لخيش

هذا المقال هو عن البلدة القديمة. إذا كنت تريد لاستخدامات أخرى، انظر لخيش (توضيح).
منظر جوي لتل الدوير (لاكيش).
البوابة الرئيسية للخيش

لخيش (بالعبرية: לכיש‎; باليونانية: Λαχις; باللاتينية: Lachis) أو لاكيش أو لكيش، هي بلدة كنعانية تقع في الشرق الأدنى القديم، وتقع حالياً في تل الدوير في شفرا، منطقة بين جبل الخليل وسهل فيليستيا الساحلي (يشوع 10:3, 5; 12:11). ورد ذكر البلدة لأول مرة في رسائل تل العمارنة باسم لكيشا-لكيسا (EA 287, 288, 328, 329, 335).

الموقع

خريطة توضح موقع بلدة لخيش.

تقع لخيش في الجزء الجنوبي من فلسطين ، في منتصف الطريق بين مدينتي القدس وغزة، على بعد ثلاثين كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من عسقلان. ولخيش هي حالياً تل الدوير الذي يرتفع قرابة أربعين متراً، على حافة الهضاب الممتدة بين الساحل الفلسطيني وجبال الخليل، وله شكل ما بين المستطيل والمربع، وتحيط به الأودية السحيقة من كل جانب، ماعدا الزاوية الجنوبية الغربية فهي تمتد لترتبط مع تلة قريبة منها، وبنيت حوله تحصينات على شكل منحدرات ترابية في العصر البرونزي الوسيط، مما جعل الدنو منه أمراً صعب المنال. والتل واسع نسبياً، فمساحته في القمة أكثر من 40 ألف متر مربع، وفي القاعدة نحو 120 ألف متر مربع.

التاريخ

لوحة حجرية تمثل حصار سنحاريب لمدينة لاكيش، وفيها يشاهد سنحاريب جالساً أمام خيمته يصغي لتقرير قائد جيوشه، في حين يقف سادة لاكيش خلف القائد يتوسلون حياتهم وهم يرون رفاقهم وقد قطعت أعناقهم.
قصر القائد.
السياج الأشوري المنحدر.
Judean captives being led away into slavery by the Assyrians after the siege of Lachish in 701 B.C. This relief is important for the knowledge of Judean dress.