى التجويف المحتوي على المادة الغروية. ويعد الثايروكلوبيولين مهما لأنه يمثل الأساس لعملية إرتباط الغدة الدرقية بالشرايين العلوية التي تنشأ من الشرايين السباتية الخارجة ، وكذلك الشرايين الدرقية السفلية التي تنشأ من الشرايين تحت الترقوية. ويتغير الإمداد الدموي تبعا لفعالية الغدة. وهناك أوعية لمفاوية إلا أن وظيفتها بالنسبة لفعالية الغدة الصماوية غير مؤكدة. كما ان الغدة الدرقية في بعض الثدييات ومن ضمنها الإنسان تكون غنية الألياف العصبية الودية بعد العقدية التي تكون وظيفتها حركية وعائية. فضلا عن إتصالها العصبي بخلايا الحويصلات. ويؤدي تحفيز هذه الألياف العصبية إلى إفراز الهرمونات الدرقية.

الثايرونين الثلاثي اليود T3

حيث أن هذه الخلايا تستجيب للهرمون المحفز للغدة الدرقية بتحريرها الهستامين و السيروتونين ومواد أخرى. وتؤثر هذه الأمينات المتحررة مباشرة على خلايا الحويصلات لبدي تحرير الهرمونات الدرقية أو لزيادة جريان الدم في الغدة الدرقية. تحاط الغدة الدرقية في الإنسان بطبقتين من النسيج الرابط ، الطبقة الخارجية تكون متصلة بالأربطة العنقية أما الطبقة الداخلية فتلتص سطح الغدة. وتتميز خلايا الغدة الدرقية بإحتوائها على زغابات دقيقة تمتد بإتجاه المادة الغروية. وتحتوي الغدة الدرقية للثدييات على الخلايا التي تعد مصدرا لهرمون الكالسيتونين.

تخليق وكيمياء الهرمونات الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمونين هما الثايروكسين و الثايرونين الثلاثي اليود. وان هذه الهرمونات عبارة عن مشتقات لحامض أميني. إن الغذاء قد يحتوي على اليود الذي يوجد بعدة أشكال ويتحول معظمه إلى اليوديد قبل أن يمتص من القناة الهضمية ، وبذلك يظهر في الدم ، إلا أن خلايا الغدة الدرقية لها القدرة على إمتصاص اليوديد عند قاعده كل خلية بالنقل الفعال عكس التدرج التركيزي والكهربائي. وتحتاج هذه العملية إلى الطاقة وإلى أيونات الصوديوم. اذ ينتقل اليوديد بمصاحبة أيون الصوديوم. ويتم الحصول على الطاقة من خلال الأواصرالفوسفاتية وكذلك مساهمة مضخة الصوديومبوتاسيوم والتي هي عبارة عن إنزيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات ، وبالتالي تحرير الطاقة. ومما تجدرالإشارة إليه هو أن هناك عدد من الأنسجة التي تنشأ من طبقة الإندوديرم لها القابلية على تركيز اليود.

العقاقير المضادة للدرقية

هناك بعض العقاقير المنشطة لوظيفة الغدة الدرقية منخلال تضادها لتكوين الهرمونات الدرقية. وتصنف هذه العق5قير يصورة عامة إلى المركبات التي تثبط تجميع اليوديد بواسطة الغدة الدرقية والمركبات التي تثبط إدخال اليود إلى الثيروكسين. كما أن الجرع الكبيرة من اليوديد تثبط بصورة مؤقتة وظيفة الغدة الدرقية ويسمى هذا تأثير وولف جياكون. وإن آلية التأثير التثبيطي لا تزال غير واضحة.

