معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   7 مايو الأثيوبية المعارضة تؤكد اعتقال نائب رئيسها في صنعاء  *  بعد ساعات من العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، إسرائيل تشن أكثر من 30 غارة على قطاع غزة  *   داعش تعلن الخلافة الإسلامية في مناطق من سوريا والعراق، والجيش العراقي يتقدم نحو تكريت  *   أكثر من 250 قتيل 90 مختطف في سلسلة هجمات لبوكو حرام على شمال شرق ووسط نيجريا  *   كيري: السيسي وعدني بإعادة تقييم قانون التظاهر وأحكام الإعدام.. وأكد على حماية حق التجمع السلمي  *   صينوك العملاقة في مفاوضات لشراء 30-40% من حقل أفروديت القبرصي من شركة نوبل إنرجي ودلك الإسرائيلية. لو اشترت الصين حصة في حقل أفروديت القبرصي الواقع في منطقة متنازع عليها مع مصر، فستكون نكسة هائلة لمصر على كافة الأصعدة  *  اليوم العالمي للهندسة المعمارية  *   كأس العالم: بلجيكا تتأهل إلى الربع النهائي بعد فوزها على الولايات المتحدة 2-1  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

قارض

القوارض
Rodents
نطاق الحفريات: أوائل الباليوسيني - للحاضر
Ammospermophilus leucurus
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
صفيف فرعي: ثدييات حقيقية
فوق الرتبة: Euarchontoglires
الرتبة: القوارض Rodentia
بوديتش, 1821
تحت الرتبة Suborders

Sciuromorpha
Castorimorpha
Myomorpha
Anomaluromorpha
Hystricomorpha

القوارض Rodentia، هي رتبة من الثدييات، تتميز بقاطعين incisors دائمي النمو في الفكين الأعلى والأسفل والذين يجب أن يبقيا قصيرين حتى يستطيع أن يعضعض في أي شيء.[1][2]

تشكل القوارض أربعين بالمائة من فصائل الثدييات، ويتواجدوا بأعداد كبيرة في كل القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية. تتضمن القوارض الشائعة الفئران، الجرذان السناجيب، chipmunks, gophers, القنافذ، القنادس، الأقداد، اليرابيع، خنازير غينيا، وdegus.[1] وللقوارض قواطع قصيرة تستخدمها في قرض الأخشاب، تكسير الطعام، وعض الأعداء. تتغذى معهم القوارض على الحبوب أو النباتات، بالرغم من تنوع النظام الغذائي لبعض أفرادها.


فهرست

حجم ونطاق انتشار الرتبة

تضم عدداً كبيراً من الأنواع يقدر بنحو 1500 نوع، وهي بذلك تؤلف ثلث ثدييات العالم تقريباً. وتختلف فيما بينها في طبيعة حياتها، فمنها الواثب ومنها المتسلق والسابح والقافز، فهي متكيفة للعيش في بيئات مختلفة، في الغابات والأنهار والبحيرات والمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.[3]

تنتشر في جميع أنحاء العالم؛ عدا منطقة القطب الجنوبي. تتكاثر بالولادة، وتنضج الصغار جنسياً مبكراً، وتلد الأنثى صغاراً عدة في الولادة الواحدة.

الخصائص

The capybara, the largest living rodent, can weigh up to 65 kg.
شكل يوضح القواطع الأمامية للقوارض.

تمتاز أفراد هذه الرتبة بأسنانها التي يميز فيها قواطع قوية، تستخدمها لقرض سوق الأشجار وقطعها، يوجد منها شفع واحد على الفك العلوي وشفع آخر على الفك السفلي، وتكون منحنية إلى الخارج، وهي مستمرة النمو، ولا تحمل طبقة الميناء القاسية جداً إلا على وجهها الأمامي. يلي ذلك فراغ (فضوة) على الفك يفصل القواطع عن الأضراس (أو الرحى الأمامية)، فلا وجود للأنياب عند القوارض .

الأطراف الأمامية ـ عند بعض الأنواع ـ أقصر من الخلفية، وهي تحمل خمس أصابع تنتهي بمخالب وهي تقوم بدور الأيدي للإمساك بالطعام. تتغذى القوارض بالأعشاب، وبعضها يأكل الحشرات، وبعضها الآخر يأكل كل شيء (نباتات وحيوانات) فهي حيوانات قارتة omnivorous.

