معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

نيالا

نيالا
Darfur IDPs 1 camp.jpg
نيالا is located in السودان
نيالا
الموقع في السودان
الإحداثيات: 12°2′11″N 24°52′37″E / 12.03639°N 24.87694°E / 12.03639; 24.87694
بلد Flag of Sudan.svg السودان
ولاية ولاية جنوب دارفور
التعداد (2007)
 - المدينة 565,734
معسكر لاجئين بالقرب من نيالا بسبب نزاع دارفور
نيالا في غرب السودان (على يسار الوسط).

نيالا Nyala، هي مدينة تقع في غرب السودان وهي عاصمة ولاية جنوب دارفور وتعتبر ملتقى للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دار فور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربا وهي مدينة تجارية. وهي مركز لتجارة الصمغ العربي.

وتُعَدّ مدينة نيالا العاصمة الاقتصادية لولاية جنوب دارفور، وهي واحدة من ولايات السودان، وإحدى ثلاث ولايات تشكل معا إقليم دارفور في غرب السودان. مساحتها 127,300 كم مربع ويقدر عدد سكانها 2,700,000 نسمة.

نيالا تُشكل نقطة التقاء محوري، ومركزًا تجاريًّا مميزًا، حيث تحتل نقطة ربط للطرق التي تمر من شرق السودان إلى غربه ومن جنوب دارفور إلى شمالها وتنتهي عندها سكك حديد السودان غربا، وتمارس تجارة الحدود مع جيرانها عبر بوابات الحدود مع تشاد وأفريقيا الوسطى.

وقد انعكس تمايز موقعها الجغرافي هذا في النسيج الاجتماعي، حيث تضم معظم القبائل الدارفورية بأعراقها المختلفة، وغالبية سكان هذه الولاية من القبائل العربية البقارة، مع إشتراكهم في التقاليد والاعراف مع باقي قبائل دارفور؛ أما قبيلة الزغاوة، فتعتبر نفسها القوة الرئيسية في الإقليم، أو التي يجب ان تكون كذلك، علمًا أن زعماء القبيلة يعون حجم توازن القوى القائم بينهم وبين القبائل البدوية الأخرى لذلك فهم يعمدون الى التحالفات في معظم الأحيان.

يمتهن معظم سكان الولاية الرعي والزراعة والتجارة ، وتحتوي نيالا على بعض المؤسسات التربوية وهي أشباه مدارس تفتقر بطبيعة الحال الى أبسط مستلزمات العملية التربوية، وفيها ما يسمى بالجامعة: نيالا وزالنجي وتغيب عنها ابسط المقومات الأساسية، أما نسبة الأمية بين السكان فتتراوح بين 20- 45%.

وقد صرح بعض مسؤولي الاقليم خلال اجتماعنا بهم بإن منطقة دارفور غنية بالمواد الخام كالبترول، ويعتقد أن هنالك احتياطي نفط يبلغ 7 مليارات برميل، علاوة على وجود اليورانيوم وكثرة الثروة الحيوانية حيث تقدر ب70 مليون رأس ماشية، لذلك فهي قد تشكل أطماعاً لأطراف (غربية) تسعى لاستغلال الموقف والصراع الدائر بين القبائل.

Contents

التسمية

نيالا (بكسر النون)، لفظ بلغة قبيلة الداجو التي تقطن المنطقة، ويُنطق أصلا "نّا-لا" Ña-la النون فيه معَطَشة كالنون الإيطالية في لفظ" سنيور" signore - السيد - أو حرف (ኛ)، نيّا بالأمهرية. واللفظ نيالا يعني بلغة الداجو مكان الأنس أو المسرح، مما يرجح بأن الموقع الذي اقيمت فيه نواة المدينة كان مسرحا على الهواء الطلق open air theatre لألعاب موسمية كبيرة كالمصارعة أو الرقص وقرع الطبول كالنقارة، وهي من أبرز النشاط الفولكلوري الذي تشتهر به المنطقة منذ وقت طويل. ويحلو لسكان المدينة أن يطلقوا عليها اسم نيالا البحير.

التاريخ

برزت نيالا في القرن الخامس عشر كمقر لحكم مملكة الداجو، التي تأسست في المنطقة المحيطة بجبل أم كردوس بغرب السودان حتى سقوط الحكم بنهاية القرن الخامس عشر الميلادي. ومن حكامها السلطان فاروق كاسي. نيالا كانت عاصمة سلطنة الفور، من القرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر.

