معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  العثور على أقدم أحفورة لطائر. الريش ظهر قبل الطيران  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *  فرنسا تتأهل لدور الثمانية بعد فوزها على نيجيريا 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

لخيش

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن البلدة القديمة؛ إن كنت تبحث عن: «لاستخدامات أخرى»، فانظر لخيش (توضيح).
منظر جوي لتل الدوير (لاكيش).
البوابة الرئيسية للخيش

لخيش (بالعبرية: לכיש‎; باليونانية: Λαχις; باللاتينية: Lachis) أو لاكيش أو لكيش، هي بلدة كنعانية تقع في الشرق الأدنى القديم، وتقع حالياً في تل الدوير في شفرا، منطقة بين جبل الخليل وسهل فيليستيا الساحلي (يشوع 10:3, 5; 12:11). ورد ذكر البلدة لأول مرة في رسائل تل العمارنة باسم لكيشا-لكيسا (EA 287, 288, 328, 329, 335).

فهرست

الموقع

خريطة توضح موقع بلدة لخيش.

تقع لخيش في الجزء الجنوبي من فلسطين ، في منتصف الطريق بين مدينتي القدس وغزة، على بعد ثلاثين كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من عسقلان. ولخيش هي حالياً تل الدوير الذي يرتفع قرابة أربعين متراً، على حافة الهضاب الممتدة بين الساحل الفلسطيني وجبال الخليل، وله شكل ما بين المستطيل والمربع، وتحيط به الأودية السحيقة من كل جانب، ماعدا الزاوية الجنوبية الغربية فهي تمتد لترتبط مع تلة قريبة منها، وبنيت حوله تحصينات على شكل منحدرات ترابية في العصر البرونزي الوسيط، مما جعل الدنو منه أمراً صعب المنال. والتل واسع نسبياً، فمساحته في القمة أكثر من 40 ألف متر مربع، وفي القاعدة نحو 120 ألف متر مربع.

التاريخ

لوحة حجرية تمثل حصار سنحاريب لمدينة لاكيش، وفيها يشاهد سنحاريب جالساً أمام خيمته يصغي لتقرير قائد جيوشه، في حين يقف سادة لاكيش خلف القائد يتوسلون حياتهم وهم يرون رفاقهم وقد قطعت أعناقهم.
قصر القائد.
السياج الأشوري المنحدر.
Judean captives being led away into slavery by the Assyrians after the siege of Lachish in 701 B.C. This relief is important for the knowledge of Judean dress.

ورد ذكر المدينة في رسائل تل العمارنة من القرن الرابع عشر قبل الميلاد، كما ورد اسمها في ورقة بردي مصرية تعود إلى الأسرة الثامنة عشرة، وكذلك في المصادر الآشورية زمن الملك الآشوري سنحاريب عام 701 قبل الميلاد.

بدأ التنقيب في الموقع بعثة بريطانية بإدارة جيمس ليسلي ستاركي، واستمر من عام 1932 حتى عام 1938، ثم استأنف داڤيد يوسيشكين العمل من عام 1973 حتى عام 1994.

وجدت أقدم المكتشفات في كهوف منحوتة في الصخر، سكنت في العصر الحجري النحاسي وبداية العصر البرونزي القديم (الألف الرابع قبل الميلاد تقريباً)، وهناك دلائل واضحة تشير إلى سكنى الموقع في الألف الثالث قبل الميلاد، أما أحدث الطبقات فتعود إلى العصرين الفارسي والهلنستي.

الخلط بين تل الدوير ولخيش

الآثار

اكتشف في الموقع عدة مدن من عصور مختلفة، متعاقبة الواحدة فوق الأخرى، حوت قصوراً ومعابد وأسواراً وتحصينات وبوابات وشوارع، من أقدمها المدينة الكنعانية التي ازدهرت في عصر البرونز الحديث، ومن أهم أبنيتها معبد صغير، تألف من حرم وغرفتين، ثم جرت توسعته وألحقت به غرفتان فرعيتان، ثم جدد مرة ثانية فأضيفت إليه غرفة للكهنة. عثر في هذا المعبد على عاجيات نقش عليها مشهد صراع بين أسود وثيران، وهي ذات تأثيرات مصرية، وعلى أوانٍ حجرية وزجاجية وخزفية مزخرفة، تعود إلى عصر الأسرتين المصريتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة (1500- 1200 قبل الميلاد)، كما عثر فيه على جعارين مصرية ولوحات نقش عليها أسماء ملكية مصرية، مثل أمنحوتب الثالث وتحوتمس الثالث وتحوتمس الثاني. كما اكتشف قصر في مركز التل، جدد بناؤه وتوسعته وتحصينه عدة مرات في النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد، وبيوت ودكاكين على امتداد الطريق الذي يقود من البوابة إلى داخل المدينة.[1]

لوحة حجرية تمثل حصار سنحاريب لمدينة لاكيش، وفيها يشاهد سنحاريب جالساً أمام خيمته يصغي لتقرير قائد جيوشه، في حين يقف سادة لاكيش خلف القائد يتوسلون حياتهم وهم يرون رفاقهم وقد قطعت أعناقهم.