تعيش هذه الحيوانات في أوساط بيئية مختلفة، مثل الغابات وعلى الأشجار في الحقول وقرب مصادر المياه وتحت الأرض في جحور تصنعها بنفسها متكيفة مع البيئات المختلفة.

التطور

التصنيف

2/3 of rodent species are in the superfamily Muroidea. The families Muridae (blue) and Cricetidae (red) make up the bulk of the Muroidea.

التصنيف القياسي

تضم رتبة القوارض عدداً كبيراً من الفصائل الحية، أهمها:

فصيلة السنجابيات Sciuridae: وهي تعيش على الأشجار، ونشاطها ليلي، وتتخذ من تجاويف الأشجار مسكناً لها، تفرشه بالأعشاب والأوراق الجافة، تضع صغارها فيها. وهي تتغذى بالمحاصيل الزراعية وثمار الأشجار، مثل الجوز حيث يمسك السنجاب الجوزة (الثمرة) بطرفيه الأماميين، ويقوم بكسر الغلاف الخشبي بأسنانه، بالقواطع على وجه الخصوص، وكذلك الحال عندما يتناول ثمار البلوط واللوز وبذور الصنوبر، كما يأكل الزيتون والتفاح. فهو يُلحِق أضراراً بالغة بالثمار والمحاصيل الزراعية.

يتميز السنجاب بذيل عريض كثيف وشعر طويل أحمر اللون أو بني، يختلط مع شعر أصفر ذهبي. ويستفيد من ذيله للتوازن في أثناء القفز على الأشجار. وللسنجاب السوري فراء أشقر، وقد يكون مخططاً كما في السنجاب الأمريكي المخطط Citellus harrisi أوغير ذلك من الألوان.

ويشار هنا إلى وجود مجموعة من السناجيب الغريبة التي تمارس »الطيران«، تسمى بالسناجيب الطائرة، حيث يمتد جلد بطنها بين الأطراف المتباعدة بما يشبه المظلة، يستخدمه السنجاب للهبوط من أعالي الأشجار على الأرض وكأنه يطير، أو يهبط بمظلة.

من أجناس هذه الفصيلة الجنس Sciurus الذي يضم أنواعاً عدة تنتشر في أوربا الغربية وأمريكا وإيران وسورية ولبنان، منها سنجاب أوربا الغربية من النوع Sciurus vulgaris الذي يعيش على شكل عائلات، والسنجاب السوري من النوع Sciurus anomalus syriacus المنتشر في سورية والأردن ولبنان. وهناك أيضاً السنجاب الفارسي من النوع الذي يوجد أيضاً في سورية، والذي يبلغ طوله نحو 35سم وذيله نحو 14سم، ويبلغ طول أرجله الخلفية بين 5.6و6سم. وهناك أيضاً السنجاب الأرضي الأمريكي المخطط. كما يذكر أيضاً السنجاب الهندي الضخم من النوع Sciurus maximus=Ratufa indica الذي يبلغ طوله 90 سم (الشكل 4).

السنجاب الهندي الضخم.jpg المرموط.jpg كلب البراري.jpg
السنجاب الهندي الضخم المرموط كلب البراري



وتضم هذه الفصيلة أيضاً حيوان المرموط marmot الذي يزن نحو 5ـ6 كج، يذكر منه مرموط الألب، والنوعMarmota marmota. وهناك أيضاً كلاب البراري من النوع Gynomys ludovicianus.

2ـ فصيلة الفأريات Muridae : يلاحظ التنوع الكبير في هذه الفصيلة، إذ يوجد فيها نحو 1100نوع. وهي تضم تحت فصيلتين هما: تحت فصيلة الفئران المعروفة Murinae، ويطلق عليها اسم فئران العالم القديم، وهي تشمل الجرذان والفئران، وتحت فصيلة الهامستر Cricetidae، ويطلق عليها اسم فئران العالم الحديث.

بعض مجموعات الفئران سابح ويفضل العيش قرب المصادر المائية، وبعضها الآخر يعيش على البر. ويحمل بعض الفئران على جسمه شعيرات خشنة تشبه الأشواك كما لدى الجنس المسمى Acomys.