ويرجع تاريخ نيالا كمدينة إلى عام 1929، عندما اختيرت إبان الحكم الثنائي لتكون مركزا إدارياً لمجلس ريفي غرب البقارة وذلك بعد سقوط سلطنة الفور عام 1917، وخضوعها للإدارة البريطانية. ووفقا لبعض الروايات فإن قائد القوات البريطانية آنذاك التقى بالسلطان سليمان آدم ليستشيره حول أفضل الأماكن في دارفور من حيث توافر مصادر المياه وتضاريس الأرض لأقامة مقر الإدارة البريطانية في دارفور، فأشار إليه السلطان بنيالا كمكان تتوافر فيه تلك المقومات، وعمل الإنجليز بتلك النصيحة فأصبحت نيالا عاصمة إقليمية. وبعد تقسيم دارفور إلى إقليمين اختيرت نيالا عاصمة لإقليم جنوب دارفور وهوالمركز الإداري نفسه الذي أخذته كعاصمة لولاية جنوب دارفور.

الجغرافيا

الموقع

تقع نيالا في المنطقة الشمالية من ولاية جنوب دارفور التي تتميز من ناحية التضاريس بأرض صخرية تغطيها طبقات من التربة الطينية والرملية وتقع هضبة جبل مرة في الأجزاء الشمالية الغربية منها وتنحدر عدة أودية موسمية من الهضبة تتجه من الشمال نحو الجنوب لتصب في نهر بحر العرب، ويغذي بعضها حوض البقارة. ويشق المدينة من الغرب نحو الشرق وادي برلي الذي يعد واحد من أكبر أودية دارفور حيث تتجمع فيه مياه الأمطار الموسمية التي تهطل في المرتفعات. ومن معالمها الطوبغرافية أيضاً جبل نيالا ووادي بليل الذي يقع في غربها.


المناخ

Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس لـ نيالا Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 87 91 97 100 100 97 90 88 91 95 91 88 92
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 59 63 68 72 73 73 72 70 70 70 66 61 67.5
هطول الأمطار بإنش 0 0 0 0 0.04 0.08 0.19 0.22 0.12 0.02 0 0 0.68
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 31 33 36 38 38 36 32 31 33 35 33 31 33.6
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 15 17 20 22 23 23 22 21 21 21 19 16 19.7
هطول الأمطار ب مم 0 0 0 0.1 0.9 2 4.9 5.7 3 0.6 0 0 17.2
المصدر: Weatherbase [1] 2011

التقسيمات الادارية

نيالا محلية من محليات ولاية جنوب دارفور وتتكون من بلدية، وهذه بدورها تتكون من أربع وحدات إدارية تتبع لكل منها عدة أحياء سكنية على رأس كل حي رئيس لجنة شعبية ومنسق لهذه اللجان، وإدارات خدمية مختلفة تشمل التعليم والصحة والطرق وغيرها. والوحدات هي:

  1. وحدة نيالا وسط الإدارية، وتضم أحياء الجمهورية، والسينما، وشم النسيم، والامتداد، والمزاد.
  2. وحدة نيالا شمال الإدارية، وتضم أحياء السلام، وحي رايق، والكنغو، والدباغة، والخرطوم بالليل، والتضامن {سكرشتت} سابقا، وحي الثورة، والسد العالي، المصانع والدروة، [بحاجة لمصدر]والحلة الفوق، والرياض، وحي المطار الذي يضم عدداً من مقار وكالات الأمم المتحدة.
  3. وحدة نيالا شرق الإدارية، وتضم حي السكة حديد، وحي الجبل، وأحياء مجوك، وطيبه النيل، ودريج.
  4. وحدة نيالا جنوب الإدارية وتضم أحياء كوريا، وتكساس، والوادي غرب، والوادي شرق وحي الجير [2]

ومن أشهر المناطق الواقعة بين محليتي الرهيد وعِد الفرسان منطقة بريدية تلك المنطقة السياحية بها بحيرة بريدية والعديد من المناظر الخلابة


الديموغرافيا

تزايد عدد سكان المدينة في الآونة الأخيرة، حيث وفدت إليها موجات من الهجرة من المناطق المختلفة بشمال دارفور وشمال كردفان بسبب الجفاف الذي ضرب تلك المناطق في ثمانينات القرن الماضي ثم في بداية الألفية الثانية بسبب التدهور الأمني والقتال الذي شهدته مناطق دارفور. نتيجة لذلك استضافت المدينة عدداً من معسكرات النازحين الكبيرة من بينها معسكرات كلمة، وعطاش، والسريف والسلام.

