معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   اكتشاف أول ديناصور شوكي Spinosaurus "spine lizard" شبه مائي تمساحي، في المغرب، منذ أن دمر سلاح الطيران الملكي متحف الأكاديمية القديم في برلين في 1944 والذي كان يحوى أحفورات السپينوصور المصري وبحرية صور وكركرودونتوصور التي اكتشفها إرنست شترومر بمصر في 1915. الديناصورات الشوكية بطول 15 متر تشكل لغزاً لأنها كانت بنفس حجم ملكة السحالي الطغاة Tyrannosaurus rex وتعيش في نفس زمنه، إلا أنها كانت تصطاد في الماء  *   وفاة رئيس الوزراء المصري السابق عاطف عبيد عن 82 عام  *  وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب عن 86 عام، بعد أسبوعين من وفاة شريكه المهني، رسام الكاريكاتير مصطفى حسين  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مرض السيلان

مرض السيلان
Classification and external resources
ICD-10 A54
ICD-9 098
MedlinePlus 007267
eMedicine article/782913
MeSH D006069

السيلان Gonorrhoea مرض جنسي منتشر، يصيب الأعضاء تناسيلية، وهو عبارة عن التهاب في مجرى البول تسببهُ بكتيريا نسيريا گونوريا Neisseria gonorrhoeae، وهي لا تصبغ بصبغة جرام. وهو مرض بسيط وسهل العلاج إلا أن إهمال علاجه يسبب مشاكل أخرى أكثر خطورة, حيث قد ينتشر في جميع أنحاء الجسم مما قد يسبب العقم أو يؤثر على المفاصل وصمامات القلب.

وينتشر هذا المرض بين من يمارسون العلاقات الجنسية المحرمة مثل الزنا و(اللواط) الشذوذ الجنسي وممارسة الجنس الشرجي.

يُشكل مرض السيلان خطورة للنساء بشكل خاص، إذ يمكن للالتهاب الانتشار في أعضاء الأنثى التناسلية، الذي ينتج عنه مرض التهاب الحوض. وهذه الحالة الشديدة من الالتهاب، قد تُسبب العقم، وهو عدم القدرة على إنجاب الأطفال. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يولدون بوساطة أمهات مصابات بالالتهاب، قد يأخذون العدوى خلال عملية الولادة. وقد يصاب هؤلاء الرضَّع بالتهاب العيون من بكتيريا السيلان، الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بالعمى، إذا لم تتم معالجته بسرعة.

ومعظم حالات السيلان يمكن علاجها بوساطة عقار البنسلين أو مضادات حيوية أخرى. ولكن توجد بعض الأنواع من بكتيريا السيلان، التي تقاوم المضادات الحيوية. وقد كثرت الأنواع التي تقاوم عقار البنسلين، وأصبحت شائعة في أجزاء متعددة من العالم.[1]

Contents

التاريخ

An old patent medicine named "Gono" pitches itself as "Man's Friend for gonorrhea and gleet – an unequalled remedy for unnatural discharges."

أعراضه

تظهر الاعراض بشكل نزول مادة صديدية من مجرى البول لونها أصفر على أخضر وتكون كريهة الرائحة، ويشعر المريض بحرقان أثناء عملية التبول والسيلان يكون نتيجة الاتصال جنسياً وقد يأتي نتيجة من حمل لأم المصابة بوليد وهو له علاج متوفر عكس مرض الإيدز.

ومضاعفات وتشخيص المرض يشبه مضاعفات وتشخيص الاصابة بالكلاميديا

الأسباب

- مرض السيلان من الأمراض سريعة العدوى عن طريق الإتصال الجنسي بكافة أشكاله (الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي) من شخص مصاب لشخص سليم. - ويمكن للشخص ان ينقل العدوى من من أعضائه التناسلية إلى أي جزء آخر من جسمه عن طريق لمس المنطقة المصابة ( حيث توجد بها إفرازات). - كما يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق ملابس الشخص المصاب إلى آخرين.

التشخيص

يمكن تشخيص المرض بالكشف عن وجود البكتريا المسببة للمرض عن طريق أخذ عينة من إفرازات المريض وعمل مزرعة بكتيرية.

