معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مهاب مميش

مهاب مميش
8 يونيو 1948
مهاب مميش.jpg
الولاء  مصر
فرع/الخدمة Naval flag of مصر مصر
سنوات الخدمة 1971–
الرتبة Egypt-navy 09.gif الفريق
قاد قائد القوات البحرية المصرية (2007-2012)

الفريق مهاب محمد حسين مميش رئيس هيئة قناة السويس. وكان قبل ذلك مباشرة قائد القوات البحرية المصرية منذ 27 سبتمبر 2007 بعد قرار الرئيس المصري آنذاك محمد حسني مبارك بتعيينه خلفا للفريق تامر عبد العليم حتى اقالته في 12 أغسطس 2012[1]. كما أنه عضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولى ادارة شئون جمهورية مصر العربية بعد قيام ثورة 25 يناير 2011 حتى تسليم السلطة في يونيو 2012. تعد القوة البحرية أصغر فرع في الجيش المصري، ومهامها حماية السواحل المصرية التي تمتد على أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي للبحر المتوسط والبحر الأحمر فضلا عن تأمين سلامة الملاحة في قناة السويس.


Contents

حياته

وُلد الفريق مميش في 6 أغسطس 1948.[2] تخرج من الأكاديمية البحرية المصرية عام 1971.[3][4] حصل على منحة من أكاديمية ناصر العسكرية.[2] حصل على تدريب عسكري اضافي في المملكة المتحدة عام 1980، الولايات المتحدة (1983، 1992، 1995، 1998، 2004)، الإمارات المتحدة (1987-1989)، الصين (1992)، اليونان (1999)، وفرنسا (2002).[2][3][4]

وعلى الرغم مما يبدو من تضاؤل دور القوات البحرية في الأزمة الأخيرة التي أعقبت الثورة المصرية يوم 25 يناير 2011، فإن واقع الأمر يؤكد أن حماية الحدود البحرية لمصر في الفترة المقبلة ستكون لها أولوية، وخصوصاً مع الأنباء عن تحركات الأسطول الخامس الأميركي قرب الحدود البحرية المصرية لمراقبة الأوضاع في قناة السويس.

ويؤكد الفريق مهاب مميش أن دور القوات البحرية في وقت السلم لا يقل عن دورها في وقت الحرب لأن مهمتها حماية سواحل مصر ومياهها الإقليمية بالبحر المتوسط بطول 1017 كم وبالبحر الأحمر بطول 984 كم وحماية وتأمين قناة السويس باعتبارها أهم مجرى ملاحي في العالم.

ويعتمد الفريق على خطة مستديمة لتطوير وتسليح القوات البحرية المصرية من حيث الكم والنوع وتنويع مصادر السلاح. وتدخل خطة التطوير في إطار خطة التسليح الشاملة للقوات المسلحة تماشيا مع التقدم التكنولوجي في جميع المجالات ومع التطور العالمي في بحريات دول العالم وخاصة دول الجوار. حيث تم تزويد القوات البحرية بوحدات وأسلحة من مختلف دول العالم.

ومن بين المهام التي تقع على عاتق قوات البحرية خلال وقت السلم: المعاونة والإنقاذ في حالات الكوارث ونقل المعونات والمساعدات والمعدات للمناطق المنكوبة كما حدث في أزمة لبنان وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الاقتصادية والسياحية على الساحل وداخل البحر والاشتراك في عمليات البحث والإنقاذ للسفن الغارقة واليخوت واللنشات السياحية وحماية مصادر الثروة السياحية من شعب مرجانية ومحميات طبيعية والقيام بأعمال الإنقاذ والعلاج لحوادث سياحة الغطس بالبحر الأحمر وذلك بمعهد طب الأعماق بالغردقة والقيام بأعمال مراقبة ومكافحة التلوث البحري.