ومن أهم الُلقى التي اكتشفت في الموقع جرار ذات لون واحد من عصر البرونز الحديث، مزخرفة برسومات أسماك وطيور وأشكال هندسية وتوابيت فخارية لها شكل إنسان، عليها كتابة هيروغليفية من القرن الثالث عشر، ومجموعة من الصحون عليها كتابات مصرية من النوع الهيراطيقي، ونقوش مكتوبة، كالخط السينائي ما بين 1800و1500 قبل الميلاد، كما وجدت كتابات كنعانية مبكرة على خنجر من البرونز، وكتابات آرامية متأخرة على كسر فخارية يعتقد أنها رسائل حاكم المدينة من القرن السادس قبل الميلاد، واكتشفت لوحة حجرية مثلت حصار الملك الآشوري سنحاريب لمدينة لاكيش، وجرار تخزين فخارية على آذانها طبعات أختام تعود إلى زمن حصار سنحاريب للمدينة، وللعهود الفارسية والإغريقية.

تكمن أهمية مدينة لاكيش في موقعها الجغرافي الحصين، في منطقة خصبة تشرف على الجزء الجنوبي من فلسطين، وقد قيل: من يملك لاكيش يستطيع امتلاك ألفي مدينة حولها؛ لهذا حاولت القوى المختلفة في العصور القديمة السيطرة عليها، بدءاً من مصر الفرعونية، ثم الامبراطورية الآشورية في عهد سنحاريب ومن قبله، إلى الدولة البابلية في عصر ملكها نبوخذ نصر الذي احتلها عام 586 قبل الميلاد، زمن السبي البابلي.

دُمِرَتْ المدينة أكثر من مرة، كان أولها في أوائل القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ربما على يد شعوب البحر الذين احتلوها وأحرقوها، كما تعرضت للتدمير في القرن الخامس قبل الميلاد نتيجة زلزال على الأرجح، ولم تضطلع بدور مهم بعد هذا التاريخ.

انظر أيضاً

هوامش

  1. ^ إبراهيم توكلنا. لاكيش. الموسوعة العربية. وُصِل لهذا المسار في 8 أغسطس 2012.

المصادر

  • أحمد محمد عبد الحليم دراز، مصر وفلسطين فيما بين القرنين الحادي عشر والثامن عشر قبل الميلاد (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2003).
  • WILLIAM ALBRIGHT, The Archaeology of Palestine (London 1960).
  • OLGA TUFNEL, Lachish II, Oxford University Press (Oxford 1940).
  • Barnett, R. D. "The Siege of Lachish." Israel Exploration Journal, vol. 8, pp. 161-164, 1958
  • Bliss, Frederick. Numerous artifact drawings, also "Layer by Layer" drawings of Tell el-Hesy. Also an original attempt of the only el Amarna letter found at site, Amarna Letters, EA 333. A Mound of Many Cities; or Tell El Hesy Excavated, by Frederick Jones Bliss, PhD., explorer to the Fund, 2nd Edition, Revised. (The Committee of the Palestine Exploration Fund.) c 1898.
  • Grena, G.M. (2004). LMLK--A Mystery Belonging to the King vol. 1. Redondo Beach, California: 4000 Years of Writing History. ISBN 0-9748786-0-X. 
  • Lawrence T. Geraty, Archaeology and the Bible at Hezekiah's Lachish, Andrews University Seminary Studies, vol. 25, no. 1, pp. 27-37, 1987
  • Arlene M. Rosen, Environmental Change and Settlement at Tel Lachish Israel, Bulletin of the American Schools of Oriental Research, no. 263, pp. 55-60, 1986
  • D. Ussishkin, The Renewed Archaeological Excavations at Lachish (1973-1994), Volumes I-V, Monographs of the Institute of Archaeology vol. 22, Tel Aviv University, 2004, ISBN 965-526-601-7قالب:Please check ISBN


وصلات خارجية

الإحداثيات: 31°33′54″N 34°50′56″E / 31.565°N 34.849°E / 31.565; 34.849