معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

محرك ثنائي الأشواط

Brons two-stroke V8 Diesel engine driving a Heemaf generator.

محرك ثنائي الأشواط أو محرك ذو شوطين هو محرك احتراق داخلي يعمل بشوطين اثنين بدلا مما هو معتاد من محرك الاحتراق الداخلي الذى يعمل بأربعة أشواط . ويقتصر شوطي ذلك المحرك على شوط الضغط و شوط الإشعال . هذا النوع من المحركات يستعمل بصفة خاصة في الدراجة النارية ، ولتشغيل المنشار الآلي اليدوي.

فهرست

الاستخدامات

A two-stroke minibike.
Lateral view of a two-stroke Forty series British Seagull outboard engine. The serial number dates it to 1954/1955


أنماط التصميم المختلفة للمحركات ثنائية الأشواط

ويختلف محرك الشوطين عن المحرك ذو أربعة أشواط بأنه يكمل دورته في شوطين إثنين للمكبس . ويمكنه أداء ذلك باستخدام في نفس الوقت بدء شوط الضغط ونهاية شوط الإشعال في سحب الوقود وبالتالي في طرد العادم .

طريقة عمل المحرك ذو شوطين : يلاحظ في هذا المثال الذي يحتوي على أنبوب لتمدد العادم وتأثيره على ضغط الوقود في غرفة الاحتراق .هذه الطريقة تجعل محرك الشوطين عالي الكفاءة من وجهة الحجم وكذلك استهلاك الوقود .


Loop-scavenged

الدورة ثنائية الأشواط
1=TDC
2=BDC
 A: wash 
 B: عادم 
 C: انضغاط 
 D: قوة 

Uniflow-scavenged

دورة التيار الواحد Uniflow ثنائية الأشواط
1=TDC
2=BDC
 A: wash 
 B: عادم 
 C: انضغاط 
 D: قوة 

الهامش

انظر ايضا

وصلات خارجية