معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

محمود ابراهيم حجازي

محمود ابراهيم حجازي
محمود ابراهيم حجازي


الحالي
تولى المنصب
27 مارس 2014
رئيس عدلي منصور
رئيس وزراء ابراهيم محلب
سبقه صدقي صبحي

في المنصب
12 أغسطس 2012 – 27 مارس 2014
الرئيس محمد مرسي

عدلي منصور

رئيس الوزراء هشام قنديل
حازم الببلاوي
ابراهيم محلب
سبقه عبد الفتاح السيسي

ولد 1953
الديانة الإسلام

الفريق محمد ابراهيم محمود حجازي، هو رئيس أركان القوات المسلحة المصرية من 27 مارس 2014. كان حجازي رئيس المخابرات العسكرية المصرية.

كان صبحي قائد المنطقة الغربية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة. في ديسمبر 2012 أصبح رئيس للمخابرات الحربية المصرية.[1]

Contents

حياته العسكرية

تخرج من الكلية الحربية عام 1977. حصل على دورات أركان حرب ودورات الحرب العليا. شغل منصب رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، ثم رئيس أركان الجيش الثاني الميداني.[2]

قيادة الجيش الثاني الميداني

في يوليو 2010 شغل منصب قائد الجيش الثانى الميداني خلفا للواء أركان حرب جمال إمبابي.[3] وهو عضو بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة.[4]

ثورة 25 يناير

بعد ثورة 25 يناير برحيل مبارك وتولي المجلس العسكري بقيادة المشير طنطاوي إدارة شئون البلاد.

طوال فترة إدارة المجلس العسكري للبلاد كانت هناك العديد من اللقاءات بين أعضاء من المجلس العسكري وشباب الثورة وكان اللواء حجازي أحد الوجوه البارزة في هذه الاجتماعات واللقاءات وعرف عنه دائما خلال هذه الاجتماعات واللقاءات انتقاده المستمر لنظام مبارك علي الرغم من سير المجلس العسكري طوال فترة حكمه للبلاد علي خطي نظام مبارك وإنما كان يتحدث متفاخراً بدور الجيش الأعظم في ثورة 25 يناير ومن ضمن كلماته الشهيرة خلال اجتماعته مع القوي الشبابية والثورية أنه حرص علي إتمام معظم مراحل تعليم أبنائه خارج مصر لعدم ثقته في جودة التعليم في مصر في عهد مبارك.

لباقة حجازي وإجادته فن الكلام أهلته ليكون أحد الوجوه العسكرية البارزة التي كانت دائما ما تظهر في المؤتمرات الصحفية واأاحاديث التلفزيونية كممثل للمجلس العسكري في هذة الفترة.

عقب أحداث ماسبيرو خرج اللواء محمود حجازي واللواء إسماعيل عتمان في مؤتمر صحفي لتبرير ما فعله الجيش من قتل ودهس، وتحدث وقتها حجازي مستنكراً قتل الجنود للمتظاهرين في هذه الأحداث ومؤكداً علي عدم تسليحهم بأي ذخيرة حية في هذا اليوم مدعياً وجود طرف ثالث، وهي النظرية التي استند عليها المجلس العسكري في تبرئة ذمته من أي جرائم قتل للمتظاهرين حيث قال حجازي وقتها نصاً، رداً على أسئلة الصحفيين:

"لم نتأكد بعد من طبيعة من أطلق النيران، لكن من المؤكد أن هناك من قام بإطلاق نيران على الطرفين، والحمد لله أن الجنود لم يكن معهم ذخيرة.. وعموماً ما حدث كارثة لن تمر مرور الكرام، كما يجب أن نتعلم منها."

وأضاف حجازي في حديثه:

"المؤكد أن المظاهرة كانت سلمية، وأفراد القوات المسلحة لم تكن لديهم ذخائر، والحقيقة أننا لدينا شهداء بطلقات نارية وإصابات بطلقات خرطوش، ونتساءل هل اندس طرف ثالث؟ أنا لا أجزم أو استبعد، لكن أؤكد أن المظاهرات تبدأ سلمية وليس لدينا شك في صدق نوايا المواطنين المخلصين المصريين وشباب ثورة 25 يناير، لكن هناك فئة تهدف لإجهاض الثورة وإحداث وقيعة، وهذه الفئة تحاول أن تستدرج القوات المسلحة لاستخدام العنف ضد الشعب، وهذا لن يحدث أبداً."[5]

