معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

محافظة البحر الأحمر

هذه المقالة تتحدث عن محافظة البحر الأحمر، إذا كنت تقصد البحر الأحمر اضغظ هنا

محافظة البحر الأحمر
العلم الرسمي لمدينة محافظة البحر الأحمر
العلم
موقع محافظة البحر الأحمر في مصر
موقع محافظة البحر الأحمر في مصر
البلد مصر
الحكومة
 - المحافظ طارق مهدي عبد التواب
المساحة
 - محافظة مصرية 120,000 كم²  (خطأ في التعبير: علامة ترقيم غير متعرف عليها "," ميل²)
التعداد (2012)
 - محافظة مصرية 321,000
Website: http://www.redsea.gov.eg/

محافظة البحر الأحمر هي إحدى محافظات مصر. وتمتد سواحل محافظة البحر الأحمر بطول 1080 كم، من خليج السويس، على خط عرض 29 شمالاً، إلى حدود السودان على خط عرض 22 شمالاً.وتبلغ مساحتها 119 ألف كم² ، اى حوالي ⅛ مساحة مصر . وتتكون المحافظة من ستة مدن هي رأس غارب - الغردقة - سفاجا - القصير ثم مرسى علم والشلاتين .وهي تتمتع بطقس مشمس دافئ طوال أوقات العام تقريبا. والموانئ القديمة تعرف بأنها من أفضل مراكز الغوص والمنتجعات السياحية. المحافظ الحالي هو طارق مهدي عبد التواب، من يونيو 2013.[1]

Contents

جزر البحر الأحمر

يمكن تقسيم جزر البحر الأحمر إلى جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط على أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلى أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهو الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا والجفتون وجزيرة شدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي لخليج السويس.

الشعاب المرجانية

يعتبر البحر الأحمر من البيئات الصالحة لنمو المرجان ، فحرارته مرتفعة وخطوط الأعماق بالقرب من الشاطئ ضحلة نسبياً ، وترتفع نسبة الملوح بمياهه إلى جانب تميز الأخير بالهدوء والصفاء النسبي وكلها شروط أساسية لازدهار المرجان لذلك نجد الشعاب المرجانية ممتدة على كلا الجانبين بمسافة 13690كم ، ويعيش في البحر الأحمر وخليجية 75 نوعا من المرجان مصدرها الرئيسي المحيط الهندي حيث تأتي به التيارات البحرية . ومع تميز الساحل بصفة عامة بشعابه المرجانية إلا انه توجد منطقتان من مناطق ازدهار النمو المرجاني تتمثلان فيما يلي :

- القطاع الممتد من راس جمسة حتى سفاجا .

- القطاع الممتد ما بين خطي طول 35 ،24 درجة وحتى خط عرض 22 عند الحدود الجنوبية .

الاستثمار

وتعتبر محافظة البحر الأحمر منطقة مفتوحة للاستثمارات في مجالات متعددة. ونظرا لأن الاستثمار هو البوابة الذهبية للتنمية في مصر فإن محافظة البحر الأحمر تدعم الاستثمار بمختلف الطرق المتاحة وتشجع المستثمرين بتوفير كافة التسهيلات وتذليل العقبات ، لتتمتع المحافظة بأنواع مختلفة من الاستثمارات التي تعود بالنفع والتنمية لتلك البقعة الغالية من ارض مصر.

أنواع الاستثمار في المحافظة

  • الاستثمار السياحي.
  • الاستثمار الصناعي.
  • الاستثمار السمكي.

البنية التحتية

  • الطرق : والإنجازات التي تمت في مجال الطرق عديدة ، فقد كانت معظم طرق المحافظة عبارة عن مدقات رملية ممهدة ، وهناك طرق أخرى يعلوها طبقة من الرصف الخفيف ، لذا قد قام كلا من المحليات وجهاز تعمير البحر الأحمر و الهيئة العامة للطرق والكباري بالعديد من مشروعات تمهيد ورصف وإنشاء الطرق القديمة والجديدة.
  • الكهرباء: قطاع الكهرباء من القطاعات التي لها بصمه واضحة المعالم في إنجازاتها بمحافظة البحر الأحمر ، حيث يشعر كل مواطن كيف غذت الإنارة التجمعات السكنية فضلا عن تأثيره على سرعة معدلات النمو الاستثماري والحركة السياحية بالمحافظة .
  • الاتصالات : الاتصالات بالمحافظة هي إحدى العوامل التي لها تأثيرا على عجلة التنمية وحركة السياحة بمحافظة البحر الأحمر .ولقد حظيت السنوات الأخيرة باهتماما في السنوات الأخيرة في هذا الميدان .
  • المياه والصرف :

محطات المياه ( تحليه – مرشحه )و محطات الصرف الصحي .

