مصر للطيران

مصر للطيران
EgyptAir
إياتا
MS
إيكاو
MSR
رمز النداء
EGYPTAIR
تأسست 1932 (مصر إيروورك)
مراكز الإشعاع مطار القاهرة الدولي
المدن البؤرة مطار النزهة بالاسكندرية
مطار الغردقة الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي
مطار الأقصر الدولي
برنامج الطيران المتكرر EgyptAir Plus
التحالف Star Alliance
حجم الأسطول 59 (+ 27 طلبات + 5 اختيارات)
الوجهات 74
حادي الشركة 'تمتع بالسماء'
الشركة الأم الشركة القابضة لمصر للطيران
المقر الرئيسي القاهرة، مصر
الأضخاص المفتاحيون توفيق عاصي (رئيس شركة مصر للطيران القابضة)
شريف جلال (رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية)
محمد حسن ( رئيس مصر للطيران إكسبريس)
الموقع http://www.egyptair.com
طائرة مصر للطيران من طراز بوينج B707 سنة 1986
طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص A330-200

مصر للطيران هي شركة طيران وطنية مصرية تتخذ من مطار القاهرة الدولي مقراً لها، تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقوم بتقديم خدماتها في أكثر 70 موقع في شتى أنحاء أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والولايات المتحدة وأخيرا أستراليا، ويعمل بها حوالي 25000 موظف مابين عمالة مثبتة او بعقود سنوية او عمالة يومية، وكذلك تقدم خدمات أرضية في مطار القاهرة الدولي، وشركة مصر للطيران هي أحد أعضاء الإتحاد العربي للنقل الجوي وتحالف ستار العالمي. وتعتبر مصر للطيران ثاني أكبر ناقل جوي إفريقي بعد الخطوط الجوية الجنوب أفريقية. تعتبر مصر للطيران أول شركة طيران تشغل خطوط جوية في الشرق الأوسط، والسابعة على مستوى العالم، وقد كان إجمالي الإيرادات في العام المالي 2000 حوالي مليار دولار مع أرباح وصلت إلي 35 مليون دولار، وتمتلك مصر للطيران سيناء للطيران بالكامل، و40% من رأس مال اير كايرو (Air Cairo).

نبذة تاريخية

أول من دعا إلى إنشاء شركة طيران وطنية كان كمال علوى الرجل الذى سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات أتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الإبتدائي. الشركة أنشأت تحديدا في يوم 7 مايو 1932 بُعيد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، في بداية الأمر تم تأسيس البنية الأولية للشركة بالتعاون مع شركة "إير وورك" البريطانية (Airwork) تحت مسمى مصر إيروورك (Misr Airwork). وقد كان طلعت حرب الإقتصادي المصري وراء هذا المسمى.

في البداية كان تشغيل الطائرات مقصوراً على الرحلات الخاصة والطائرات المؤجرة، وقد بدأت عملياتها بعد تاريخ الإنشاء بعام واحد وبالتحديد في 30 يونيو 1933 عندما وصلت أول طائرتين جديدتين إلى مطار ألماظة من إنجلترا وكانتا نواة للخطوط المنتظمة.

في يوليو 1933 بدأ أول خط منتظم بين القاهرة والإسكندرية وكان الركاب يتجمعون بمكتب مصر للسياحة أمام فندق شبرد بشارع إبراهيم باشا (الجمهورية حالياً) بمنطقة وسط القاهرة حيث تقلهم السيارات بعد ذلك إلى مطار ألماظة.

في 15 فبراير 1934 بدأت الشركة في مد الشبكة الجوية إلي خارج الحدود وكان أول خط بين القاهرة وفلسطين. بعد ثلاث سنوات من إنشاء الشركة تقرر تجديد الأسطول بشراء عدد 7 طائرات دفعة واحدة وكانت عبارة عن خمس طائرات من طراز دى هافيلاند 89 المعروفة باسم "رابيد"، طائرتان من طراز دي هافيلاند 89 المعروفة باسم "اكسبريس". وفي عام 1936 كانت الشركة هي أول شركة طيران في العالم تهبط في المدينة المنورة بالسعودية.

