معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرس الوطني الأمريكي يفشل في إخماد الاحتجاجات في فرگسون، مزوري احتجاجاً على قتل الشرطة لفتى أسود أعزل. سقوط قتيل في ضاحية أخرى لمدينة سانت لويس  *   كتائب القسام تعلن قصف حقل نوا الإسرائيلي للغاز الطبيعي الواقع على بعد 10 ميل مقابل ساحل غزة بصاروخين. الحقل تملكه نوبل إنرجي ودلك  *   داعش تضرب عنق صحفي أمريكي وتذيع الجريمة على يوتيوب  *   الصين تجري ثاني اختبار طيران مركبة شراعية فائقة السرعة، طراز وو-14 بسرعة 10 ماخ  *   شياومي Xiaomi تتفوق على سامسونگ في بيع الهواتف في الصين.   *   من دين محلي يبلغ 1.5 تريليون جنيه، 786.8 بليون جنيه حصيلة بيع أذون وسندات خزانة في مصر  *   مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، يتولى منصب القائم بأعمال وزير النفط  *  وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، صاحب قصيدة   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

كورتيزون

كورتيزون
Cortisone.svg
Cortisone-3d.png
تسمية أيوپاك IUPAC 17,21-dihydroxypregn
-4-ene-3,11,20-trione
تمييز
رقم CAS [53-06-5]
عناوين مواضيع طبية MeSH Cortisone
SMILES
الخصائص
الصيغة الجزيئية C21H28O5
كتلة مولية 360.46 g/mol
نقطة الانصهار

220-224 °C

Except where noted otherwise, data are given for
materials in their standard state
(at 25 °C, 100 kPa)

Infobox disclaimer and references
نموذج ملأ فراغي للكورتيزون

الكورتيزون يستخدم كدواء لعلاج العديد من الأمراض المزمنة ، وهو واحد من سلسلة إنتاجية يطلق عليها (steroidogenesis) تَوليدُ الستيرويد (Steroid هو مركب عضوي حلقي) ، يبدأ بالكوليستيرول وبعدها يمر بعدة مراحل من التفاعلات في الكظر لتوليد عديد من هرمونات ستيرويد .

Contents

لمحة تاريخية

تم أول إكتشاف للكرتيزون بواسطة الصيدلاني الأمريكي إدوارد كندال خلال أبحاثة في مايو كلينيك. و قد تم منحة جائزة نوبل في الطب في عام 1950 مقاسمة مع فيليب هنش و تيدوس رايخشتاين لإكتشافهم القشرة الخارجية للغدة الكظرية، بنيتها الأساسية و وظائفها. و تم إنتاج أول كميات تجارية بعد ذلك عن طريق شركة ميرك للأدوية.

إنتاج الكورتيزون

الكورتيزون مادة تفرز في جسم الإنسان من غدة صغيرة (4جم) تسمى بالغدة " الكظرية "تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " جار الكلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونات أخرى تنظم الاملاح والماء في الجسم، ولكن هناك غدة أخرى موجودة في الدماغ تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجاركلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون للقيام بعمليات حيوية في الجسم على مدار الساعة. الالتهاب هوعملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد أو تعديل وضع شاذ في الجسم . قد يحدث الالتهاب أحيانا ثم يذهب دون الحاجة لإعطاء أدوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي أو يسيل الأنف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك أعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه إعطاء الأدوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون.

أدوية الكورتيزون

أدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والأنف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم. أدوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا أو موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم أو كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والأنف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل إلى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم أو الحقن. إلا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا إلى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث أثارا سمية غير مرغوبة. لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الأخر وذلك لاختلاف أنواع أدوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثار جانبية أكثر والعكس صحيح. كما أن طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن إذا استخدم مدة طويلة، أو بكميات كبيرة أو في أماكن واسعة من سطح الجسم أو أماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد أو تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير ( لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال).

ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل أن يكون على شكل مرهم أو كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة أسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فإذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب أو الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون.

