معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مركز دراسات الوحدة العربية

شعار مركز دراسات الوحدة العربية

مركز دراسات الوحدة العربية بالإنجليزية Center for Arab Unity Studies ، هو مركز دراسات عربي محور نشاطه البحث العلمي حول مختلف نواحي المجتمع العربي والوحدة العربية بعيداً عن كل نشاط سياسي أو ارتباط حكومي أو إنتماء حزبي. وتم تأسيسه في بيروت عام 1975.

فهرست

فكرة إنشاء المركز

منذ مدة ليست قصيرة نما عند بعض المثقفين العرب شعور بأن قضية الوحدة العربية لم تعد تحتل المكان الأول- كما كانت في السابق – في الاهتمام العربي ، وبالتالي بضرورة لفت نظر الرأي العام العربي إلى ذلك. وقد اكتسب الشعور بضرورة إعادة تحريك قضية الوحدة قوة جديدة على أثر نكسـة حرب 1967 وقد عبّر هذا الشعور عن نفسه ، بادئ ذي بدء ، وعلى أثر النكسة مباشرة ، بنشاط ثقافي محدود في دمشق و بيروت ، أخذ شكل عقد بعض الندوات لمناقشة ضرورة الوحدة وجمع تواقيع عدد من المثقفين العرب على نداءات بهذا المعنى نشرتها ، خلال عامي 1967 و 1968 ، مجلة "دراسات عربية" إلا ان الشعور بأهمية الوحدة ، وبضرورة القيام بعمل ثقافي مستمر من أجلها ، قد استمر بشكل تشاور فردي ، خلال مدة جيدة من الزمن ، إلى أن تبلور الموضوع باتجاه تأسيس مركز للدراسات عن قضية الوحدة العربية. وكان أول إعلان عن هذا الهدف قد عبر عنه البيان الذي صدر في بيروت ونشرته بعض الصحف العربية في عام 1975 ، وقد تضمن البيان المذكور شرحاً واضحاً لأهدافه وطريقة عمله ووسائله، ووقّعه اثنان وثلاثون مثقفاً من مختلف أقطار الوطن العربي.

تأسيس المركز

وكانت الخطوة الأولى في تأسيس المركز هي تقديم الطلب الرسمي للحكومة اللبنانية لتأسيس جمعية لهذا الغرض ، حسب القوانين النافذة ، وقد تم ذلك بصدور علم وخبر رقم 87/ أ د في بيروت في 18 مارس 1975 وبذلك تأسست جمعية باسم "مركز دراسات الوحدة العربية" مركزها بيروت وغايتها: "البحث العلمي حول مختلف نواحي المجتمع العربي والوحدة العربية بعيداً عن كل نشاط سياسي أو ارتباط حكومي أو انتماء حزبي" ((النص الرسمي للترخيص المذكور)).

وعلى أثر ذلك تألفت لجنة تنفيذية مؤقتة من بين الموقعين على البيان أخذت تجري الاتصالات مع مختلف الأقطار العربية لجمع تبرعات للمركز الجديد وتهيئ للاجتماع التأسيسي الأول وقد وجهت الدعوة لجميع أولئك الأشخاص لحضور الاجتماع الذي عقد في الكويت يومي 1 و 11يناير 1976 الذي تم فيه تأسيس المركز بصورة فعلية حيث أقر النظام الأساسي والنظام الداخلي للمركز وقد حدد النظام الأساسي غاية المركز ووسائل تحقيقها فقد جاء في المادة الثالثة منه : "تتوخى المؤسسة تحقيق غاياتها بالوسائل التالية:

1 - جمع الوثائق والنشرات والمؤلفات والمخطوطات والمطبوعات المتعلقة بالوحدة العربية والمجتمع العربي.

2 - إعداد الدراسات على أساس علمي ونشرها.

3 - القيام بأي نشاط علمي آخر ضمن حدود الغاية الأساسية المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا النظام.