فترة الحضانة وعلامات المرض

عند الرجال

فترة حضانة المرض عند الرجال من 2 إلى 14 يوماً. ويبدأ عادة على شكل انزعاج خفيف في الإحليل ويليه بعد ساعات قليلة حدوث حرقان عند التبول مع صعوبة في التبول dysuria مع إفراز قيحي أصفر مخضر، ثم يحدث تكرر التبول frequency والإلحاح البولي urgency مع انتشار المرض إلى الإحليل الخلفي , خروج إفرازات من القضيب على هيئة سائل خفيف في االبداية, ثم يتحول تدريجيا إلى اللزوجة حتى يصبح على هبئة صديد(غالباً ما يترك بقعة صفراء أو صفراء مائلة للإخضرار على اللباس الداخلي), الإحساس بثقل في الخصيتين, الإحساس بإلتهاب أو إحمرار في نهاية رأس القضيب, قد يصاحب ذلك إرتفاع في درجة الحرارة, وألم بالحلق و بالأذنين, وإحتقان بالجيوب الأنفية.

عند النساء

تكون فترة الحضانة من 7 إلى 21 يوما بعد العدوى. وتكون الأعراض عادة طفيفة، ولكن قد يكون بدء الأعراض شديدا بحدوث حرقان عند التبول والإلحاح البولي وإفرازات مهبلية. أكثر المواضع إصابة هي عنق الرحم والأعضاء التناسلية الداخلية ويليها الإحليل والمستقيم وقنوات سكين Skene وغدد بارثولين Bartholin (الغدد المحيطة بالمهبل). وقد يخرج القيح من الإحليل عند الضغط على منطقة العانة. ويعتبر التهاب قنوات فالوب salpingitis من المضاعفات الشائعة للعدوى, خروج إفرازات من المهبل على هيئة سائل خفيف في االبداية, ثم يتحول تدريجيا إلى اللزوجة حتى يصبح على هبئة صديد(غالباً ما يترك بقعة صفراء أو صفراء مائلة للإخضرار على اللباس الداخلي), قد يحدث نزف (في غير موعد الدورة الشهرية) او بعد المعاشرة الجنسية, قد يصاحب ذلك إرتفاع في درجة الحرارة, وألم بالحلق و بالأذنين, وإحتقان بالجيوب الأنفية.

العلاج

Penicillin entered mass production in 1944 and revolutionized the treatment of several venereal diseases.

يعتبر مرض السيلان بسيطاً وعلاجه سهلاً وسريعاً ولكن قبل البدء بالمعالجة يجب:

  • أخذ عينة من الدم لإجراء اختبار للزهري syphilis
  • على المريض الامتناع عن المعاشرة الجنسية حتى يتم التأكد من الشفاء التام من هذا المرض وذلك خوفاً من نقله للآخرين.
  • وينبغي أيضا عدم عصر القضيب للبحث عن الإفرازات الإحليلة
  • فحص وعلاج جميع شركاء المريض الجنسيين
  • الإمتناع عن الكحوليات أو التوابل الحريفة.
  • الإكثار من المياه والسوائل.

يعالج المريض بالسيلان بالمضادات الحيوية الفعالة مثل السيفالوسبورين، السبيكتنومايسين أو الكوينولون أو أو حقنة سيفازون 500 أو كبسولات ريماكتين 300 أو أقراص يورسيبت.

يعالج المريض بالسيلان بالمضادات الحيوية الفعالة مثل السيفالوسبورين، السبيكتنومايسين أو الكوينولون أو حقنة سيفازون 500 أو كبسولات ريماكتين 300 أو أقراص يورسيبت..[2]


اختيار المضاد الحيوي هنا يعتمد على وجود ميكروب مقاوم لأي منها. وتعتمد جرعة العلاج ومدته حسب الحالة المرضية والمضاد الحيوي الذي تم اختياره. في الحالات الحادة الغير مزمنة تتم المعالجة عادة بجرعة واحدة إما عن طريق حقنة عضلية أو عن طريق الفم. وبسبب ترافق السيلان بشكل شائع مع عوامل معدية أخرى فإنه يتم بالبدء بالمعالجة بشوط طويل من التتراسيكلين عن طريق الفم ما عدا الحوامل حيث يعطى الإيريثروميسين

المضاعفات

If not treated gonococcal ophthalmia neonatorum will develop in 28% of infants born to women with gonorrhea.[3]

الوقاية

علم الأوبئة

Disability-adjusted life year for gonorrhea per 100,000 inhabitants.
██ no data ██ ≤10 ██ 10–20 ██ 20–30 ██ 30–40 ██ 40–50 ██ 50–75 ██ 75–100 ██ 100–115 ██ 115–130 ██ 130–145 ██ 145–160 ██ ≥160
Gonorrhea — Rates: United States, 1941–2007

المصادر


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

قالب:Gram-negative proteobacterial bacterial diseases