الثروة المعدنية

تنتج محافظة البحر الأحمر 75% من انتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي. حيث تعتبر من أهم محافظات مصر بالنسبة للثروة المعدنية نظراً لإحتوائها على الغالبية العظمي من الخامات الفلزية واللافلزية وأحجار الزينة وتتنوع هذه الثروات كالآتي:

  • البترول: وتنتج المحافظة 76% من إنتاج الجمهورية ويتركز في منطقة رأس غارب و الجمشة و رأس شقير.
  • الذهب: في منطقة أبو مروات/ رأس غارب- زعتور وحمام/ سفاجا- أم الروس وأم سمرة- البرامية والسكرى- أم حجاب/ مرسى علم- الامنيت/شلاتين.
  • الحديد: في منطقة أبو مروات/ رأس غارب- وادي كريم/ القصير- أم خميس جبل الحديد- أم نار/ مرسى علم.
  • الرخام: في المنطقة طريق الشيخ فضل- وادي الدب/ رأس غارب- وادي الدعيج- وادي المياه- أم الصفاف/ مرسي علم.
  • الفوسفات: في المنطقة رأس جمشة/ الغردقة- أم الحويطات/ سفاجا- الحمراوين/ القصير- أم ريجة/ مرسى علم.
  • أحجار الزينة: عقيق( وادي وصيف/ سفاجا- وادي الجمال- أبو سويل مرسى علم) - كورتز (وادي سليمان/القصير)- و زمرد (زبارا- سكيت- أم حربة/ مرسي علم) - الزبرجد فى وادي الجمال وأبو رشيد.

كما تتوفر خامات أخري مثل التلك - الرمال - البيضاء - النحاس - الجرانيت - الأسبوتوس - المايكا - الطفلة الجبسالألومونيوم.

التقسيم الإداري

خريطة توضح محافظة البحر الأحمر

تنقسم محافظة البحر الأحمر إلى 6 مراكز وهي:

قائمة المراكز

محافظة مركز تعداد (2003) مساحة (كم²) كثافة (ن/كم²)
با الغردقة 73329 16105 154
با سفاجا 32580 19130 190
با مرسى علم 4127 15152 247
با القصير 33688 15359 168
با رأس غارب 34691 10807 451
با شلاتين 13508 10807 451
إجمالي المحافظة 210000 135000 1.5

قائمة بالمحافظين

محافظو محافظة البحر الأحمر
من إلى الاسم
نوفمبر 1961 يونيو 1965 عبد العزيز مصطفى
يوليو 1965 اكتوبر 1965 حامد محمود
Oct 1965 مايو 1968 محمد سيف اليزل خليفة
مايو 1968 سبتمبر 1969 حسن كامل محمد
Jan 1970 Mar 1976 سليمان محمد مظهر
Mar 1976 Nov 1976 ابراهيم فؤاد نصار
Nov 1976 Dec 1980 علي أحمد عثمان
Jan 1981 May 1991 يوسف عفيفي محمد
May 1991 أغسطس 1991 محمد صلاح مصباح
Aug 1991 أكتوبر 1993 محمد يسري الشامي
اكتوبر 1993 يناير 1996 عبد المنعم سعيد
يناير 1996 يوليو 1997 محمد زهر عبد الرحمن
يوليو 1997 2005 سعد أبو ريدة
2005 date أبو بكر حسن الرشيدي
2008 date مجدي القبيصي

السياحة

لكون المحافظة تتمتع بهذا المناخ والمقومات السياحي المتنوعة فقد تعددت أنشطة أنماط السياحة كالآتي:

  • الرياضات البحرية: تتمثل في السياحة الشاطئية ورياضة الغوص ورياضة الألواح الشراعية وصيد الأسماك ويوجد بالمحافظة 150 مركزاً للغطس في كل من الغردقة و سفاجا.
  • السياحة العلاجية: يتميز مناخ البحر الأحمر بالجو النقي الجاف طوال العام والشمس الساطعة وكذلك الإمكانيات العلاجية التي وهبها الله لهذة المنطقة من الرمال السوداء والمياه الدافئة وأشعة الشمس وخاصة منطقة سفاجا حيث أجريت الأبحاث العلمية التي أثبتت فاعليتها في بعض الأمراض.
  • السياحة التاريخية: يرجع تاريخ المحافظة إلى العصر الفرعوني التي تتمثل آثارها في منطقة أم الفواخير في وادي الحمامات (طريق ادفو مرسى علم) ويرجع إلى العصور البطلمية الرومانية آثارها الباقية في جيل أبو دخان وكذا العصور الإسلامية والشاهد عليها قلعه قديمة يرجع تاريخها إلى العصر العثماني.
  • سياحة السفاري والمغامرات: ينتشر هذا النمط السياحي بالمحافظة حيث تتمتع بمجموعة هائلة من السلاسل الجبلية التي تصلح لممارسة رياضة تسلق الجبال بالإضافة إلى وجود العديد من الوديان التي تصلح لممارسة رياضة ركوب الخيل والجمال وتوجد العديد من الضروب والمدقات التي تساعد على ممارسة رياضة سباق السيارات والدراجات البخارية رالي الفراعنة.

[2]

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

Flag of Egypt.svg مصر