وقد أوضح النظام الداخلي الأحكام المتعلقة بالعضوية فنص على أنه يشترط في العضو أن يكون منتمياً لجنسية من جنسيات الأقطار العربية، كما نص على أن العضوية هي لمدى الحياة ونصت المادة الثانية على تكوين هيئات ثلاث هي : مجلس الأمناء ، اللجنة التنفيذية والجهاز الإداري فمجلس الأمناء يتألف من كافة أعضاء المركز، ويقوم بالإشراف العام على نشاط المركز وأعمال اللجنة التنفيذية ، وتأمين موارد المركز ومراقبة إنفاقها والمصادقة على الموازنة، ويعقد اجتماعاً واحداً في السنة، على الأقل، ويتخذ قراراته بأغلبية أصوات أعضاءه الحاضرين، وتقوم اللجنة التنفيذية بإدارة المركز وتتولى مهام مجلس الأمناء في فترات غيابه، وتتألف من خمسة أعضاء ينتخبهم مجلس الأمناء لمدة ثلاث سنوات أما مالية المركز فقد نص النظام على أنها تتألف من اشتراكات أعضائه التي يحددها مجلس الأمناء في كل سنة، ومن التبرعات التي توافق عليها اللجنة التنفيذية وللمركز موازنة سنوية يضعها المدير العام بإشراف اللجنة التنفيذية ويصادق عليها مجلس الامناء

وبالمصادقة على النظام الداخلي ، بشكله النهائي، أصبح المؤسسون ، البالغ عددهم اثنين وثلاثين الذين وقعوا البيان المذكور سابقاً، مجلس امناء المركز بحكم النظام.

وقد ناقش المجلس برنامج العمل الثقافي للمركز في المرحلة الأولى، وكلف اللجنة التنفيذية بوضع ذلك البرنامج معتمدة على ما تقدم به الأعضاء من مشاريع وملاحظات ومسترشدة بالنقاط الثمان الواردة في بيان مؤسسي المركز، وبعدها انتخب المجلس أول لجنة تنفيذية وصادق على الميزانية وبذلك تمت عملية التأسيس.

الهيكل التنظيمي

يتألف الهيكل التنظيمي لمركز دراسات الوحدة العربية من ثلاث هيئات هي: مجلس الأمناء، واللجنة التنفيذية ، والجهاز الإداري.

- مجلس الأمناء: يتألف من كامل أعضاء المجلس العاملين ولا يقل عددهم عن عشرين عضواً ، ويشرف على نشاط المركز ، وأعمال اللجنة التنفيذية ، ويؤمن موارد المركز ويراقب إنفاقها ويصادق على الموازنة، ويختار لجنة تنفيذية من بين أعضائه لمدة سنتين ، ويصادق على تعيين المدير العام للمركز يجتمع مرة واحدة كل سنتين على الأقل ويتخذ قراراته بأغلبية الأصوات.

كما يضم المجلس "أعضاء شرف" غير عاملين ، يختارهم مجلس الأمناء من الأعضاء السابقين في المجلس ، أو ممن قدموا أو يقدمون خدمات مميزة للمركز.

- اللجنة التنفيذية: تتألف من خمسة أعضاء ينتخبهم مجلس الأمناء من بين أعضائه لمدة سنتين وتتولى مهام المجلس في ما بين فترات انعقاده.

- الجهاز الإداري: يتولى كافة الأعمال التنفيذية المحققة لبرنامج المركز ، ويترأسه مدير عام تختاره اللجنة التنفيذية ويصادق على تعيينه مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات.

إصدارات المركز

يقوم المركز بإصدار العديد من المطبوعات ومنها التقارير السنوية للمركز والتي أصدرت سنويا من سنة 2004. وكذلك يصدر المركز ثلاث مجلات إلكترونية وهي: مجلة المستقبل العربي ، المجلة العربية للعلوم السياسية ، مجلة بحوث إقتصادية عربية ، مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الإجتماع). هذا بالإضافة إلى الكتب البحثية والدراسات التي تتناول مختلف المواضيع التي لها علاقة بالمجتمع العربية وقضايا الوحدة والقومية العربية.

المصادر