جدول يبين النمو الديمغرافي في المدينة

السنة عدد السكان
1973 59,853 (تعداد)
1983 111,623 (تعداد)
1993 227,183 (تعداد)
2007 565,734 (تقديرات)

[3]

الاقتصاد

يعتمد اقتصاد نيالا على الزراعة التي تشكل عماد اقتصادها، وتشمل منتوجاتها الدخن والفول السوداني والصمغ العربي والكركدي والعرديب.

كما يعتمد اقتصادها على تجارة الماشية التي تصدّر حية إلي مختلف الأسواق داخل السودان وخارجه، ويوجد مسلخ بمواصفات عالمية أسهم في صادر اللحوم الي دول الجوار خاصة مصر والمملكة العربية السعودية إلى جانب تنشيط تجارة اللحوم.

يتركز القطاع الصناعي على بعض الصناعات الغذائية والجلدية.

توجد عدة قشارات محلية صغيرة وحديثة لإزالة القشرة الخارجية لحبوب الفول السوداني كمرحلة أولى من مراحل تحويل الفول الخام الي مادة نصف مصنعة، ويتم تصدير جزء من هذه الكميات المقشورة إلى الخارج، فيما يتم تصنيع الجزء الآخر محلياً باستخلاص زيت الفول لتغطية الحاجة المحلية، وتُصدّر مخلفات عصر الفول في شكل أعلاف لتغذية الحيوان.

كذلك تمارس المدينة تجارة الحدود مع كل من تشاد وأفريقيا الوسطى. ولكن الأحداث التي شهدتها دارفور أدت إلى تراجع واضح في اقتصاد المدينة.

الخدمات المصرفية

وتشمل فروع البنوك التي بلغ عددها (2011) حوالي 18 فرعاً بما فيها فرع بنك السودان المركزي، والبنك الزراعي السوداني. وتقدم هذه المصارف مختلف الخدمات المصرفية من ودائع وسحب وتمويل وتحويلات، كما توجد ماكينات للصرف الآلي في المدينة.[4]

بورصة المحاصيل

تم إنشاء سوق الأوراق المالية (البورصة) بنيالا عام 1963 م وذلك لتسويق المحاصيل الزراعية. وكانت البورصة تدار من قبل مجلس ريفي نيالا قبل تحويل إدارتها لاحقاً إلى مجلس بلدية نيالا شمال وجنوب، ثم محافظة نيالا. وفي أواخر ثمانينات القرن الماضي تم تكوين إدارة متخصصة للأسواق والأوراق المالية بما فيها بورصة المحاصيل التي شهدت منذ ذلك الحين تطوراً إدارياً واقتصادياً حيث تم إدخال ميزان الطروناطة وبناء صالة حديثة وإقامة مشروع غرابيل. وتعد بورصة محاصيل نيالا ثالث البورصات الدولية للمنتجات الزراعية في السودان بعد بورصتي القضارف والأبيض [5]

الأسواق

مطار نيالا.

أهم اسواق نيالا هي سوق مواشي نيالا التي تعد أكبر سوق للمواشي في غرب السودان وتشكل مصدراً اقتصادياً رئيسياً للولاية، وسوق نيالا الكبير (ويضم أقسام أم دفسو وسوق الخضار، وسوق البصل، وسوق العيش، وسوق الخور)، والسوق الشعبي، وأسواق الجنينة والقادسية، والجبل، وكرري، والوحدة، وطيبة، بالإضافة إلى سوق الملجة للخضر والفاكهة بموقف الفاشر وهو يشتهر ببيع الفاكهة المنتجة في جبل مرة.[6]

النقل

ترتبط نيالا باعتبارها ملتقى طرق بشبكة من خطوط النقل والمواصلات كالطرق وبرزها:

كما ترتبط المدينة بخط للسكة الحديدية قادماً من مدينة بابنوسة شرقاُ لينطلق منها نحو مدينة واو بدولة جنوب السودان . وكان للخط دوراً أفتصادياً وعسكرياً كبيراً لنقل البضائع والركاب والعتاد إلى الجنوب قبل أن يتراجع دوره لأسباب أمنية وبسبب تطور طرق النقل البري.

