محراث

The traditional way: a German farmer works the land with horses and plough

محراث من أدوت تهيئة التربة وتنحصر وظيفتها الأساسية على شق التربة وقلبها وتفكيك أجزائها وتهويتها لتعمل في النهاية على تهيئة طبقة جديدة غنية بالعناصر الكيميائية الموجودة في باطن التربة.

أنواع المحاريث

المحاريث القديمة

محاريث قديمة

وهي محاريث ذات سكة واحدة تصنع محلياً، وتجر بواسطة الحيوانات وتستعمل في نطاق مساحات ضيقة جداً ، ولعدم اقتصادية هذا النوع من المحاريث لضعف مردوده وحاجته إلى جهد ووقت. فقد انقرض واستعيض عنه بالمحراث الآلي.

A plough in action in South Africa. Notice the soil being turned over
Ploughing with buffalo in Hubei, China


المحاريث الجديدة

وهي تلك المحاريث التي تستعمل مع الجرار الزراعي، وقد تعددت أنواعه لاختلاف نوعية التربة الزراعية التي تستخدم فيها، كما وانتشر استعمال المحاريث الحديثة بشكل واسع بسبب تحول المزارع إلى اقتنائها تمشياً مع التطور الميكانيكي الحديث. وذلك لتوفير الوقت والجهد والحصول على مردود وإنتاج أكبر.


أنوا ع المحاريث الحديثة

Horse-drawn, reversible plough

المحراث الآلي القلاب

  • 1-المحراث ذو الاتجاه الواحد: ويقوم بقلب التربة إلى جهة واحدة.
  • 2-المحراث ذو الاتجاهين: وهو مجهز بهيكلين أحدهما فوق الآخر وكل هيكل يتجه إلى ناحية بحيث يقوم الهيكل الأول بقلب التربة إلى اليمين. وعند وصول الجرار إلى آخر خط الحراثة في الحقل يتم قلب الآلة ميكانيكياً ليحتل الهيكل الثاني مكان الهيكل الأول بحيث يمكن العودة في تلم ملاصق للأول وبنتيجة لهذه العملية تتم حراثة الحقل بشكل مشابه.

والمحاريث الآلية القلابة إما أن تكون مقطورة ( تجر خلف الجرار) ويتم خفضها أو رفعها بواسطة إسطوانة هيدروليك متصلة بواسطة خراطيم مع مأخذ هيدروليك الجرار أو تكون محمولة يتم رفعها أو خفضها نتيجة لارتباطها المباشر مع أذرع الهيدروليك الخاصة بالجرار الزراعي.


المحراث الآلي القرصي

وهو عبارة عن قرص مقعر يدور على محور مدرج بلح يتراوح عدده على هيكل واحد من 1-7 أقراص وقطره بين 24-32 إنش مع أنه يوجد هنالك أقراص يتراوح قطرها بين 40-50 إنش ويتم صنعها عند الطلب.

يعتمد هذا النوع من المحراث على وزنه وعلى مقدار الزاوية بين الهيكل وخط السحب. ويقوم بقطع التربة ودفنها بواسطة حركته الدائرية . فعملية الحراثة بواسطة القرص لوحده دون مكشطة تكون عبارة عن خلط للتربة في حين أن استعماله مع المكشطة يؤدي إلى قلب وتحويل التربة ويؤخذ على هذا المحراث بأنه لا يقوم بقلب التربة قلباً كاملاً. كما أنه يترك الكتل الترابية غير مفتتة تماماً. لهذا فإن عمله يحتاج إلى عمليات إضافية لتجهيز التربة الزراعية .


  • 1- المحراث الآلي القرصي المحمول: وهو مجهز بدولاب خلفي معدني ليحتل جزءً من مقاومة التربة ومثبت على الهيكل بشكل مائل وبعض من هذه المحاريث له دولاب جانبي على يسار السائق للتغلب على المقاومة الجانبية والمساعدة في التوجيه. كما أن أقراص هذا المحراث مزود بمكشطة
  • 2-المحراث الآلي القرصي المقطور: ويقطر خلف الجرار الزراعي وله ثلاث دواليب مطاطية أو معدنية للمساعدة في التوجيه وتوزيع الثقل، ويجب أن يتوفر في الجرار الذي يقطره الاستطاعة الكافية بحيث يتخصص لجر كل قرص قوة 12-15 حصان بخاري. ويلاحظ أن أقراص المحاريث المقطورة أيضاً مجهزة بمكشطة


المحراث الآلي القرصي العمودي

تعمل أقراص هذا المحراث رأسياً على سطح الأرض وتقوم بقطع التربة وقذفها إلى جهة واحدة. وتتراوح أقطار أقراصه من 16-24 إنش دون مكشطة ولهذا فإن عمله عبارة عن خلط التربة, وكون هذا المحراث هو آلة خلط، فإن المقاومة التي يتعرض لها أقل من أية آلة أخرى مما يساعد الجرار على سحب عدد أكثر (يحتاج كل قرص إلى قوة 5-7 حصان بخاري).

  • 1- المحراث الآلي القرصي العمودي المحمول
  • 2- المحراث الآلي القرصي العمودي المقطور
A German "balance plough

المحراث الآلي لباطن التربة

Ploughing engine Heumar, made by the Ottomayer company (Germany), used in pairs with a balance plough.
Built 1929, 220 PS, 21 tons

ويستعمل هذا المحراث لشق الطبقات الباطنية للتربة دون مزجها مع الطبقة السطحية، ويقتصر استعماله على مرة أو مرتين في السنة، ويقطر خلف الجرار كما أن بعض الآلات الخفيفة منه يمكن أن تكون محمولة. ويعمل هذا المحراث على خطوط لاتتعدى المسافة بينها من 100 – 120 سم وبعمق 50-60 سم .


أجزاء الجرارات

A farmer ploughs his fields in Judea, 1913.
  • Frame
  • Frog
  • Share (also called a plowshare or ploughshare)
  • Mouldboard (or moldboard)
  • Runner
  • Landside
  • Shin
  • Trashboard
  • Handles
  • Hitch
  • Knife, skeith or coulter

On modern ploughs and some older ploughs, the mouldboard is separate from the share and runner, allowing these parts to be replaced without replacing the mouldboard. Abrasion eventually destroys all parts of a plough that contact the soil.


أنظر أيضاً


ملاحظات

المصادر


وصلات خارجية