معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

قوط

القوط Goths (بالقوطية: gutans, گوتانس Gutans) قبائل جرمانية شرقية أرجح الآراء أنهم قدموا من إسكندنافيا إلى وسط وجنوب شرق القارة الأوروبية. قاموا بغزو الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي عندما ساعد القوط وقبائل بربرية أخرى (همج) على إسقاط الإمبراطورية الرومانية الغربية. وكانوا من أوائل الشعوب الجرمانية التي اعتنقت النصرانية. ولكن يبقى الخلاف على أصولهم ومن أي بلاد قدموا قائما إلى اليوم. كان للقوط تأثيرا قويا في تاريخ أوروبا السياسي والثقافي. يقسم القوط غالبا إلى قوط شرقيين وقوط غربيين.

فهرست

تاريخ

كل ما يعرف عن القوط قبل العام 551 م يؤخذ من مصدر وحيد وهو كتاب جيتيكا للمؤرخ يوردانس.

استوطن القوط لفترة من الزمن في حوض نهر فيستولا ثم هاجروا إلى المناطق الجنوبية الشرقية من أوروبا وهناك تحاربوا مع أسلاف السلاف الذين كانوا يعيشون في تلك المناطق الموجودة بين بحر البلطيق والبحر الأسود. مكث القوط بعدها لمدة في ما كان يعرف باسم سكيذيا (اوكرانيا وأجزاء من روسيا البيضاء حاليا). انفصل القوط إلى قبيلتين في القرن الثالث الميلادي وتشكل ما يعرف بالقوط الشرقيين والقوط الغربيين.

أسس القوط الغربيين مملكة لهم في أراضي منطقة داتشيا بعد هزيمتهم المهلكة في معركة نايسس والتي دمرت الكثير من قواهم وأجبرتهم على الانسحاب للجانب الآخر من الدانوب. في المقابل قام القوط الشرقيين الذين لم يبرحوا مكانهم (بقوا في أوكرانيا وروسيا البيضاء) بتأسيس مملكة ذات نفوذ وقوة على شواطئ البحر الأسود تعرف باسم مملكة القوط الشرقيين.

وحد القوط تحت حكم ملك واحد في أوائل القرن السادس الميلادي على يد الملك القوي الشرقي ثيودوريك العظيم الذي أدخل مملكة القوط الغربيين تحت حكمه لفترة تزيد عن العقدين.


الأصل

گوتالاند، بجنوب السويد، الموطن الأصلي المحتمل للقوط.

من المحتمل أن يكون أصل القوط هو ما يعرف الآن بالسويد الجنوبية، ثم هاجروا إلى منطقة شمال البحر الأسود في القرن الثاني الميلادي. وفي القرن الثالث الميلادي أغاروا على حدود الإمبراطورية الرومانية الشمالية الشرقية. استوطن بعض القوط في داسيا (جزء من رومانيا والمجر الآن) عام 272م. وفي القرن الرابع الميلادي انقسموا إلى قبيلتين. وصار القوط الذين استقروا في داسيا يعرفون بالقوط الغربيين، بينما عُرف الذين استقروا في شمال البحر الأسود بالقوط الشرقيين.

تعرّض القوط الغربيون لتهديد القبائل الهونية من ناحية الشرق عام 376م. فاضطروا لعبور نهر الدانوب ولجأوا إلى مقاطعة بانونيا الرومانية، وقاموا بثورة واستطاعوا هزيمة الجيش الروماني عام 378م في أدريانوبل (تُعرف الآن أدرنة - تركيا) وقتلوا الإمبراطور الروماني فالنس. وبحلول عام 382م صار القوط الغربيون أول أُمّة بربرية مستقلة في الإمبراطورية الرومانية. قاموا بغزو إيطاليا بقيادة ملكهم ألارك في بداية القرن الخامس الميلادي ونهبوا روما عام 410م. انتقل خلفاء ألارك إلى بلاد الغال (فرنسا الآن) وأسبانيا. إلا إنهم هُزموا في بلاد الغال على يد قبائل الفرنجة (أو القبائل الجرمانية التي احتلت فرنسا) في أواخر القرن الخامس الميلادي، لكنهم استمروا في أسبانيا حتى عام 711م.

