معبد الجهني

مفكر عراقي
العصر الأموي

</td></tr>

الاسم: معبد الجهني
تاريخ الميلاد: ؟

<tr><th style="text-align: right;">تاريخ الوفاة:</th> <td>80 هـ</td></tr>

مدرسة/تقليد فلسفي: القدرية

<tr><th style="text-align: right;">تأثر ب :</th> <td>سوسن (مسيحي عراقي)<small/></td></tr><tr><th style="text-align: right;">أثر في :</th> <td>غيلان بن مسلم<small/></td></tr>

معبد بن خالد الجهني (ت. 80 هـ/699 م[1]) كان قدرياً اعتبره بعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ضالاً. وقد صـُلِب بأمر من الخليفة عبد الملك بن مروان في دمشق.

وهو ليس والد صبرة بن معبد الجهني.

وكان أول من ناقش فكرة القدر في البصرة.

ومن رؤسائهم -أيضا- وهم أصحاب القدر معبد الجهني، وغيلان القدري، وثمامة بن أشرس، وعمرو بن عبيد، وأبو الهذيل العلاف، وإبراهيم النَّظام، وبشر بن المعتمر، في جماعة سواهم أهل كفر وضلال يعُم.

ومنهم الحسن بن عوقة بن عبد الوهاب الجبائي، وأبو العنبس الصميري، ومن الرافضة المغيرة بن سعيد، وعبد الله بن سبأ، وهشام الفوطي، وأبو الكروس، وفضيل النقاشي، وأبو مالك الحضرمي، وصالح قبة، بل هم أكثر من أن يحصوا في كتاب، أو يحووا بخطاب .

أول من تكلم في القدر معبد الجهني بالبصرة، وغيلان الدمشقي، فهما من القدرية، يقول: إنه من أصل نصراني، معاصر للدولة الأموية، والمقصود أنهم من رؤساء القدرية، وثمامة بن الأشرس من المعتزلة أيضا.

وعمرو بن عبيد هذا هو مؤسس مذهب الاعتزال، عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء وأبو الهذيل العلاف شيخ المعتزلة في القرن الثالث، وهو الذي شرح مذهب المعتزلة، وفرّع المذهب وبناه على الأصول الخمسة وألف لهم كتابين.

أصول المعتزلة الخمسة، بنى الكتاب على الأصول التي هي: التوحيد والعدل، والمنزلة بين المنزلتين، وإنفاذ الوعيد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر هذه أصول الدين عند المعتزلة.

أصول الدين عند أهل السنة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه ورسله، واليوم الآخر والقدر.

أصول المعتزلة: التوحيد، والعدل، والمنزلة بين المنزلتين وإنفاذ الوعيد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

وأصول الرافضة أربعة:التوحيد، والعدل، والنبوة، والإمامة، هذه أصول الدين عند الرافضة.

عمرو بن عبيد هذا من رؤساء المعتزلة، وواصل بن عطاء هما اللذان أسسا مذهب الاعتزال، وأبو الهذيل العلاف هذا شيخ المعتزلة، والذي شرح المذهب وفرَّع، وبنى الكتاب وبنى المذهب على الكتاب، وصنف لهم كتابين، وإبراهيم النظام من المعتزلة -أيضا- وله أعمال وله أقوال كفرية.



المصادر