مشروع مكتبة الأسرة

مشروع مكتبة الأسرة هو مشروع مصري لنشر روائع الأدب العربي من أعمال إبداعية و فكرية، و كذلك تقديم الكتب و الأعمال التي شكلت مسيرة الحضارة الإنسانية منذ الإغريق حتى الآن، علي أن تطرح هذه المكتبة للبيع للجمهور بأسعار رمزية للغاية. [1]

نشأة مكتبة الأسرة

بدأ خروج فكرة مشروع مكتبة الأسرة إلى النور عام 1994 ، وقد نبعت فكرة إنشاء مكتبة الأسرة في اللجنة العليا لمهرجان القراءة للجميع برئاسة السيدة سوزان مبارك رئيس اللجنة وراعية المهرجان ، و تضافرت جهود الجهات المختلفة المشتركة في المهرجان لتمويل هذا المشروع الضخم على النحو التالي : ش

و منذ خروج فكرة مشروع مكتبة الأسرة إلى النور في العام الرابع لمهرجان القراءة للجميع، دخلت الحملة القومية للقراءة للجميع مجال نشر الكتاب لا مجرد عرضه للقراءة في المكتبات العامة، و ذلك بإنتاج عدد من الكتب في مختلف المجالات و بأعداد نسخ غير مسبوقة في تاريخ النشر المصري، حتى يشيع مناخ ثري و فعال في الثقافة العامة للمجتمع، و قد واكب هذا توسيع نطاق المهرجان ليضم التوجه إلى الشباب و الأسرة كلها إلى جانب الطفل، حيث اصبح الشعار منذ عام 1994 حتى الآن : "للطفل .. للشاب .. للأسرة" و هكذا ولد رافد رئيسي من روافد المشروع و هو مكتبة الأسرة.

أهداف مكتبة الأسرة

استهدف مشروع مكتبة الأسرة طرح ثمار العبقرية الإبداعية و الفكرية و العلمية للمجتمع المصري الحديث، و فتح نوافذ علي الفكر و الإبداع العالمي بهدف وضع ثمار الإبداع و المعرفة -محلياً و عالمياً- في بؤرة المجتمع و تأصيلها في وجدانه و ربط الماضي بالحاضر من خلال تقديم روائع التراث العربي و الإسلامي. بالإضافة إلي تحفيز الأجيال الجديدة علي القراءة حتى تصبح عادة، بل ضرورة تترسخ أهميتها في الأذهان من خلال كتب عظيمة الفائدة تباع بأسعار رمزية في متناول الملايين من أصحاب الدخل المتوسط، فساهم بذلك في حل مشكلة تعثر القراءة بسبب ارتفاع سعر الكتاب. لقد حرصت مكتبة الأسرة منذ البداية علي تقديم مختلف أفرع الثقافة، حيث أن مجتمع الغد لن يقوم إلا علي أساس حقيقي من المعرفة بكل فروعها، إبداعية كانت أم فكرية و تراثية كانت أم علمية، فبالمعرفة وحدها يمكن الدخول إلي قلب العصر الجديد الذي تعتبر ثورة المعلومات سمته الأساسية. و لذا كان من أهم الأفكار في هذا المشروع إتاحة الفرصة لهذا الجيل لاقتناء الكتب التي تعد من أهم منابع الفكر و الثقافة و الإبداع بأسعار رمزية للغاية، و هذا ما دفع الكتاب و المثقفين إلي اعتبار هذا المشروع مواجهة حضارية شاملة ضد جحافل الظلام و بعثاً لمجد الثقافة المصرية الحديثة إبداعاً و فكراً. و ساعد المشروع علي تكوين مكتبة منزلية في كل بيت تسهم في التكوين الثقافي لأفراد الأسرة، وصولاً إلي نمط من التغير الاجتماعي ينقل أفراد المجتمع إلي حالة من المشاركة الفعالة في استيعاب معارف العصر و سلوكياته و التكيف مع ما يأتي به العصر من متغيرات علمية و فكرية و تكنولوجية.

إن أهداف المشروع كما أقرتها اللجنة العليا لمهرجان القراءة للجميع كما يلي :

- التشجيع علي القراءة علي أوسع نطاق بين جموع الشباب و المواطنين.

- بعث الروح القومية و الشعور بالفخر بالثقافة المصرية الحقيقية، و ذلك من خلال تمكين الشاب و المواطن من الإطلاع علي الأعمال الأدبية و الإبداعية و الدينية و الفكرية التي صنعت مسيرته الحضارية و شكلت وجدانه و تقدمه الفكري.

- إشاعة الأفكار الحقيقية و الصادقة التي شكلت المسيرة الحضارية و مسيرة التنوير للشعب المصري في العصر الحديث، و كذلك القيام بخطوة عملاقة للمواجهة الثقافية مع الأفكار التي تنجو بالشباب نحو التطرف أو غيره.

- تقديم أحدث الإنجازات العلمية بنشر أحدث مؤلفات العلماء التي تواكب التطور العلمي و التكنولوجي في العالم.

- التواصل مع الحضارات الأخرى من خلال الترجمة التي تقدم للنشء، حتى يطلع علي إنجازات الشعوب الأخرى في المجالات الأدبية و العلمية و الفكرية.

- نشر الوعي بالتراث العربي و الإسلامي و تأكيداً للهوية القومية، و ذلك من خلال تقديم عيون أعمال التراث المستنير. و كذلك تقوية الانتماء الوطني لدى الشباب بتعريفهم بمختلف مراحل التاريخ المصري منذ الفراعنة و حتى الآن.. و بالتالي يصبح الحاضر هو النتاج الطبيعي لمسيرة حضارية أسهمت في صنع تاريخ البشرية و إرساء قيمها الدينية و الاجتماعية و الفكرية و العلمية و غيرها.. و قد تجلى ذلك في سلاسل التراث و المصريات و الروائع و الأعمال الفكرية. و قد واصلت مكتبة الأسرة تحقيق أهدافها و تطويرها حتى وصلت في سنة 2000 إلي مرحلة تقديم الموسوعات الكبرى، بصفتها مراجع أساسية يعود إليها أفراد الأسرة جميعاً، و أعمالاً أساسية لا غنى عنها لتعميق الوعي بالأفكار و المنجزات التي شكلت مسيرة الحضارة المصرية منذ فجر التاريخ، و كذلك الحضارة الإنسانية بشكل عام.