خلال الحرب العالمية الثانية تولت الحكومة المصرية إدارة الشركة، وفى عام 1948 كان لابد من توفير الخدمة للمسافرين ومن هنا ظهرت المضيفات لأول مرة على طائرات مصر للطيران. في عام 1949 تم تغيير اسم الشركة إلي مصر للطيران (Misr Air)، وفي يناير سنة 1961 انضوت شركة مصر للطيران والسورية للطيران تحت لواء شركة جديدة هي الخطوط الجوية العربية وكان ذلك نتيجة للوحدة السياسة التي قامت بين مصر وسوريا آنذاك. ظلت مصر للطيران تحمل مسمى الخطوط العربية للطيران حتى أكتوبر 1971 إلي أن تم تغيير إسمها إلي مصر للطيران (Egypt Air). في العام 2002 تم إعادة هيكلة الشركة وتحويلها إلى شركة قابضة تابعة لوزراة الطيران المدني المصرية، وذلك لتحسين الكفاءة الخدمية والربحية.

الشعار الجديد

في 16 أكتوبر 2007 تم إعلان قبول مصر للطيران بتحالف ستار العالمي، وإنضمت مصر للطيران رسميا في تحالف ستار للطيران في يوليو 2008، وبهذا تكون مصر للطيران أول شركة طيران عربية تنضم إلى هذا التحالف العالمي، وعلى هذا الأساس تم طلاء ثلاث طائرات من أسطول الشركة بشعار التحالف وهي:

تم تغيير شعار مصر للطيران القديم بشعار آخر جديد يعكس الهوية المصرية المتمثلة في "حورس" متطلعا إلى المستقبل، وتم كتابة "EgyptAir" على بدن الطائرة، وكتابة "مصر للطيران" على محركات الطائرة، وتم إضافة شعار إعلاني جديد للشركة وهو "أستمتع بالسما".

الشركة القابضة لمصر للطيران

طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص A330-200

أنشأت الشركة القابضة لمصر للطيران سنة 2002، و هي تضم تسع شركات تابعة هي:

اتفاقيات الرمز المشترك

عقدت مصر للطيران اتفاقيات عديدة للرمز المشترك وهذه الشركات هي :

الأسطول

جزء من أسطول طائرات مصر للطيران.

يتألف أسطول الشركة من الطائرات التالية في (مايو 2008):

طائرات الركاب

طائرات الشحن

طلبات الطائرات

خطوط جديدة

أحداث و حوادث

Airbus A330-200 lands
  • في 23 نوفمبر 1985, مصر للطيران الرحلة 648، أختطفت طائرة بوينج 737 إلي مدينة لوقا في مالطا من قبل منظمة أبو نضال، عدد الخاطفين ثلاثة رجال من بينهم عمر رزاق، بعد ساعات من التفاوض المباشر بين الخاطفين وممثلي للحكومة المصرية تم إقتحام الطائرة من قبل قوات مصرية إُلقي أثناء عملية الإقتحام عدة قنابل يدوية من قبل الخاطفين (كما أعلنت الحكومة المصرية)، وتبادل إطلاق العديد من الأعيرة النارية مابين الطرفين، وقام الخاطفون بقتل خمسة إسرائيليين و أمريكي كانوا من ضمن ركاب الطائرة، وقد لقى 58 راكب من ركاب الطائرة مصرعهم نتيجة لإلقاء القنابل المتبادل بالإضافة إلي 2 من طاقم الطائرة الست بالإضافة إلي اثنين من الخاطفين.

انظر أيضاً

روابط خارجية

شركات الطيران العربية
طيران الشرق الأوسط · الخطوط الجوية العربية السعودية · الخطوط الجوية الكويتية · الخطوط الجوية الجزائرية · مصر للطيران · طيران الإمارات · طيران الإتحاد · سيناء للطيران · طيران الخليج · الخطوط الجوية العراقية · الخطوط الجوية الليبية · الطيران العماني · الخطوط الجوية الفلسطينية · الملكية الأردنية · العربية للطيران · الأردنية للطيران · القطرية · الخطوط الملكية المغربية · الخطوط الجوية السودانية · مؤسسة الطيران العربية السورية · أجنحة الشام للطيران ·طيران الطاسيلي · إيغل أزور · إير إكسبرس ألجيريا · الخطوط الجوية عبر المتوسط · الخطوط التونسية · الطيران الجديد تونس · قرطاج للطيران · طيران السابع · الخطوط اليمنية · اير كايرو · طيران الجزيرة · أطلس بلو · الخطوط الجهوية المغربية · موندإير · جيت فور يو · خطوط الإسكندرية الجوية · إير أطلس إكسبريس · موريتانيا للطيران ·