مؤسسة الطيران العربية السورية

Syrianair
السورية
إياتا
RB
إيكاو
SYR
رمز النداء
SYRIANAIR
تأسست 1961
مراكز الإشعاع
برنامج الطيران المتكرر Syrian Air Frequent Flyer
حجم الأسطول 11 (+7 orders)
الوجهات 49
المقر الرئيسي دمشق, سوريا
الأضخاص المفتاحيون نشأت نمير (رئيس مدير تنفيذي)
الموقع http://www.syriaair.com

مؤسسة الطيران السورية أو الخطوط العربية السورية ، هي خطوط طيران سورية مقرها الرئيسي في مطار دمشق الدولي,دمشق, سوريا. تم تأسيسها عام 1961 وتقدم خدماتها إلى أكثر من 40 وجهة في آسيا,الشرق الأوسط,أوروبا وشمال أفريقيا. وهي عضو في الإتحاد الدولي للنقل الجوي ، و الإتحاد العربي للنقل الجوي.

التاريخ

تأسست شركة الخطوط الجوية السورية في خريف عام 1946 ، بطائرتين مروحيتين طراز سيسنامستير ، وبدأت بتسيير رحلات بين دمشق و حلب و دير الزور ثم القامشلي. توسعت الخطوط خلال فترة الخمسينيات لتشمل كلاً من بيروت و بغداد و عمان و القدس ثم القاهرة و الكويت فالدوحة ، بالإضافة إلى الرحلات الموسمية في مواسم الحج ففي عام 1952 تم رفد أسطول المؤسسة بثلاث طائرات من طراز داكوتا دي سي 3 ، وفي عام 1954 بأربع طائرات من نوع داكوتا دي سي 4 وفي العام 1957 بأربع طائرات من طراز دي سي 6. [1]

اندمجت الشركة في عام 1958 مع شركة مصر للطيران باسم الطيران العربية المتحدة. في عام 1963 -1964 وبعد رفد أسطول المؤسسة بطائرتين من الطراز سوبر كرا فيل نفاثة تم التوسع في الخطوط العربية والدولية تجاه أثينا –ميونيخ –روما –براغباريس- لندن غرباً وباتجاه الظهران- الشارقة –دبي –كراتشي- دلهيطهراننيقوسيا. وتم تنسيق الطائرات القديمة داكوتا دي سي 4 .

انضمت المؤسسة إلى الاتحاد العربي للنقل الجوي منذ تأسيسه منذ عام 1965 ثم انضمت في عام 1967 إلى الإتحاد الدولي للنقل الجوي ( آياتا) وكانت تحضر كافة المؤتمرات والاجتماعات لمنظمات الطيران العربية والدولية.

وفي عام 1971 تم رفد أسطول المؤسسة بطائرتين من طراز سوبر كرا فيل وتم التوسع في الخطوط والرحلات باتجاه جدة- أبو ظبي – بنغازي – بودابست – موسكو .

في عام 1974 توسعت المؤسسة في افتتاح خطوط جديدة إلى صوفيا – كوبنهاغن – طرابلس – تونس – الجزائر – الدار لبيضاء – صنعاء .

تم تغيير اسم شركة الطيران العربية السورية إلى مؤسسة الطيران العربية السورية بموجب المرسوم الجمهوري رقم 2748 تاريخ 11/11/1975 .

Boeing 727-269/Adv
Boeing 747SP
ملف:Syrianair Boeing 727.jpg
Boeing 727
↑اقفز إلى القسم السابق

أهداف المؤسسة

تهدف مؤسسة الطيران العربية السورية إلى المساهمة الجادة والفعالة في تحقيق ما تصبو إليه من تطلعات لدعم عجلة الاقتصاد المتنامي للقطر العربي السوري من خلال الأهداف التي وضعتها في مجال نقل الركاب السوريين وغير السوريين والعفش والشحن والبريد وكذلك في مجال تحسين خدمات الاستقبال والترحيل والمطبخ المقدمة للطائرات العربية والأجنبية الهابطة في مطار دمشق الدولي مستخدمة في ذلك أفضل السبل في التشغيل المثالي المخطط لأسطولها الجوي ولجميع الطاقات العاملة لديها من آليات ومعدات وقوى عاملة ، هادفةً من وراء ذلك إلى زيادة الواردات ، لذلك رسمت الخطوط العريضة كما يلي :