و كانت باكورة هذا الاتجاه الجديد في نشر الأعمال الموسوعية الكبرى ضمن سائر إصدارات مكتبة الأسرة، هي إعادة طبع موسوعة مصر القديمة لعالم المصريات الأشهر "سليم حسن" في 16 جزء، يتراوح عدد صفحات كل جزء بين 600 و 800 صفحة بثمن رمزي (خمسة جنيهات لكل جزء) و هذه الموسوعة التاريخية القيمة لا غنى عنها للمتخصصين و الدارسين لتاريخ مصر القديم و علومها و فنونها و ديانتها و حياتها الثرية و تطور الجوانب المختلفة لحضارتها. و هي مرجع لا غنى عنه للتزود بالمعرفة الشاملة حول هذه الحضارة التي شكلت فجر ضمير البشرية.

لقد كانت مكتبة الأسرة و ما تزال تقدم مؤشراً مهماً للمظهر الحضاري الذي يصل الحاضر بالماضي و يبشر بقبس من نور المستقبل، و هذا الإقبال الجارف علي القراءة الحرة في آلاف المكتبات و اقتناء ملايين الكتب التي صدرت في مكتبة الأسرة، إنما يدل علي الوعي العميق بأهمية الثقافة لدى الشعب المصري -أطفاله و شبابه و شيوخه- و رغبته الأكيدة في المعرفة.

سلاسل مكتبة الأسرة

سلسلة روائع الأدب العربي

قدمت مكتبة الأسرة للشباب و المواطنين روائع الأدب العربي من إبداع عمالقة الأدب، من أمثال" توفيق الحكيم، نجيب محفوظ ، يوسف السباعي، يحي حقي ، إحسان عبد القدوس، محمود تيمور ، فريد أبو حديد، محمد حسين هيكل ، يوسف إدريس، و غيرهم.. و لقد تطورت هذه السلسلة ، فقدمت فيما بعد إبداعات جيل الستينات و السبعينات، بأقلام أشهر الكتاب أمثال: جمال الغيطاني ، بهاء طاهر ، فتحي غانم ، محمد مستجاب. كما قدمت أيضا الأصوات المتميزة.

سلسلة الأعمال الفكرية

ضمت هذه السلسلة عددا من الأعمال الفكرية المستنيرة بأقلام عمالقة الأدب و الفكر. و دارت موضوعاتها حول الدين الإسلامي و السيرة النبوية العطرة، و كذلك التواصل بين الإسلام و المسيحية، و ضمت هذه السلسلة الكتب التي تناولت سيرة الرسول (صلى الله عليه و سلم) بأقلام: طه حسبن، و محمد حسين هيكل ، و توفيق الحكيم ، و العقاد ، و بنت الشاطئ، و غيرهم. و أكدت هذه السلسلة قيم الاستنارة و الحق و الخير و العدل في الدين الإسلامي و حياة الرسول (صلى الله عليه و سلم) و صحابته. و هذه الكتب أثبتت في مجموعها أن الخزعبلات التي تنشر في كتب الإرهاب لا علاقة لها بالدين الصحيح، كما وجهت الشباب إلى القيم الحقيقية و الأصيلة في الدين من خلال فكر عمالقة الأدب العربي و أساتذته الكبار. و قد تطورت هذه السلسلة فيما بعد، حيث تناولت نظريات الفكر المصري المعاصرة و مستقبل الثقافة العربية، و تاريخ الأدب المعاصر، و آفاق المستقبل المصري في مختلف المعارف و العلوم و الفنون و الآداب، بأقلام كبار المفكرين و المؤرخين و النقاد المصريين، أمثال: د.يونان لبيب رزق، و د. احمد هيكل، و د. عبد الحميد يونس ، و د. جمال مصطفى الفقي و د. فاطمة موسى، و د. جابر عصفور. لاقت هذه السلسلة إقبالا هائلا من الجماهير المصرية ، مما تأكد معه النجاح الساحق للمشروع، و الإقبال الشديد من المواطن المصري بمختلف طبقاته على القراءة، و هو ما يحسب للمهرجان و يحقق أحد أهم أهدافه، و هو التشجيع على القراءة.

سلسلة التراث الإنسانية

سلسلة صدرت في أولى سنوات مشروع مكتبة الأسرة، و هي كتيبات صغيرة لم يزد عدد صفحات الواحد منها عن 60-70 صفحة، و قد عرضت للقارئ بأقلام كبار الكتاب و المفكرين و العلماء أهم الكتب التي شكلت مسيرة الإنسانية الفكرية و الحضارية في الشرق و الغرب على السواء، و هي الكتب و الأفكار التي لا غنى عنها لتكوين ثقافة الشاب و المواطن و تشكيل فكرهما و وجدانهما، و تعتبر ثروة حقيقية في الفكر الإنساني ، مع التأكيد على التراث العربي و الإسلامي المستنير. فصدر منها :"تهذيب الأخلاق" ، " العقلية البدائية" ، "الطبقات الكبرى لابن سعد" ، "رسائل الكندي" ، و "الأساطير الرومانية" ، و قد اتضح من التجربة العملية و في ضوء الإحصائيات الإقبال الهائل من جانب جماهير القراء على هذه السلسلة. لقد أدى الإقبال المتزايد على هذه السلسلة إلى زيادة عدد النسخ المطروحة من كل كتاب في السنوات التالية.

سلسلة الأعمال العلمية

و كان من الضروري- في عصر يعتمد فيه تطور الإنسان على العلم و المعلوماتية – إن تستحدث مكتبة الأسرة سلسلة الأعمال العلمية ليقف الشاب و المواطن على أهم التطورات العلمية و التكنولوجية، في عصر أصبح العلم فيه هو السلاح الأوحد لمواجهة التخلف و الارتقاء إلى حضارة حديثة ، و لقد قدمت هذه السلسة خلال سنوات أهم الموضوعات العلمية التي تهم القارئ و تهم الباحث و الدارس ، و تشكل قاعدة أساسية ينطلق منها البحث و الدراسة إلى آفاق أوسع، و كان من أهم هذه الموضوعات : الذرة، قضايا الطاقة في العصر الحديث، تاريخ الفلك عند العرب، الهندسة الوراثية، الانترنت و عصر المعلوماتية ، تطور الكمبيوتر ، الاستنساخ، الطب و التطور الثوري فيه، المناخ و تغيره، تاريخ العلم و التكنولوجيا، العلاج بالجينات، و أهم الفتوحات العلمية و ذلك بأقلام كبار العلماء المصريين و الأجانب، أمثال" د.احمد مستجير، د. محمد فتحي عوض ، د.زين العبدين متولي، د. عبد اللطيف أبو السعود، د. سمير حنا صادق، د.نبيل علي.