في هذه الفصيلة تُذكر الفأرة المنزلية Mus musculus (الشكل 7) وفأر الحقل ذو الأسنان العريضة، ذو الحجم المتوسط لونه رمادي ضارب للبني، وبطنه أبيض، وأذناه كبيرتان، وذيله طويل نسبياً، وهو متنوع جداً، منه في سورية النوع Apodemus sylvaticus (الشكل 8)، وفي أوربا النوع A.flavicollis.

الفأرة المنزلية

وعند جرذ الحقل الكبير أرجل خلفية يصل طولها إلى نحو 38ـ39سنتيمتر، ولونه أصفر صدفي في الناحية العلوية مع رأس أصفر الجوانب عليه بعض الأشعار السوداء الطويلة والمتناثرة. أما الذيل فهو شبه عار من الأشعار، وهو أقصر من الجسم والرأس، والأذنان قصيرتان. تعيش هذه الحيوانات في جحور تحت الأرض، وتفضل الأماكن الرطبة، و تهاجم مستودعات المطاحن والمواد الغذائية، كما تهاجم مهاجع الطيور وإصطبلات الحيوانات، ولكنها تجيد السباحة.


الهامستر الذهبي.jpg الجربوع.jpg اليربوع ذو الأرجل القافزة.jpg
الهامستر الذهبي الجربوع اليربوع ذو الأرجل القافزة



ومن تحت فصيلة الهامستر يذكر الهامستر الذهبيMesocricetus auratus (الشكل 9) والهامستر السوري الذهبي Cricetulus migratorius الذي يعد بحكم المنقرض من سورية، وحيوان اللاموس Lemming، والجربوع Gerbilus gerbillus وغيرها من الأنواع.

الدلدل.

3ـ فصيلة اليرابيع Dipodidae أو القوارض القافزة ذات الأرجل الخلفية الطويلة، وهي منتشرة في آسيا الوسطى وإفريقيا الشمالية. وهي ـ ومنها اليربوع والجربوع ـ تمتاز بالوقوف المنتصب على أطرافها الخلفية الطويلة النامية التي تستخدمها بالقفز. آذانها طويلة وضيقة الصيوان، وذيلها طويل ونحيل، وكذلك الجسم؛ وهي تنشط ليلاً.

تحمل الأنثى بطوناً عدة في العام، ويبلغ متوسط ما تضعه في البطن الواحد من 5 إلى 9صغار. وتعد هذه القوارض الأكثر تكيفاً للحياة في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، وتقوم بتخزين الشعير والثمار وبذور النباتات؛ لتستطيع العيش في فترة الجفاف الطويلة، كما أنها لا تحتاج إلا لكميات قليلة من الماء.

يشتهر منها في سورية جنسان؛ هما Allactaga وJaculus، ومنها اليربوع الفراتي Euphratus jerboa.

4ـ فصيلة القندسيات.

5ـ فصيلة الشيهميات Hystricidae: وتسمى أيضاً النِّياص أو خنازير الشوك أو الدلادل (مفردها دُلْدُل) (الشكل 12). الجسم عندها يحمل أشعاراً قاسية إبرية واخزة بطول 35سنتيمتر بنية فاتحة، يقذف بها كالسهام عندما يثار. وتعطي هذه الأشواك أصواتاً خاصة عند تصادم بعضها ببعض تحذر به أقرانها، وعندما يقع الواحد منها في مأزق.

تعيش هذه الحيوانات في أوكار وجحور كبيرة يحفرها الحيوان في التربة. وهو يختار لجحوره المناطق المرتفعة؛ ليكون في مأمن من تدفق المياه. تعيش الدلادل (الشياهم) على شكل مستعمرات متقاربة، ويمكث حيوان واحد في كل وكر، وتتصل الأوكار بعضها مع بعض عن طريق ممرات ذات زوايا تقدر بـ 30ـ45درجة.

تتغذى الشياهم بالخضار الورقية والدرنات، مثل اللفت وغيرها. يوجد منها في سورية ولبنان وفلسطين والعراق والكويت والأردن واليمن النوع Hystrix indica.

6ـ فصيلة الخلديات Spalacidae: تبدي الخلديات نمطاً خاصاً من الحياة ضمن جحور وأنفاق تحت الأرض، فهي من حيوانات الجحور المظلمة، وتبدي تكيفاً كبيراً للعيش في هذه الظروف. [ر. الخلد].


