معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا يلحق آخره التنوين ، و المصروف ما يلحق آخره التنوين . (1)

Contents

إعراب الممنوع من الصرف :

علامة الاسم الممنوع من الصرف زيادة على عدم لحاقه التنوين هي أنه لا يقبل علامة الكسر ، ففي حالة الجرّ تكون علامته الفتحة بدلاً من الكسرة . أما علامة رفعه فالضمة من غير تنوين و علامة نصبه الفتحة من غير تنوين .

أقسام الاسم باعتبار البناء والإعراب والتنوين

الأصل في الأسماء أن تكون معربة ، و الأصل في الأفعال البناء ، و الحروف كلها مبنية . و تنقسم الأسماء بحسب قبولها التنوين أو عدم قبولها على قسمين : أسماء تنون وهي الأسماء المصروفة . وأسماء لا تنون وهي الأسماء غير المصروفية . (2)

(1) المرشد في القواعد : د.نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) ، صــ251ـــــ . (2) النحو التطبيقي : أ.د.هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م ) ، صـــ845ــــ.


أنواع الممنوع من الصرف :

- الممنوع من الصرف لسبب واحد : 1- ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة : أمثلة ألف التأنيث للممدودة : عذراء – سمراء – بيداء .

أمثلة ألف التأنيث للمقصورة : صغرى – حبلى – وسطى – جرحى .

2- ما كان على صيغة منتهى الجموع . و هو ( ما كان بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة حروف ) : أمثلة : * مساجد – سنابل – مشاتل – سواعد . ( حرفان )

       * قناديل – مصابيح – عصافير – مسامير ( ثلاثة حروف )


- الممنوع من الصرف لسببين : و هو نوعان ( العلم – الصفة ) 1- العلم : يمنع العلم من الصرف في الحالات الآتية :

  • إذا كان مؤنثاً لفظاً أو معنى ، لفظاً و معنى :

أمثلة : معاوية – طلحة – سعاد – سحر .

     * إذا كان مختوماً بألف و نون زائدتين :

أمثلة : طهران – لبنان – عجمان – سرحان .

     * إذا كان أعجمياً :

أمثلة : يعقوب – إسماعيل – إبراهيم – يزدجرد .

     *  إذا كان مركباً تركيباً مزجياً :

أمثلة : حضرموت - بعلبك .

    * إذا كان معدولاً على وزن ( فُعل ) :

أمثلة : عُمر – زُحل – قًُزح – هُبل .

( ! ) المرشد في القواعد : صــ251ــــ - صــــ 252ــــــ .

2- الصفة : تمنع الصفة من الصرف في الحالات الآتية .

  • إذا كانت على وزن الفعل ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) . لا يؤنث بالتاء :

أمثلة : أخضر – أصفر – أحمر – أعرج .

  • إذا كانت على وزن ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فعلى ) :

أمثلة : ظمآن – عجلان – غضبان .

  • إذا كانت على وزن ( فُعال) و (مفْعل ) من الواحد إلى العشرة . ( معدولة ) :

أمثلة : ( أُحاد – موحد ) ( ثُلاث – مثلث ) ( خُماس – مخمس )

  • كلمة ( أُخر ) تمنع من الصرف لأنها صفة معدولة ك فهي جمع ( أخرى )

مثال : مررت بنسوة أُخر .

نماذج لإعراب الممنوع من الصرف

النموذج الأول : سلمت على إسماعيل . إسماعيل : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

النموذج الثاني : ذهبت هدى في شهر رمضان إلى مكة . هدى : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . رمضان : مضاف إليه مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . مكة : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

النموذج الثالث : أقام أحمد مشاريع كثيرة في قطر . أحمد : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن الفعل ) ( 1)

( ! ) المرشد في القواعد : صــ252ــــ - صــــ 254ــــ مشاريع : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على صيغة منتهى الجموع ) قطر : اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

حالات صرف الممنوع من الصرف :

1- إذا عُرف الممنوع من الصرف أو أضيف أو صُغر فيجرّ بالكسرة : قرأت في المصاحف . تعلمت في المدارس الدولة . مررت بأُحيْمد . تصغير ( أحمد ) . 2- للضرورة الشهرية يجوز أن ينون الممنوع من الصرف : أعد ذكرى مصر إن قلبي مولع بمصر ، من لي أن ترى مقلتي مصراً . 3- إذا كان الممنوع من الصرف اسماً منقوصاً على صيغة منتهى الجموع فيعرب إعراب الممنوع من الصرف . فينون و يقدّر رفعه أو جرّه ، و يكون التنوين عوضاً من الياء المحذوفة . و أما في النصب فتثبت الياء و تحرك بالفتح دون تنوين : جاءت جوارٍ . مررت بجوار ٍ . رأيت جواري َ.(1)


( ! ) المرشد في القواعد : صــ253ــــ - صــــ 255ــــ


أما في حالة كون الاسم المعتدل الآخر ( المنقوص ) معرفة فتثبت الياء : جاءت الجواري . مررت بالجواري . 4- إذا كان الاسم الممنوع من الصرف اسماً مقصوراً فلا ينون و يجر بالفتحة المقدرة :

 رأيت سلمى .

مررت بسلمى ( 1)


(( ! ) المرشد في القواعد : : صــ253ــــ



لقد تناولت في هذاالمقال الممنوع من الصرف وتحدثت عن تعريف الممنوع من الصرف و إعراب الممنوع من الصرف و أقسام الاسم باعتبار البناء و الإعراب و التنوين و أنواع الممنوع من الصرف و نماذج لإعراب الممنوع من الصرف و حالات صرف الممنوع من الصرف .

تعرفت على : أنواع الممنوع من الصرف ، و أسبابها عدم صرفها ، وحالات صرفها و منعها من الصرف و بذلك أتجنب كثيراُ من الأخطاء التي قد نقع فيها في دراستنا .


قائمة المصادر و المراجع

(1) المرشد في القواعد : د.نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) .


(2) النحو التطبيقي : أ.د. هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م )