  • الاستخدام الكامل للطاقة القصوى المتاحة للأسطول الجوي الحالي والجديد .
  • الاستخدام الكامل للطاقة القصوى المتاحة للآليات والمعدات الأرضية لخدمة طائرات المؤسسة وطائرات الشركات العربية والأجنبية .
  • الاستخدام الكامل والمخطط للقوى العاملة الحالية والمتوقع إضافتها لخدمة الأسطول القديم والجديد بعد التدريب والتأهيل .
  • رفع كفاءة جميع العاملين ، وخاصة الكادر الفني والمختص عن طريق إيفادهم لدورات خارجية لتساعدهم على تحمل المسؤوليات بما يتناسب وزيادة الإنتاج المخطط .
  • تحسين التجهيزات والمعدات الأرضية وزيادتها بما يتناسب واحتياجات الطائرات العربية السورية والعربية والأجنبية الهابطة في مطار دمشق الدولي وتأمينها لمطاري حلب واللاذقية لجعلهما مطارين دوليين .
↑اقفز إلى القسم السابق

إتفاقيات الشراكة

يوجد إتفاقيات شراكة بين الخطوط السورية وكل من:

↑اقفز إلى القسم السابق

الوجهات

يوجد رحلات مباشرة على الخطوط العربية السورية إلى الشرق الأوسط,أوروبا,آسيا وأفريقيا.

↑اقفز إلى القسم السابق

آسيا

جنوب آسيا

جنوب شرق آسيا

↑اقفز إلى القسم السابق

أوروبا

↑اقفز إلى القسم السابق

الأسطول

يتضمن أسطول الخطوط السورية في 2008:[2]

أسطول الخطوط العربية السورية
الطائرة الإجمالي المسافرين ملحوظات
Airbus A320-200 6 150-179
Boeing 747SP 2
Boeing 727-200 3 70-189
Ilyushin Il-96-300 (1 order)
Ilyushin Il-96-400 (2 orders)
Tupolev Tu-204 (4 orders)
↑اقفز إلى القسم السابق

اتفاقيات الرمز المشترك

وقعت الخطوط السورية اتفاقياتلاستخدام رمز رحلات مشترك مع شركات:

↑اقفز إلى القسم السابق

أنظر أيضًا

Portal iconبوابة طيران
Portal iconبوابة Avion silhouette.svg
↑اقفز إلى القسم السابق

وصلات خارجية

شركات الطيران العربية
طيران الشرق الأوسط · الخطوط الجوية العربية السعودية · الخطوط الجوية الكويتية · الخطوط الجوية الجزائرية · مصر للطيران · طيران الإمارات · طيران الإتحاد · سيناء للطيران · طيران الخليج · الخطوط الجوية العراقية · الخطوط الجوية الليبية · الطيران العماني · الخطوط الجوية الفلسطينية · الملكية الأردنية · العربية للطيران · الأردنية للطيران · القطرية · الخطوط الملكية المغربية · الخطوط الجوية السودانية · مؤسسة الطيران العربية السورية · أجنحة الشام للطيران ·طيران الطاسيلي · إيغل أزور · إير إكسبرس ألجيريا · الخطوط الجوية عبر المتوسط · الخطوط التونسية · الطيران الجديد تونس · قرطاج للطيران · طيران السابع · الخطوط اليمنية · اير كايرو · طيران الجزيرة · أطلس بلو · الخطوط الجهوية المغربية · موندإير · جيت فور يو · خطوط الإسكندرية الجوية · إير أطلس إكسبريس · موريتانيا للطيران ·

↑اقفز إلى القسم السابق
آخر تعديل بتاريخ 10 مايو 2010، 15:28