حركة التغييرات 2012

في 12 أغسطس 2012 أصدر الرئيس مرسي بحركة تغييرات في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الدفاع. حيث تمت إحالة كلاً من المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع، رئيس المجلس العسكري، للتقاعد، وتعيينه مستشاراً للرئيس، والفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وتعيينه أيضاً في منصب مستشار الرئيس. وإحالة الفريق مهاب مميش، قائد القوات البحرية، والفريق عبد العزيز محمد سيف الدين، قائد قوات الدفاع الجوي، والفريق رضا محمود حافظ، قائد القوات الجوية، إلى التقاعد. وتمت ترقية اللواء أركان حرب عبد الفتاح السيسي، إلى رتبة الفريق، وتعيينه قائداً عاماً للقوات المسلحة، ووزيراً للدفاع والانتاج الحربي. وترقى اللواء صدقي صبحي، قائد الجيش الثالث الميداني، ومقره السويس، إلى رتبة الفريق، تولى منصب قائد أركان حرب القوات المسلحة. وأُبقي على اللواء محمد سعيد العصار، مساعداً لوزير الدفاع، وأعلنت الرئاسة استبدال علي صبري، وزير الإنتاج الحربي، بالفريق رضا محمود حافظ، قائد القوات الجوية السابق. وتعيين الفريق مميش رئيساً منتدباً لمجلس إدارة قناة السويس، وتم تعيين الفريق عبد العزيز محمد سيف الدين، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.[5]

وفي مؤتمر صحفي عقدته المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في 13 أغسطس 2012 صرحت فيه أن كل التغييرات التي تمت في المجلس العسكري كانت قد نوقشت مع الادارة الأمريكية قبل حدوثها وناقشها وزير الدفاع الأمريكي أثناء زيارته لمصر قبلها بأسبوع.[6] وفي الوقت نفسه كذب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصري هذا الأمر.[7]

المؤهلات العسكرية

  • درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية وبكالريوس العلوم البحرية من الكلية البحرية المصرية
  • دورة هروب الغواصات الطوارئ.
  • دورة المعرفة العامة الغواصات.
  • دورة الأمن العسكري.
  • درجة الماجستير في العلوم البحرية.
  • دورة متقدمة الحرب—أكاديمية ناصر العسكرية العليا.
  • درجة زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

دورات وبعثات

  • بعثة المملكة المتحدة (1980)
  • بعثة تدريب دورة الولايات المتحدة الأمريكية (1983)
  • بعثة الإمارات العربية المتحدة (1987—1989)
  • بعثة جمهورية الصين الشعبية (1992)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1992)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1995)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (1998)
  • بعثة اليونان (1999)
  • بعثة فرنسا (2002)
  • بعثة الولايات المتحدة الأمريكية (2004)

أوسمة وتكريمات

اقتباسات

  1. الجيش لم يكن يوما للحكام.
  2. الجيش المصري هو جيش الشعب.
  3. بناء الدولة الديمقراطية الحديثة يبدأ بسلطة تشريعية تعبر عن مطالب الشعب كله.
  4. الجيش مصمم على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة تدار بكل شفافية.
  5. مصر تتجه نحو الأفضل والمناخ الديمقراطي الذي نعيشه الآن هو دليل علي ذلك، وإننا جميعًا نسعى إلى إقامة دولة ديمقراطية حديثة ونبدأ ببناء سلطة تشريعية تعبر عن مطالب وطموح الشعب المصري بكامله وليست فئة معينة منه.
  6. البحرية المصرية قد دخلت عصر تصنيع الأسلحة، وسوف يتم الإعلان قريبا عن أسلحة تم تصنيعها في مصر، موضحا أن هذا سيكون نواة لصناعة أسلحة ثقيلة خلال الأعوام المقبلة
  7. إن مصر ترفض سياسة التحالفات الدولية في مكافحة القرصنة
  8. قناة السويس خط أحمر والقوات البحرية مستعدة ضد أي تهديد
  9. لا أحد يجرؤ أن يحدد أنواع وحدات التسليح بالنسبة لمصر أو مصادرها
  10. نرفض التحالفات لمكافحة القرصنة.. و«كامب ديفيد» لم تحدد مصادر تسليحنا
  11. إسرائيل لا تجرؤ على الاقتراب من مياهنا الإقليمية..وسنشارك في تأمين الانتخابات
  12. ثورة 25 يناير ستجلب الخير لمصر، وأن قيام القوات البحرية بالمساهمة في حمايتها من خلال تأمينها للمنشات الحيوية في البحر والبر، لم يؤثر على الكفاءة القتالية لها، متابعا: لأن التدريب لا ينقطع ليل أو نهار، وهناك خططاً لكل مهام القوات البحرية سواء وقت السلم أو الحرب.
  13. مصر تمتلك أحدث ما وصلت إليه الغواصات على مستوى العالم، وأنها قادرة على تنفيذ كافة المهام المكلفة بها، موضحا أن خطط التسليح دائما ما تواكب المتغيرات التي تشهدها المنطقة.