سلسلة روائع الأدب العالمي (للناشئين)

اهتمت مكتبة الأسرة بتقديم أعلام الأدب العالمي للشاب و المواطن المصري، من خلال أشهر و أهم الأعمال التي تعتبر عيون الأدب العالمي و تمثل نماذج لمدارسه المختلفة، الكلاسيكية و الرومانسية الحديثة، و حيث إن الترجمة هي النافذة الوحيدة لمعرفة الآخر، فقد صدر في هذه السلسلة خلال سنوات مكتبة الأسرة أهم الأعمال الإبداعية التي حازت على شهرة عالمية لكبار الكتاب، أمثال: اميلي الكسندر دوماس، وليم شكسبير، جول فيرن، شارلز ديكنز، جون اليوت، ه.أ.بيتز، جون شتاينبك، ليو تولستوى. سلسلة المصريات

من أهم أهداف مكتبة الأسرة، مساعدة الشاب و المواطن المصري للاطلاع على عظمة و عبقرية تاريخه و حضاراته القديمة التي امتدت لآلاف السنين، و بزغت شمسها على حضارات الشعوب الأخرى، فتأثروا بها و منجزاتها في جميع المجالات ،فكان لابد أن تستحدث مكتبة الأسرة سلسلة تقتصر على تناول كل فروع الحضارة المصرية القديمة و ربطها بالوقت الراهن، و قد صدر في هذه السلسلة أهم الأعمال في المصريات مثل: فجر الضمير، أهرام مصر. المصريون والحضارة، كنوز الفراعنة ، تاريخ مصر من أقدم العصور، المرأة الفرعونية، النيل حياة نهر، معجم الحضارة المصرية، الحياة اليومية في مصر القديمة، آثار حضارة الفراعنة؛ وذلك لكبار علماء المصريات أمثال: د . سليم حسن، جيمس هنرى برستيد، احمد زهير أمين ، د . سيد كريم، محرم كمال، و اميل لودفيج. و أيضا كان هناك نصيب لمصر الحديثة، فتناولت السلسلة تطور مصر في فجر الإسلام مرورا بتاريخ نهضة مصر الحديثة منذ ولاية محمد على، ثم تاريخ الثورات كالثورة العرابية، وتاريخ نضال مصطفى كامل، وصلاح الدين الأيوبي، وتاريخ فتح العرب لمصر، ودراسات حول الشخصية المصرية في تاريخ مصر الحديث، وذلك بأقلام كبار الكتاب والمؤرخين أمثال : جمال بدوي، لورد كرومر، د . حسين مؤنس، طلعت رضوان، د . عبد العظيم رمضان، ألفريد بتلر

سلسلة روائع التراث

ولأن مصر متحفا حيا لثلاث من أعظم الحضارات التي أثرت في الإنسانية بشكل عام، وهى : الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية ، لذا كان على مكتبة الأسرة إن تخصص سلسلة لنشر رسائل هذه الحضارات وما كتب عنها من دراسات ، وتاريخها و أخبار منجزاتها المختلفة التي ما زالت الشعوب تنهل منها حتى وقتنا الراهن ، وقد قدمت سلسلة روائع التراث : مختارات من ( الأغاني للأصفهاني ) ،و المختار من ( بدائع الزهور ) ( الفتح العثماني ) ، والمختار من ( رسائل إخوان الصفا ) و مختارات من ( ألف ليلة وليلة ) ،و ( حياة الحيوان ) للدميرى ، والمختار من ( رحلات ابن بطوطة ) ، و ( تهذيب الحيوان ) للجاحظ والمختار من ( تاريخ الجبرتى ) ، والمختار من ( الإمتاع والمؤانسة ) ،والمختار من ( مقدمة ابن خلدون ) ، والمختار من ( تاريخ الطبري ) ، و( فضائل مصر المحروسة ) لابن الكندي ، والمختار من ( البخلاء ).

سلسلة الأعمال الخاصة

حيث إن الصحافة أصبحت سلطة رابعة في العصر الحديث ، فقد استقطبت كبار الأقلام والمفكرين إليها من كل المجالات ، مبدعين ، ونقادا ، ومؤرخين ، وقد خصصت مكتبة الأسرة سلسلة الأعمال الخاصة لكبار الكتاب والصحفيين المعاصرين ، حيث قدمت فيها أهم القضايا والهموم المصرية الآنية ، السياسية والفنية والأدبية ، ومشكلات الواقع ، ومشكلات الأسرة المصرية ، واهم الأفكار والمقترحات لتغيير كل سلبيات اللحظة ، وتطوير إيجابياتها لتطوير المجتمع بما يتناسب مع الألفية الجديدة، وذلك بأقلام أحب الكتاب للقارئ المصري أهمهم ، كامل زهيرى ، إبراهيم سعدة ، أنيس منصور ، مرسى عطا الله، إبراهيم نافع ، جلال دويدار، رجب البنا ، رؤوف توفيق، د . رتيبة الحفني ، سمير رجب ، صلاح منتصر ، وفتحي سلامة.

سلسلة البيئة

لقد كان اهتمام العالم مع انتهاء الألفية الثانية بقضايا البيئة اهتماما كبيرا ، حيث شهدت الألفية الثانية الثورات لصناعية المتعاقبة ، التي كان من جانبها السلبي تلوث البيئة، وكان على مكتبة الأسرة أن تشارك قراءها في الوقوف أبعاد هذه المشكلة الاقتصادية والسياسية و الصحية والإنسانية ، فأصدرت بالتعاون مع وزارة البيئة عددا من العناوين حول التلوث المائي ، والتلوث الهوائي ، والتلوث الكيميائي ، والتلوث البيئي وخطره على الصحة العامة، والتلوث البيئي والتنمية الاقتصادية ، وكيفية مواجهة التلوث. وذلك بأقلام كبار الكتاب والعلماء والأطباء وخبراء البيئة ، أمثال : د. احمد مدحت إسلام ، د. عبد المقصود حجو ، د. طلعت الأعوج ، د. منى قاسم ، توفيق محمد قاسم ، ود. رجب سعد السيد .

