معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

قانون جنائي

القانون الجنائي هو فرع من فروع القانون العام و هو من أقدم فروع القانون حيث مالت المجتمعات الانسانية مند القدم الى انشاء أنظمة لحماية أفرادها و حماية ممتلكاتهم بتوقيع عقوبات على من ينتهك ما تعارفوا عليه من نظام عام أو ما أصدرته السلطة من قوانين. والقاعدة الأولى و الأساسية فى القانون الجنائى هى أنه لا تجريم لأى فعل و لا عقوبة عن أى فعل إلا بموجب نص قانونى أى أنه و بالتالى تترتب على هده القاعدة الأولى النتيجة الهامة جداً وهي أنه لا يمكن ولا يسمح بالقياس فى مجال القانون الجنائى فاما أن الفعل مجرم بموجب نص موجود و الا وجب على القاضى الحكم بالبراءة. و بالطبع ليست كل الجرائم من نفس المستوى أو لها نفس النتيجة وعليه تم تقسيمها الى ثلاثة طوائف تقع جميعا تحت طائلة القانون الجنائى وهي:

  • المخالفات وهي أخفها و العقوبة فيها فى أغلب الحالات مالية أى دفع غرامة.
  • الجنح وهذه أعلى درجة من سابقتها و عقوبتها لا تزيد عن 3 سنوات فى الحبس.
  • الجنايات و هى أشدها و عقوبتها قد تصل فى بعض الدول الى الاعدام.

يكون محرك الدعوى فى حالات تطبيق القانون الجنائى هو الدولة نيابة عن المجتمع و عليه لا يصح تنازل الأطراف عن حقوقها باعتبار أن مرتكب مثل هده الأفعال قد تعدى على النظام العام و هو مما يلزم تحريك الدعوى ضده.

Contents

تاريخ القانون الجنائي

A depiction of a 1600s criminal trial, for a suspected witch.


أهداف القانون الجنائي

اختصاصات القانون الجنائي

القانون الدولي

الهامش

المصادر

  • Farmer, Lindsay (2000). "Reconstructing the English Codification Debate: The Criminal Law Commissioners, 1833-45". Law and History Review 18(2). 
  • Fletcher, George P. (1998). Basic Concepts of Criminal Law. Oxford University Press. 
  • Fletcher, George P. (2000). Rethinking Criminal Law. Oxford University Press. 
  • Gorr, Michael, Sterling Harwood, eds. (1992). Controversies in Criminal Law. Westview Press. 
  • Gross, Hyman (2005, reissue). A Theory of Criminal Justice. Oxford University Press. 
  • Hall, Jerome (1960). General Principles of Criminal Law. Lexis Law Pub. ISBN 0-672-80035-7. 
  • Hart, H.L.A. (1968). Punishment and Responsibility. Oxford University Press. 
  • Harwood, Sterling (2000, formerly 1996). "Is Mercy Inherently Unjust?", Crime and Punishment: Philosophic Explorations. Wadsworth Publishing Co., formerly Jones & Bartlett Publishers. 
  • Murphy, Jeffrie, et al. (1990). Forgiveness and Mercy. Cambridge University Press. 
  • Smith, K. J. M. (1998). Lawyers, Legislators and Theorists: Developments in English Criminal Jurisprudence, 1800-1957. Clarendon Press. 
  • van den Haag, Ernest (1978). Punishing Criminals: Concerning a Very Old and Painful Question. Basic Books. 
  • Ormerod, David (2005). Smith and Hogan: Criminal Law. Oxford University Press. 

وصلات خارجية