7ـ فصيلة الفئران السنجابية المسكية Muscardinidae : وهي قوارض تطرح روائح مسكية من غدد خاصة، ومن هنا أتى اسمها الفئران المسكية. تعيش هذه الفئران حياة شجرية، ولها ذنب ذو شعر كثيف يشبه ذنب السنجاب رمادي اللون. جسمها صغير الحجم، وآذانها صغيرة جداً يبلغ طولها نحو 12ـ17ملم. وهي تفضل العيش على الأشجار والغابات (الشكل 13).

تصنيفات بديلة

The above taxonomy uses the shape of the lower jaw (sciurognath or hystricognath) as the primary character. This is the most commonly used approach for dividing the order into suborders. Many older references emphasize the zygomasseteric system (suborders Protrogomorpha, Sciuromorpha, Hystricomorpha, and Myomorpha).

Several molecular phylogenetic studies have used gene sequences to determine the relationships among rodents, but these studies are yet to produce a single consistent and well-supported taxonomy. Some clades have been consistently produced such as:

The positions of the Castoridae, Geomyoidea, Anomaluridae, and Pedetidae are still being debated.

أحادية العرق أم متعددة العرق؟

أهمية القوارض

تمثل القوارض مجموعةً من الثدييات الضارة بالمحاصيل الزراعية. كما أنها تنقل العديد من الأمراض، مثل مرض الطاعون الدبلي bubonic plague والتيفوس وغيرها من الأمراض. لكن بالمقابل لبعض أنواعها قيمة اقتصادية كبيرة، إذ يتغذى بعض الناس بلحم خنزير الماء capybara الأمريكي، وبعضها الآخر يستخدم في أبحاث الكيمياء الحيوية، مثل خنزير الهند.

المصادر

  1. ^ أ ب rodent - Encyclopedia.com. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2007.
  2. ^ Rodents: Gnawing Animals. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2007.
  3. ^ بشير الزالق. القوارض. الموسوعة العربية. وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2011.

هوامش

  • Adkins, R. M. E. L. Gelke, D. Rowe, and R. L. Honeycutt. 2001. Molecular phylogeny and divergence time estimates for major rodent groups: Evidence from multiple genes. Molecular Biology and Evolution, 18:777-791.
  • Carleton, M. D. and G. G. Musser. 2005. Order Rodentia. Pp 745-752 in Mammal Species of the World A Taxonomic and Geographic Reference. Johns Hopkins University Press, Baltimore.
  • David Lambert and the Diagram Group. The Field Guide to Prehistoric Life. New York: Facts on File Publications, 1985. ISBN 0-8160-1125-7
  • Jahn, G. C. 1998. “When Birds Sing at Midnight” War Against Rats Newsletter 6:10-11. [1]
  • Leung LKP, Peter G. Cox, Gary C. Jahn and Robert Nugent. 2002. Evaluating rodent management with Cambodian rice farmers. Cambodian Journal of Agriculture Vol. 5, pp. 21-26.
  • McKenna, Malcolm C., and Bell, Susan K. 1997. Classification of Mammals Above the Species Level. Columbia University Press, New York, 631 pp. ISBN 0-231-11013-8
  • Nowak, R. M. 1999. Walker's Mammals of the World, Vol. 2. Johns Hopkins University Press, London.
  • Steppan, S. J., R. A. Adkins, and J. Anderson. 2004. Phylogeny and divergence date estimates of rapid radiations in muroid rodents based on multiple nuclear genes. Systematic Biology, 53:533-553.
  • University of California Museum of Paleontology (UCMP). 2007 "Rodentia". [2]
  • Wilson, D. E. and D. M. Reeder, eds. 2005. Mammal Species of the World A Taxonomic and Geographic Reference. Johns Hopkins University Press, Baltimore.

قراءات إضافية

  • أحمد زياد الأحمدي ومحمد بديع الحسيني، الآفات الحيوية غير الحشرية، الطرق العلمية لجمعها وحفظها وتصنيفها (جامعة دمشق،1987).
  • أحمد وصفي زكريا، حيوانات وطيور بلاد الشام (المركز الجغرافي الفلسطيني، دمشق 1983).
  • L.H. MATTHEWS, La vie des mammifères, Tome I (Edition Rencontre, Lausanne 1972).

وصلات خارجية