معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

كلية الآداب، جامعة القاهرة

Contents

تاريخ الكلية

تعتبر كلية الآداب أقدم كليات جامعة القاهرة , حيث يرجع تاريخها إلى تاريخ إنشاء الجامعة عام 1908 . أفتتحت الدراسة بالكلية في قصر الزعفران بالعباسية في أكتوبر 1926 ثم نُقلت في أكتوبر 1929 إلى أرض حديقة الأورمان بالجيزة والتي سُميت بالجامعة المصرية .

شعار الكلية

الكاتب المصري شعار الكلية

كانت وظيفة الكاتب من أهم الوظائف التي شغلها المصري القديم ، فقد كان من دواعي فخر المرء أن يذكر أنه كاتب ملم بعلوم الكتابة وفنونها ، وقد شاعت تماثيل الكتبة على مر عصور الحضارة المصرية ، وتمثال الكاتب المصري ، الذي أتخذته شعارًا لها يرجع إلى عصر الأسرة الخامسة في الدولة القديمة وهو مصنوع من الحجر الجيري ، ومن مقتنيات المتحف المصري ، ويمثل صاحبه جالسًا في وضع القرفصاء واضعًا بردية على ساقيه ، ويمسك بريشته ، بينما ينظر إلى الأمام وكأنه يتأهب للكتابة .

أولى أقسام الكلية

بدأت الدراسة بالكلية بخمسة أقسام رئيسية وهي: اللغة العربية , اللغات الشرقية , قسم الدراسات الأوروبية , قسم التاريخ , قسم الجغرافيا وقسم الفلسفة . في عام 1933 تم تشييد مبنى لقسم الجغرافيا وفي عام 1937 شيد للكلية ملحق آخر في حرم الجامعة لقسمي اللغة الإنجليزية والتاريخ .

الكلية الآن

ولم يقف الأمر عند ذلك ونتيجة للتوسع في عدد الأقسام الذي بلغ خمسة عشر قسماً ومع الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب تم تشييد ملحق جديد بحرم الجامعة عام 1985 لأستعياب هذة الزيادة . تضم الكلية الآن عدداً من معامل اللغات لمساعدة الطلاب على سهولة الأستيعاب كما يوجد بالكلية مكتبة عامة يعود تاريخها إلى عام 1932 . توجد بالكلية حجرة إنترنت , معمل كمبيوتر خاص بقسم المكتبات , نادي تكنولوجيا المعلومات ووحدة النُظم والمعلومات الجغرافية بقسم الجغرافيا .

أقسام الكلية

  1. قسم اللغة العربية و آدابها
  2. قسم اللغات الشرقية و آدابها
  3. قسم اللغة الإنجليزية و آدابها
  4. قسم اللغة الفرنسية و آدابها
  5. قسم اللغة الألمانية و آدابها
  6. قسم الدراسات اليونانية والاتينية
  7. قسم اللغة الإسبانية و آدابها
  8. قسم اللغة اليابانية و آدابها
  9. قسم اللغة الصينية و آدابها
  10. قسم التاريخ
  11. قسم الجغرافيا
  12. قسم الفلسفة
  13. قسم علم النفس
  14. قسم علم الإجتماع
  15. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات
  16. قسم اللغة الإيطالية ( تم افتتاحه في 22 نوفمبر 2009 )

الهيكل الإداري للكلية منذ أغسطس 2009

عميد الكلية

أ.د زين العابدين محمود أبو خضرة

وكيل شئون الكلية لشئون الدارسات العليا

أ.د فادية علوان

وكيل الكلية لشؤون البيئة وخدمة المجتمع

أ.د عصام حمزة

وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب

أ.د عمر صابر

دبلومات الدراسات العليا التي تقدمها الكلية

مصادر ومراجع