معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

مرض الجَزْر (الارتجاع) المعدي - المريئي

فهرست

مرض الجَزْر (الارتجاع) المعدي – المريئي

د.إيهاب عبد الرحيم محمد

كثير من الأشخاص يعانون أحياناً من حرقة الفؤاد (Heartburn) ، لكن بالنسبة لبعض الأفراد، يصبح الأمر مشكلة مستمرة تسمى مرض الجزر (الارتجاع) المعدي – المريئي أو (GERD) اختصاراً.

ما هو الارتجاع المعدي – المريئي؟:

يحدث الارتجاع المعدي – المريئي عندما ترتجع محتويات المعدة الحمضية إلى المرئ، وهو الأنبوب العضلي الذي يحمل الطعام والسوائل لأسفل من الحلق إلى المعدة. والعرض الأكثر شيوعاً للارتجاع المعدي – المريئي هو حرقة الفؤاد (أو حرقان فم المعدة)، وهو إحساس حارق في وسط الصدر. وقد تتضمن الأعراض أيضاً الغثيان، والقئ، والتهوّع (Gagging)، أو السعال، أو بحة الصوت. يتسم مرض الارتجاع المعدي – المريئي بحدوث أعراض ارتجاع الحمض مرتين أو أكثر أسبوعياً.


أهمية تلقي العلاج:

بدون علاج، قد يؤدي هذا المرض إلى تلف الغشاء المخاطي المبطن للمرئ، متضمناً الالتهاب، والتقرحات، والنزف والتند[ (Scarring). وقد يؤدي هذا الضرر أيضاً إلى حدوث حالة محتملة التحول إلى سرطان تعرف باسم مرئ باريت (Barrett esophagus). استشر طبيبك إذ شككت في إصابتك بمرض الارتجاع المعدي – المريئي.


نصائح للسيطرة على ارتجاع الحمض:

• تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على المصرة المريئية السفلى، أو التي تهيج المرئ، مثل الأطعمة الدسمة والمقلية، الفلفل، الشوكولاتة، الكحول، القهوة، الفواكه الحمضية، والطماطم.

• قلل من حجم القطع التي تتناولها من الأطعمة.

• قلل من وزنك، إذا كنت تعاني من البدانة.

• توقف عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ.

• تجنب الاستلقاء لمدة 2-3 ساعات بعد تناول الوجبات.

• ارفع رأسك عند النوم أو الاسترخاء.