فيس بوك (موقع إلكتروني)

فيس بوك، المحدودة.
النوعخاصة
تأسستكمبردج، مساتشوستس
(4 فبراير، 2004)[1]
المركز الرئيسيپاولو ألتو، كاليفورنيا
الأشخاص الرئيسيونمارك زكربرگ، المؤسس والرئيس التنفيذي
دستن موسكوڤيتش، المؤسس
شريل ساندبرگ، COO
مات كولر, VP of مدير الإنتاج
كريس هيوز، المؤسس
الدخل 150 مليون دولار (2007)[2]
Net income -50 مليون دولار (2008)[2]
الموظفون500 (مارس 2008)[3]
موقع إلكترونيfacebook.com
نوع الموقعشبكة اجتماعية
إعلاناتBanner ads
التسجيلمطلوب
متواجد بلغاتكاتالانية، الصينية (المبسطة)، صينية (الهونگ كونگية)، Chinese (التايوانيةالتشيكية، الدنماركية، هولندية، الإنگليزية، فنلندية، الفرنسية، الألمانية، إيطالية، يابانية، الكورية، النرويجية (bokmålالبولندية، البرتغالية (البرازيليةالروسية، الإسپانية، السويدية، تركية، الويلزية
تاريخ الإطلاقفبراير 2004
الوضع الحالييعمل

فيس بوك هو موقع إلكتروني من أهم مواقع التواصل الاجتماعي على للشبكات الإجتماعية الإلكترونية تم إنشاؤه في 4 فبراير 2004.[1] ويقدم الموقع خدمات تعارف وتحميل ملفات وصور وإمكانية عمل مجموعات من الأصدقاء تحت مواضيع مشتركة وكذلك يقدم خدمات في مجالات العمل والتعليم وغيرها. ويلزم التسجيل لدخول الموقع والتصفح فيه.

ويعد موقع فيس بوك من أكثر الشبكات الإجتماعية انتشاراً على الإنترنت والذى وصل عدد مشتركيه لأكثر من 40 مليون شخص منذ انطلاقه عام 2004.

التاريخ

كانت بداية الفكرة التي أنشئها مارك زوكربيرج عند تصميمه لموقع الفيس بوك ، ووقتها كانت طالبا في جامعة هارفارد الأمريكية ، هو إنشاء موقع إلكتروني يجمع زملائه في الجامعة ويمكنهم من تبادل الأخبار والصور والأراء في مختلف الموضوعات. وبالفعل أطلق زوكربيرج موقعه في فبراير من عام 2004.

وسرعان ما لقي الموقع رواجا بين طلبة جامعة هافارد ، واكتسب شعبية واسعة بينهم، الامر الذي شجعه على توسيع قاعدة من يحق لهم الدخول الى الموقع لتشمل طلبة جامعات اخرى او طلبة مدارس ثانوية يسعون الى التعرف على الحياة الجامعية.

إجمالي المستخدمين النشطين[N 1]
التاريخ المستخدمون
(بالمليون)
أيام لاحقة النمو الشهري[N 2]
02008-08-26 أغسطس 26, 2008 &&&&&&&&&&&&0100.&&&&&0100[4] &&&&&&&&&&&01665.&&&&&01,665 178.38%
02009-04-08 أبريل 8, 2009 &&&&&&&&&&&&0200.&&&&&0200[5] &&&&&&&&&&&&0225.&&&&&0225 13.33%
02009-09-15 سبتمبر 15, 2009 &&&&&&&&&&&&0300.&&&&&0300[6] &&&&&&&&&&&&0150.&&&&&0150 10%
02010-02-05 فبراير 5, 2010 &&&&&&&&&&&&0400.&&&&&0400[7] &&&&&&&&&&&&0143.&&&&&0143 6.99%
02010-07-21 يوليو 21, 2010 &&&&&&&&&&&&0500.&&&&&0500[8] &&&&&&&&&&&&0166.&&&&&0166 4.52%
02011-01-05 يناير 5, 2011 &&&&&&&&&&&&0600.&&&&&0600[9][N 3] &&&&&&&&&&&&0168.&&&&&0168 3.57%

واستمر موقع فيس بوك قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية لمدة سنتين. ثم قرر جوكربيرج ان يخطو خطوة اخرى للامام، وهي ان يفتح ابواب موقعه امام كل من يرغب في استخدامه، وكانت النتيجة طفرة في عدد مستخدمي الموقع ، اذ ارتفع من 12 مليون مستخدم في شهر ديسمبر من عام 2006 الى اكثر من 40 مليون مستخدم حاليا، ويأمل ان يبلغ العدد 50 مليون مستخدم بنهاية عام 2007.

وفي نفس الوقت قرر ايضا ان يفتح ابواب الموقع امام المبرمجين ليقدموا خدمات جديدة لزواره، وان يدخل في تعاقدات مع معلنين يسعون للاستفادة من قاعدته الجماهيرية الواسعة.