للمدينة مطاراً دولياً يعرف باسم مطار نيالا يقع في شرقها ويستقبل مختلف أنواع الطائرات ويقدم خدمات الجوازات والجمارك، ورمزه (HSNN) في المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو و(UYL) في منظمة اتحاد النقل الجوي الدولي الأياتا [4]

السياحة

هناك بضعة معالم ومناطق تعتبر سياحية وترفيهية إلى جانب الفعاليات المنتظمة، ومنها:

  • منتزه نيالا العائلي
  • مسرح نيالا البحير
  • سينما نيالا
  • بساتين ورمال وادى بيرلي
  • أسواق نيالا التقليدية
  • فضاء كوبري مكة
  • فعاليات مهرجان وادي برلي
  • ساحة المولد حيث تقام بعض الفعاليات الموسمية أو الدورية مثل احتفالات المولد النبوي
  • استاد نيالا الرياضي حيث تقام الفعاليات الرياضية وتصفيات الدوري

كما تعتبر نيالا محطة تجهيز أو استراحة للسياح المتجهين نحو جبل مرة أو محمية حظيرة الردوم السياحية.

الفندقة والمطاعم

ساهم التواجد المكثف لبعثات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والسودانية في المدينة إلى انتعاش صناعة الفندقة فظهرت فنادق جديدة لمقابلة الطلب المتزايد عليها خاصة من حيث جودة النوعية وأصبح عددها الآن لا يقل عن 6 فنادق ونزل تبلغ سعتها الاستيعابية حوالي 200 غرفة. يعتبر فندق كورال (خمس نجوم) وبعدد غرفه البالغ 102 غرفة هو أكبرها. كما تزخر المدينة بعدة مطاعم ذات مستويات جيدة.[4]

التعليم

جامعة نيالا التي تأسست عام 1995، تعد أكبر المؤسسات التعليمية وتضم الكليات والشُعب التالية: كلية العلوم البيطرية، كلية التربية، كلية العلوم الهندسية، كلية الاقتصاد والدراسات التجارية، كلية القانون والشريعة، كلية الدراسات العليا، كلية التقانة وتنمية المجتمع، كلية الأطر الصحية، كلية المجتمع، مركزالأبحاث وخدمة المجتمع.[7] وكلية نيالا التقنية والتي تضم معظم كليات الهندسة والعلوم التقنية وتمنح الدبلوم في ثلاثة سنوات.

الرعاية الصحية

يوجد في نيالا 6 مستشفيات وهي مستشفى نيالا التعليمي، المستشفى العسكري، مستشفى الشرطة، المستشفى التخصصي، المستشفى التركي، مستشفى حى النهضة بالإضافة إلى المراكز الصحية بكل من أحياء التضامن،السلام، الوادي، الوحدة، كرري،الجبل، طيبة والجير.[بحاجة لمصدر][2]

الثقافة والرياضة

تزخر مدينة نيالا بعدد من المؤسسات الثقافية المتمثلة في الأندية الثقافية الاجتماعية ودور السينما والمسارح ومن بينها سينما نيالا الشهيرة ومسرح البحير وهيئة إذاعة وتلفزيون نيالا، وأما المؤسسات الرياضية فإنها تتمثل في إستاد نيالا الرياضي والأندية الرياضية المختلفة ومن بينها أندية هلال نيالا ومريخ نيالا.

أنظر أيضاً

المصادر

المراجع

  • Arckell, A.J., History of Darfur 1200-1700 A.D. SNR.
  • UNESCO General History of Africa, Vol. IV, Abridged Edition: Africa from the Twelfth to the Sixteenth Century (UNESCO General History of Africa) by Joseph Ki-Zerbo and DjiBril Tamsir Niane (Paperback - May 10, 1998) – Abridged.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Nyala |نيالا]]

الإحداثيات: 12°03′N 24°53′E / 12.050°N 24.883°E / 12.050; 24.883