نقل الهرمونات الدرقية في الدم وأيضها

إن الهرمونات الدرقية عبارة عن جزيئات غير ذائبة في الماء تحتاج إلى بروتينات رابطة خاصة في البلازما و سيتوبلازم الخلية ، لكي تصل إلى مستقبلات النواة. وهناك نوعين من البروتينات الرابطة للثايروكسين في بلازما الإنسان هما: قبل الزلال الرابط للثايروكسين Thryoixine binding prealbumin ، و الجلوبيولين الرابط للثايروكسين Thyroxine binding globulin . وإن كميات هذه البروتينات تتغير بتغير الحالة الفسيولوجية وكذلك في الحالات المرضية. ففي أثناء الحمل عند المرأة يتضاعف تركيز الجلوبيولين الرابط للثايروكسين ، وإن هذه الزيادة في تركيز البروتين هي نتيجة لتأثير الإستروجين على عملية تخليق البروتين الرابط في الكبد.

الوظائف الفسيولوجية لهرمونات الغدة الدرقية

تؤثر الهرمونات الدرقية على معظم وظائف الجسم حيث تؤثر مباشرة على عدد من العمليات الفسيولوجية ، وإنها ضرورية لعمل الهرمونات الأخرى في هذه العمليات ، فعلى سبيل المثال ، لابد من تواجد الهرمونات الدرقية مع السوماتوتروبين في النمو المبكر. وإن نقص الهرمونات الدرقية في الإنسان يسبب إضطرابات كبيرة في النمو و التطور و التكاثر و السلوك و الأيض وتنفرد الهرمونات الدرقية بكوت تأثيراتها تظهر على كل نسيج تقريبا من أنسجة الجسم في أثناء حياة الفرد.

النمور والتطور

تعد الهرمونات الدرقية من العوامل الأساسية في النمو الطبيعي ونضج الهيكل العظمي. إذ أن وجودها بعد الولادة يعد من المستلزمات الضرورية للنمو الطبيعي ، حيث لوحظ غياب الهرمونات الدرقية يؤدي إلى إعاقة النمو المرتبط بتوقف إستطالة العظام وإعاقة نضجها.

توليد الحرارة

إن تطور الأحياء من ذوات الدم البارد إلى حيوانات ذات الدم الحار تطلب إكتساب الحيوانات لبعض الآليات التي تساعد على إنتاج الحرارة. وتزيد هرمونات الغدة الدرقية من أستهلاك الأكسيجين في جميع أجهزة الجسم وأنسجته المختلفة .

الآليات الخاصة في الجسم

أيض الكربوهيدرات

تحفز الهرمونات الدرقية جميع مظاهر أيض الكربوهيدرات تقريبا والمتضمنة الدخول السريع للجلوكوز إلى الخلايا وزيادة تحليل السكر والتكوين الجديد للسكر وزيادة معدل الإمتصاص من القناة الهضمية وحتى زيادة إفراز الأنسولين مع تأثيراته الثانوية على أيض الكربوهيدرات. وربما تكون هذه التأثيرات ناتجة من الزيادةالعامة في إنزيمات الأيض الخلوية بسبب الهرمونات الدرقية.

أيض الدهون

تزيد الهرمونات الدرقية من جميع مظاهر أيض الدهون حيث تزيد من تحليل لدهون في الأنسجة الدهنية من خلال تأثيرهاالسلبي المباشر على إنزيم أدينيليت ساكليز ومن خلال تحسيس الأنسجة لبقية العوامل المحللة للدهون ، مثل الجاتيكون أمينات و السوماتوتروتروبين و هرمونات قشرة الغدة الكظرية و الجلوكاجون. كما تؤدي الهرمونات الدرقية إلى زيادة أكسدة الأحماض الدهنية ، وتسبب الهرمونات الدرقية إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك الدهون الفوسفورية.

أيض الفيتامينات

تؤدي الهرمونات الدرقية إلى زيادة الحاجة إلى الفيتامينات ، وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تزيد من كميةالعديد من الأنزيمات ، وإن الفيتامينات تمثل أجزاء أساسية في بعض الإنزيمات أو أنها تعمل مرافقات للإنزيمات. وتعد الهرمونات الدرقية ضرورية لتحويل الكاروتين في الكبد إلى فيتامين أ.