وكان من الطبيعي ان يلفت النجاح السريع الذي حققه الموقع انظار العاملين في صناعة المعلومات ، فمن ناحية بات واضحا ان سوق شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ينمو بشكل هائل، ويسد احتياجا هاما لدى مستخدمي الانترنت خاصة من صغار السن. ومن ناحية اخرى نجح موقع فيس بوك في هذا المجال بشكل كبير. [10]

↑اقفز إلى القسم السابق

الشركة

مدخل المقر الرئيسي الحالي لفيسبوك في منتزه أبحاث ستانفورد، پاولو ألتو، كاليفورنيا.

التمويل

المقر الرئيسي للفيسك بوك في پاولو ألتو، كاليفورنيا
↑اقفز إلى القسم السابق

الموقع

Facebook's homepage features a login form on the top right for existing users, and a registration form directly underneath for new visitors.
↑اقفز إلى القسم السابق

المميزات

ملف شخصي في فيسبوك، 2011.
↑اقفز إلى القسم السابق

الإستقبال والشعبية

↑اقفز إلى القسم السابق

نقد

Profile shown on Thefacebook in 2005
ملف شخصي في فيسبوك، 2007

قالت صحيفة لوس أنجليس تايمز الأميركية عن الموقع إن اللبنانيين أكثر شغفاً وحرصاً على إنشاء صفحات لهم على موقع فيس بوك ، حيث يضم موقع لبنان 125 ألف شخص ، أي بنسبة واحد لكل 32 من عدد السكان، في حين يضم موقع إسرائيل 90 ألفاً، أي حوالي واحد لكل 70 بينما يضم موقع مصر 180 ألفاً، أي حوالي واحد لكل 437 من المقيمين فيها، ومن الصفحات المصرية على الموقع، صفحات خاصة بنجوم وفنانين مصريين وإعلاميين وحوالي 500 جماعة، بينها جماعات للدفاع عن الحريات و حقوق الإنسان ، ومجموعة لمحبي مصر زمان ، ومجموعة من العائلة المالكة قبل الثورة، تضم صوراً وأخباراً عن أسرة محمد علي و الملك فاروق.

وهناك بعض الدول تنبهت لخطورة هذا الموقع ، مثل إيران التي قررت منع الطلاب الإيرانيين من استخدام الموقع بحجة قيام حركات معارضة من خلاله، وعن ذلك تقول فتاة إيرانية تستخدم موقع فيس بوك عبر خادم (بروكسي – أن) الموقع ذو أهمية كبيرة لأنه "في مثل تلك الشبكات يمكنك التعبير عما يساورك بالطريقة التي تحبها. في حين أنه في كل مرة تخرج فيها من بيتك إلى الشارع يتحتم عليك تقديم نفسك بالطريقة التي تمنع الآخرين من التعرض لك و مضايقتك". لكن الأكيد هو أن أجهزة المخابرات الإيرانية توصلت إلي حقيقة الأمر وعرفت أنه قد يشكل طريقاً سهلا للأعداء لجمع ما يريدون من معلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع فيس بوك يشهد حالياً حرباً بين الشباب الإسرائيلي والفلسطينى ، فبعد إقدام إدارة الموقع على إسقاط اسم فلسطين من قائمة البلدان التي يختارها المشاركون في الموقع عند تسجيل مشاركتهم وحرمان آلاف الفلسطينيين من أعضاء الشبكة، من اختيار فلسطين كمكان انطلاقهم، تفجر جدل على مستوى عالمي في ساحة افتراضية وبعد استطلاعات رأي لشهور، جمع خلالها 10509 تواقيع أعادت إدارة "فيس بوك"، اسم فلسطين إلى القائمة، ولم يعد "فيس بوك"، قادرا، بعد هذا التراجع، على رفع اسم فلسطين من القائمة مجددا.

وبدأ فيس بوك الذي ينضم إليه أكثر من مليون عضو شهريا، في طرح المعلومات المتعلقة بأعضائه علنا على محركات البحث على الإنترنت مثل "غوغل" و"ياهو"، وعلق خبير تكنولوجيا المعلومات أوم مالك على ذلك بالقول "هذه الخطوة تحول- فيس بوك- من شبكة اجتماعية خاصة إلى ما يشبه الصفحات الصفراء على الإنترنت، ويهدف "فيس بوك" من هذه الخطوة إلى الدخول المبكر في السباق لبناء دليل إلكتروني عالمي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل الشخصية مثل السير الذاتية وأرقام الهواتف وغيرها من سبل الاتصال بالشخص، وهوايات الأعضاء وحتى معلومات عن أصدقائهم، ما قد يعود بأرباح كبيرة على الموقع، وينضم حاليا نحو 200 ألف شخص يوميا إلى "فيس بوك" الذي أصبح يستخدمه 42 مليون شخص، طبقا للموقع.

