معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

نيالا

نيالا
نيالا is located in السودان
نيالا
الموقع في السودان
الإحداثيات: 12°2′11″N 24°52′37″E / 12.03639°N 24.87694°E / 12.03639; 24.87694
بلد Flag of Sudan.svg السودان
ولاية ولاية جنوب دارفور
التعداد (2007)
 - المدينة 565,734
معسكر لاجئين بالقرب من نيالا بسبب نزاع دارفور
نيالا في غرب السودان (على يسار الوسط).

نيالا (بالإنجليزية: Nyala) هي مدينة تقع في غرب السودان وهي عاصمة ولاية جنوب دارفور وتعتبر ملتقى للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دار فور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربا وهي مدينة تجارية. وهي مركز لتجارة الصمغ العربي.

وتُعَدّ مدينة نيالا العاصمة الاقتصادية لولاية جنوب دارفور ، وهي واحدة من ولايات السودان، وإحدى ثلاث ولايات تشكل معا إقليم دارفور في غرب السودان. مساحتها 127,300 كم مربع ويقدر عدد سكانها( 2,700,000)

نيالا تُشكل نقطة التقاء محوري، ومركزًا تجاريًّا مميزًا، حيث تحتل نقطة ربط للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دارفور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربا، وتمارس تجارة الحدود مع جيرانها عبر بوابات الحدود مع تشاد و أفريقيا الوسطى.

وقد أنعكس تمايز موقعها الجغرافي هذا في النسيج الاجتماعي، حيث تضم معظم القبائل الدارفورية بأعراقها المختلفة، وغالبية سكان هذه الولاية من القبائل العربية "البقارة"، مع إشتراكهم في التقاليد والاعراف مع باقي قبائل دارفور؛ أما قبيلة "الزغاوة"، فتعتبر نفسها القوة الرئيسية في الإقليم ، أو التي يجب ان تكون كذلك، علمًا أن زعماء القبيلة يعون حجم توازن القوى القائم بينهم وبين القبائل البدوية الأخرى لذلك فهم يعمدون الى التحالفات في معظم الأحيان.

يمتهن معظم سكان الولاية الرعي والزراعة والتجارة ، وتحتوي نيالا على بعض المؤسسات التربوية وهي أشباه مدارس تفتقر بطبيعة الحال الى أبسط مستلزمات العملية التربوية ، وفيها ما يسمى بالجامعة: نيالا وزالنجي وتغيب عنها ابسط المقومات الأساسية، أما نسبة الأمية بين السكان فتتراوح بين 20- 45% .

وقد صرح لنا بعض مسؤولي الاقليم خلال اجتماعنا بهم بإن منطقة دارفور غنية بالمواد الخام كالبترول ، ويعتقد أن هنالك احتياطي نفط يبلغ 7 مليارات برميل، علاوة على وجود اليورانيوم وكثرة الثروة الحيوانية حيث تقدر ب70 مليون رأس ماشية ، لذلك فهي قد تشكل أطماعاً لأطراف (غربية) تسعى لاستغلال الموقف والصراع الدائر بين القبائل .

فهرست

السكان

وصل عدد سكان نيالا إلى 565.734 نسمة طبقا لتقديرات 2007.

السنة السكان[1]
1973 (تقديرات) 59.853
1983 (تقديرات) 111.623
1993 (تقديرات) 227.183
2007 (تعداد) 565.734

التاريخ

Hilfslieferung von US-Aid erreicht den Flughafen von Nyala

نيالا كانت عاصمة سلطنة الفور، من القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر.


Aufgrund der صراع دارفور seit 2004 haben sich einige Flüchtlingslager am Stadtrand gebildet, die auf die Versorgung durch die internationale Gemeinschaft angewiesen sind.

البنية التحتية

المبانى

انظر ايضا


وصلات خارجية

المصادر

إحداثيات: 12°03′N, 24°53′E