معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   جمهورية القرم تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتبدأ في عملية الانضمام إلى روسيا  *   العثور على أحفورات دجاجة جنهم، ديناصور عاش في أمريكا الشمالية من 66 عام  *   دانيال روبنستاين سفيراً جديداً للولايات المتحدة في سوريا خلفاً لفورد  *  تعيين لواء أ.ح. محمد الشحات قائدأً للجيش الثاني الميداني خلفاً لأحمد وصفي  *   بدأ تجارب القمر الصناعي المصري إيجبت سات في قاعدة بايكونور إستعدادأً لإطلاقه في أبريل  *   بوكو حرام تقتحم سجناً في مايدوگوري شمال نيجريا وتهرب المئات من أتباعها  *   مصدر عسكري روسي: البرازيل تنوي تصنيع منظومات إيگلا-إس المحمولة المضادة للجو  *   بارزاني يعلن حلبجة محافظة رابعة لاقليم كردستان العراق  *  بوتفليقة يعلن ترشحه في الانتخابات الرئاسية في أبريل القادم  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

كستناء

كستناء Chestnut
شجرة الكستناء
شجرة الكستناء
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
القسم: Magnoliophyta
الصف: Magnoliopsida
الرتبة: Fagales
الفصيلة: Fagaceae
الجنس: Castanea
الأنواع

Castanea alnifolia - Bush Chinkapin*
Castanea crenata - Japanese Chestnut
Castanea dentata - American Chestnut
Castanea henryi - Henry's Chestnut
Castanea mollissima - Chinese Chestnut
Castanea ozarkensis - Ozark Chinkapin
Castanea pumila - Allegheny Chinkapin
Castanea sativa - Sweet Chestnut
Castanea seguinii - Seguin's Chestnut
* treated as a synonym of C. pumila by many authors

ثمار الكستناء المشوية

الكستناء Chestnut

يزرع في بريطانيا نوعان من أشجار الكستناء، وإن كان ما يبعث على الدهشة أن أقلهما أهمية، هو أكثرهما شهرة. إن شجرة كستناء الحصان ، معروفة في بلاد كثيرة ، وهي ليست معروفة في مصر لأنها لا تزرع فيها، بأوراقها الكبيرة الرمحية النصل ، إذ يتفلطح نصلها على غرار أصباع اليد ، وببرعمها اللزجة وبغزارة أزهارها المخروطية الشكل ذات اللون القرنفلي الداكن ، والتي تظهر في بداية الصيف وبمحصولها الخريفي من الكستناء ذات اللون البني الداكن اللامع ، والتي تعرف محليا بإسم Conkers إن موطن الشجرة الصلي منطقة بلاد البلقان، وهي أساسا للزينة.

أما الكستناء الحلوة أو الكيتناء الأسبانية فأقل شهرة ، ولكنها أكثر فائدة ، وهي تزرع في بريطانيا في غابات كنت وسسكس على هيئة أيكات صغيرة الشجر. ومعنى ذلك أنها تقطع عند مستوى الأرض ، بعد حوالي سبع سنوات من النمو ، فترسل كل قاعدة متبقية عدد من الأغصان المنفصلة. وتنمو هذه الأغصان بعد 9-15 سنة ، وتصبح كالصواري الطويلة ، ويبلغ سمكها 10-15 سم ، وتشق هذه الصواري وتستخدم في عملية السياح ، أو في حدائق حشيشة الدينار. وفي مدة 9-15 سنة أخرى يكون محصول جديد من الصواري معدا للقطع وهكذا. والسكتناء التي نشويها في الشتاء هي ثمرة هذه الشجرة ، ولكنها لا تنضج بشكل مرضي في كل مكان ، وتستورد الكستناء التي نأكلها من تركيا وجنوب أوروبا.

ورقة الكستناء الحلوة كبيرة مسننة الحافة ، ويكون القلف أملس في الصواري الطويلة والأشجار الحديثة ومجعدا بإنتظام في الأشجار المسنة. وكثيرا ما توجد في مصاحبة أشجار البلوط والبتولا و البندق ، لأن كل هذه الأشجار تجود في نفس النوع من التربة. وتزهر الكستناء الحلوة في بريطاينا متأخرة في يوليو وأغسطس ، وهي تحمل نوعين من الأزهار: أزهار ذات أسدية وهي التي تحمل اللقاح ، وأزهار ذات مدقات ، وهي التي تستقبل اللقاح. والأزهار الثانية هي التي تنتج ثمار الكستناء ، ولا يحدث ذلك إلا إذا جاءتها اللقاح الذي يتنقل إليها بواسطة الهواء والشجرات.

وتزرع الشجرة بزرع ثمرة الكستناء التي تحتوي بطبيعة الحال على البذرة وبعد أن تنمو مدة سنة أو سنتين في المشتل تزرع البادرات في الخارج ، لكي تنقص وتكون الصواري على مسافات تبلغ كل منها حوالي 15 مترا. وفي البلاد التي تزرعها من أجل ثمارها ، تطعم أغصان لسلالة منتجة على البادرات.

إن النوع الشائع في الجزر البريطاينة هو كستناء الحصان ، الذي يعتبر فصيلة منفصلة تماما عن الكستناء الحلوة. وثمار كستناء الحصان لا تؤكل إلا أن الأطفال لا يعدمون وسيلة للإستفادة منها ، وشجرة الكستناء من مظاهر كثير من القرى في إنجلترا ، وليس هناك منظر أجمل من شجرة كستناء مزهرة ، حينما تكون الشجرة الضخمة محملة بالأزهار.

وتزرع الكستناء الحلوة في بريطانيا على نطاق واسع في جزء صغير من جنوب شرق إنجلترا ، وذلك من أجل خشبها فحسب. ولا تنضج الثمار جيادا إلا إذا كان الصيف حارا. وفي إيطاليا تعتبر زراعة الكستناء من الصناعات الهامة.

كما يعيش إناس مختلفون في عمارة من الشقق على إرتفاعات مختلفة ، نجد أن الأشجار المختلفة في إيطاليا تنمو على إرتفاعات متباينة. وتنمو الكستناء على إرتفاع يتراوح بين 400-1000 متر. وعلى المنحدرات المنخفضة تزدهر أشجار الكروم والفاكهة ، وفي المستويات الأعلى من مستوى الكستناء ، توجد أشجار التنوب واللاركس. وكلما كان الجو أكثر حرارة ، كلما زاد الإرتفاع اللازم لنمو الكستناء ، ففي صقلية، في أقصى الجنوب من أوروبا ، تنمو السكتناء على منحدرات جبل إتنا Etna على إرتفاع 1700-5000 قدم.


فهرست

أشجار كستناء شهيرة

صور اضافية

ملاحظات

ببليوجرافيا

Philips, Roger. Trees of North America and Europe, Random House, Inc., New York ISBN 0-394-50259-0, 1979.

الهامش

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة rushton
  2. ^ Chestnut tree on Mount Etna.
  3. ^ Ancient Tree Forum. With the Woodland Trust.

وصلات خارجية

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
[[Commons: Category:Castanea |كستناء]]