لافقاريات

This invertebrate, Drosophila melanogaster, has been the subject of much research.

اللافقاريات Invertebrate مصطلح صاغه جان بابيست لامارك Jean-Baptiste Lamarck ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا . لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك ، الزواحف ، البرمائيات ، الطيور ، الثدييات ).

قسم لامارك هذه الحيوانات إلى مجموعتين ، الحشرات Insecta و Vermes ، لكنها حاليا تصنف إلى أكثر من 30 شعبة ، من المتعضيات البسيطة مثل الإسفنجيات و الديدان المنبسطة flatworm إلى الحيوانات المعقدة مثل مفصليات الأرجل arthropod و الرخويات mollusk .

التعريف

اللافقاريات هي حيوانات عديمة العمود الفِقْري. وتُدعى عظام العمود الفِقْري فقرات، بينما تسمى الحيوانات التي لها أعمدة فِقْرية [فقاريات].

أمثلة على اللافقاريات

The fossil coral Cladocora from the Pliocene of Cyprus.

وهناك أكثر من مليون نوع معروف من اللافقاريات، وحوالي 40,000 نوع من الفقاريات.

تشتمل طائفة اللافقاريات على عدد كبير من الحيوانات، تتخذ أشكالاً مختلفة، ولذا قُسِّمت إلى عدة مجموعات رئيسية. وهذه المجموعات تُدعى الشُّعَب الحيوانية. فشعبة الثُّقْبيَّات تضم حيوانات ذات مسام تُعْرف بالإسفنجيات. وهناك اللَّواسع وتشمل حيوانات تُسَمّى اللاحشويَّات (الجوفمعويات)، مثل الهايدرا و[السمك الهلامي]، والمحارب البرتغالي، وشقائق النعمان البحرية، والمرجان. وتتميز اللاحشويات بامتلاكها بعض الأعضاء اللاسعة الخاصة التي تُسَمّى حويصلات خيطية. وهناك الديدان المسطحة، وتشمل الديدان ذات الأجسام المسطحة، مثل الدودة المرققة، وطفيليات الكبد، والدودة الشريطية. وهناك الخيطيات، وهي الشعبة التي تنتمي إليها الديدان الأُسطوانية، مثل الأُسكارس، والدودة الحُرقُفية، وديدان المعدة، ودودة الأمعاء الماصَّة، ودودة الخنزير المستديرة. وتشمل الحلقيات ديدانًا أجسامها مؤلفة من حلقات. وتنتمي إلى هذه المجموعة دودة الأرض العادية ودودة الرمل، والعلَق.

وهناك قُنْفُذيات الجلد، وهي مجموعة من الحيوانات ذات أشواك خارجية، مثل نجم البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر، وزنبقة البحر. وتتألف شعبة الرخويات من الحيوانات الرخوية، وهي ذات أجسام طرية لها عادة أصداف كلسية. وينتمي إلى هذه المجموعة الحلزون والحلزون العُرْيان والحلزون الصدفي والمحار والمحار المروحي والأخطبوط والحبَّار. وتعتبر المفصليات أكبر الشعب الحيوانية من ناحية تعدد الأنواع. وتتألف من الحيوانات ذات الأرجل المفصلية، ولها هيكل عظمي خارجي من الكيتين، يشبه الدِّرع غالبًا. وتضم الحشرات والعناكب وجراد البحر السلطعون والروبيان.

وتتألف شعبة الحَبْليَّات من حيوانات ذات بنية من العظم صلبة نوعًا ما أو ذات غضاريف في الظهر تدعمها. والنوع الأدنى من هذه الحيوانات له قضيب غضروفي من قطعة واحدة في ظهره، ويُعَدُّ من اللافقاريات. أما النوع الأرقى من الحبليات فله عمود فِقْري مقسم إلى فقرتين. وهذا النوع الحيواني يُعَدُّ من الفقاريات.

انظر أيضا

المصادر

قراءات إضافيثة

  • Hyman, L. H. 1940. The Invertebrates (6 volumes) New York : McGraw-Hill. A classic work.
  • Anderson, D. T. (Ed.). (2001). Invertebrate zoology (2nd ed.). Oxford: Oxford University Press.
  • Brusca, R. C., & Brusca, G. J. (2003). Invertebrates (2nd ed.). Sunderland, Mass. : Sinauer Associates.
  • Miller, S.A., & Harley, J.P. (1996). Zoology (4th ed.). Boston: WCB/McGraw-Hill.
  • Pechenik, Jan A. (2005). Biology of the invertebrates. Boston: McGraw-Hill, Higher Education. pp. 590 pp. ISBN 0072348992. 
  • Ruppert, E. E., Fox, R. S., & Barnes, R. D. (2004). Invertebrate zoology: a functional evolutionary approach. Belmont, CA: Thomas-Brooks/Cole.

وصلات خارجية