وتشير تقارير الصحف إلى أن الموقع استقطب 60 مليون عضو مع نهاية 2007 م، ومنذ إنشائه قبل ثلاثة أعوام على يد مارك غوكيربيرغ الذي كان طالبا في جامعة هارفرد في ذلك الوقت، حقق الموقع انتشارا عالميا وأصبح دليل معلومات إلكترونياً خاصاً، إلا أن نيته نشر معلومات حول أعضائه للعلن تعني أن أي شخص يستخدم محركات البحث العادية على الإنترنت يمكنه أن يحصل على معلومات عن أي عضو في فيس بوك، وإذا لم يرفض العضو في الموقع نشر معلومات عنه، فإن صوره واسمه ستتوافر من الآن فصاعدا لأي شخص غير مسجل في الموقع، ومن خلال تسجيلك الرقم السري "باسوورد" في الفايس بوك أصبح بإمكانهم التجسس عليك من خلال غرف الدردشة فننصحك بتغيير الرقم السري للمسنجر او الياهو. [11]

الآثار الاجتماعية للفيسبوك

يوجد آثار إيجابية وآثار سلبية من استخدام الفيسبوك.

الآثار الايجابية

صورة لشباب ثورة 25 يناير في ميدان التحرير يشكلون جملة "احنا رجال الفيسبوك"، 6 فبراير 2011.
  • إمكانية تواصل الأصدقاء والأقارب ومعرفة أخبارهم أينما وجدوا في مختلف دول العالم.
  • التبادل الثقافي والعلمي ومختلف الخبرات بين المشتركين.
  • توسيع العلاقات عن طريق التعرف إلى أصدقاء جدد.
  • التعرف على عادات وتقاليد مجتمع جديد والانفتاح على العالم الخارجي.
  • معرفة أخبار العالم.
  • وسيلة لتواصل الأشخاص الذين عزلوا عن الحياة الاجتماعية بسبب عجزهم ((disability.
  • تطوير المهارات اللغوية عن طريق الاحتكاك مع اشخاص من ثقافات مختلفة.
  • إجراء صفقات تجارية وشراكات.
  • حدوث قصص حب قد تنتهي بالزواج.

الآثار السلبية

The stage at the Facebook – Saint Anselm College debates in 2008.
  • الإدمان على الفيس بوك.
  • مضيعة للوقت إذا استخدم لوقت مطول.
  • يمكن لأي شخص انتحال صفة شخص آخر وتشويه سمعته .
  • نشر الأخبار الكاذبة.
  • هروب من واقع الحياة.
  • شعور زائف بالخصوصية.
  • عدم القدرة على إنهاء الحساب دون الأول يدويا إلى حذف المحتوى.
  • تغيير طريقة تفاعل الناس ،كعدم وجود التواصل المباشر مما يقلل المهارات الاجتماعية.

مستقبل الفيسبوك

تتطور الشبكات الاجتماعية في الآونة الأخيرة لتكون كالهواء منتشرة في كل مكان. وهناك العديد من العوامل التي تساعد في زيادة هذا الإنتشار مستقبلاً نذكر منها:

  • إيجاد هوية عالمية موحدة لكل مستخدم من أجل كل شبكة: ويقصد بها توحيد أسماء الحسابات على مختلف المواقع الاجتماعية وغيرها من المواقع وبالتالي عند القيام بالبحث عن المستخدم سوف تظهر جميع حساباته وفق ترتيب سريع ومنظم.
  • استخدام الذكاء الصنعي: يساعد في تحديد طبيعة العلاقات الاجتماعية حيث أن المجتمع يقوم على أشخاص سواء أكان لديهم حساب على الشبكات الاجتماعية أم لا، وبالتالي لابد من تطوير الشبكات الاجتماعية حتى تصبح قادرة على احتواء هؤلاء الاشخاص، فعلى سبيل المثال نحن نتواصل مع زملاء العمل و الزبائن و... كل يوم تقريباً فليس من المعقول أو بالأحرى ليس بمقدرتنا تحديد هذا الكم الهائل من العلاقات،على الشبكة العنكبوتية، ولذلك فعلى الشبكات الاجتماعية استخدام تقنيات الذكاء الصنعي لتحديد العلاقات من خلال مراقبة(طبعاً بعد موافقة المستخدم) العبارات المستخدمة وسرعة الرد وكمية التفاعل المتبادل ونوعه, سواء أكان هذا التفاعل من خلال البريد الالكتروني أو المدونة أو الهاتف النقال أو حتى الهاتف النقال وغيرها من وسائل التفاعل.
  • إيجاد بيئة اجتماعية افتراضية موحدة للأنشطة:لابد من ذكر ان الفيسبوك أصبح الشبكة الاجتماعية الاولى في العالم بسبب التطبيقات والالعاب الافتراضية التي يقدمها.

