مقامات الموسيقى العربية

تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من 360 مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي / الشرقي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من ٨ نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.

المقامات

المقام هو عبارة عن تتالي لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد موضوعة لتصنيف اللحن الموسيقي, الأمر الذي يسهل تعامل العازف مع الآلة وبالتالي مع المقياس الموسيقي. هنالك العديد من المقامات لكن يمكن تصنيفها إلى تسعة مقامات أساسية يتم اشتقاق عدد كبير من المقامات الفرعية منها.

المقامات الأساسية هي:

  • مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:
  1. مقام راست
  2. مقام نهاوند
  3. مقام نواأثر
  • مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:
  1. مقام بياتي
  2. مقام كرد
  3. مقام حجاز
  4. مقام صبا
  • مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
  1. مقام سيكاه
  • مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:
  1. مقام عجم


و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز

و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني. ولزيادة تفصيل المقامات والسلم الموسيقي ،إليكم هذه المقدمة: مقدمة (INTODUCTION):

تتألف الجملة الموسيقية من مجموعة متتابعة من العلامات الموسيقي والتي تفصل بينها فواصل زمنية تعرف بالسكتات. ويمكن تصنيف الجمل الموسيقية إلى مقامات ، حيث يكون معيار التصنيف (classification)هو المسافات الصوتية( البُعد) بين مكونات الجملة الموسيقية. ومعلوم أن العلامات الموسيقية هي : ( DO-RE-MI-FA-SOL-LA-SI) : وتكون المسافة الصوتية(البعد) بين كل علامتين متجاورتين مساوية إلى قيمة واحد (1) باستثناء علامتي ( …(MI-FA)….(SI-DO ضمن الأوكتاف(OCTAV) الواحد. والاوكتاف هو تتالي ثمانية علامات موسيقية متتابعة على السّلم الموسيقي, والذي يحدد قيمة العلامة الموسيقية فيزيائياً هو قيمةالتردد(FREQUENCY).

major scale

ري - مي بعد مي - فا نصف بعد فا - صل بعد صل - لا بعد لا - سي بعد سي - دو نصف بعد

أو يمكن التعبير عن الشكل السابق كما يلي: ← بعد - بعد - نصف بعد - بعد - بعد - بعد - نصف بعد وهناك ايضا : ثلاثة ارباع البعد, و البعد, والنصف بعد.

علامات التحويل

  1. علامات الخفض:

-1 علامة بيمول ورمزها b وهي تخفض العلامة المحولة نصف بعد -2علامة النصف بيمول ورمزها b وسن من الاعلى ..وهي تخفض العلامة المحولة ربع بعد ..

  1. علامات الرفع :

-1علامة الدييز # يعني متل علامة الاوبازيت يعني يساوي وفوقه شطبتين ..وهي ترفع العلامة المحولة نصف بعد -2 علامة النصف دييز ..يساوي بس بشطبة وحدة فوقه...وهي ترفع العلامة المحولة ربع بعد..

  1. علامة البيكار :

وهي تعيد العلامة المحولة إلى وضعها الطبيعي اثناء سير العمل الموسيقي ولمرة واحدة .

العلامات الزمنية

المستديرة:4 ازمنة يعني دائرة البيضاء: 2 زمن b السوداء : 1 زمن b بس معمية السوداء ذات السن : نصف زمن ... b وفي عليه سنة من فوق السوداء ذات السنين : ربع زمن b وفي عليه سنين من فوق السوداء ذات 3 اسنان : تمن بعد كمان 3 سنان من فوق السوداء ذات ال 4 اسنان : 1/16 بعد ، اربعة أسنان من فوق.

أمثلة عن المقامات :


أولاً: مقام الكُرد: RE 2/4 bMI 4/4 FA 4/4 SOL

ثانياً:مقام نهاوند:


ثالثاً: مقام عجم


تحويلات عجم ..: عجم فا : سي b سي بيمول فقط عجم لا : دو دييز + فا دييز + صل دييز عجم سي : سي b + مي b عجم ري : تحويلاته فا دييز + دو دييز عجم مي) مي بيمول + لا بيمول + سي بيمول )

رابعاً: مقام حجاز : RE ½ b MI 6/4 #FA ½ SOL

مقام الراست

ويعني بالفارسية والكوردية: المستقيم التحويلات: مي نص بيمول + سي نص بيمول وعند العودة من الجواب تعزف سي بيمول .. اما الابعاد: بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد .. وسمي بالراست (المستقيم) لأنه يصعد على السلم الموسيقي ويهبط بشكل أبعاد متساوية.

البياتي ري

التحويلات : مي نص بيمول + سي بيمول الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - نص بعد - بعد - بعد

المقياس الموسيقي

المقياس الموسيقي هو عبارة عن خمسة أسطر تحصر بينها أربع فراغات بحيث تتوزع الرموز التي تدعى(النوطة) على الأسطر والفراغات بترتيب ثابت ومتعارف عليه عالمياً. وهنالك رموز تساعد في اكتمال المقياس الموسيقي, منها علامات الإزاحة وهي(بيمول"b" :تخفض العلامة نصف بعد,و دييز"#": ترفع العلامة نصف بعد ).