معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

نوربرت إلياس

نوربير إلياس (1897-1990) عالم اجتماع ألماني.

ترجمته

ولد نوربير إلياس في غائلة يهودية. جُنِّد أثناء الحرب العالمية الأولى ثم شرع في دراسة الفلسفة والطب. اضطر إلى هجر ألمانيا النازية إلى فرنسا سنة 1933 ثم إلى بريكانيا حيث أمضى أكثر باقي خياته. بيد أن أعماله بالألمانية لم تستلفت الأنظار فلم يحصل على منصب مدرس بجامعة لايستر. لم تنشر أطروحته عن مجتمع البطانة (التي حررت سنة 1933 ولم تناقش قط) ولا أول أثر له عن عملية التمدن (الذي صدر ببازل بالألمانية قبل الحرب) إلا في 1969. تتناول أعماله مسائل عديدة:

  • تاريخ ضبط النفس وكظم المشاعر
  • الرياضة
  • الموسيقى
  • التعامل مع الموت
  • التعامل مع الزمان

أفكار

سعى نوربير إلياس إلى تجاوز التناقض التقليدي بين الفرد والمجتمع. ذلك أن الأفراد المستقلين يكونون الذي ليس خارجًا عنهم بالتالي: ليس المجتمع مجرد مجموع الوحدات الفردية (الفردانية المنهجية) ولا كيانًا مستقلا عن الأفعال الفردية (الن نظرية الشاملة). لمفهوم الترابط أهمية خاصة عند إلياس.

  • "على غرار ما يجري في الشطرنج فكل عمل يقام به في استقلال نسبي هو حركة على الرقعة الاجتماعية تسبب حتمًا حركة مضادة من فرد آخر (وهي بالأحرى حركات مضادة كثيرة من أفراد كثيرين على الرقعة الاجتماعية) تحد من حرية تصرف اللاعب الأول."

(مجتمع البطانة)