مشروع شرق العوينات

موقع مشروع شرق العوينات (بالنقاط الزرقاء) في محافظة الوادي الجديد، في جنوب غرب مصر.

مشروع شرق العوينات هو ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية المنفذة في جنوب الوادي في جنوب غرب مصر (بعد مشروع توشكى)، حيث يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الصحراء الغربية بين خطى عرض 22.00-23.3 شمالا وخطى طول 27.55 – 29.3 شرقا فى مساحة 16000 كم2. ويهدف إلي إضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة ويطبق المشروع أسلوب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج. [1]

Contents

الموقع

تقع منطقة شرق العوينات فى الجزء الجنوبى الغربى لجمهورية مصر العربية على بعد 365 كم جنوب الداخلة وتربطها طرق مرصوفة بكل من الداخلة و الخارجة و أبو سمبل.[2] تتم زراعة هذه الاراضى الواسعة بمساعدة عدد كبير من جنود القوات المسلحة المصرية.

المساحة

528 ألف فدان مقسمة إلى عدد 22 قطعة مساحة القطعة 24,000 فدان على أن يـُستصلـَح منها مساحة 10,000 فدان فقط بإجمالى 220 ألف فدان.

أعمال الاستصلاح والزراعة

  • إجمالى المساحة المخصصة 220 ألف فدان بالإضافة إلى 7 آلاف فدان مزرعة تجريبية
  • عدد الشركات المخصص لها أراضى بالمنطقة 16 شركه جميعها بدأت التنفيذ


وأكد مدير عام جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء نادر قورة أنه تم زراعة المساحة المخصصة للمزرعة رقم واحد للشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة بالكامل والتي تبلغ عشرة آلاف فدان. فيما تم زراعة خمسة آلاف فدان بالمحاصيل الاستراتيجية , بالإضافة إلى زراعة 4416 فدانا بالفاكهة, و1584 فدانا بالمحاصيل والخضراوات فى اطار المزرعة رقم 2.[3]

وأشار إلى أنه حفاظا على استمرار دفع عجلة الإنتاج تمت زراعة بعض المحاصيل الجديدة مثل الفول السوداني والذرة الشامية والشعير الثنائي الذي ينتج كتقاوي وأدى نجاحها إلى التوسع في زراعة هذه المحاصيل لصالح الشركات المتخصصة في مجال تسويق التقاوي. وقال. إنه من بين المحاصيل عالية القيمة التي تم زراعتها النخيل البارحي الذي ظهرت بشائره الانتاجية وبدأ تصديرها إلى هولندا وطرح الباقي في السوق المحلية. كما تم إنشاء عدة أنشطة تكميلية تشمل خمسة مزارع أغنام بطاقة عشرة آلاف رأس ومنحل لإنتاج عسل النحل بطاقة عشرة آلاف خلية إلى جانب النشاط الداجني ومزارع الحمام وذلك بهدف تكامل الإنتاج داخل المزرعة. وقام الرئيس حسنى مبارك بزيارة مزرعة "كليوباترا" للاستثمارات الزراعية إحدى الشركات الخاصة المستثمرة بمشروع شرق واستمع الى شرح من رئيس الشركة عن خطة تطوير المزرعة والمنتجات التى تنتجها فى مختلف قطاعات الإنتاج الزراعى والحيوانى والداجن . واوضح وزير الزراعة إن قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة حصل على 37 ألف فدان بشرق العوينات تم استصلاح 17 الف فدان منها تم زراعتها بالقمح والشعير والبرسيم الحجازى والذره النيلى والكانولا والفول السودانى فضلا عن الخضر والفاكهة. مشيرا إلى أنه قد تم إنشاء مزرعة ارشادية نموذجية على مساحة ثلاثة آلاف فدان لزراعة أصناف القمح وأربعة آلاف فدان أخرى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية للتصرف فيها للمستثمرين الراغبين فى زراعة القطن قصير التيلة. موضحا أنه تم تحقيق طفرة فى إنتاجية الفدان بالمنطقة حيث وصل إلى 20 أردبا للقمح و25 أردبا للشعير.

و16 طنا من الأصناف عالية الجودة من البطاطس المخصصة للتصدير. واشار وزير الزراعة إلى أنه تم التوسع فى اقامة مشاتل لإنتاج فسائل نخيل البلح من الأصناف المميزة اضافة الى الأهتمام بالتوسع فى مزارع الأبقار والماعز والأغنام والتصنيع الغذائى حيث يجرى تركيب المحالب الآلية ووحدات تصنيع الألبان، كما تم الإنتهاء من اقامة معصرة للزيوت ومطحن للغلال والتوسع فى حفر الآبار.