وبعدها وعقب أحداث محمد محمود في نوفمبر عام 2011 خرج حجازي مرة أخري ومعه اللواء العصار في حديث تلفزيوني مع الإعلامي ابراهيم عيسي والإعلامية مني الشاذلي وبدى عليه في هذا الحوار محاولته تحسين صورة المجلس العسكري التي إهتزت بعد العنف التي ارتكبته قوات الجيش في هذه الاحداث من قتل وسحل للمتظاهرين وإلقائهم في "الزبالة" وادعي أن العسكري غير طامح للبقاء في السلطه ولكنه مستمر مجبرا حتي انتخاب رئيس شرعي للبلاد" وقال في حواره التلفزيوني وقتها "أن المجلس لا يريد الاستمرار في السلطة، وأنه ليس بديلاً للشرعية. ولكن ثبت لنا أنه إذا سلمنا السلطة خلال 6 شهور سنسلم السلطة لأشخاص غير جاهزين لإدارة البلاد".

رئاسة المخابرات الحربية

محمود ابراهيم حجازي يصافح جون كري وخلفه عبد الفتاح السيسي في 3 نوفمبر 2013.

وظل حجازي طوال فترة حكم المجلس العسكري رئيساً لهيئة التنظيم والإدارة وبعد رحيل طنطاوي وتعيين رئيس المخابرات وقتها المشير السيسي وزيراً للدفاع صدر قرار بعدها بتعيينه مديرا للمخابرات الحربية خلفاً للسيسي، في ديسمبر 2012. وهو ما فسره البعض وقتها إلي أنه يرجع إلي صلة النسب التي تجمع حجازي بوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ، فالابن الأكبر للمشير السيسي متزوج من ابنة الفريق محمود حجازي.

رئاسة الأركان

في 27 مارس 2014 أصدر الرئيس المؤقت قراراً بترقية اللواء أ.ح. محمود حجازي إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيساً للأركان.[6]

حياته الشخصية

ابنته داليا متزوجة من حسن، ابن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي.[7]

التعليم العسكري

القيادات الرئيسية

  • كتيبة مدرعة، قائد[8]
  • لواء مدرع، رئيس أركان[8]
  • Armored Brigade, commander[8]
  • فرقة مدرعة، رئيس أركان[8]
  • ملحق دفاع، إنگلترة[8]
  • فرقة مدرعة، قائد[8]
  • المنطقة العسكرية الغربية، رئيس أركان[8]
  • المنطقة العسكرية الغربية، قائد[8]
  • Management and administration authority، رئيس[8]
  • المخابرات العسكرية، رئيس[8]

جوائز وتكريمات

  • نوط 25 أبريل (تحرير سيناء)[9]
  • نوط الخدمة المتميزة[9]
  • نوط الواجب العسكري، الدرجة الثالثة Third Class[9]
  • نوط الواجب العسكري، الدرجة الثانية[9]
  • نوط الواجب العسكري، الدرجة الأولى[9]
  • وسام الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة[9]
  • وسام تحرير الكويت[9]
  • وسام اليوبيل الفضي لحرب أكتوبر[9]
  • وسام اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو[9]
  • وسام اليوبيل الفضي لتحرير سيناء[9]
  • وسام ثورة 25 يناير[9]

المصادر

  1. ^ «السيسى» يصدق على «تنقلات وترقيات» قادة القوات المسلحة. جريدة المصري اليوم: (2012-12-28). وُصِل لهذا المسار في 9 سبتمبر 2013.
  2. ^ موقع جريدة الأهرام طنطاوي يشهد الاحتفال بتسليم وتسلم قيادة الجيش الثاني الميداني
  3. ^ موقع جريدة الأهرام طنطاوي يشهد الاحتفال بتسليم وتسلم قيادة الجيش الثاني الميداني
  4. ^ موقع هيئة الاستعلامات تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة
  5. ^ محمود حجازي رئيس الأركان «المؤمن» بـ «الطرف الثالث». بوابة يناير: (2014-03-27). وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2014.
  6. ^ قرار جمهورى بترقية اللواء اركان حرب محمود حجازى لرتبة فريق وتعينه رئيسا لاركان حرب القوات المسلحة. جريدة الأهرام: (2014-03-27). وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2014.
  7. ^ اختيار نسيب "السيسي" لرئاسة الأركان يثير تساؤلات. جريدة المصريون: (2014-03-27). وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2014.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض "Profile: Hegazy". Egyptian Ministry of Defense. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.mod.gov.eg/Mod/Mod_COS.aspx. 
  9. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز "About Hegazy(Arabic)". Egyptian Ministry of Defense. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.mod.gov.eg/Mod/NewsDetails.aspx?id=23398&Type=N.