سلسلة كتاب الشباب

ولأن الشباب هم حملة لواء المستقبل ، وهم الغد ، فقد اهتمت مكتبة الأسرة بهم اهتماما كبيرا ، وخصصت لهم سلسلة تعتبر مكتبة موسوعية. وكتاب الشباب سلسة متنوعة ، تحقق الهدف الذي استحدثت من اجله ، وهو تكوين مكتبة للشباب المصري تستطيع الإجابة عن أسئلته الثقافية والعلمية والفضائية والأدبية والهندسية والدينية والفلسفية ، فقدمت مثلا كل ما يدور حول الكون ذلك المجهول ونشأته ، وأهم أفكار العلم العظيمة ، وفتحت آفاقا جديدة في عالم المعرفة كما قدمت تاريخ مدينة القاهرة المعاصر ، وقدمت قراءات نقدية لأهم المبدعين والسينمائيين والفنانين التشكيليين والموسيقيين ، كما قدمت أيضا تعريفا موسعا لماهية كل فن من الفنون الرئيسية ، كالسينما والمسرح والفن التشكيلي والموسيقى والأدب شعرا كان أو مسرحا أو نقدا ن وذلك بأقلام كبار المفكرين والنقاد والمبدعين ، ابتداء من المفكرين الكبار أمثال : د. طة حسين ، و العقاد ، و عبد القادر المازنى ،و رفاعة الطهطاوي ، و عبد الرحمن ذكى ، و عبد الحميد توفيق ذكى ، و توفيق الحكيم ، ومرورا بصلاح عبد الصبور ، وأمل دنقل ، و يحيى حقي ، و فاروق خور شيد ، و مدكور ثابت .

سلسلة أمهات الكتب

مع بلوغ مكتبة الأسرة عامها السابع ،و احتفالا ببلوغ مهرجان القراءة للجميع عامة العاشر ، قررت اللجنة العليا للمهرجان إصدار أهم الكتب التي مثلت منذ فجر التاريخ ثورات الإنسان الفكرية والفلسفية والأدبية والعلمية ، وذلك لفلاسفة وعلماء عرب وعالميين استطاعوا بأفكارهم وابتكاراتهم نقل التاريخ الإنساني من مرحلة لمرحلة أكثر تطورا ، مثل : ( نظرية النسبية )لألبرت اينشتين ، و ( الأمير ) لميكافيلى ، و ( التحليل النفسى ) لسيجموند فرويد ، و ( يوتوبيا ) لتوماس مور ، و ( عن الحرية ) ، لجون ستوارت مل ، و ( ما الأدب ) لجان بول سارتر ، و (مشروع للسلام الدائم ) لعمانويل كانط ، و ( العقد الاجتماعي ) لجان جاك روسو ، و ( الغصن الذهبي ) لجيمس فريزر ، و ( مقال عن المنهج ) لرينية ديكارت ، و ( رسالة الغفران ) لأبى العلاء المعرى ، و ( المقابسات ) لأبى حيان التوحيدى .

سلسلة الأعمال الدينية

لقد كان على مكتبة الأسرة أن تهتم اهتماما خاصا بنشر الفكر الديني الإسلامي الذي يحمل في جوهرة استنارةً و تقدما وحضارة ، من خلال مفكرين عظماء اجتهدوا في تفسيره ، والتأريخ لأهم منجزاته الحضارية وأفكاره البناءة . فأصدرت مكتبة الأسرة : السيرة المحمدية ،الإسلام دعوة عالمية ، قضايا المرأة في الإسلام، طبقات الصوفية ، حقائق الإسلام وأباطيل خصومة ، في رحاب القران الكريم ، النموذج الإسلامي و الوحدة الوطنية، الله، أصول الحكم في الإسلام ؛ وذلك بأقلام كبار الكتاب و المفكرين أمثال : عباس محمود العقاد ، أحمد أمين ، عبد الرزاق نوفل، محمد سيد طنطاوى ، سامح كريم . د. حسين مؤنس، محمد فر يد وجدي ، و د. شوقي ضيف .

سلسلة روائع الأدب

جاء العام السابع لمكتبة الأسرة لتكرس للطفل سلسلة كاملة لأدب الطفل لأهم الكتاب العالميين وكبار الكتاب المصريين الذين كتبوا للطفل ، وكذلك أهم الأعمال للكتاب الحاصلين على جائزة هانز أندرسون . فصدر من هذه السلسلة قصة وحيدة للأطفال لكل واحد من كبار المبدعين ، مثل : ملكة الغابة ، بدر البدور ، الغربان ، النافورتان، عودة اللقلق ، من حكايات جدتى ، والقط و الشيطان، و ذلك بأقلام أهم كبار الكتاب أمثال : جيمس جويس، الدوس هيكسلى ، محمود تيمور، توفيق الحكيم ، د. سهير القلماوي ، صلاح عبد الصبور ، ورينية جويليو .

تطور سلاسل مكتبة الأسرة

بدأت مكتبة الأسرة في عام 1994 بسلسلتين هما: سلسلة الأعمال الإبداعية و الفكرية التي وصلت عناوينها إلى 40 عنوان، و سلسلة تراث الإنسانية التي وصل عددها إلى 127 عنوان، بما يساوي 167 عنوان طبع من كل منها أعداد تراوحت من خمسين إلى مائة ألف بإجمالي وصل لملايين النسخ. و في عام 1995، قدمت مكتبة الأسرة سلسلتين هما: سلسلة الأعمال الإبداعية و الفكرية التي وصلت عناوينها إلى 35 عنوان ، و سلسلة تراث الإنسانية التي وصل عدد العناوين إلى 51 عنوان بما يساوي 86 عنوان طبع من كل منها أعداد تراوحت من خمسين إلى مائة ألف بإجمالي وصل لملايين النسخ. و في عام 1996 قدمت مكتبة الأسرة 9 سلاسل هي: سلسلة الأعمال الإبداعية التي وصلت عناوينها إلى 68 عنوان، و الأعمال الفكرية التي وصلت إلى 44 عنوانا، الروائع التي وصلت إلى 6 عناوين، و روائع التراث التي صدر منها 5 عناوين، و سلسلة التنوير، حيث صدر منها 24 عنوانا، و الأعمال العلمية التي وصلت إلى 25 عنوان، و تراث الإنسانية 29 عنوان، و كتابات شابة 45 عنوانا، أي ما يساوي 246 عنوان بحجم 18 مليون كتاب.