أهم المحاصيل المزروعة بالمنطقة

  • قمــــح - شعير - خضر- بطاطس - فول سوداني - محاصيل أعلاف - كنتالوب - ثوم
  • نباتات طبيه ( كانولاكموننعناع )
  • محاصيل بستانية (مانجو– جوافة – برتقال – ليمون نخيل – تين )
  • تم توفير 6 مليون شتله أشجار مصدات رياح وذلك لإقامة سياج للوقاية من زحف الرمال

التركيب المحصولي المقترح

المحاصيل الحقلية

- محاصيل الألياف كالقطن.

- محاصيل الأعلاف (برسيم حجازى – لوبيا علف – سرجم – حشيشة السودان) .

- محاصيل الحبوب ( قمح و ذرة رفيعة).

- محاصيل البقول ( عدس و فول صويا).

- محاصيل زيتية ( فول سودانى و سمسم).

- محاصيل الخضر.

- النباتات الطبية ( كركديةكمونينسونعرقسوسالبردقوش ).

المحاصيل البستانية

البلح الجاف ونصف الجاف و التين المجفف و الرمان و الموالح.

الإنتاج الحيواني

من منطلق حرص وزارة الزراعة على النهوض بالثروة الحيوانية بالوادى الجديد وخاصة منطقة شرق العوينات باعتبارها منطقة خالية من التلوث البيئى وتعد من أفضل مناطق التربية وتحسين السلالات لذا فقد أقامت وحدة الخدمات البستانية التابعة لوزارة الزراعة مزرعة إنتاج حيوانى بالاشتراك مع الجانب الأسترالى تسع5000 رأس ملحق بها عدد 3 وحدات تصنيع أعلاف وقد تم استيراد عجول خليط أسترالى كما تم استيراد رؤوس تسمين من ألمانيا هذا بالإضافة إلى محطة إنتاج حيوانى قديمة موجودة بالمنطقة بها قطيع من الأبقار خليط فرزيان وقطيع أغنام وقطيع من الأبل.

مزرعة النعام

أنشـأت شـركـة كليوباترا للتنميـة الزراعية مزرعة لتربية النعام وهـذا المشـروع يعتبر فريد من نوعه على أرض المحافظة كما ثبت أن المنطقة تصلح لتربية النعام حيث تم إقامة مزرعة بمعرفة إحدى الشركات المخصص لها أراضى بالمنطقة مما يعد إضافة جديدة تعظم الاستفادة القصوى من طبيعة ومناخ وظروف المنطقة.

أهم الدراسات التى تمت بالمنطقة

دراسات خاصة بالموارد المائية

أثبتت الدراسات وجود خزان جوفى ضخم يمكن استغلاله فى حدود الآمان لمدة 100 عام وتتراوح نسبة الملوحة ما بين 200- 700 جزء / مليون ولذلك فهى ما بين الممتازة والجيدة جداً للرى.

دراسات خاصة بالموارد الأرضية

اجريت عدة دراسات على مساحة 3.30 مليون فدان وأوضحت هذه الدراسات صلاحية مساحة 1.1 مليون فدان وهى تعد من أجود الأراضى الصالحة للزراعة.

دراسات الطاقة

تم إنشاء مزرعة الطاقة الشمسية ومساحتها الإجمالية 200 فدان لتجربة وتقييم استخدام مصادر الطاقة المتجددة بمنطقة شرق العوينات.

دراسات بحثية

تقوم الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية و الهيئة القومية للاستشعار عن بعد لتقييم المخاطر البيئية لحركة الكثبان الرملية والفوالق الأرضية بإستمرار.

نوع التربة

تقع أغلبها ضمن الأراضى الرملية والرملية طميية وهى تعتبر من أفضل الأراضى الصالحة للزراعة.

نظام الري

يتم تطبيق نظام الرى المتطور فى هذه المنطقة بأنواعه المختلفة (رى بالرش – رى بالتنقيط) ، عن طريق حفر الآبار لاستغلال مخزون المياه الجوفية.


الخدمات التى تم توفيرها بالمنطقة

تم إنشاء الوحدة المحلية لشرق العوينات ومقرها قرية العين وتضم الخدمات الآتية:

  • وحدة صحية.
  • نقطة شرطة.
  • وحدة زراعية.
  • وحدة بيطرية.
  • عدد 2 محطة وقود و مستودع.
  • مخبز.
  • محطة استقبال تليفزيونى.
  • بنك التنمية والإئتمان الزراعى.
  • مركز شباب.
  • مسجد.
  • محطة مياه شرب.
  • محطة صرف صحى.
  • محطة مواد بترولية.
  • سنترال.
  • جمعية تنمية اجتماعية.
  • 3 مراكز اسعاف على الطريق.
  • محطة غربلة وفحص تقاوى.
  • فى مجال النقل الجوى:

تم توسعة ممرات الهبوط ( الترمل ) وإطالتها وإنارة المطار ليلاً لاستقبال الطائرات الكبيرة للتصدير رأساً من شرق العوينات إلى جميع دول العالم .


المصادر

  1. ^ البيئة
  2. ^ [1]
  3. ^ سميحة عبد الحليم. جولة مبارك فى شرق العوينات. egynews.net.