الجهاز القلبي الوعائي

إن زيادة الأيض في الأنسجة يؤدي إلى زيادة إستهلاك الأكسيجين بشكل أكثر من الطبيعي مما يؤدي إلى تحرير نواتج أيضية تفوق في كميتها الكمية المتحررة في الحالة الطبيعية. وتؤدي هذه التأثيرات إلى توسع الأوعية الدموية في معظم الأنسجة في الجسم مسببة زيادة في جريان الدم لا سيما في الجلد بسبب الحاجة المتزايدة للتخلص من الحرارة. ونتيجة لزيادة جريان الدم يزداد إنتاج القلب أيضا وقد تصل الزيادة إلى حوالي 60% من الحالة الطبيعية في حالة وجودة زيادة في تراكيز هرمونات الغدة الدرقية.

القناة الهضمية

تزيد الهرمونات الدرقية من معدل إفراز العصارات الهضمية وحركة القناة الهضمية.

العضلات الهيكلية

إن الزيادة الطفيفة في الهرمونات الدرقية تجعل إستجابة العضلات شديدة ، أما الزيادة الكثيرة في الهرمونات الدرقية كما هو الحال في فرط الدرقية فإنها تسبب الضعف العضلي نتيجة لزيادة تقويض البروتينات.

النوم

يشعر المصابون بفرط الدرقية بحالة التعب نتيجة للتأثير الإستنزافي [للهرمونات الدرقية] على العضلات و الجهاز العصبي المركزي ، لا سيما وأن فرط الدرقية في الاشخاص البالغين يسبب زيادة التهيج والقلق وعدم الإستقرار. وبسبب التأثيرات المهيجة للهرمونات الدرقية على الإشتباكات العصبية ، فإن الشخص المصاب بفرط الدرقية يجد صعوبة في النوم. وعلى العكس فإن المصاب بقصور الدرقية يشعر بالنعاس الشديد والنوم الذي قد يستغرق 12 – 14 ساعة في اليوم.

إفراز الحليب

تحفز الهرمونات الدرقية إفراز الحليب ، ويقل إفراز الحليب في حالة الإصابة بنقص الدرقية.

التكاثر

هناك أدلة تشير إلى أن الوظائق الطبيعية للجهاز التناسلي تعتمد على فعالية الغدة الدرقية ، حيث لوحظ أن الجرع الإعتيادية من الهرمونات الدرقية تحفز عملية تكوين النطف في الثدييات. وإن نقص إفراز الهرمونات الدرقية أو زيادتها في الإناث قد يسبب خللا في المبايض وبالتالي توقف الدورات التكاثرية أو عدم إنتظامها. ولابد من الإشارة إلى أن التكاثر يستمر في معظم الأنواع بعد إزالة الغدة الدرقية إلا أن الإنتاجية تكون تحت المستوى الطبيعي ، وكذلك يكون هؤلاء الصغار على قدر اقل من الصحة نتيجة إنخفاض إفراز الحليب.

تنظيم إفراز الهرمونات الدرقية

ينظم إفراز الغدة الدرقية بصورة رئيسية بواسطة الهرمون المحفز للدرقية الذي تفرزه الغدة النخامية ، وتتم السيطرة على إفراز الهرمون المحفز للدرقية عن طريق الهرمون المحرر للثايروتروبين. حيث يحفز تخليق الهرمون المحفز للدرقية وإفرازه. ويؤدي الهرمون المحفز للدرقية إلى زيادة تكوين الهرمونات الدرقية التي بدورها تقلل إفراز الهرمون المحفز للدرقية من الفص الأمامي للغدة النخامية ، ويؤدي إنخفاض درجة حرارة البيئة إلى تنشيط محور الغدة النخاميةالدرقية في العديد من الثدييات.

أنظر أيضا

وصلات خارجية


المصادر