و في عام 1997 قدمت مكتبة الأسرة 9 سلاسل، هي: الأعمال الإبداعية التي وصلت عناوينها إلى 34 عنوان، و الأعمال الفكرية التي وصلت إلى 39 عنوانا، ، و روائع التراث التي وصلت إلى 8 عناوين، و الروائع التي وصلت إلى 4 ، كما استحدثت سلاسل أخرى حققت نجاحا كبيرا، مثل المصريات التي وصلت عناوينها إلى كتب من أهم كتب المصريات التي تربط الثقافة المعاصرة الحديثة بالحضارة المصرية القديمة. و روائع الأدب العالمي للناشئين التي وصلت عناوينها إلى 22 عنوانا، حتى يتحقق شعار مكتبة الأسرة بالفعل ، فتقدم للنشء مكتبة متميزة. و كتاب الشباب الذي وصلت عناوينه إلى 27 عنوان، ليقدم للشباب مكتبة شبة موسوعية في كل المجالات.

أي أن إجمالي عناوين المكتبة قد وصل في هذا العام إلى 170 عنوانا، طبع من كل منها أعداد تراوحت من خمسين إلى مائة ألف بإجمالي وصل لملايين النسخ. و في عام 1998، قدمت مكتبة الأسرة 9 سلاسل، هي: سلسلة الأعمال الإبداعية التي وصلت عناوينها إلى 39 عنوان، و الأعمال الفكرية التي وصلت إلى 27 عنوانا، ، و الأعمال الدينية ، التي وصلت عناوينها إلى 14 عنوان، و الأعمال العلمية التي استحدثتها مكتبة الأسرة لمواكبة عصر المعرفة و العلم و المعلوماتية، و قد وصلت عناوينها إلى 13 عنوانا، و الروائع التي وصلت عناوينها إلى 15 عنوانا، و سلسلة روائع الأدب العالمي للناشئين التي وصلت إلى 17 عنوانا، و سلسلة كتاب الشباب التي وصلت عناوينها إلى 16 عنوان، والتراث التي وصلت عناوينها إلى 12 عنوان، أي بما يساوي 188 عنوانا طبع من كل منها أعداد تراوحت من خمسين إلى مائة ألف بإجمالي وصل لملايين النسخ.

و في عام 1999، قدمت مكتبة الأسرة 10 سلاسل، هي: سلسلة الأعمال الإبداعية حيث وصل عددها إلى 44 عنوان، و الأعمال الفكرية التي وصلت إلى 36 عنوانا، ، و المصريات التي وصل عددها إلى 22 عنوانا، و الدينية التي وصلت عناوينها إلى 11 عنوان ، و الأعمال العلمية التي وصلت إلى 33 عنوان ، و الروائع التي وصلت عناوينها إلى 14 عنوانا، والتراث التي وصلت عناوينها إلى 18 عنوان ،و روائع الأدب العالمي للناشئين التي وصلت عناوينها إلى 12 عنوانا. و استحدثت سلسلة الأعمال البيئية مواكبة من مكتبة الأسرة في الاهتمام بمشكلات البيئة و آثارها و مناقشتها بشكل علمي، و ذلك بالتعاون مع وزارة البيئة. و قد بلغ إجمالي عناوين مكتبة الأسرة في هذا العام 254 عنوانا طبع من كل منها أعداد تراوحت من خمسين إلى مائة ألف بإجمالي وصل لملايين النسخ. لقد وصل ، إذن، عدد عناوين الكتب في مكتبة الأسرة خلال سبع سنوات إلى 1700 عنوان في أكثر من 30 مليون نسخة.

