معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريركاً على الكنيسة السريانية الأرثوذكسية   *   الشهرستاني يتهم تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي  *  انتخاب پيتر موثاريكا رئيساً لمالاوي  *   قادة روسيا، قزخستان، بلاروس يوقعون معاهدة لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي  *   فوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية  *   زورلو التركية تمد أنبوب غاز من لڤياثان (إسرائيل) إلى جيحان (تركيا)  *  جمهوريتا دونيتسك ولوخانسك تتوحدان بدولة جديدة - نوڤوروسيا  *   روسيا والصين توقعان اتفاقية 400 بليون دولار لتوزيع الغاز الطبيعي  *   ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروپا 2013-14 بعد تغلبه على أتليتيكو مدريد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

ممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا يلحق آخره التنوين ، و المصروف ما يلحق آخره التنوين . (1)

فهرست

إعراب الممنوع من الصرف :

علامة الاسم الممنوع من الصرف زيادة على عدم لحاقه التنوين هي أنه لا يقبل علامة الكسر ، ففي حالة الجرّ تكون علامته الفتحة بدلاً من الكسرة . أما علامة رفعه فالضمة من غير تنوين و علامة نصبه الفتحة من غير تنوين .

أقسام الاسم باعتبار البناء والإعراب والتنوين

الأصل في الأسماء أن تكون معربة ، و الأصل في الأفعال البناء ، و الحروف كلها مبنية . و تنقسم الأسماء بحسب قبولها التنوين أو عدم قبولها على قسمين : أسماء تنون وهي الأسماء المصروفة . وأسماء لا تنون وهي الأسماء غير المصروفية . (2)

(1) المرشد في القواعد : د.نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) ، صــ251ـــــ . (2) النحو التطبيقي : أ.د.هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م ) ، صـــ845ــــ.


أنواع الممنوع من الصرف :

- الممنوع من الصرف لسبب واحد : 1- ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة : أمثلة ألف التأنيث للممدودة : عذراء – سمراء – بيداء .

أمثلة ألف التأنيث للمقصورة : صغرى – حبلى – وسطى – جرحى .

2- ما كان على صيغة منتهى الجموع . و هو ( ما كان بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة حروف ) : أمثلة : * مساجد – سنابل – مشاتل – سواعد . ( حرفان )

       * قناديل – مصابيح – عصافير – مسامير ( ثلاثة حروف )


- الممنوع من الصرف لسببين : و هو نوعان ( العلم – الصفة ) 1- العلم : يمنع العلم من الصرف في الحالات الآتية :

  • إذا كان مؤنثاً لفظاً أو معنى ، لفظاً و معنى :

أمثلة : معاوية – طلحة – سعاد – سحر .

     * إذا كان مختوماً بألف و نون زائدتين :

أمثلة : طهران – لبنان – عجمان – سرحان .

     * إذا كان أعجمياً :

أمثلة : يعقوب – إسماعيل – إبراهيم – يزدجرد .

     *  إذا كان مركباً تركيباً مزجياً :

أمثلة : حضرموت - بعلبك .

    * إذا كان معدولاً على وزن ( فُعل ) :

أمثلة : عُمر – زُحل – قًُزح – هُبل .

( ! ) المرشد في القواعد : صــ251ــــ - صــــ 252ــــــ .

2- الصفة : تمنع الصفة من الصرف في الحالات الآتية .

  • إذا كانت على وزن الفعل ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) . لا يؤنث بالتاء :

أمثلة : أخضر – أصفر – أحمر – أعرج .

  • إذا كانت على وزن ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فعلى ) :

أمثلة : ظمآن – عجلان – غضبان .

  • إذا كانت على وزن ( فُعال) و (مفْعل ) من الواحد إلى العشرة . ( معدولة ) :

أمثلة : ( أُحاد – موحد ) ( ثُلاث – مثلث ) ( خُماس – مخمس )

  • كلمة ( أُخر ) تمنع من الصرف لأنها صفة معدولة ك فهي جمع ( أخرى )

مثال : مررت بنسوة أُخر .

نماذج لإعراب الممنوع من الصرف

النموذج الأول : سلمت على إسماعيل . إسماعيل : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

النموذج الثاني : ذهبت هدى في شهر رمضان إلى مكة . هدى : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . رمضان : مضاف إليه مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . مكة : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

النموذج الثالث : أقام أحمد مشاريع كثيرة في قطر . أحمد : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن الفعل ) ( 1)

( ! ) المرشد في القواعد : صــ252ــــ - صــــ 254ــــ مشاريع : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على صيغة منتهى الجموع ) قطر : اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .

حالات صرف الممنوع من الصرف :

1- إذا عُرف الممنوع من الصرف أو أضيف أو صُغر فيجرّ بالكسرة : قرأت في المصاحف . تعلمت في المدارس الدولة . مررت بأُحيْمد . تصغير ( أحمد ) . 2- للضرورة الشهرية يجوز أن ينون الممنوع من الصرف : أعد ذكرى مصر إن قلبي مولع بمصر ، من لي أن ترى مقلتي مصراً . 3- إذا كان الممنوع من الصرف اسماً منقوصاً على صيغة منتهى الجموع فيعرب إعراب الممنوع من الصرف . فينون و يقدّر رفعه أو جرّه ، و يكون التنوين عوضاً من الياء المحذوفة . و أما في النصب فتثبت الياء و تحرك بالفتح دون تنوين : جاءت جوارٍ . مررت بجوار ٍ . رأيت جواري َ.(1)


( ! ) المرشد في القواعد : صــ253ــــ - صــــ 255ــــ


أما في حالة كون الاسم المعتدل الآخر ( المنقوص ) معرفة فتثبت الياء : جاءت الجواري . مررت بالجواري . 4- إذا كان الاسم الممنوع من الصرف اسماً مقصوراً فلا ينون و يجر بالفتحة المقدرة :

 رأيت سلمى .

مررت بسلمى ( 1)


(( ! ) المرشد في القواعد : : صــ253ــــ



لقد تناولت في هذاالمقال الممنوع من الصرف وتحدثت عن تعريف الممنوع من الصرف و إعراب الممنوع من الصرف و أقسام الاسم باعتبار البناء و الإعراب و التنوين و أنواع الممنوع من الصرف و نماذج لإعراب الممنوع من الصرف و حالات صرف الممنوع من الصرف .

تعرفت على : أنواع الممنوع من الصرف ، و أسبابها عدم صرفها ، وحالات صرفها و منعها من الصرف و بذلك أتجنب كثيراُ من الأخطاء التي قد نقع فيها في دراستنا .


قائمة المصادر و المراجع

(1) المرشد في القواعد : د.نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) .


(2) النحو التطبيقي : أ.د. هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م )