ولكن المشكلة الرئيسة هي أن مايمكن فعله (من خلال هذه التطبيقات و الالعاب) مايزال محدوداً وبالتالي فعلى الفيسبوك تطوير طريقة التفاعل لتصبح أكثر واقعية. العوامل المؤثرة على مستقبل الفيسبوك:

  • المجتمع الرقمي:والذي يؤثر بدوره بالمستخدمين من خلال:

1- الخصوصية.

2- السمعة (الاحترام المبنى على الشبكة الاجتماعية)

3- الموقع والهوية الالكترونية (المكانة والهوية الرقمية)

  • سياسة الفيسبوك (كشركة)

1- الامان الذي تقدمه الشركة للمستخدمين.

2- الحملات المختلفة التي تديرها الشركة (الحملات الخيرية مثلاً).

3- الخصوصية ،والخصوصية التي نتكلم عنها هي تلك الخصوصية التي على الفيسبوك تأمينها حتى يحظى بنمو متزايد فمن المعروف أن من الاشياء التي أضرت بالفيسبوك هي حسب قول البعض، زيف الخصوصية .

  • التكنولوجيا: والتي هي عماد الفيسبوك بشكل خاص:

1-الأجهزة الرقمية : وهي التي تساعد فعلياً على الوصول ،بشكل أسرع، إلى التفاعل الالكتروني.

2- محاكاة الحياة الرقمية للواقع: وهذا هو التحدي القائم بين الشبكات الاجتماعية بشكل عام، وبتحقيق هذه المحاكاة سيحظى الفيسبوك بعدد من المستخدمين يساوي عدد سكان الارض ومانحن في صدده يخص الاجيال القادمة.

  • الاقتصاد: وهو من المحاور الهامة بسبب:

1- وجود نقاش وجدال حول إمكانية إيجاد عملة رقمية موحدة

2- وجود خلاف حول إمكانية فرض الضرائب .

تسرّب المعلومات الشخصية

اكتشف برنامج للبي بي سي ان هناك إمكانية لتسرب المعلومات الشخصية للمستخدمين من خلال إضافة تطبيق إلى مواقعهم الشخصية, فقد تمكن مبرمج يدعى بيت أن يبرمج تطبيقا لسحب البيانات الشخصية والذي قد يكون في شكل لعبة أو في شكل نكتة. ولم تستغرق كتابة هذا التطبيق أكثر من ثلاث ساعات .[12]

↑اقفز إلى القسم السابق

انظر أيضا

Portal icon بوابة منطقة خليج سان فرانسيسكو
Portal icon بوابة شركات
Portal icon بوابة الإنترنت
  • Ambient awareness
  • Facebook stalking
  • قائمة الشبكات الاجتماعية
  • List of virtual communities with more than 100 million users
  • إعلام اجتماعي
↑اقفز إلى القسم السابق

المصادر

  1. ^ أ ب Seward, Zachary M. (2007-07-25). Judge Expresses Skepticism About Facebook Lawsuit. The Wall Street Journal. وُصِل لهذا المسار في 4 أبريل 2008.
  2. ^ أ ب Chatty Zuckerberg tells all about Facebook finances. Wall Street Journal. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2008.
  3. ^ Sorensen, Chris (2008-03-07). Facebook employees. Toronto Star. وُصِل لهذا المسار في 3 مارس 2008.
  4. ^ Blog post. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2010.
  5. ^ Blog post. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2010.
  6. ^ Blog post. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2010.
  7. ^ Announcement. Facebook. وُصِل لهذا المسار في 6 يونيو 2010.
  8. ^ Zuckerberg, Mark (July 21, 2010). 500 Million Stories. Facebook. وُصِل لهذا المسار في 7 يوليو 2010.
  9. ^ Carlson, Nicholas (January 5, 2011). Goldman to clients: Facebook has 600 million users. MSNBC. وُصِل لهذا المسار في 2 فبراير 2011.
  10. ^ مجلة الإمبراطورية المفقودة
  11. ^ الشبكة الإسلامية
  12. ^ http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7377000/7377348.stm
  1. ^ "إجمالي المستخدمين النشطين" يتم تعريفهم بواسطة فيسبوك كمستخدمين زاروا الموقع خلال آخر 30 يوم.
  2. ^ "النمو الشهري" is the average percentage growth rate at which the total number of active users grows each month over the specified period.
  3. ^ This value is from an investment document. The date is from when the document was revealed to the public, not the actual date that the website reached this many users.
↑اقفز إلى القسم السابق

وصلات خارجية


↑اقفز إلى القسم السابق
آخر تعديل بتاريخ 7 مارس 2014، 20:36