إصدارات مكتبة الأسرة

"إصدارات مكتبة الأسرة"
الإصدار المؤلف السنة النوع
الديموقراطية محمود قاسم 2000 كتب اطفال - تبسيط المفاهيم العصرية
عين الأمل محمد محمد عبد الرحمن 1996 كتب اطفال - الكتب الفائزة بجائزة سوزان مبارك
كتابى أنا مصطفى بكر 1996 كتب اطفال - الكتب الفائزة بجائزة سوزان مبارك
تنويعات : مجموعة شعرية للأعزاء الصغار فؤاد بدوى 1995 كتب اطفال
ألغاز ادجار الان بو 2000 كتب اطفال - روائع الادب العالمى للناشئين
من حكايات جدتى سهير القلماوى 2000 كتب اطفال - روائع الادب العالمى للناشئين
صناعة الأدوية اسماعيل عبد الفتاح 1999 كتب اطفال - علوم ومهارات
نهر النيل العظيم السيد القماحى ؛ اسماعيل عبد الفتاح 1999 كتب اطفال - رموز مصرية
سيناء أرض الفيروز والقمر والمستقبل اسماعيل عبد الفتاح 1999 كتب اطفال - رموز مصرية
جولة داخل متحف سوزان مبارك للطفل عبد الحليم ابو صير 1999 كتب اطفال - طوف وشوف
دعوة للحوار حسن حنفى 1996 التنوير
عندى كلام انيس منصور 1996 التنوير
قليل من الحب كثير من العنف فتحى غانم 1996 الاعمال الابداعية
ليلة القبض على فاطمة سكينة فؤاد 1996 الاعمال الابداعية
ضحى الاسلام احمد امين 1996 تراث الانسانية
الفكرة المصرية فى الفن حامد سعيد 1996 الروائع
رشق السكين محمد المخزنجى 1996 الاعمال الابداعية
العبقرية فى الفن مصطفى سويف 1996 التنوير
درب الاحلام : مسرحية نجم الدين سمان 1996 كتابات شابة
مع الظرفاء اسماعيل النقيب 1996 الاعمال الخاصة
من العطاء العلمى للاسلام محمد جمال الدين الفندى 1996 الاعمال العلمية
من روائع حافظ ابراهيم حافظ ابراهيم 1996 الاعمال الابداعية
من روائع احمد شوقى احمد شوقى 1996 الاعمال الابداعية
القصة مصدر للمعرفة فتحى سلامة 1997 الاعمال الخاصة
المختار من رسالة الصداقة والصديق ابو حيان التوحيدى 1997 التراث
الفنان السينمائى مدكور ثابت 1997 كتاب الشباب
الرسالة للإمام الشافعى الامام الشافعى ابو عبد الله محمد بن ادريس 1996 تراث الانسانية
ديوان الامام الشافعى الامام الشافعى ابو عبد الله محمد بن ادريس 1997 التراث
الناس مناظر نبيل بدران 1998 الاعمال الخاصة
العرب واسرائيل وفلسطين : نصف قرن من الصراع عبد العال الباقورى 1998 الاعمال الخاصة
مشروع توشكى :الانسان ، الاستثمار ، التنمية لطف الله إمام صالح 1998 كتاب الشباب
رحلات ابن عبد اللاه محمد عبد اللاه 1998 كتاب الشباب
المختار من شعر ادونيس ادونيس 1998 الروائع
قلوب خيالية عبد الرحمن الشرقاوى 1996 الاعمال الابداعية
الزهرة والجنزير محمد سلماوى 1996 الاعمال الابداعية
زهر الليمون : رواية علاء الديب 1996 الاعمال الابداعية
النيل والغضب فتحى عبد الفتاح 1996 الاعمال الفكرية
آخر عمود ابراهيم سعده 1996 الاعمال الفكرية
المرأة الجديدة قاسم امين 1996 التنوير
تطور الفكر العربى محمد عبد السلام الشاذلى 1996 التنوير
عفاريت مصر الجديدة على سالم 1996 الاعمال الخاصة
على جناح التبريزى؛ حلاق بغداد الفريد فرج 1996 الاعمال الخاصة
شىء من الخوف ثروت اباظة 1996 الاعمال الخاصة
سنوحى المصرى 1996 الاعمال الخاصة
اسلحة الدمار الشامل جمال الدين محمد موسى 1996 الاعمال العلمية
ألوان من الطاقة عبد اللطيف ابو السعود 1996 الاعمال العلمية
التمهيد لعلم النفس الاجتماعى وليم مكدوجال 1996 تراث الانسانية
الاساطير الاغريقية ابراهيم سكر 1996 تراث الانسانية
تاريخ الادب الانجليزى على ادهم 1996 تراث الانسانية
كلاسيكيات السينما المصرية على ابو شادى 1998 الاعمال الخاصة
بين المسيحية والاسلام حسين كفافى 1998 الاعمال الخاصة
محمد واليهود نظرة جديدة بركات احمد 1998 الاعمال الدينية
حكايات صبرى موسى صبرى موسى 1998 الاعمال الابداعية
بورسعيد بوابة التاريخ محمد الشافعى 1998 الاعمال الخاصة
مختارات من رسائل الجاحظ عمر بن بحر الجاحظ 1999 الروائع
الامير الثائر سلطان بن محمد القاسمى 1999 الاعمال الابداعية
عقول المستقبل جون ج . تايلور 1999 الاعمال الفكرية
نساء بلا أقنعة فتحية العسال 1999 الاعمال الابداعية
جمالك فى أسنانك محمد جمال هاشم 1999 الاعمال العلمية
قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة محمد الغزالى 1999 الاعمال الفكرية
عالمية الإسلام شوقى ضيف 1999 الاعمال الدينية
قصائد إنسانية : منتخبات من أشعار قيصر باييخوا قيصر باييخوا 1999 الروائع
دور الإعلام المصرى فى تحقيق المفاجأة الإستراتيجية فى حرب أكتوبر 1973 محمد عبد القادر حاتم 2000 الاعمال الفكرية
ادباء مصر والسينما سمير فريد 1999 الاعمال الخاصة
مسافر على الرصيف محمود السعدنى 1999 الاعمال الخاصة
ايام العجب والموت فؤاد حداد 1999 الاعمال الابداعية
محمد صالح وعصام بصيلة بين المرئى والمسموع محمد صالح 1999 الاعمال الخاصة
مجرد ذكريات رفعت السعيد 1999 الاعمال الخاصة
حياة الحيوان الدميرى 1999 التراث
النهر قصة حياة محمد فتحى عوض الله 1999 الاعمال العلمية
الكمبيوتر عبد اللطيف ابو السعود 1999 الاعمال العلمية
المختار من شعر أبى القاسم الشابى ابو القاسم الشابى 1999 الروائع
المختار من شعر نازك الملائكة نازك الملائكة 1999 الروائع
محمد عبد الوهاب: حياته وفنه رتيبة الحفنى 1999 الاعمال الخاصة
رجل فى القلعة محمد ابو العلا السلامونى 1999 الاعمال الابداعية
شكرى عياد : مجموعة قصصية شكرى محمد عياد 1999 الاعمال الابداعية
البيئة مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث محمد عبد القادر الفقى 1999 البيئة
الانسان والطاقة راو بلود 1999 الاعمال العلمية
تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم فى مصر . جزء 2 عبد الرحمن الرافعى 1999 الاعمال الفكرية
الفرجة وقصص أخرى عبد الفتاح رزق 1999 الاعمال الابداعية
بغلة العرش خيرى شلبى 1999 الاعمال الابداعية
زمن الرواية جابر عصفور 1999 الاعمال الفكرية
المختار من ألف ليلة وليلة 1999 التراث
تبسيط الحاسب الآلى dos 5 فاروق حسين 1999 الاعمال العلمية
قصص قصيرة حمقاء محمد مستجاب 1999 الاعمال الابداعية
بيت الياسمين ابراهيم عبد المجيد 1999 الاعمال الابداعية
الجيولوجيا علم الأرض محمد رضا على ابراهيم 1999 الاعمال العلمية
التلوث البيئى والهندسة الوراثية على محمد على 1999 البيئة
الحرب الكيمائية احمد مدحت إسلام 1999 البيئة
ثقافة الأسلاك الشائكة فاروق شوشه 2001 الاعمال الفكرية
يا تليفزيون يا وإبتسامات أخرى رمسيس 2001 الاعمال الخاصة
التنمية والبيئة فى مصر احمد الجلاد 2001 الاعمال العلمية
حكايات الزمن الأخضر اسماعيل النقيب 2001 الاعمال الخاصة
كيف تتخلصين من القلق جين هاندلى ، روبرت هاندلى ، بولين نيف 2001 الاعمال الخاصة
فن الحياة مع المراهق بنجامين سبوك 2001 الاعمال الفكرية
هموم الأمة الإسلامية محمود حمدى زقزوق 2001 الاعمال الدينية