قامت القبائل الهونية بهزيمة القوط الشرقيين في السبعينيات من القرن الرابع الميلادي، ومن ثم عاش القوط الشرقيون تحت سيطرة الهون حتى موت أتيلا ملك الهون القوي عام 453م. وبعد ذلك انتقلوا إلى وسط أوروبا حيث انضم لهم ثيدوريك عام 471م. انظر: ثيدوريك. قام ثيدوريك بغزو إيطاليا عام 489م، واحتلها عام 493م، واستمر القوط الشرقيون فيها حتى هزمتهم الإمبراطورية البيزنطية (الرومان الشرقيون) عام 550م.

الآثار

The dark pink area is the island of گوتلاند. The green area is the traditional extent of Götaland. The red area is the extent of the Wielbark culture in the early 3rd century, and the orange area is the Chernyakhov culture, in the early 4th century. The purple area is the Roman Empire
Germaniae veteris typus (Old Germany.), Aestui, Venedi, Gythones and Ingaevones on the right upper corner of the map Edited by Willem and Joan Blaeu), 1645.


انظر أيضاً :

نسلهم والشعوب ذات الصلةand related peoples:

غيرهم:

الهامش

قالب:Cleanup-section

مصادر خارجية

المصادر

قالب:Cleanup-section

  • Andersson, Thorsten (1996). "Göter, goter, gutar" (in Swedish). Namn och Bygd 84: 5–21. 
  • Bell-Fialkoff, Andrew, Editor (2000). The Role of Migration in the History of the Eurasian Steppe: Sedentary Civilization vs. "Barbarian" and Nomad. New York: St. Martin's Press. ISBN 0-312-21207-0. 
  • Bradley, Henry (1888). The Goths: from the Earliest Times to the End of the Gothic Dominion in Spain. London: T. Fisher Unwin.  Downloadable Google Books.
  • Dabrowski, J. (1989) Nordische Kreis un Kulturen Polnischer Gebiete. Die Bronzezeit im Ostseegebiet. Ein Rapport der Kgl. Schwedischen Akademie der Literatur Geschichte und Alter unt Altertumsforschung über das Julita-Symposium 1986. Ed Ambrosiani, B. Kungl. Vitterhets Historie och Antikvitets Akademien. Konferenser 22. Stockholm.
  • Findeisen, Joerg-Peter: Schweden - Von den Anfaengen bis zur Gegenwart, Regensburg: Verlag Friedrich Pustet, 1998.
  • Oxenstierna, Graf E.C. : Die Urheimat der Goten. Leipzig, Mannus-Buecherei 73, 1945 (later printed in 1948).
  • Heather, Peter: The Goths (Blackwell, 1996)
  • Hermodsson, Lars: Goterna - ett krigafolk och dess bibel, Stockholm, Atlantis, 1993.
  • Kaliff, Anders: Gothic Connections. Contacts between eastern Scandinavia and the southern Baltic coast 1000 BC – 500 AD. Occasional Papers in Archaeology (OPIA) 26. Uppsala 2001.
  • Mastrelli, Carlo Alberto in Volker Bierbauer et al., I Goti, Milan: Electa Lombardia, Elemond Editori Associati, 1994.
  • Nordgren, I.: Goterkällan - om goterna i Norden och på kontinenten, Skara: Vaestergoetlands museums skriftserie nr 30, 2000.
  • Nordgren, I.: The Well Spring of the Goths : About the Gothic peoples in the Nordic Countries and on the Continent (2004)
  • Rodin, L. - Lindblom, V. - Klang, K.: Gudaträd och västgötska skottkungar - Sveriges bysantiska arv, Göteborg: Tre böcker, 1994.
  • Schaetze der Ostgoten, Stuttgart: Theiss, 1995. Studia Gotica - Die eisenzeitlichen Verbindungen zwischen Schweden und Suedosteuropa - Vortraege beim Gotensymposion im Statens Historiska Museum, Stockholm 1970.
  • Tacitus: Germania, (with introduction and commentary by J.B. Rives), Oxford: Clarendon Press, 1999.
  • Wenskus, Reinhard: Stammesbildung und Verfassung. Das Werden der Frühmittelalterlichen Gentes (Köln 1961).
  • Wolfram, Herwig; Thomas J. Dunlap, Translator (1988). History of the Goths: New and completely revised from the second German edition. Los Angeles: University of California Press. LC number D137.W6213 1987 940.1. 

وصلات