معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

محرك ثنائي الأشواط

Brons two-stroke V8 Diesel engine driving a Heemaf generator.

محرك ثنائي الأشواط أو محرك ذو شوطين هو محرك احتراق داخلي يعمل بشوطين اثنين بدلا مما هو معتاد من محرك الاحتراق الداخلي الذى يعمل بأربعة أشواط . ويقتصر شوطي ذلك المحرك على شوط الضغط و شوط الإشعال . هذا النوع من المحركات يستعمل بصفة خاصة في الدراجة النارية ، ولتشغيل المنشار الآلي اليدوي.

Contents

الاستخدامات

A two-stroke minibike.
Lateral view of a two-stroke Forty series British Seagull outboard engine. The serial number dates it to 1954/1955


أنماط التصميم المختلفة للمحركات ثنائية الأشواط

ويختلف محرك الشوطين عن المحرك ذو أربعة أشواط بأنه يكمل دورته في شوطين إثنين للمكبس . ويمكنه أداء ذلك باستخدام في نفس الوقت بدء شوط الضغط ونهاية شوط الإشعال في سحب الوقود وبالتالي في طرد العادم .

طريقة عمل المحرك ذو شوطين : يلاحظ في هذا المثال الذي يحتوي على أنبوب لتمدد العادم وتأثيره على ضغط الوقود في غرفة الاحتراق .هذه الطريقة تجعل محرك الشوطين عالي الكفاءة من وجهة الحجم وكذلك استهلاك الوقود .


Loop-scavenged

الدورة ثنائية الأشواط
1=TDC
2=BDC
 A: wash 
 B: عادم 
 C: انضغاط 
 D: قوة 

Uniflow-scavenged

دورة التيار الواحد Uniflow ثنائية الأشواط
1=TDC
2=BDC
 A: wash 
 B: عادم 
 C: انضغاط 
 D: قوة 

الهامش

انظر ايضا

وصلات خارجية