استعادة الماضى : دراسات فى شعر النهضة جابر عصفور 2001 الاعمال الفكرية
نبش الغراب محمد مستجاب 2001 الاعمال الخاصة
موت عباءة خيرى شلبى 2000 الاعمال الابداعية
قضايا فى دوائر حوارية فتحى سلامة 2000 الاعمال الخاصة
اضواء على الماضى : انطباعات نقدية سينمائية رفيق الصبان 2001 المكتبة السينمائية
حلم يوسف : مسرحية بهيج اسماعيل 2001 الاعمال الابداعية
تشريح العقل الإسرائيلى السيد ياسين 2000 الاعمال الفكرية
عصر اسماعيل . جزء 2 عبد الرحمن الرافعى 2000 الاعمال الفكرية
حبايب مصر مصطفى الضمرانى 2000 الاعمال الابداعية
الكلام المباح سناء البيسى 2000 الاعمال الابداعية
ولد و4 بنات مجدى نجيب 2000 الاعمال الابداعية
عشق الأخرس فؤاد قنديل 2000 الاعمال الابداعية
حكايات إحسان عبد القدوس محمد عبد القدوس 2000 الاعمال الابداعية
امل دنقل : أمير شعراء الرفض نسيم مجلى 2000 الشباب
شوارع لها تاريخ : سياحة فى عقل الأمة عباس الطرابيلى 2000 الاعمال الخاصة
دستور أمة الإسلام : دراسة فى اصول الحكم وطبيعته وغايته عند المسلمين حسين مؤنس 2000 الاعمال الدينية
حكايات من شكسبير . جزء 2 وليم شكسبير 2000 روائع الادب العالمى للناشئين
الآمال الكبرى تشارلز ديكنز 2000 روائع الادب العالمى للناشئين
مرثية لاعب سيرك وقصائد أخرى احمد عبد المعطى حجازى 2000 الاعمال الابداعية
سينما المشاعر الجميلة رؤوف توفيق 2000 المكتبة السينمائية
مدخل إلى النقد السينمائى 2000 المكتبة السينمائية
انا المصرى جمال بدوى 2000 الاعمال الخاصة
النساء قادمات منى رجب 2000 الاعمال الخاصة
الثقافة أولاً وأخيراً طارق حجى 2000 الاعمال الخاصة
الموقف الحق سمير رجب 2000 الاعمال الخاصة
عشت فى قرنين عادل حموده 2000 الاعمال الخاصة
لغز أم كلثوم : ملامح ومواقف من حياة كوكب الشرق وعصرها رجاء النقاش 2000 الاعمال الخاصة
الضباب ثروت اباظة 2000 الاعمال الابداعية
لمحات من علم النفس قدرى حفنى 2000 الاعمال الفكرية
الاخطاء المقصودة عبد الرحمن الابنودى 2000 الاعمال الخاصة
رؤية ثقافية معاصرة مصطفى الضمرانى 2000 الاعمال الخاصة
حياة محمد (ص) محمد حسين هيكل 2000 الاعمال الفكرية
مصر فى فجر الإسلام من الفتح العربى إلى قيام الدولة الطولونية سيدة اسماعيل الكاشف 2000 المصريات
قصص وأشعار نبوية موسى 2000 كتب اطفال - روائع الادب العالمى للاطفال
الطفل طاغور 2000 كتب اطفال - روائع الادب العالمى للاطفال
صناعة التقدم فى مصر فؤاد قنديل 2001 الاعمال الفكرية
اسرائيل فى قفص الإتهام مرسى عطا الله 2002 الاعمال الخاصة
مصر فى القرآن والسنة احمد عبد الحميد يوسف 2001 الاعمال الدينية
وجوه على الشط عبد الرحمن الابنودى 2001 الاعمال الابداعية
نقطة النور بهاء طاهر 2001 الاعمال الابداعية
السيد الذى رحل محمد قطب 2001 الاعمال الابداعية
ديوان عنترة عنترة بن شداد 2001 الروائع
من صندوق الموسيقى : زمن الغناء الجميل مجدى نجيب 2001 الاعمال الخاصة
شيلوك الجديد : مسرحيتان على احمد باكثير 2000 الاعمال الابداعية
جمهورية الحب : أوراقى عن الفن والثقافة عمرو عبد السميع 2000 الاعمال الخاصة
مع الموسيقى : ذكريات ودراسات فؤاد زكريا 2000 كتاب الشباب
الثورة الخضراء لزيادة الرقعه الزراعيه فى مصر فاروق الباز 2000 الاعمال الخاصة
البيسك المرئى وبرمجة الرسوم المتحركة فاروق سيد حسين 2000 الاعمال العلمية
اعلام العرب فى الكيمياء فاضل احمد الطائى 2000 الاعمال العلمية
الخروج : الغربة وعصر الإنفتاح فتحى عبد الفتاح 2000 الاعمال الخاصة
الرجل المناسب : قصص قصيرة فتحى غانم 2000 الاعمال الابداعية
تلك الايام فتحى غانم 2000 الاعمال الابداعية
غابة الحق فرنسيس فتح الله مراش 2000 الاعمال الابداعية
الموجز فى التحليل النفسى سيجموند فرويد 2000 امهات الكتب
المختار من الغصن الذهبى جيمس فريزر 2000 امهات الكتب
الملكة الافريقية س . اس فورستر 2000 روائع الادب العالمى للناشئين
هموم مصرية فوزى فهمى 2000 الاعمال الفكرية
التدين والإبداع فى مصر عبد الباسط عبد المعطى 2001 الاعمال الفكرية
المجتمع فى مصر الإسلامية : من الفتح العربى إلى العصر الفاطمة هويدا عبد العظيم رمضان 2001 الاعمال الفكرية
الشارع المصرى والفكر انور عبد الملك 2001 الاعمال الفكرية
الاسطورة الصهيونية والانتفاضة الفلسطينية السيد ياسين 2001 الاعمال الفكرية
فى محراب الفن : موسيقى - تشكيل - عمارة يحيى حقى 2000 الاعمال الفكرية
حياة محمد محمد حسين هيكل 2001 الاعمال الدينية
المجددون فى الإسلام امين الخولى 2001 الاعمال الدينية
فجر الضمير جيمس هنرى برستيد 2001 الاعمال الفكرية
التفكير العلمى فؤاد زكريا 2001 الاعمال الفكرية
مصر المدنية يونان لبيب رزق 2001 الاعمال الفكرية
حياة محمد . جزء 1 محمد حسين هيكل 1994 الاعمال النثرية
حياة محمد . جزء 2 محمد حسين هيكل 1994 الاعمال النثرية
عبقرية المسيح عباس محمود العقاد 1994 الاعمال النثرية
على هامش السيرة . جزء 3 طه حسين 1994 الاعمال النثرية
عبقرية محمد عباس محمود العقاد 1994 الاعمال النثرية
دين الله واحد على ألسنة جميع الرسل محمد والمسيح أخوان محمود ابو ريا 1994 الاعمال النثرية
نساء النبى عائشة عبد الرحمن 1994 الاعمال النثرية
من نفسى انيس منصور 1994 الاعمال النثرية
محمد فى حياته الخاصة نظمى لوقا 1994 الاعمال النثرية
محمد صلى الله عليه وسلم توفيق الحكيم 1994 الاعمال النثرية
مرآة الإسلام طه حسين 1994 الاعمال النثرية
محمد رسول الحرية . جزء 1 عبد الرحمن الشرقاوى 1994 الاعمال النثرية
محمد رسول الحرية . جزء 2 عبد الرحمن الشرقاوى 1994 الاعمال النثرية
ايام المنيرة محمد جلال 1995 الاعمال الابداعية
العشاق الخمسة يوسف الشارونى 1995 الاعمال الابداعية
قنديل أم هاشم يحيى حقى 1994 الاعمال الابداعية
الطوق والاسورة يحيى الطاهر عبد الله 1996 الاعمال الابداعية
اطفال بلا دموع علاء الديب 1997 الاعمال الابداعية
صحبة العشاق : رواد الكلمة و النغم خيرى شلبى 1996 الاعمال الابداعية
سارة عباس محمود العقاد 1996 الاعمال الابداعية
اللص والكلاب نجيب محفوظ 1994 الاعمال الابداعية
صح النوم يحيى حقى 1995 الاعمال الابداعية
بين ابو الريش وجنينة ناميش يوسف السباعى 1996 الاعمال الابداعية
زينب محمد حسين هيكل 1996 الاعمال الابداعية
الجميع يربحون الجائزة ابو المعاطى ابو النجا 1996 الاعمال الابداعية
الرباط المقدس توفيق الحكيم 1996 الاعمال الابداعية
بنت الشيطان محمود تيمور 1996 الاعمال الابداعية
العبرات مصطفى لطفى المنفلوطى 1995 الاعمال الابداعية
سدرة المنتهى سعيد الكفراوى 1997 الاعمال الابداعية
سارة عباس محمود العقاد 1994 الاعمال الابداعية
العيب يوسف ادريس 1995 الاعمال الابداعية
صح النوم يحيى حقى 1996 الاعمال الابداعية