الآثار الجانبية للكورتيزون

كم أن لأدوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة أحيانا إن لم يلتزم المريض بالتعليمات ألازم إتباعها. -وأكثر ما تظهر عند استعمال أدوية الكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن أو جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي إلى تعطيل غدة الجاركلوية عن إفراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج إلى أسابيع أو شهور حتى تعود إلى عملها الطبيعي في إفراز الكورتيزون. أما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي :

  • ارتفاع ضغط العين و مرض السّاد ( الكاتاراكت ) وهو عتامة عدسة العين
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم
  • مرض الرثية ( الروماتزم )
  • تخفيض المناعة
  • استدارة الوجه و تجمع الدهون بين الرقبة والأكتاف ( حدبة )
  • زيادة العطش والتبول
  • آلام في العضلات
  • حجز عنصر الصوديوم داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب
  • يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي إلى فشل عمل القلب
  • تسبب اضطراب الدورة الشهرية
  • تسبب تقليل المناعة مما يؤدي إلى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون أن يشعر لان الكورتيزون يخفى أعراض التجرثم
  • يؤدي إلى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية
  • يغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي إلى نمو جراثيم ضارة كالفطريات

مدة العلاج

تعالج الالتهابات الجلدية بالكورتيزون مدة قد تصل إلى 10 أيام مرة أو مرتين يوميا. أما في الحالات التي تحتاج إلى معالجة طويلة الأمد فيستخدم الكورتيزون خارجيا مدة تصل إلى 3 أسابيع ثم يستخدم كريم أو فازلين عدة أيام (أيام راحة) ثم يستعمل الكورتيزون مرة ثانية.

هل يضر تناول الكورتيزون على الجنين أو الرضيع ؟

لا يوجد ما يشير إلى وجود خطر من نوع ما على الجنين، رغم أن النصيحة تدعو إلى عدم استخدام الكورتيزون من قبل الحامل أو من قبل من كانت على نية الحمل إلا بوصفة طبية. كما يستحسن استخدام اضعف أنواع الكورتيزون واقل كمية واقصر مدة ممكنة. قد تفرز كمية ضئيلة في حليب الأم إذا تناولت الكورتيزون ولكن لا يوجد ما يقلق إذا تناولت الأم جرعة يومية اقل مما يعادل 40 ملجم من البريدنيزولون يوميا، ولكن يجب الانتباه إذا كانت الكمية أكبر فان الكورتيزون قد يؤخر نمو الأطفال. كما على الأم عدم دهن صدرها بالكورتيزون قبل الرضاعة.

أعراض الانسحاب من الكورتيزون

إذا توقف المريض فجأة عن تناول الكورتيزون فان جسمه يخلو من الكورتيزون اللازم للعمليات الحيوية وذلك لان غدة الجاركلوية تكون قد توقفت عن إفراز الكورتيزون بسبب تناوله من خارج الجسم، وقد لا تعود إلى عملها إلا بعد أسابيع أو شهور أو قد تحتاج إلى عام أو اثنين حتى تستعيد كامل نشاطها السابق وبالتالي تظهر أعراض الانسحاب التي منها الشعور بالدوار، ضعف العضلات، الم المفاصل، تقشر الجلد، ضعف الشهية، غثيان أو قيء ، حمى ، هبوط مستوى سكر الدم ، صداع ، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة ، وتغييرات عقلية، وقد يؤدي التوقف المفاجئ إلى الموت . كما قد يؤدي إلى عودة المرض الذي كان يعالج بالكورتيزون. وتعالج أعراض الانسحاب من الكورتيزون بإعطاء جرعة عالية من الكورتيزون ثم تقليلها تدريجيا.

المصادر

  • Merck Index, 11th Edition, 2533
  • Woodward R. B., Sondheimer F., Taub D. (1951). "The Total Synthesis of Cortisone". Journal of the American Chemical Society 73: 4057 - 4057. doi:10.1021/ja01152a551. 
  • Ingle D. J. (1950). "The biologic properties of cortisone: a review". Journal of Clinical Endocrinology 10: 1312-1354. 

انظر أيضاً

وصلات خارجية