تعليقات بعد تعيينه رئيس هيئة قناة السويس في 12 أغسطس 2012 بدرجة وزير:

  1. لا وجود صراع بين مؤسستى الرئاسة والجيش
  2. الجيش يحترم الشرعية
  3. ((لم أتضايق أو أحزن، وكذلك الحال بالنسبة لباقى زملائى في المجلس الأعلى»، مضيفاً: «أتمنى أن يفهم الشعب المصرى العظيم أمراً مهماً، هو أن الإعلام يصدر للناس فكرة وجود صراع بين القوات المسلحة ومؤسسة الرئاسة، وهذا كلام كذب وعيب أن يقال»، مشدداً على أن الجيش المصري «جيش عظيم يحترم المؤسسات الشرعية والرئيس المنتخب ويؤيده في قراراته، وهو مؤسسة عريقة مهمتها حماية حدود الوطن فقط، والمؤسسة العسكرية ليست وصية على أحد. نحن سلمنا السلطة لرئيس شرعى منتخب كما وعدنا، ولسنا طلاب سلطة بل نقدم أرواحنا فداءً للوطن))
  4. نحن نعلن في المجلس العسكرى احترامنا وتقديرنا ونؤدى التحية العسكرية لقرارات الرئيس الشرعى المنتخب، وأسأل من يدعى وجود صفقات بين الجيش والرئيس (يعنى إيه صفقات؟ وصفقات على حساب مين؟)، نحن تحملنا مسؤولية هذا الوطن في وقت عصيب للغاية، وحاولنا بقدر الإمكان خلق توافق وطنى والمحافظة على الاقتصاد وحماية البلاد».
  5. واختتم «مميش» تصريحاته قائلاً: «أرجو أن يفهم الشعب المصرى أن جيشه العظيم لا يطلب السلطة السياسية ويعرف دوره جيداً، وقد أدينا الرسالة بما لا يخالف ضميرنا، وسنسأل عنها أمام الله، وسيظل الجيش المصرى منحازاً للشعب وإرادته الحرة، وهذا هو مصدر احترامنا للرئيس محمد مرسى الذي أتت به الإرادة الشعبية الحرة»

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ بالأسماء.. مرسي يفكك "العسكري": طنطاوي وعنان مستشارين.. ومميش للقناة وحافظ للإنتاج الحربي وسيف للهيئة العربية.. والعصار كما كنت. جريدة البديل: (2012-08-12). وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2012.
  2. ^ أ ب ت Egyptian Armed Forces Biography
  3. ^ أ ب 'Key Egyptian military leaders', in The Globe and Mail, Key Egyptian military leaders, Feb 10, 2011 [1]
  4. ^ أ ب 'Egypt's key military figures, on BBC, 11 February 2011 [2]
  5. ^ بالأسماء.. مرسي يفكك "العسكري": طنطاوي وعنان مستشارين.. ومميش للقناة وحافظ للإنتاج الحربي وسيف للهيئة العربية.. والعصار كما كنت. جريدة البديل: (2012-08-12). وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2012.
  6. ^ Daily Biefing , 13 August 2012. موقع وزارة الخارجية الأمريكية: (2012-08-13). وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2012.
  7. ^ [الرئاسة تكذب «الخارجية» الأمريكية بشأن علمها بتغيرات قيادات الجيش http://www.egyptian-news.com/2012/08/blog-post_6535.html#.UCqnzKOT9Bs]. أخبار مصر: (2012-08-13). وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2012.
سبقه
الفريق أحمد علي فاضل
رئيس هيئة قناة السويس
12 أغسطس 2012 – الحاضر
تبعه
الحالي
مناصب عسكرية
سبقه
الفريق تامر عبد العليم
قائد القوات البحرية المصرية
2007-2012
تبعه
الفريق أسامة أحمد الجندي