معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

هجرة الطيور

سرب من أوز Barnacle أثناء هجرة الخريف
أمثلة لطرق الهجرات الطويلة للطيور.

هجرة الطيور هي رحلة موسمية تقوم بها أسراب من الطيور قاطعين مسافات هائلة عبر الصحاري وقمم الجبال العالية والمحيطات. تصل هذه الطيور إلى هدفها في وقت واحد يتطابق مع الوقت التي وصلت فيه في العام السابق. بعض الأنواع تصل المسافة التي تقطعها في هجرتها إلى 50 الف كيلومتر في السنة، البعض الآخر تستمر بالطيران بدون انقطاع لمدة تصل إلى 100 ساعة مع منظومة تحديد دقيقة للاتجاهات عند تلك الطيور. بعض الأنواع لها القدرة على الطيران لمسافات طويلة، ليلا ونهارا، دون توقف. هذه القدرة هامة للغاية للتمكن من عبور الصحاري الكبرى الممتدة لالاف الكيلومترات بدون طعام أو ماء. قبل بدء رحلتهم لعبور الصحراء تقوم الطيور بأكل طعام غني بالدهون.[1]

فهرست

بوصلة داخل أذن الطيور

تم الكشف عن البوصلة الصغيرة داخل الأذن التي تساعد الطيور على التنقل والهجرة

تحت الريش ، فإن الطيور لها نظام التوجيه الداخلي على غرار الأدوات المستخدمة من قبل الشخصية الكرتونية الخارقة الرجل الحديدي. خلايا الشعر الحسية هي المسؤولة عن كشف الصوت والجاذبية وقد حير العلماء لعقود اللغز حول كيفية هجرة الطيور كل عام إلى نفس المكان وحتى إلى نفس العش


الهجرة: قطيع من الكركى تطير 200 كلم شرق بودابست. ويشعر العلماء كيف تطير الطيور دائما إلى نفس الموقع وحتى في نفس العش

ما أثار استغراب العلماء النمساويين والاستراليين أن كل كل خلية لديها كرة واحدة من الحديد ، وهى أصغر 2.000 مرة من عرض شعرة الإنسان ، في نفس المكان في كل خلية.

ويعتقد الباحثون أن الحديد يستجيب مثل الكثير من البوصلة - المعروفة باسم المستقبلات المغناطيسية - لمساعدة الطيور كى نعرف ما إذا كانت تطير إلى الشمال أو الجنوب، وموقع الشمس والخرائط البصرية لمساعدتهم في العثور على طريقهم.

وتشارك أيض اخلايا الشعر في السمع والتوازن في معظم الحيوانات ، لذلك يعتقد الباحثون أن الحديد قد يساعد الطيور فى إدراك "معنى" الحقل المغناطيسي للأرض، كان ذلك من تقارير صحيفة ديلي تلغراف.

قال طالب الدكتوراه LAUWERS ماتياس، من معهد علم الأمراض الجزيئية (IMP) في فيينا، : "إنه لأمر مثير للغاية.



الأبحاث تظهر فى الصورة خلايا من الأذن الداخلية من الحمام مصبوغة بصبغة كيميائية تحول الحديد إلى لون أزرق مشرق. وهو يسلط الضوء على كرات من الحديد نم اكتشافها من قبل مختبر Keays. كل واحد تقع مباشرة تحت الشعر وهناك واحدة لكل خلية فقط

ونحن نجد هذه الكرات الحديدية في كل الطيور، سواء كان ذلك في حمامة أو نعامة، ولكن ليس في البشر. لكن قائد مجموعة IMP الدكتور ديفيد Keays قال للصحيفة: 'نحن مازلنا بعيدون عن فهم كيف يعمل الاستشعار المغناطيسي - ونحن ما زلنا لا نعرف ما هي هذه الكرات الحديدية الغامضة وماذا تفعل.



الرسم التخطيطي لخلية الشعر الذي يكتشف الصوت والجاذبية. تم العثور على كرات من الحديد مباشرة تحت الشعر، التى ربما تلعب دورا في الكشف المغناطيسي

"من يدري؟ ربما تلك المستقبلات المغناطيسية بعيد عن الكشف الآن.تلك هى المرة الوحيدة التي سوف أقولها. درس الدكتور Keays العصافير والحمار الوحشي والبط والدجاج والنعام والدرّة أو الطائر الطيّب وعثر على مجالات الحديد في خلايا الشعر في كل من آذانهم الداخلية. وتحوى كل خلية كرة حديدية واحدة فقط.

لكنهم لم يستطيعوا العثور على أي من حبيبات الحديد في خلايا الشعر فى الثدييات مثل الفئران والخنازير الغينية، أوالبشر وحتى الأسماك.

على مدى عقود أصيب الخبراء بالحيرة كيف تهاجر الطيور بطريقة جماعية على طول 'طريق الطيور المهاجرة' بين فصل الشتاء وأرضا خصبة، على بعد آلاف الأميال في تشكيل ، وغالبا ما تعود إلى نفس الموقع وحتى في نفس العش عاما بعد عام. خطاف البحر القطبي الشمالي تطير 44،000 كيلومتر سنويا عندما يسافرون من مناطق تكاثرها إلى مناطق التغذية في القطب الجنوبي. جلم الماء يطير إلى 40،000 ميل سنويا من موطنة في جزر فوكلاند إلى القطب الشمالي حيث تتغذى في فصل الصيف. الطيور البريطانية ، بما في ذلك العصافير وطيور الوقواق تهاجر جنوبا في فصل الشتاء، وتسافر مئات الأميال عبر الصحراء.

أحدث دراسة نشرت في النسخة الإلكترونية من علم الأحياء على الويب ، تبني على عمل سابق من قبل مختبر Keays في IMP ومركز جامعة غرب أستراليا ، للتوصيف والتحليل الميكروسكوبى (CMCA).

أظهرت التعاون العام الماضي أن الخلايا الغنية الحديد في منقار الحمام - يعتقد في السابق أن تكون أجهزة الاستشعار المغناطيسي - كانت خلايا فى الدم فقط.

قال باحث مشارك الدكتور جيريمي شو من CMCA ، الذي درس الحديد في مجموعة من الحيوانات من الرخويات إلى البشر، لقد كانت النتيجة مذهلة.


خارقة: الطيور لديها نظام الملاحة الداخلية على غرار الأدوات المستخدمة من قبل الرجل الحديدي على ما يبدو

وقال الدكتور شو: "على الرغم من عقود من البحث ، لم يسبق أن لوحظت هذه الكريات الواضحة من الحديدلم تلاحظ سابقا.

'الطبيعة تبقينا تملأنا الدهشة والإستغراب مع الطرق المختلفة لإستخدام الحديد من قبل الحيوانات ". العلماء يخططون الآن للتحقق عن ماإذا إذا كانت كريات الحديد تتفاعل عندما تتحرك من خلال المجال المغناطيسي.


Dr Shaw said: 'Despite decades of research, these conspicuous balls of iron had never been observed previously. 'Nature keeps surprising us with the various ways iron can be utilised by animals." The scientists are now planning to investigate if the iron spheres react when moving through a magnetic field.

انظر أيضاً

مراجع

وصلات خارجية