إحصاءات عن سلاسل مكتبة الأسرة

عدد السلاسل التى صدرت عن مكتبة الأسرة فى كل سنة:

عدد السلاسل الصادرة من بداية مكتبة الأسرة عام 1994 إلى عام 2003

العام السلاسل الصادرة
1994 3
1995 4
1996 11
1997 10
1998 14
1999 19
2000 25
2001 26
2002 25
2003 24


السلسلة عدد المرات سنوات الإصدار
الأعمال الإبداعية 10 1994-2003
الأعمال الفكرية 9 1995-2003
الأعمال الخاصة 9 1996-2003
الروائع 8 1996-2003
تراث الإنسانية 8 94 - 2000، 2002
روائع الأدب العالمي للناشئين 8 96 -2003
الأعمال العلمية 7 96، 98 -2003
الأعمال الدينية 7 من 97 -2003
كتاب الشباب 5 97 -2001
المصريات 5 97، 99 ، 2000، 2001، 2003
كتب أطفال - مسابقة سوزان مبارك 5 96، 99، 2001، 2002، 2003
كتب أطفال - روائع الأدب العالمي للأطفال 4 2000 حتى 2003
التراث 4 97 حتى 2000
المكتبة السينمائية 4 2000 حتى 2003
موسوعات 3 2001 حتى 2003
موسوعات مصر القديمة 3 2000 حتى 2002
إبداع الشباب 3 2001 حتى 2003
أمهات الكتب 3 2000، 2001، 2003
كتب أطفال - اقرأ لطفلك 3 2001 حتى 2003
كتب أطفال 2 95 ، 99
كتب أطفال - روائع الأدب العالمي للأطفال - سلسلة بيض الديك 2 2000، 2001
كتب أطفال - روائع الأدب العالمي للأطفال - سلسلة عيون الأدب 2 2000، 2001
كتب أطفال - روائع الأدب العالمي للأطفال - سلسلة نوبل الصغير 2 2000، 2001
كتب أطفال - أدب الطفل حول العالم 2 2001، 2002
كتب أطفال - الركن الأخضر 2 2000، 2001
كتب أطفال - الشباب والبيئة 2 2000، 2001
كتب أطفال - تبسيط الأعمال 2 98، 99
كتب أطفال - رموز مصرية 2 98، 99
الأعمال الكاملة 2 2002، 2003
إبداعات معاصرة 2 2002، 2003
الأعمال النثرية 1 1994
التنوير 1 1996
روائع التراث 1 1996
كتابات شابة 1 1996
كتب أطفال - الكمبيوتر والإنترنت 1 1998
كتب أطفال - من التراث العربى 1 1998
أم الدنيا 1 1999
البيئة 1 1999
كتب أطفال - طوف وشوف 1 1999
كتب أطفال - علوم ومهارات 1 1999
الشباب 1 2000
كتب أطفال للمعاقين زهنياً 1 2000
كتب أطفال - تبسيط العلوم للناشئين 1 2000
كتب أطفال - تبسيط المفاهيم العصرية 1 2000
كتب أطفال - اصنع بنفسك 1 2001
كتب أطفال - حاسبات شخصية 1 2001
كتب أطفال - لغة الأرض 1 2001
الأعمال العلمية للناشئين 1 2002
تراث التنوير 1 2002
دراسات دولية 1 2002
كتب غيرت وجه التاريخ 1 2002
ابداع المرأة 1 2003
دراسات نقدية 1 2003
قصص من التراث 1 2003
قضايا اقتصادية 1 2003
كتب أطفال - ولد وبنت 1 2003
كنوز المعرفة 1 2003
روائع السيرة الذاتية 1 2003

وصلات خارجية

المصادر